إبراهيم أحمد

الأسرة، المعرفة، الحياة

 

المصادر:

لضربة الحر علامات كثيرة ابتداء من انقباض العضلات وحتى الموت. كيف تعالج ضربات الحر، وماذا يمكن فعله لإيقاف تدهور حالة المصاب، ولماذا الأولاد اكثر عرضة للإصابة، وكيف يمكننا الوقاية من هذه الضربات؟

 كل صيف نقرا على الأقل عنوانا واحدا عن حادث مأساوي مفاده "وفاة طفل بعد أن ترك وحده في السيارة" ومثل هذه الحوادث يمكن ان تحدث أيضا عند ترك الطفل وحده وأحيانا لبضع دقائق. لضربات الحر مؤشرات وعلامات ابتداء من انقباض مؤلم للعضلات وحتى الموت.

الأطفال أكثر عرضة للإصابة لعدة أسباب: النسبة بين حجم الجسم ووزنه اكبر عند الصغار. المسامات المسؤولة عن إفراز العرق اقل من عند الكبار ولهذا يعرقون اقل. أنتاج حرارة أعلى واعتماد الصغار على الأهل لشرب السوائل.

كيف ترتفع حرارة جسمنا؟

يشحن جسم الإنسان الحرارة من محيطه في عملية تبادل المواد الأساسية، وبالمقابل يقوم الجسم بخفض درجة حرارته بمساعدة أنظمته المسؤولة. تظهر ضربات الحر عند حصول خلل في نظام موازنة الحرارة بسبب مرض او عندما يكون انتاج الحرارة في الجسم او درجة حرارة الجو مرتفعة وتفوق مقدرة التبريد وخفض درجة الحرارة في الجسم وهذا السبب لحصول ضربات الحر في اجواء الحر ودرجات الحرارة المرتفعة.

انقباضات وتشنجات الحر

تشنجات الحر هي اقل الإصابات خطورة، والحديث عن انقباض عضلات قوي ومؤلم بالاساس في عضلات الارجل والكتفين والبطن تستمر لعدة دقائق، وعند تحسس العضلات المنقبضة نشعر بصلابتها وتاثرها. ولان مدة هذا الحالة قصيرة لا يصل الاطفال لاجراء الفحوصات عادة. العلاج بالاساس هو اعطاء الدعم المعنوي للمريض، الراحة في مكان مظلل وبارد، شرب السوائل الباردة، تناول اطعمة مالحة (ليس مكعبات الملح التي من الممكن ان تسبب قرحة في المعدة والتقيؤ).في الحالات الصعبة تعطى السوائل في الوريد.

الضعف نتيجة ضربة الحر

المرحلة الثانية في اصابات الحر هي الضعف والعجز، التي تنقسم الى نوعين: جفاف بسبب نقص السوائل والثاني فقدان الاملاح. وفي الحالتين العلامات متشابهة: تقيؤ والم في الراس ، ضعف وارتفاع بسيط في درجة الحرارة. ومن الممكن ان يحدث ارتباك بسيط عند المريض والعلاج شبيه لانقباض العضلات لكن بدرجة صعوبة اكبر، وفي الحالات الصعبة جدا يجب اعطاء سوائل عبر الوريد والتوجه بالمريض الى المستشفى.

ضربة الحر

هي الإصابة الاكثر صعوبة، فبخلاف الحالتين السابقتين، درجة حرارة الجسم تصل الى 40.5 درجة مئوية. وتعد حالة طوارئ طبية، اعطاء العلاج بها يكون باهتمام بالغ لمنع حدوث اضرر لباقي الجسم. ضربة الحر العادية تحدث بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو او اصابة جهاز الحفاظ على درجة الحرارة . من الممكن ان تتطور الظاهرة خلال ايام حتى ظهور العلامات التالية: درجة حرارة مرتفعة، تغيير في الوعي لدى المريض، جلد جاف وساخن، ومن المحتمل ايضا التعرض لتشنجات ارتفاع في عدد نبضات القلب الى اكثر من 100 في الدقيقة، ضغط دم منخفض. ومن المحتمل ان تحدث ضربة الحر عند الاشخاص الذين يقومون بجهد كبير، مثل الرياضيين. وهي ايضا حالة طوارئ طبية وعلاجها يكون ببالغ الاهمية لمنع اضرار أخرى للجسم.

كيف يتم علاج ضربات الحر؟

بالاضافة للعلاج الفوري باعطاء السوائل عن طريق الوريد.يجب وضع اكياس ثلج على رقبة المريض والابطين لتبريد الجسم. ويمكن رش الجسم بالماء وتمرير هواء على الجسم. عند خفض درجة الحرارة ل 38.5 يجب ايقاف عملية التبريد والتوجه بالمصاب الى المستشفى.

نصائح للوقاية:

  1. عدم ترك الاطفال في سيارة مغلقة ولو لبضع دقائق.
  2. الامتناع عن الاستحمام في ماء ساخن والدخول الى حوض الاستحمام الساخن (الساونة) في الأيام الحارة. الماء هو موصل حرارة فعال والاولاد حساسون اكثر من الكبار.
  3. شرب السوائل بكثرة.
  4. ارتداء لباس ملائم،طبقة واحدة وتغيير الملابس التي تمتص العرق في أسرع وقت.
  • Currently 264/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
88 تصويتات / 2316 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2007 بواسطة ibrahim

الترجمة

عدد زيارات الموقع

799,748