إن للملاحظة في التربية الخاصة دور كبير في إكتشاف قدرات الطفل ذوي الإحتياجات الخاصة في مراكز التأهيل و الجمعيات العاملة في المجال .
فالطفل مثل العالم المغلق , يحتاج إلى من يكتشف قدراته و يظهر مواهبه .فلكل طفل مواهب و قدرات توجد داخله, و لكن الإعاقة لدي الطفل مثل القيود التي تكبل قدرات ....تعيق ظهورها.
و لكي تظهر , يجب ان نوفر الفرص و الظروف المناسبة للطفل لتظهر قدراته...
و لكي تقوم الملاحظة بدورها يجب ان تتصف بصفات معينة ..منها:
- الحرية: يجب أن تكون الملاحظة حرة غير مقيدة بقيود " إلا إذا كان الطفل معرض لمخاطر ...هنا يجب ان تكون الملاحظة مقيدة".
- الدقة: يجب أن تكون الملاحظة دقيقة لكل فعل يقوم به الطفل حتى و لو صغير , و لا يجب ان نغفل تعابير الطفل سواء بالجسم أو بالوجه
- شاملة: الملاحظة يجب ان تكون شاملة لكل جوانب حياة الطفل , في كل المواقف الحياتية .
و هنا يجب ان نذكر صفة مهمة جدا يجب أن تكون لدي القائم بعملية التأهيل أثناء عملية ملاحظة الطفل ذوي الإحتياجات الخاصة, ألا و هي:

** المعايشة:
يجب أن يعايش القائم بالملاحظة الطفل أثناء التعامل معه, فالمعايشة تعطي الكثير من المعلومات الدقيقة التي قد لا تكون متوافرة في البرامج و القوائم العلمية المستخدمة في عملية التأهيل....

و الملاحظة لا يقوم بها فرد واحد و لكن يجب جمع المعلومات الأشخاص الذين يتعاملون مع الطفل حيث قد تختلف ردود الأفعال الخاصة بالطفل من شخص لآخر..
و هنا يجب أن لا نصدر الأحكام على أفعال الطفل ,,,,ففترة الملاحظة لا يجب ان يتم فيها الحكم على الطفل .

فهدف هذه الفنرة هو معرفة الطفل و تحديد قدراته و ميوله و مشاكله السلوكية.....و أيضاً تحديد المدخل المناسب لتأهيله.

المصدر: منتدى التربية الخاصة - موقع كيان www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 77/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 1208 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,626,103

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...