محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

دراسات الجدوى و الإفصاح  فى مشروع(وادي مريوط للأقفاص السمكية)

محمد شهاب

عند التعرض لمشروع كبير مثل (مشروع وادي مريوط للأقفاص السمكية) بمحافظة الإسكندرية فلابد أن نذكر هنا نقطتين هامتين، الأولى تتعلق بنشر دراسة للأسباب الحقيقية المؤيدة بالبراهين على أن المشروع لن يتعرض لما تعرضت له باقي مشروعات الاستزراع السمكي في الإسكندرية من ضعف واضح في الإنتاجية، أما النقطة الثانية فهو دراسة جدوى متكاملة تشمل :دراسة جدوى فنية-دراسة جدوى أمنية- دراسة جدوى مالية-دراسة جدوى قانونية، دراسة جدوى اجتماعية- دراسة جدوى اقتصادية.

حتى يتحقق ذلك يلزم تكوين فريق متعدد الأنظمة فنيين في مجال الاستزراع السمكي، و خبراء أمنيين، و خبراء ماليين، و خبراء قانونيين، و خبراء في علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية و التنمية، خبراء اقتصاد. ثم عقد جلسات استماع لأبناء الإسكندرية و المستفيدين من المشروع. بعد إتمام كل ما ذكر، يتم الإعلان بشكل واضح في وسائل الاتصال المختلفة من جرائد سيارة، و مواقع الانترنت(يتم إنشاء موقع مخصص لكل ما يخص المشروع) عن دراسة الجدوى المتكاملة للمشروع.

لنا أن نتصور ما ذكر بالنص في نشرة إرشادية من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية باسم(مشروع تنمية المزارع السمكية بمريوط) الصادر بتاريخ عام 1987، و حررها المهندس/ أحمد نبيل، و المهندس/احمد مرسى، في صفحة 10 (بدأت الدراسات الأولية للمشروع بدراسة الجدوى عامي 81، 82 و بدأت الدراسات الفنية التفصيلية و وضع التصميمات الهندسية عام 1982 و انتهت 1982). على أن من اللافت للنظر في صفحة 10 أيضا أن تكلفة دراسات جدوى و تصميمات نهائية للمشروع و أبحاث و استشاريين للمشروع و تدريب 2.845 مليون جنية (حوالي 20% من تكلفة المشروع) في وقت وصلت تكلفة المشروع 18.415 مليون جنية!!!(جرى العرف على أن تكون دراسات الجدوى 2-5% من تكلفة المشروع).

ثم بعد كل ما ذكر من تكلفة للمشروع و منذ افتتاحه عام 1988 لم يصل إنتاج المزرعة(5200 فدان) حتى إلى مستوى يكفى تكلفة العمالة(في الغالب كان الإنتاج حوالي 50 طنا /عام للمزرعة بالكامل لمدة الـ 25 عام مضت على المشروع).

و من ثم لابد من الشفافية و نشر الحقائق كاملة عن أسباب فشل مزارع الإسكندرية السمكية، و الحقائق و البيانات عن المشروع المذكور(مشروع وادي مريوط للأقفاص السمكية) قبل التقدم بخطوة واحدة، دون ذلك يمكن توقع تكرار ما حدث لمشروع شركة مريوط ذات الـ 25 عاما. 

الدستور المصرى

المادة(47): الحصول على المعلومات والبيانات والإحصاءات والوثائق، والإفصاح عنها، وتداولها، حق تكفله الدولة لكل مواطن؛ بما لا يمس حرمة الحياة الخاصة، وحقوق الآخرين، ولا يتعارض مع الأمن القومى.

وينظم القانون قواعد إيداع الوثائق العامة وحفظها، وطريقة الحصول على المعلومات، والتظلم من رفض إعطائها، وما قد يترتب على هذا الرفض من مساءلة.

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: نشرة ارشادية (مشروع تنمية المزارع السمكية بمريوط) + الدستور
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 321 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,015,522