دم الحبل السرى: هو الدم المتبقى فى الحبل السرى والمشيمة للطفل بعد الولاده، يعتبر هذا الدم غنى جدا بالخلايا الجذعية، هذه الخلايا الجذعية تستطيع التحول الى اى نوع من انوع الخلايا الموجوده فى الجسم فى حين اعطاؤها المنشط المناسب.


-الابحاث الحديثة اثبتت ان الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى خلايا اولية لدرجه قد تساويها مع الخلايا الجذعية الجنينية بحيث ان مُستضد كريات الدم البيضاء البشري ومضادات مجموعات الدم "ABO & HLA"لم تكن قد تكونت بعد مما يعطيها قيمه عالية للعلاج بدون رفض مناعة الجسم المستقبل لها.



-اصبح هذا النوع من الخلايا مصرح من هيئات عالميه للعمل عليه من ابحات وتجارب وعلاجات ابتداءاً من عام 1980 م، حتى الان تمت اكثر من 1000 عملية ناجحه لزراعات المعتمده على الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السرى فى الولايات المتحدة الامريكية فى حين ظهور عديد قليل جدا من الاعراض الجانبية التى قد لا تذكر و فى هذه الاونه ظهرت طرق حديثة لاستخراج الخلايا الجذعية من دم الحبل السرى وفصله عنه تماماً.


*عملية الحفظ:


-هى العملية التى بواسطتها نستطيع أستخراج، أختبار، وتجميد الخلايا الجذعية الموجودة فى دم الحبل السرى وحفظها لاستخدامها فى المستقبل، الى الان هناك اكثر من 10.000 وحدة من دم الحبل السرى محفوظه فى البنوك العامة " التابعة للحكومة" والبنوك الخاصة "مدفوعة الاجر" فى جميع انحاء العالم.

*تجميع دم الحبل السرى:

يتم تجميع الدم عن طريق ابرة توضع فى وريد الحبل السرى بالقرب من نهايته ويتم تجميعه فى كيس يحتوى على مضادات التجلط


*عملية التخزين:

بعد تجميع عينة الدم وعمل التحاليل اللازمة عليها يتم تغليفها جيدا وحفظها فى امبولات خاصه للحفظ البارد تحت درجات منخفضه جدا حيث تحفظ هذه العينات فى درجة -196 درجه مئويه فى نيتروجين سائل.



*المدةالزمنية التى يمكن خلالها حفظ الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى؟؟

حتى الان لا يوجد تاريخ محدد تنتهى فيه صلاحية الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى والمحفوظة فى درجة الحرارة المحددة حيث ان هذا الامر علم جديد تحت الدراسة ولكن يمكن القول بانه يمكن حفظها لفترة طويله جدا ولا تزال صالحة للاستخدام على الاقل لمدة عشرون عاما وهو عمر اكتشاف علم حفظ هذه الخلايا.


*نبذه تاريخية عن الزراعات القائمة على الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى:


-عام 1988م: اقيمت اول عملية زراعة نخاع عظام معتمدة على الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السرى فى باريس – فرنسا لطفل كان يعانى من متلازمة فنكونى "مرض فقر الدم المصاحب لها" وتمت العمليه بنجاح.

-عام 1989م: اقيمت اول عملية من نوعها فى الولايات المتحده الامريكية تلتها عملية اخرى عام 1991م لمرضى مصابسن بسرطان دم مزمن وحققت العمليتان نجاح عظيم.

-عام 1992م: اقيم اول بنك خاص لحفظ دم الحبل السرى.

-عام 1995م:اقيمت دراسه على زرع الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السرى فى اقارب الطفل صاحب هذه الخلايا واظهرت النتائج ان هذه الزراعات ناجحه ويقبلها الجسم بنسبة عالية جدا.

-عام 1997م: ظهرت نتيجة الابحاث لتظهر نسبة قبول الجسم للخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى فى الاقارب وغير الاقارب وكانت النتيجه ان 63% تقبل فى الاقارب و 29% تقبل فى غير الاقارب.

-عام 1998م: اقيمت اول عملية من نوعها فى البرازيل حيث زراعة الخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السرى لنفس الطفل الذى استخرجت منه حيث اصيب هذا الطفل بمرض ورم ارومه العصبية"neuroblastoma" وتم علاجه منها باستخدام خلاياه الجذعية والتى استخرجت من حبله السرى وتم حفظها فى احد البنوك ف البرازيل.

-عام 2000م: اقيم بحث مرجعى على الحالات التى عولجت ومدى تقبل الجسم لها واثبتت النتائج ان نسبه عاليه منها قد تقبلها جسم المستقبل.



-عام 2001م: اقيمت اول زراعه ذاتيه فى الولايات المتحدة الامريكية.

  • عام 2003م: ثلاثة الاف عملية لزراعة الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى كانت قد اقيمت على مستوى العالم.

*استخدامات الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى فى الطب الاَن:

1-علاج امراض الدم مثل سرطان الدم، سرطان الغدد الليمفاوية، مرض فقر الدم فنكونى وغيرها
2-علاج السرطانات الاخرى مثل سرطان الرئه وسرطان الثدى، و ورم ارومه العصبية
3-علاج الامراض الوراثية مثل انيميا الخلايا المنجلية و مرض تالاسيمية بيتا.

*استخدامات الخلايا الجذعية المستخرجه من دم الحبل السرى فى المستقبل:



ان كل يوم يشهد الجديد فى هذا المجال وتظهر امراض جديده يمكن علاجها بالخلايا الجذعية المستخرجة من دم الحبل السرى فبالاضافة الى ال80-90 مرض المسجلين والتى تستخدم الخلايا الجذعية فى علاجهم يأمل الباحثون فى استخدامها فى علاج الامراض الاتيه:
  • مرض البول السكرى.
  • امراض القلب.
  • السكته الدماغية.
  • مرض الحثلْ العضلي.
  • اصلاح جروح الحبل الشوكى.
  • نمو الاوعية الدموية.
  • مرض ألزهايمر و الشلل الرعاش.
  • مرض التصلُّب المتعدد.

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 81/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 967 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,119,633

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...