ý    الفلسبارات  Feldspars) ) :         

 

§        التعريف :

 

الفلسبار مصطلح عام يطلق على مجموعة كبيرة من المعادن المتكونة أساساً من سليكات الألمونيوم . ويتكون الأسم من شقين الأول اشتق من الكلمة السويدية (فيلوت) التي تعنى الحقل والثانى اشتق من كلمة (سباث) التى تعنى مجموعة من الصخور تعلو الجرانيتات وهناك اعتقاد أخر بأن الإصطلاح ألمانى الأصل حيث أن كلمة (سباث) تعنى المواد الشفافة أو شبه شفافة والتى لها قابلية التفلج .

 

§     الخصـائـص والصـفـات :

 

·    التركيب الكيميائـى : التركيب الكيميائى للفلسبارات هو (AL Si3 O8) حيث قد يمثل الكالسيوم فيعرف المعدن بالأنورثيت                (Ca AL2 Si2 O8) أو الصوديوم (Na AL3 Si3 O8) ويطلق عليه الألبيت أو البوتاسيوم حيث يعرف بالاورثوكليز             (K AL Si3 O8) ويوجدإختلاف كيميائى بين الأورثوكليز و الألبيت، وتعرف المعادن الواقعة بينهما بالفلسبار القلوى وتشمل على السيانيدين والميكروكلين بجانب الأورثوكليز . كما يوجد إختلاف كيميائى بين الألبيت و الأنورثيت حيث قد يحل الكالسيوم محل الصوديوم وتعرف المعادن الواقعة بينهما بالفلسبار البلاجيوكليزى وهى أوسع إنتشاراً من الفلسبارات القلوية وهناك خمسة معادن رئيسية فى مجموعة معادن الفلسبار البوتاسى وستة فى مجموعة الفلسبار الصودى والكالسيومى ومعدن واحد فى مجموعة الفلسبار الباريومى .

           

·    الخواص الطبيعية : الفلسبارات بصفة عامة ذات الوان فاتحة وغالباً ماتكون ذات لون أبيض أو وردى أوأصفر برتقالى أورمادى أما إذا كانت خضراء اللون فإنها تعرف باسم الامازونيت وهى شبة شفافة وتتميز بمظهر زجاجى أوشمعى ولمعانها خزفى ونتيجة لخاصية التشقق فإن للفلسبارات قابلية التشطر الكتلى مع أسطح ملساء ويظهر لمعان الفلسبار أنفصام واضح فى مستويين يتقاطعان فى زوايا تساوى أو تقارب (90 درجة) . والخواص الطبيعية للفلسبارات هى : 

 

- الشكل البلورى : أحادى أو ثـلاثـى         - اللون : أبيض أووردى أو أصفر برتقالى           - المخدش : أبيض أو أصفر أو وردى   

- الصلابة : 6                              - الكثافة النوعية : 2,54- 2،76                    

 

§        الأسمـاء التجـارية :

 

هناك تسميات تجارية يعرفها منتجوا ومستهلكوا الفلسبارات . وهذة التسميات أعتمدت على تصنيف معادن الفلسبارات وأهميتها           من الناحية الإقتصادية وأشهر هذة التسميات هى :

 

- الأبليت : صخر فلسبارى يتميز بإنخفاض معـدل الفلسبارات فيه ويعرف الأبليت بأنه صخر نـارى لونه فاتـح وتكوينه جرانيتى ونسيجه سكرى ناعم ويحتوى فى الغالب على شوائب حـديـدية قابلة للإزالة .

- الألسكـيت : يعتبر مصـدراً جيـداً للفلسبـار البـلاجوكليزى لاحتوائه على معــدل مرتفـــع من الفلسبـار البـلاجـوكليزى والمـرو وهـو صخـر جرانيتى يتميز بإحتوائه على الأرثوكليز والميكروكلين والمرو الذى يشكل نسبة (20-60%) من المعادن الفاتحة .

 

 

- كوردورى سبار : صخر جرانيتى ذو نسيج جرافيكى وهو من أنواع البجماتيات ويتميز بإرتفاع محتواه من الفلسبار البوتاسى والمرو.

- البجماتيت : يتميز أحياناً بإرتفاع محتواه من الفلسبار البوتاسيه .   

- البيرثيت : يظهر نسيجاً متداخلا للفلسبار والفلسبار الصوديومى البوتاسى والذى يميز بعض أنواع الصخور الجرانيتية حيث ينمو الفلسبار الغنى بالصوديوم نمواً دقيقاً جداً فى الفلسبارات البوتاسيه .  

