دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

المنجنيز خام استراتيجي يحتاج عناية ..

دكتور /حسن بخيت عبد الرحمن

رئيس المجلس الاستشارى العربى للتعدين والبترول والموارد الطبيعية

أتحاد الجيولوجيين العرب

 

[email protected]     -01228224563

كلنا نسمع عن تواجد خام المنجنيز فى كل من ام بجمة بجنوب سيناء وحلايب بجنوب الصحراء الشرقية وقليل من يعلم ان هناك اكتشافات جديرة بالاهتمام بمناطق قريبة من الغردقة بشمال الصحراء الشرقية ومن المعروف ان المنجنيز من الخامات الاستراتجية التى تدخل فى صناعة الحديد والصلب.

يستخدم المنجنيز لمنع الاكسدة فى صناعة الصلب وبالتالى فإن جميع أنواع الصلب التجارى تحتوى منجنيزبدرجة صغيرة ولكن يكون أساسى وفى شكل سبيكة ويؤثر وجوده على جودة الصلب وقابليته للتشكيل بالحرارة .

قليل من المنجنيز يعطى للصلب مقاومة عالية فى الإستخدام وخاصة تحت درجات الحرارة المنخفضة. يحتوى الصلب الحقيقى على 0.9 – 1.2 % منجنيز .
كما يستخدم فى ألأصباغ والورنيش وكمزيل للألوان فى صناعة الزجاج وفى البطاريات الجافة . كما يدخل المنجنيز ضمن مكونات السماد للزراعة ,وضمن مكونات ألأغذية الحيوانية .

ويبلغ حجم الإنتاج العالمي للمنجنيز 18.5 مليون طن سنويا وتعد جنوب أفريقيا وأستراليا والصين أكبر ثلاث دول منتجة للمنجنيز في العالم، إذ يشكل الإنتاج الإجمالي للمنجنيز للدول الثلاث أكثر من 65.4% من الإنتاج الإجمالي العالمي.

تواجد المنجنيز فى شمال مصر بمناطق تطل على كل من خليج السويس بمنطقة ام بجمة وساحل البحر الاحمر بالقرب من الغردقة شمالا وحلايب جنوبا بالاضافة الى عناقيد المنجنيز بقاع البحر الاحمر يدعوننا لوضع خطة طموحة للاستكشاف والتنقيب عن هذا الخام الاستراتيجى الذى يمثل دعامة قوية للصناعة المصرية.


كما ان للمراكز البحثية خاصة مركز تطوير الفلزات ومركز رفع جودة الخامات بجنوب الوادى دورا كبير فى اجراء الدراسات والتجارب لرفع جودة الخامات منخفضة الرتبة منه.
صحراء مصر عامرة بالخيرات ..... تحتاج لمن يكتشفها ويحسن استغلالها....

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 15 مشاهدة
نشرت فى 11 يوليو 2018 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

671,391