موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

الاعجاز البيانى فى القران  

الإعجاز في قوله تعالى:

﴿نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾

يقول الشيخ عبد المجيد الزنداني في كتابه :

(وغداً عصر الإيمان)

بخصوص سورة العلق :

كنت أقرأ قول الله تعالى:

﴿كَلَّا لَئِن لَّمْ يَنتَهِ لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ * نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾ [العلق: 15-16].

والناصية: هي مقدمة الرأس، فكنت أسأل نفسي وأقول: يا رب اكشف لي هذا المعنى! لماذا قلت﴿نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾؟ وتفكرت فيها أكثر من عشر سنوات، وأنا في هذه الحيرة فأرجع إلى كتب التفسير فأجد الجواب.

أجد المفسرين يقولون:

 المراد ليست ناصية كاذبة، وإنما المراد معنى مجازي وليس حقيقياً فهو من باب المجاز لا من باب الحقيقة ناصية كاذب خاطئ.

ولما كانت الناصية هي مقدمة الرأس فأطلق عليها صفة الكذب، والمقصود صاحبها. هكذا يقولون، وليست هي مكان الكذب، أو مصدر الكذب، إلى أن يسر الله البحث الذي كان عن الناصية قدم من أحد العلماء وهو كندي الأصل، ومن أشهرهم في علم المخ والتشريح والأجنة.

ذلك في المؤتمر الطبي الذي عقد في القاهرة، وتواجد في ذلك المؤتمر طبيب ومعه زوجته فلما سمعت زوجته هذا الكلام ناصية كاذبة قالت: والهاء أين راحت؟

فالمفسرون يقولون:

المعنى ناصية كاذب خاطئ، قالت: والهاء أين راحت؟ قلت في نفسي: هذه الهاء هي التي دوختني عشر سنوات، الله سبحانه وتعالي يقول لنا:

﴿نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ﴾.

نعود لبحث العالم الكندي، وقال فيه منذ خمسين سنة فقط: تأكد لنا أن المخ الذي تحت الجبهة مباشرة الذي في الناصية هو الجزء المسئول عن الكذب والخطأ، هو المكان الذي يصدر منه الكذب ويصدر منه الخطأ، وأن العين ترى بها، والأذن تسمع منها فكذلك كان هذا المكان الذي يصدر منه القرار هذا مصدر اتخاذ القرار، فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه في الغالب لا تكون له إرادة مستقلة، لا يستطيع أن يختار اجلس.. اجلس.. قم… قم.. امش.. يفقد سيطرته على نفسه، مثل واحد تقلع له عينيه فإنه لا يرى.

فقال: منذ خمسين سنة فقط عرفنا أن هذا الجزء هو المسؤول عن هذا المكان الذي يصدر منه القرار، فمن يتخذ القرار؟ نحن نعلم أن الروح هي صاحبة القرار، وأن الروح هي التي ترى، ولكن العين هي الجارحة، والروح تسمع، ولكن الأذن جارحة، كذلك المخ هذا جارحة لكن في النهاية هذا مكان صدور القرار، ناصية كاذبة خاطئة؛ ولذلك قال الله:﴿لَنَسْفَعاً بِالنَّاصِيَةِ﴾ أي نأخذه أو نحرقه فسبحان الله كلمة جاءت في كتاب الله.

 

للمتابعة

http://basmetaml.com/?p=3139

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 32 مشاهدة

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

138,655