- الـرمل الفلسبارى : هو خليط من المرو والفلسبار وتعـرف الفلسبارات الغنية بالبوتـاسيوم (مثل الارثوكليز والميكرروكلين) تجاريـاً بإسـم البوتاسبار (بوتاسيوم- سبار) والفلسبارات الغنية بالصوديـوم والكـالسيـوم أوالبلاجيوكليز بإسم الصـودا سبار    (صودا سبار) ويعرف تجاريـاً بأنه خليط يحتوى على أكثر من (7%) ثانـى أكسيـد الصوديـوم والبـوتـاس سبـار يحتوى على أكثر من(10%) ثانى أكسيـد البـوتاسيوم أما  السبار الزجاجى فيمثل الصـوداء سبار مطحوناً طحناً بدرجة دقيقة والسبار الخزفى هو منتج فلسبارى للتشكيل وهو فى الأساس بـوتـاسيوم سبار .

 

 

§        تواجـده في الطبيعة :

 

تعتبر الفلسبارات أكثر المعادن شيوعاً وإنتشاراً حيث تبلغ نسبتها حوالى (60%) من المعادن المنتشرة فى القشرة الأرضية وتوجد الفلسبارات فى صخور تتراوح فى تركبيها من الحامضى إلى فوق القاعدى وتعتبر الفلسبارات هى المكون الرئيسى لبعض أنواع الصخور النارية وخاصة الجرانيتات وبعض أنواع الصخور المتحولة والصخور الرسوبية مثل الأركوز والحجر الرملى الفلسبارى .

وتوجد التركيزات الإقتصادية للفلسبارات فى الصخور الجرانيتية حيث تشكل هذة الفلسبارات النسبة العظمى من مكوناتها وأهم تلك الجرانيتات هى البجماتيت والأبليت والألسكيت والجرانيت القلوى .

وينشأ البجماتيت من المحاليل المتبقية للصهير الجرانيتى ، ويحتوى عل بلورات كبيرة الحجم ، كاملة الأوجة من الفلسبارات التى تتبلور حول معدن المرو ، ويوجد البجماتيت على هيئة قواطع صفائحية أو عدسية قد تصل فى الطول إلى عدة مئات من الأمتار،  وعادة مايصاحب المحقونات الجرانيتية الضخمة ، ويتميز البجماتيت بخاصية التنطق وهى خاصية مفضلة للمنتجين حيث تتركز الفلسبارات فى نطق معينة من الصخر مما يسهل عملية إستخراجها . ويعتبر صخر النفيلين سيانيت من المصادر الهامة غير الجرانيتية للفلسبارات، ويتكون هذا الصخر أساساً من الألبيت والميكلروكلين والفيلين وهو خال من المرو . ويوجد مصدر آخر للفلسبار يتمثل فى الرمال الفلسباراتية التي تنشأ من تجوية الصخور الغنية بالفلسبارات التى تركيزها بواسطة المياة المتحركة، أما على ضفاف الأنهار أو على الشواطىء .

 

§        طـرق التعدين (الإستخـراج) :

 

يتم تعدين الفلسبارات بعدة طرق إعتماداً على طبيعة الرواسب، ولكن أكثر الطرق شيوعاً هى طريقة الحفر المفتوحة وخاصة عندما تكون نسبة إزالة الغطاء الصخرى منخفضة وأيضاً يتم تعدينها (تجميعها) يـدويـاً إذا كانت أحجامها فى البجماتيت أما إذا كانت تنتج من الرمال الفلسباراتية فيتم تعدينها بواسطة التجريف آلياً .

 

§        طـرق معالجـة الخـام :

 

الهدف من معالجة الفلسبارات هو تنقيتها من الشوائب مثل الحديد غير المرغوب فيه فى صناعة الزجاج والخزف وفى الوقت الحاضر تركز خامات الفلسبارات بطريقة التعويم الرغوى وتوجد طريقة أخرى للتعويم يستخدم فيها جهاز فصل مغناطيسى ذو مجال إستقطاب عالى الكثافة كما تستخدم طرق المعالجة الرطبة حيث يمر الخام الرطب من خلال طاحونة مطرقية واسعة، ثم طاحونة ذات قضيب ومناخل تقوم بتكسيره إلى حبيبات بأقطار ملمتر واحد . ثم يمرر على جهاز غسل بالغاز ودوائر تصنيف قبل إجراء عملية التدوير الحلزونى لازالة البايوتيت والروتيل وهى معادن غير مرغوب فيها . ويصرف الماء من المادة المتبقية بواسطة صناديق تصريف وتجفيف فى مجففات دوارة, وبعد ذلك تمرر فوق فأصلات مغناطيسية وتخزن فى صوامـع للتحميل . 

