دكتور / حسن بخيت

بوابة العرب للثروات الطبيعية

الفحم

تكون الفحم نتيجة تحلل النباتات المتجمعة تحلل جزئيا بعيدا عن تيار الأكسجين الجوى وهذه التجمعات إما أن تكون تجمعات مكانية المنشأة آي تكونت في مكان النمو. أو تكون تجمعات دخيلة أي تكونت في غير مكان نموها وعندما تسقط النباتات وأوراق الشجر وتتراكم في قاع المستنقع تبدأ في التحلل ببط بفعل البكتريا والطحالب وتفقد جزء كبير من الأكسجين والهيدروجين والنيتروجين  وجزء من الكربون يخرج كغاز ثاني أكسيد الكربون مع الماء والنواتج الأخرى المتطايرة وتعرف هذه العملية بعملية التحلل البيوكيميائي ( Biochemical Decay ) .

 

   ولكن قرب القاع يقلل النشاط البكتيري تدريجيا ويقف تماما عندما يصبح الماء خانقا وساما ومميتا لها وبذلك تقف عملية     تحلل أنسجة النبات وتتراكم مخلفاتها لتعطى فحم البيت (peat) أو الخشب الصخري وهو أول مرحله من مراحل تكون       الفحم . ومع تتابــع تـرسيب الطين فوقها يبدأ فعل الضغط ودرجـة الحرارة ويتعرض البيت لتغييرات أخـرى فيزيـائية          وكيميائية فتفقد المزيد من الأكسجين والماء وترتفع نسبة الكربون ويتحول البيت إلى اليجنيت (lignite)  ثم إلى الفحم              البتيومينى ( Bituminous Coal )  .

 وقد يتعرض الفحم الناتج بعد ذلك لعمليات تحول تؤدى إلي تكون فحم الانثراسيت ( Anthracite ) وهو أنقى أنـــواع الفحم        إما إذا كان التحول سريع نتيجة للحمم البركانية فانه ينتج الفحم الحجري( الكوك ) .

 

 

hasan

hassan

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 21 ديسمبر 2019 بواسطة hasan

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

776,736