(الاكتشاف المبكر هو ما يعيد خلع الورك الي وضعه الطبيعي)
خلع الورك التطوري أو ما يسمى بخلع الولاده سابقا منتشر في مجتمعنا خصوصا بين الاناث أكثر من الذكور وهو من المواضيع التي يواجه فيها الاهل لبس كبير في حال اكتشاف المشكله –وهناك الكثير من العادات الخاطئه التي يستخدمها الاهل مما يزيد من تفاقم المشكله لذلك سوف نقوم بشرح الموضوع بطريقه علميه مبسطه .


مفصل الورك :-
يتكون مفصل الورك من التقاء عظمة الفخذ مع تجويف الحوض بحيث تدخل عظمة رأس الفخذ في التجويف بحيث أن الارتبطه والعضلات المحيطة هي التي تحافظ على بقاءه في الوضعية المناسبة (يكون محاطا بمحفظه متينة وقويه تساعد على بقائه في و وضعة


ما هو خلع الورك التطوري:- هو سهولة خروج راس الفخذ من التجويف بشكل كامل أو جزئي .بحيث يؤثر ذلك بالتالي على تغذيه المفصل وحجمه ومما يؤدي بعد ذلك إلى حدوث تشوهات وقصر في عظمة الفخذ وغالبا يؤدي إلى عرج إذا لم يتم العلاج . وهو يصيب الاناث بنسبة أكبر من الذكور

الأسباب :-
السبب الحقيقي غير معروف ,ولكن هناك فرضيات وعوامل مهمة من أهمها :-
1- وضعية الجنين داخل الرحم , خاصة المجيء المقعدي وخاصة في الحمل الاول بسبب قساوة الرحم
2- رخاوة الأربطة
3- للعوامل الهرمونية دور في ذلك ويتضح ذلك من خلال أن الإناث أكثر إصابة من الذكور
4- هناك في بعض الحالات يلعب العامل الوراثي دور بحيث يوجد أكثر من طفل يعاني من نفس الحالة
5- نقص السائل الامنيوسي داخل الرحم مما يجعل الطفل في وضعيات غير طبيعية
6- لف الطفل بضم الساقين قد يساعد في تفاقم الحالة وجعل الخلع يكون كاملا
7- مصاحبة خلع الولادة لبعض الحالات مثل الشلل الدماغي او تشوهات اخرى بالقدم
8- تعسر الولادة واستخدام ادوات مساعده اثناء الولاده
**** دور الطبيب
لا تؤثر طريقة التوليد على المفصل الطبيعي ولا تؤدي الى الخلع.
****ان طريقة لف المولود (الكوفلة) التقليدية المتبعةفي بعض المناطق حيث يتم لف الطرفين السفليين للمولودين حديثاً بشكل مستقيم يؤدي الىدفع رأس عظم الفخذ الى الخارج ويساعد على حدوث الخلع ويؤدي الى تدهور الحاله اذا كان هناك خلع .

الأعراض :-
تختلف الأعراض حسب حدة الحالة – بحيث عند الولادة لا يلاحظ الأهل وجود أي أعراض ولكن في الأشهر الأولى يلاحظ التالي :-


1- عدم تناظر الثنايا الداخلية لمنطقه الفخذ عند الطفل .
2- وجود قصر عند مقارنة طول الرجلين يبعضهما
3- تكون في بعض الأحيان الرجل ملتفة للخارج
4- صعوبه فتح الرجل في بعض الاحيان (تحديد في الحركة)
5- تأخر المشي عند بعض الاطفال (في بعض الحالات )
6- العرج عندما يمشي الطفل
7- المشي بالتمايل الى الجانبين وتمسى مشية البطه اذا كان الطفل يعاني من خلع الوركين

نسبة انتشاره

 

نسبة حدوث الخلع الولادي هي 1: 1000 حالة ولادة طبيعية، كما انه من نصيب الإناث أكثر من الذكور نسبة 1:6, ويكثر الخلع في الناحية اليسرى أكثر من الناحية اليمنى ويحدث في الجهتين بنسبة 20%.


درجات خلع الورك التطوري :-

1- الورك غير الثابت ( القابل للخلع ): لا يوجع خلع تام ولكن عند الفحص يظهر خروج المفصل من مكان وفي الغالب لا تطور هذه الحاله وتشفى تلقائيا
2- تحت الخلع :- هو ما يصعب تشخيصه من الباديه بحيث لا يوجد خلع تام
3- الخلع التام

كيفكة تشخيص خلع الورك التطوري :-
**** أهم ما في عملية التشخيص أن تتم مبكرا فكلما اكتشف في عمر مبكر كلما كانت نسبة الشفاء منه اعلى وأنجح ويختلف التشخيص حسب عمر الطفل حيث أنه عند ولادة الطفل يجب أن يقوم الطبيب بعمل الفحص السريري اذا لوحظ العلامات التي ذكرناها سابقا.
الصعوبه في عملية التشخيص تكمن في اكتشافه قبل المشي وتحتاج الى طبيب أخصائي في هذا المجال حتى يكون الشتخيص دقيق