 

§        الإستخـدامـــات :                

 

تستخدم الفلسبارات فى العديد من الصناعات أهمها صناعة الزجاج والسيراميك ومواد الكشط وكذلك تستخدم كمواد حشو           فى صناعة البلاستيك والــدهانات والمطاط وحديثاً بدأ فى إستخدام الفلسبارات فى صناعة العـوازل الكهربائية والقباب اللدائنية .

 

1-   صناعة الزجاج : تضاف الفلسبارات الغنية بالألمونيوم والقلويات إلى الخلطات التى يصنع منها الزجاج بنسبة (5-15%)    بهدف تحسين المنتج النهائى من خلال التوازن الكيميائى الذى ينشأ من وجود الألمونيوم والقلويات فى الخلطة . ويحتوى التركيب الكيميائى للفلسبار المستخدم فى صناعة الزجاج (10-15%) ألومنيا، ونسبة الحديديك أقل من(1%) للزجاج الملون وتقل عن (0،1%) للزجاج العادي ويراعى عدم إحتواء الفلسبارات المستخدمة على أى شوائب من المعادن المقاومة   للحرارة أوالأكاسيد الملونة .

 

2-   صناعة الخزف : تستخدم الفلسبارات أساساً فى خلطات السيراميك مثل المستعملة فى إنتاج الخزف الصينى الزجاجى والتى تكسبه لمعاناً وتستعمل كمادة تسريع لعملية الصهر حيث أنها فى هذة الخلطات تذوب فى درجات حرارة أقل من درجات إنصهار بقية عناصر الخلطة مما يمكنها من الدخول فى التفاعلات الكيميائية والفيزيائية مع تللك العناصر ويساعدها على العمل كمادة لاحمة زجاجية للعناصر المتبلورة المتواجدة فى الخلطة والخصائص الكيميائية الأساسيـة للفلسبار المستخدم فى الخزف أن تكون نسبة الأمونيا (5-15%) وأكسيد الحديديك غالباًً بنسبة أقل من(0،3%) مع خلو الفلسبار من بعض الشوائب المعدنية الملونة مثل الجارنيت والهورنبلند .  

3-     صناعة مواد الكشط : تستخدم الفلسبارات فى صناعة الكاشطات متوسطة المفعول وذلك لتميزها بالتشققات والصلادة المتوسطة .

       

§        الـدول المنتجـة و المستهلكة :

 

بــلغ الإنتـــاج العالمى من الفلسبارات فى عـام (2000م) حوالى

(9 مليون طن) وتعتبر إيـطاليا من أهم الدول المنتجة للفلسبارات

حوالى (2،6 مليون طن) تليها تركيا (1،1 مليون طن) والولايات

المتحـدة الأمـريكيـة (790 ألف طن) ثـم فـرنسا (600 ألف طن)

وتستهلك صناعـة الزجـاج (الأوعية والألياف الزجاجية) حوالــى

   (65%) من الإنتــــاج العالمـى للفلسبــارات وصنـاعــة الخــزف

والسيراميك (30%) وصناعـة الـدهانات و مـواد الحشو (5%)

ونـادراً ما يستخدم الصخر الفلسبارى كحجر زينه . أم أهم الـدول

المستهلكـة (المستـوردة) للفلسبــارات فهى الـولايـــات المتحــدة

الأمريكية حيث تستورد ما يقارب (60%) من الإنتـــاج  العالمى

      تليها كنـدا (20%) ثم الــدول الأوربية (20%) .                                                 

§        الأسعـار العـالمية :

 

يتراوح سعر الفلسبارات من درجة الخزف (60-75 دولار/طن قصير) لحجم (170-200 مش) و(125 دولار/طن قصير) لحجم     (200 مش) أما سعر الفلسبارات من درجة الزجاج  (40-52 دولار/طن قصير) لحجم (30 مش) و (85-90 دولار/طن قصير) أما سعـر النفيلين سيانيت النرويجى من درجة الزجاج فيبلغ (97 جنيه إسترلينى/طن) ومن درجة السيراميك                            (146 جنيه إسترلينى/طن) . أما النوع الكندى من درجة السيراميك فيبلغ سعره (85-90 دولار كندى/طن) و من درجة الزجاج (32 دولار كندى/طن) . أما بالنسبة لأسعار الفلسبارات في السوق المحلى المصري فقد بلغ (35 جنيه/طن) للفلسبار الوديانى و (65 جنيه/طن) للفلسبار العروق . أما بالنسبة لأسعار التصدير للسوق الخارجي فقد بلغ سعرالفلسبار الوديانى(287.5جنيه/طن) والفلسبار العروق (382.8جنيه/طن) وذلك في عام (2006م) .  

hasan

hassan

  • Currently 159/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
54 تصويتات / 4926 قراءة
نشرت فى 27 فبراير 2007 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

404,492