محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

مفرخ سمكى الكيلو 21 بالإسكندرية، مياه  و إنتاج و موقع

محمد شهاب

الأسكندرية عروس البحر المتوسط، اراد لها البعض ان تكون قرش البحر المتوسط المفترس، و المثال على ذلك، هو اقتناص بعض مشروعات الاستزراع السمكى أو تفريخ الأسماك أو الأقفاص السمكية، فمع معرفة بعض المعلومات البسيطة، نجد المرجح هو عدم صحة اختيار تلك المشروعات لمحافظة الإسكندرية، و لكن هناك ربما من لا يريد مغادرة الإسكندرية و العمل بها و حيث يسكن، او يريد استمرار مشروعات فاشلة بامتيازو يتركها لمحافظات أكثر ملائمة لهذا النوع من المشروعات، نظرا لأسباب ماليه، مثل توفر منح أو قروض أجنبية أو محلية، موجهة لهذا النوع من المشروعات.

أقدم للشباب العاملين بمفرخ الكيلو21 بالإسكندرية، الذين يعملوا فى ظل ظروف ليست سهلة، و هم غير مسئولين عنها، فإننى اسوق التالى بالنص و من مصدر رسمى حكومى، و كتبه مدير المشروع السابق، و هو شخصية علمية ليست بالقليله، مما يعتبر وثيقة هامة صادرة بشكل رسمى.

كتاب صادر من وزارة الزراعة باسم (مشروع مريوط لخدمة المزارع السمكية-مركز تفريخ الأسماك البحرية) فاروق الجيار و جمال اسماعيل و العدوى حربى- صمم و طبع بمركز الدعم الإعلامى بمريوط- و لا يوجد تاريخ نشر له، و لكن فى الغالب عام 1995 (ذكر على الغلاف تاريخ إنشاء المفرخ لتفريخ و تحضين الأسماك البحرية فى ابريل 1995).

صفحة 5 يقول فاروق الجيار بالنص:

- فى خلال المرحلة الأولى سابقة الذكر كان قد تم اختيار موقع المفرخ فى الكيلو 21 بالزراع البحرى بطريق أسكندرية مطروح، إلا أن المياه الجوفيه المالحة من بئر بعمق 37مترلم تكن صالحة لتربة الاسماك لتلوثها بثانى كبريتيد الأيدروجين و بالآمونيا.

- و فى المرحلة الثانية بدأنا بعمل فلتر بيولوجى لتنقية مياه البئر من الآمونيا، ثم أتجهنا لعمل مرشح على ساحل البحر، لضخ مياه البحر المرشحه الى داخل المفرخ.......

صفحة 9:

القسم القديم من المفرخ يتم تغذيته بإجمالى 160 طن مياه عذبة يوميا تمر خلال خزان علوى للمياه العذبة

(Fesh Water Header tank)، وذلك للتخلص من الكلور من المياه.

 صفحة 10:

7- يجب عدم الإفراط لإى استخدام مياه الشرب، حيث أن متوسط سعر طن مياه الشرب 20 قرشا، و هذا يعتبر أقتصاديا أغلى من المياه المالحة.

 مصدر المياه المالحة (تم حفر بئر على عمق 42متر قطر 14 بوصه...و تم تركيب طلمبة غاطسه قدرة 15 حصان و بقدرة دفع 90 م3/ساعة. و لكن وجد التالى:

1- مياه البئر تحتوى على نسبة من الآمونيا تصل الى 5.8ملجم/لتر

2- يشكل كبريتيد الأيدروجين حوالى 95% من كمية الغازات العالقة بالماء

3- ملوحة مياه البئر من 42-27 من الألفحسب كميات و معدلات السحب

 تعليق:

- من الذى حدد (موقع المفرخ) ليصبح فى منطقة ماءها الجوفى و مياه البحر بها مواصفات بالشكل المذكور، و من ثم تعديل مصدر المياه، و إنفاق مصروفات ضخمة لحفر بئر و مضخة اعماق، ثم التحول الى مياه شرب؟

- لا يوجد نظام مراقبة و مراجعة فنية و مالية، من البدء باختيار الموقع و المصروفات للمشروع، فالقامة العلمية و الإجتماعية لمدير المشروع(فاروق الجيار) وحدها لا تكفى لتمرير هذا الكم من الخطايا و الأخطاء.

- سنجد عند انتهاء المنحة أو التمويل عامة من الأمريكيين او غيرهم، يتعثر المشروع لسنوات.

- عند عرض مشروع أقفاص سمك فى وادى مريوط فى مقر نقابة الزراعيين بالإسكندرية صيف هذا العام2013، أقر مدير الإدارة المركزية بالهيئة محمد الجزار، و الذى عرض المشروع على الحضور، بعدم القدرة على توفير زريعة اسماك مياه مالحة(قاروص و دنيس) للمشروع المقترح، من مفرخ الكيلو 21، على الأقل فى الفترة الأولى من تنفيذ المشروع!!!

- مازالت الثقة فى إنتاج المشروع الذى مضى عليه حوالى 20 سنة، و كمية إنتاجه من الزريعه(حوالى 600 الف زريعة- حسب بعض المصادر غير المؤكدة) ، تجعلنا نسوق السؤال التالى، كم تكلف إنتاج الزريعة الواحدة من مفرخ الكيلو21 من هذا الإنتاج الهزيل؟؟

- هل سينجح المشروع مستقبلا، فى توفير زريعة اسماك مياه مالحه، و بشكل تجارى و بسعر مناسب للمربين.

- هل سيقوم القطاع الخاص، فى حالة ما إذا قرر السير قدما فى تفريخ أسماك مياه مالحه، هل سيوظف خبرات مفرخ الكيلو21 و المعاهد البحثية الآخرى لصالحه مستقبلا؟ 

المصدر: كتاب وزارة الزراعه (مركز تفريخ السماك البحرية بالإسكندرية )
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1544 مشاهدة
نشرت فى 24 ديسمبر 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

837,861