وفي الآونة الأخيرة بدء التوجه لأجراء فحص بالأشعة الصوتية لمفصل الورك وذلكلاحتمالية عدم قدرت الطبيب على اكتشاف جميع المواليد المصابة عن طريق الفحص السريريفقط(خوالي 25% من الحالات المصابة لا يستطيع الطبيب اكتشافها عن طريق الفحص السريريفقط). أما إذا كان عمر الطفل فوق السنة ولم يكتشف الخلع قبل ذلك فتكون أول علامةوجود خلع في أحد المفصلين وجود عرج ندما يبدأ الطفل في المشي.وقد يتأخر اكتشافالأهل لوجود مشكلة في مشيت الطفل إذا كان الخلع في كلا المفصلين,لعدم وجود عرج واضحفي المشية وقد يلاحظ الأهل فقط أن هناك شئ ما غير طبيعي وقد لا يذهبون لطبيب حتىيبدأ الشك لديهم يصل إلا حد اليقين أن هناك مشكلة في مشية الطفل. وعند زيارة الطبيبفي هذا العمر يمكن التأكد من وجد الخلع بإجراء أشعة سينية للحوض ومفصل الورك ،و هذهالأشعة متوفرة في جميع المراكز الطبية وبشكل سهل.

العلاج :-
**** ان استخدام الحفاظين في عملية العلاج على الرغم من انه يساعد على اعادة المفصل الى وضع أقرب ما يكون الى الصيح الا انه ليس وسيلة للعلاج في حالات كثيره
خصوصا اذا كان هناك خلع تام .
**** من الافضل فحص الطفل سريا من قبل الطبيب عند الولاده حتى يتم العلاج مبكرا بحيث أن العلاج المبكر يحل المشكله نهائيا في حال كان عمر الطفل أقل من اربع شهور يتم وضع الطفل في أجهزه طبية بحيث تحافظ على المفصل في الوضع الطبيعي أما اذا كان الطفل أكثر من أربع شهور يتم التصحيح عادة تحت التخدير وبعد ذلك يتم التثبيت في بنطال جبسي .

****بعد السنه والنص يصبح العلاج صعب جدا بحيث يحتاج الموضوع الى تدخل جراحي ويظل العلاج الجراحي ممكنا حتى عمر ست أو سبع سنوات بعد ذلك رد المفصل الى مكانه جراحيا غير ممكن.

المضاعفات :-
-اذا أهمل خلع الورك التطوري يؤدي الى مضاعفات منها حدوث قصر في الرجل وحدوث ألتهاب في المفصل نتيجة الاحتكاك وتحديد في حركه المفصل
****مما يؤدي الى ألم في التالي لذلك يجب باستمرار الانتباه الى متابعه وضع المفصل والحذر من سقوط الطفل .

***** في حال لم يعالج الخلع (الحالات المزمنه )
كما ذكرنا سابقا يحصل هناك قصر لذلك يجب علاج هذا القصر عن طريق اعمليات التطويل أو من خلال الاجهزه المساعده بحيث يعوض القصر
**محاوله تخفيف الضغط على المفصل ومتابعته بالصور الاشعاعيه لانه عرضه للالتهاب نتيجه الاحتكاك ويتم ذلك من خلال تمارين استطاله (
*** المحافظه على حرك المفصل من تحديد الحركه وذلك من خلال تمارين لمنع التحديد .

دور العلاج الطبيعي :-
أن دور العلاج الطبيعي يختلف في حالات العلاج عن دوره في الحالات المزمنه
خلال فنتره العلاج :
يتركز دور العلاج الطبيعي في اعطاء ارشادات حول كيفيه التعامل مع الاجهزه المساعده
وفي حال وضع الجبس يتركز دور العلاج الطبيعي فيما بعد الجبس حيث يتم اعاده قوه العضلات واعاده حركه المفصل الى ما كانت عليه وذلك من خلال العلاج المائي والتمارين الرياضيه ولكن لا يجب أن تكون ضاغطه على المفصل .
*تدريب الطفل على المشيه السليمه

** في الحالات المزمنه
*يساعد العلاج المائي في تخفيف الضغط على المفصل وبالتالي منه الالم الناتج عن اللتهاب وتقليل نسبه حدوث الالتهاب
* تمارين الاستطاله للعضلات المحيطه بالمفصل تقلل الضغط عليه ايضا
* تمارين لعضلات الضهر حتى لا يحدث تقوس جانبي نتيجه العرج .
*تقويه العضلات المحيطه في المفصل

المصدر: http://kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 76/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 924 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,120,005

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...