محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--
<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

ماء عمره أكثر من مليار ونصف سنة فى كندا

إعداد / محمد شهاب

 

قال علماء من كندا وبريطانيا إنهم عثروا في أحد المناجم في كندا على تجمع مياه من العصور الأولى من عمر الأرض، يقدر عمره بأكثر من مليار ونصف مليار سنة. ورجح الباحثون أن يكون هذا المستودع المائي مرتعا لنسل كائنات حية متناهية الدقة كانت تعيش على الأرض قبل مليارات السنين. وأوضح الباحثون تحت إشراف كريس بالينتين في دراستهم التي نشرت نتائجها أمس الأربعاء مجلة "نيتشر" البريطانية أن هذا التجمع المائي الموجود على عمق كبير في الأرض غني بآثار الغازات النادرة التي كانت ضرورية لتطور الميكروبات.

وقال الباحثون إن تشابه المعلومات عن الطبقات الصخرية التي تخزن هذا الماء مع المعلومات الخاصة بالطبقات الصخرية الموجودة على كوكب المريخ يوقظ آمال العلماء في تحقيق اكتشافات مشابهة في المريخ، مثل العثور على مياه. وبحسب الدراسة فإن ماء هذا المنجم يتدفق من فتحة على عمق نحو 2400 متر تحت الأرض. ونجح الباحثون باستخدام طريقة جديدة من نوعها في تقدير عمر هذا الماء بمليار ونصف مليار سنة إلى 2.7 مليار سنة.

ورغم أنه قد عثر من قبل على مياه قديمة بشكل يماثل هذا الماء، إلا أنها كانت عبارة عن فقاعات صغيرة في الصخور لا يمكن أن تسمح بأي شكل من أشكال الحياة. ولم يتضح بعد، بحسب العلماء، ما إذا كان هذا الماء المكتشف في كندا وسطا لأحياء دقيقة "ولكن ما يسعنا أن نقوله الآن بالفعل هو أننا اكتشفنا طريقا يبين كيفية تكوين الكواكب وسطا للكائنات المتناهية الدقة ومحافظتها على هذه الكائنات على مدى مليارات السنين"، وهو ما يجدد آمال العلماء في العثور على اكتشافات شبيهة على سطح الكوكب الأحمر، المريخ، بحسب ما أوضح جريج هولاند من جامعة لايسستر.

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

المصدر: بوابة الأهرام 16/5/2013
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 120 مشاهدة
نشرت فى 25 مايو 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,086,844