موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

 

 

تعرف على مرض الوسواس القهرى


الوسواس القهري

=======

 

 الكثير منّا يسمع بالوسواس القهري ولا يعرف ما طبيعته وما إذا كان عبارة عن مشكلة صحية أم نفسية أم ماذا؛ لذلك سوف نتحدث هنا عن مفهوم الوسواس القهري، وأعراض الإصابة به إضافةً إلى كيفية علاجه والتخلص منه.

تعريف الوسواس القهري

 الوسواس القهري هو من أمراض الجهاز العصبيّ، وهو اضطرابٌ منتشرٌ يصيب الإنسان فينغّص حياته، ويصيب كل الأعمار، وقد يرافق الإنسان طوال حياته ما لم يُعالَج. الوسواس القهريّ من أنواع الأمراض النفسيّة التي تنعكس على سلوك الفرد وتفكيره، فيلتزم المريض بتصرفاتٍ وعاداتٍ مختلفةٍ بشكلٍ مكثّفٍ ومزعج، فيعيدها مراراً وتكراراً، ويُوصَف بالقهريّ؛ لأن صاحبه لا يستطيع التخلّص منه دون الخضوع للعلاج، كما أنّه مجبرٌ على ما لا يريد من الأفعال، ويُظِهر المصاب به الوعيَ الواضح بعدم جدوى أفعاله، إلا أنّه لا يستطيع الفكاك منها، وتأتيه رغبةٌ داخليةٌ وملحةٌ لفعلها.

و يعرف الأطباء الوسواس القهري على أنّه مرض وراثي يظهر عند الشخص عندما يتعرّض لضغط نفسي معيّن، بحيث ينتج عن هذا الضغط خلل في انتقال رسائل المخ إلى أجزائه وأعماقه، وحتى يقوم المخ بإرسال هذه الرسائل أو التنبيهات بالشكل الصحيح يستخدم مادة تسمّى السروتونين، وعندما تنقص هذه المادة في الجسم يظهر ما يسمّى بالوسواس القهري؛

 إذن الأمر على العكس تماماً ممّا يعتقد الكثيرون بأنّه ضعف في الشحخصية أو أنّه عمل من الشياطين أو الجنّ، أو أنّها عبارة عن حالة نفسيّة بحتة، فجميع هذه الاعتقادات خاطئة تماماً. الأعراض تنقسم العراض والعلامات التي تدلّ على الوسواس القهري إلى مجموعتين بالشكل التالي:

ما يتعلق بالشكوك والوساوس الفكرية،

 ومن أبرزها ما يلي: سيطرة فكرة القذارة أو النجاسة. سيطرة فكرة الحاجة -------

 

نتابع

http://basmetaml.com/ar/?p=6265

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 11 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2018 بواسطة hassanrzk

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

208,674