دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

 

البوتاسيوم من ثروات مصر الواعده

اعداد د/ حسن بخيت 
استشارى تعدين 
[email protected]

 

 

البوتاسيوم هو عنصر ضروري ومهم في حياة الإنسان والنبات والحيوان تعتبر أملاح البوتاسيوم من أهم أملاح المتبخرات وثبت وجوده في مناطق خليج السويس ومدخل البحر الأحمر حيث يصل سمك قطاع المتبخرات إلى ما يزيد عن (الألف متر) .

وقد أثبتت الـــــدراسات الأوليــة احتواء هذا القـطــاع على طبقات تحتوى علـى أمــــلاح البوتاسيوم يمكن استغلالها إقنصاديــاً وقد تـم تــوقيـع اتفاقية في فترة سابقـة بين الهيئة وشركة متخصصة أمريكية للبحث والاستغلال عن البوتاسيوم .كما تتواجد أمــلاح البوتاسيوم بمناطق عــديدة بالصحراء الغربية أهمها منطقة الواحـــات البحرية وهذه التواجدات عبارة عن عـدسات ملاحية تتراوح سمكها من (1-3 متر) وهى ناتجة من عمليات تبخر المياه الجوفية صخور الميوسين الأوسط في منطقة خليج السويس يتميز بمجموعة من التلال المنفصلة والكتل الخاضعه للتراكيب الجيولوجية وتشكل هذه الرواسب سمك كبير تصل إلى 2000 متر في بعض الأجزاء. وهي تتألف بشكل أساسي من الجبس والأنهيدريت مع تقاطعات من السجيل والمارل ، وتزداد معادن الهاليت والبوتاس مع الاعماق.

 

كان اكتشاف البوتاسيوم بالاعماق قد تم اثناء حفر بعض ابار البترول بمناطق خليج السويس وعنما قمت بمراجعه الاعماق هذا الخام عندنا ومقارنته بمواقع الانتاج الاخري وحدته قريبا منه او اقل منه.الذي اعلمه ان هناك طلبا من العديد من الشركات للاستثمار في محال استكشاف وتعدين البوتاسيوم بمصر ولعلها فرصه لفتح الباب لهذا النوع من الاستثمارات التي تدعم الاقتصاد وتوفر فرص عمل لكثير من الشباب .

عالميا تتواجد على رواسب البوتاس في جميع أنحاء العالم في كندا وروسيا والصين وبيلاروسيا وفلسطين الاردن وألمانيا وتشيلي والولايات المتحدة وإسبانيا والمملكة المتحدة وأوزبكستان والبرازيل.

 

سجلت المملكه العربيه السعوديه تواجدات لخام البوتاسيوم من خلال حفر ابار استكشافيه لجزيره الفرسان جنوب جده بالبحر الاحمر كما هو موضح فى الصورة التالية :

وكذلك بجنوب البحر الاحمر وتحديدا بدوله اريتريا يستعدون هناك للبدأ في الانتاج التجاري لهذا الخام.

البوتاسيوم له العديد من الاستخدامــات الهامة :- في الاسمده الزراعيه والطب و في التصوير الفوتوغرافي و الحفر والصناعات العسكريه و هناك ثلاث طرق لتعدين البوتاسيوم:-

1- طريقة التعدين تحت السطحى:

يتم استخراج خام البوتاسيوم (الأسمدة البوتاسية) من باطن الأرض بهذه الطريقة لأنه في الغالب تتواجد معظم رواسب البوتاسيوم على أعماق كبيرة نسبياً فمثلاً فى (ساسكاتشوان) بكندا، تتواجد طبقات الخام على عمق أكثر من (3000 قدم) تحت السّطح بينما في (برونسويك الجديدة) يتواجد الخام تقريباً على عمق (2500 قدم) تحت سّطح الأرض . ويعتبر خام البوتاسيوم الكندي من أجود أنواع البوتاسيوم في العالم كما أنه يتواجد بكميات كبيرة وسمك كبير وسهل التعدين نسبياً مقارنة ببعض مناطق الاستخراج الأخرى الموجودة بالعالم

2- طريقة المحاليل :

تستخدم هذه الطريقة في انتزاع البوتاسيوم من الطبقات تحت سّطح الأرض. ويتم ذلك بواسطة حقن طبقات الخام بالماء عن طريق بعض الآبار التي يتم عملها لتذويب الأملاح . حيث يتم في هذه الطريقة انتزاع البوتاسيوم و كلوريد الصوديوم (Na) ويتم سحبهما من الطبقات. ومن أهم مميزات هذه الطريقة إنها تستخدم عندما يكون الخام على أعماق كبيرة ويصعب استخراجه بالطريقة العادية ) أو عندما تكون طبقات الخام غير منتظمة الشكل

3- طريقة التبخر :

تستخدم هذه الطريقة فى تعدين أملاح البوتاسيوم بواسطة تبخير الماء من البحيرات المالحة. هذه التقنية مستخدمة في الولايات المتّحدة الأمريكية في البحيرة المالحة العظيمة وBonneville)) في يوتا، و في بحيرة (سيرلز) في كاليفورنيا، وفي الأردن في البحر الميت. ..

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 112 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2021 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

868,922