في المرة السابقة تكلمنا عن الجلسة الجماعية ...وتوقفنا عن المعايير و الشروط...
فإن الجلسات الجماعية تعتبر أسلوب تدريبي يتم إستخدامه في مجال التربيةالخاصة.
و لهذه الجلساتمعايير و شروط عند الإلتزام بها تحقق نتائجها المرجوة.
ومن هذه الشروط:
- أن يكون مكان الجلسة بعيد عن الضوضاء و خالي من المشتتات.
- العدد المناسب من الأطفال " 4-5" مع أخصائي تربية خاصة و مساعد.
- أن يكون هناك تحضير قبلي جيد للجلسة من حيث " الأدوات – الأنشطة"
بالنسبة للأهداف:
في الجلسة الجماعية يكون هناك أكثر من طفل وبالتالي أكثر من برنامج تدريبي , الأمر الذي يتطلب ضرورة التوفيق بين أهداف البرامج التدريبية المختلفة , وذلك عن طريق إختيار الأهداف المتقاربة , على أن تكون هذه الأهداف قد بدأ الطفل التدرب عليها في الجلسات التدريبية الفردية ويحتاج إلى تعميمها و ممارستها فيتم ذلك في الجلسات الجماعية , يراعي أيضاً التنوع في الأهداف فلا تكون في مجال واحد فقط حتى لا يمل الأطفال و يفقدوا دافعيتهم للعمل ,يراعي أيضاً عدد الأهداف فلا يجب أن يكون عدد الأهداف كبير في الجلسة الواحدة, و يراعي أيضاً أن تكون مترابطة لأن هذا يساعد على زيادة التركيز.
أما بالنسبة للأنشطة: كلما كانت الأنشطة ذات شكل جذاب من حيث الأدوات كلما كان هذا أفضل,أن تكون بسيطة في خطواتها و طريقة تنفيذها. و كلما كان النشاط المستخدم مستوحى من بيئة الطفل كلما كان هذا أفضل حيث يمكن ممارسته بشكل مستمر سواء في المنزل أو في مكان التأهيل....مثل:
[IMG]file:///C:/DOCUME~1/ADMINI~1/LOCALS~1/Temp/msohtmlclip1/01/clip_image001.gif[/IMG] (نشاط " تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون" فهذا النشاط يحتوي على أهداف معرفية " معرفة الأدوات المستخدمة / إتجاهات غسيل الأسنان..." و أيضاً يحتوي على أهداف رعاية ذاتية " النظافة الشخصية" و أيضاً على أهداف حركية صغرى"مسك الفرشاة / الضغط على المعجون...." و أهداف حركية كبرى" تحريك الذراع" ....)
فهذا النشاط يمكن يمكن تصميمه بشكل جذاب للأطفال و إستخدام أدوات ذات ألوان مبهجة لهم و في نفس الوقت هونشاط مستوحى من بيئة الطفل..
ولكن بعد المعرفة لما سبق يظهر سؤال مهم " كيف يمكن تنفيذ هذا النشاط في شكل جلسة جماعية؟"
يمكن تنفيذهذا النشاط عن طريق القيام بالخطوات الآتية بالتسلسل المنطقي لها:
1- نحدد الأطفال الذين سندربهم.
2- نحدد الأهداف المطلوب تنفيذها في ضوء " العدد – مدى ترابط الأهداف"
3- نصمم اونحدد الأنشطة الملائمة لتنفيذ الأهداف مع تحديد أدواتها وتحديد المكان المناسب لتنفيذ النشاط.
4- نحدد شكل و طريقة جلوس الأطفال و المساعدين " بما يسمح بحرية الحركة المطلوبة في النشاط / يحافظ على النظام/ يمنع التشتت/ يحافظ على آمان الأطفال".
5- التنفيذ...في بداية النشاط نقوم بالتعارف بين الأطفال و التهيئة للنشاط ثم البدء في خطواته و في نهاية النشاط نقوم بتلخيص النشاط ونختم الجلسة بشكر الأطفال و دعمهم " معنويا/ ماديا"حسب مستوى الأطفال.
6- تسجيل إستجابات الأطفال في كشكول المتابعة / كشكول الأنشطة حتى يمكن الرجوع إليه مرة ثانية.

ü في النهاية يمكن أن نقول أن النشاط الجماعي وسيلة مهمة و فعالة في عملية تدريب الأطفال و تأهيلهم.
ü بشكل عام فإن الجلسات التدريبية في صورها المختلفة وسيلة مهمة و أساسية في عملية التدريب , كل صورة منها لها الوقت و المكان المناسب لها.
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 205 مشاهدة
نشرت فى 28 يوليو 2010 بواسطة kayanegypt

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,239,159

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...