موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

علامات

تقبل الحج من العباد

 

الحج من أركان الإسلام الخمس وهو لمن استطاع إليه سبيلا ومن أراد الحج لابد من معرفة الأركان والمناسك وإذا أتم الله عليه حج البيت

ما هي علامات قبول الحج ؟

فعندما نتأمل مناسك الحج ومقاصده نجد أن الله تعالى أودعه من الحكم والأسرار الرامية لوجود الانقياد والتسليم من العبد المطيع لأوامر ربه الكثير وأمنية كل عبد مسلم أن يلقى الله تعالى وهو يرتدي أثواب الطاعة المطلقة لله تعالى ومن هنا ندرك أهمية وضع معايير يعتبر بها قبول الحج وعلامات ذلك القبول ليضعها الحاج نصب عينيه ويعتبر بها حاله بعد الحج بالقياس لما قبله.

وأول تلك العلامات أن يأذن الله تعالى لعبده بالوفود إليه ضيفا عليه في بيته المشرف ويمكنه من أداء مناسك حجه، فإذا دخل هذا العبد في نسكه بنية خالصة لله تعالى فتلك علامة أخرى لأنه جاء في الحديث الصحيح:

(إنما الأعمال بالنيات)

وفي الحديث الحسن:

(من خرج حاجا وأخلص النية فليستأنف العمل فإن الله قد غفر له)

فإذا كانت نفقة ذلك العبد من ماله الحلال فإن ذلك علامة ثالثة على قبول الحج وذلك لأن الله تعالى طيب لا يقبل الا طيبا ولأن العبد الذي يرتع في الحرام لا يوفق للطاعة وإن ظهر منه توجه إلى الخير فإن التلبس بالحرام يمنع القبول وهو سبب لحرمان قبول الدعاء الصالح.

فإذا وفق هذا العبد لإتمام حجه كما أمره الله تعالى:

(وأتموا الحجج والعمرة لله)

كان ذلك عنوانا رابعا على القبول. إذ إن الله تعالى لا يخذل من أطاعه واتبع أوامر شرعه وسار على منهاج النبي صلى الله عليه وسلم في أداء مناسك حجه، ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم إنما قال لأمته:

(لتأخذوا عني مناسككم)

ليكون الأخذ عنه علامة لقبول الحج. فإذا كان التوفيق حليف ذلك الناسك واجتهد في الدعاء والتضرع لله تعالى بالأدعية الصحيحة لفظا ومقصدا ومعنى كان ذلك من أبرز علامات قبول حجه لأن الدعاء: (هو العبادة) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

 

للمتابعة

http://basmetaml.com/?p=3023

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 13 مشاهدة
نشرت فى 27 يونيو 2017 بواسطة hassanrzk

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

126,488