دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

الرمال السوداء بين مراوح الانهار والمراوح الجافة 

دكتور/ حسن بخيت

رئيس رابطة المساحة الجيولوجية المصرية

01228224563-  [email protected]

لاشك ان خروج  أحد مشاريع الرمال السوداء للنور  شىء أيجابى على الرغم من تاخره كثيرا منذ أن تم غلق الشركة المصرية للرمال السوداء عام 1969 والتى ولو استمرت لاصبحت مصر من الدول الرائدة فى هذ المجال  ولنقلت خبرتها للدول الشقيقة والصديقة ..ولكنه التاميم الذى أوقف جريان هذا النشاط الهام.

 الان وبعد الاعلان عن توقيع اتفاقية تركيب الوحدات الانتاجية مع شركة أسترالية  ...نامل ان يتم انشاء وحدة بحوث واستكشاف بالشركة لتقييم المكامن الاخرى والتى تصل الى 11 موقع والتنقيب عن مكامن جديدة تمهيدا لوضع خطة لتوسيع نشاط الشركة مستقبلا والاستفادة من الخبرة التى ستكتسب خلال اعمال هذا المشروع.
كما نحب ان نشير الى أنه ليس ساحل البحر المتوسط فقط المستهدف بل ساحل البحر الاحمر وخليج العقبة من المناطق المأمولة خاصة مناطق المراوح الوديانية والتى سبق ان قامت هيئة المساحة الجيولوجية بعمل دراسات وتقيم لبعض االمكامن خاصة على ساحل الابحر الاحمر.كما ان لهيئة الاستشعار من البعد بعض الدراسات لبعض الاماكن على خليج العقبة وقد شاركت فى بعضها منذ فترة طويلة مع اخى الكريم دكتور طلعت رمضان رحمه الله .

إن المراوح الوديانية المنتشرة على طول السواحل المصرية ثروة كبيرة تحتاج منا نحن العاملين في مجال علوم الأرض إلى المزيد من الأبحاث المتكاملة لحسن استغلال هذه الثروة .ان الطبيعة الجيولوجية لتواجد هذه الرمال تجعل من عمليات الاستغلال للمعادن التى تحتويها اسهل بكثير من عمليات الاستغلال للمعادن الموجودة فى الصخور الصلبة مما يقلل من التكلفة.من المهم دراسة إمكانية استغلال المعادن الثقيلة بالرواسب الشاطئية والكثبان الرملية بتلك المراوح  .

كما نحب ان نشير الى أن  ما تتمتع به رمال سفاجا من سمعة عالمية فيما يخص السياحة العلاجية يرجع الى نوعية الرمل السوداء بها ....وهذا يدعونا الى الشروع فى اعداد خرائط جيوكميائية لهذه الرمال لتحديد المواصفات لكل قطاع ......وايجاد انسب الطرق للاستغلال الحسن لها .......
وأخيرا من المهم قبل الشروع لاقامة اى مشاريع تنموية  على ساحل البحر الاحمر التناكد من خلو رمالها من معادن ذات قيمة اقتصادية .....والله الموفق

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2018 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

671,618