المشاركة المجتمعية

edit

دار ابن لقمان وتقع بجوار مسجد الموافي وسط مدينة المنصورة، وقد أخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية السابعة على مصر (1249 - 1250م) لمدة شهر حيث فدته زوجته وأطلق سراحه في 7 مايو 1250م. وقد أنشئ بالدار متحف تاريخي يحوي الكثير من اللوحات والمعلومات والصور التي توضح دور الشعب المصري في تحطيم قوات الصليبين، إلى جانب بعض الملابس والأسلحة التي استخدمت في المعركة.
مسجد الموافي: من أشهر المساجد بمدينة المنصورة. أسسه ال
ملك الصالح نجم الدين أيوب عام 583 هـ، وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه وأصبح معهداً دينياً تعقد فيه المحاضرات الدينية والحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماء بالدلتا، وقد هدم هذا المسجد الأثري وبني مكانه مسجد جديد على الطراز الحديث.
مسجد الصالح أيوب (مسجد المحمودية): وهو أقدم مساجد المنصورة. بناه الملك الصالح أيوب عام 616 هـ وكان به استراحة للزوار من المماليك، ويتصف بأنه تحفة معمارية، و\يقع بشارع الملك الصالح أول العباسي بالمنصورة.
مسجد النجار: ويقع بسوق التجار المعروف وقد بني عام 566 هـ ومازال محتفظا ببنائه الرصين وسقفه الخشبي القديم ومئذنته المائلة مثل برج بيزا المائل.
مسجد سيدي حاله ويقع بشارع سيدي حالة وقد بني عام 711 هـ إبان دولة المماليك ولا يزال علي حالته
مسجد سيدي سعد ويقع بحي ميت حضر وبني عام 611 هـ وقد تمت له العديد من أعمال التجديد والصيانة إلا انه لا يزال يحتفظ ببعض معالمه القديمه.
مسجد الحوار ويقع بحي الحوار وهو أقدم احياء مدينة المنصورة وقد انشأ هذا المسجد عام 613 هـ.
مسجد الشيخ إدريس الحناوى وهو من المساجد العتيقه بمدينة المنصورة وقد شيد عام 577 هـ.
مسجد الجمعية الشرعية بشارع بور سعيد
قاعة قصر ثقافة المنصورة.
قاعة متحف دار ابن لقمان.
مكتبة مصر العامة بالمنصورة: أقيمت على شاطئ النيل فرع دمياط بجوار مبنى محافظة الدقهلية. أنشأت يوم الأربعاء الموافق 22 يونيو 2005. وتعتبر المكتبة ثالث مكتبة تفتتح في منظومة المكتبات الإقليمية بعد مكتبتي الوادي الجديد وبورسعيد.
العصرية للثقافة والتنمية: وهي من أكبر دور النشر بمنطقة الدلتا
مكتبة «بوكس أند بينز»: تعد أول مكتبة متكاملة ومركز ثقافي خارج نطاق القاهرة الكبري تهتم ببيع الكتب والمنتجات اليدوية الفنية والأسطوانات الموسيقية وورش تعليم الموسيقي والفنون.
بيت القصيد : وهو مركز متكامل يجمع العديد من الأدباء والشعراء والكتاب والفنانين وملتقى لجميع الفنانين والكتاب الشباب ويحتوى على ورش لفن الرسم والنحت والشعر والأدب والإكسسوارات

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2017 بواسطة hany2012

اللّيْم المُجعد (الليمون الكفري) (Kaffir lime)
(حمضيات هستركس Citrus hystrix)

اللّيم المجعد; مكروت أو مقرود makrut lime... نوع من الحمضيات Citrus ينتمي للعائئلة Rutaceae وهو شجرة صغيرة الحجم وثماره خضراء عند النضج تصبح صفراء الى برتقالية وأحياناً لبها برتقالي اللون، وموطنه الاصلي هو غابات اسيا الاستوائية ..
إن أوراق هذه الشجرة، وهي من جنوب شرق آسيا، تباع بأعداد زوجية في أسواق تايلاند وأندونيسيا وماليزيا، وتستعمل لتزكية السمك وحساء المحار وما يُطهى في أوعية فخارية.

عنب أو توت الخزف (البورسلين)... ... Porcelain Berry Vine
الاسم العلمي:
Ampelopsis glandulosa var.brevipedunculata
Ampelopsis brevipedunculata (Maxim.) Trautv.
العائلة: Vitaceae
الأسماء الشائعة االعنب أو التوت الزاحف، توت الخزف، والعنب البري، هي نباتات زينة، مو\نها الأصلي المناطق المعتدلة من آسيا؛ الصين، كوريا، اليابان، شرق روسيا البعيد .
وهي شجيرة من 5- 7م من النباتات المتخشبية متساقطة الاوراق على غرار الكرمة...
ثمارها ليست صالحة للأكل بالنسبة للبشر لكن تحبها الطيور. لون ثمارها يختلف من اللون الأزرق إلى الكوبالتي الجميل إلى البنفسجي .
وهي نباتات زينة تستخدم في الحدائق.

البَاذِنْـجَان أو البَادنْـجَان أو البَاتنْـجَان... Eggplant
لمحة عامة وزراعية وفوائد غذائية وطبية...
هو نبات حولي عشبي يتبع الفصيلة الباذنجانية Solanaceae واسمه العلمي Solanum melongena سولانوم ملونجينا ، وهو نوع من الخضراوات الموسمية، ويتميز بلونه البنفسجي الداكن أو الأسود.
البَاذِنْـجَان هي التسمية الأكثر شيوعا للنبات، وبحسب أدي شير فإن الاسم أصله سرياني . من أسمائه العربية الفصيحة أيضا : الأَنـَب' و الحَـدَق و الحَـيْصَل و القَهْقَب و الكَهْكَب و الكَهْكَم و المَـغْد و المَـغَد...
S. ovigerumand
S. trongum.
Melongena ovata Mill.
Solanum album Noronha
Solanum insanum L.
Solanum longum Roxb.
Solanum melanocarpum Dunal
Solanum melongenum St.-Lag.
Solanum oviferum Salisb.
Prachi Salisb.
الموطن الأصلي للنبات : هو الجنوب الغربي للولايات المتحدة الأمريكية والشمال الشرقي للمكسيك وانتقل منها إلى عدد من القارات والدول مثل: آسيا، استراليا، أوروبا، الهند، كندا وروسيا، ويتواجد حالياً في دول البحر المتوسط مثل: المغرب ، تونس، سورية.
الأصناف الزراعية:
أصناف من الباذنجان: برتقالي و بنفسجي غامق و بنفسجي فاتح.
توجد أصناف متعددة من الباذنجان، تختلف فيما بينها في الحجم و الشكل و اللون - الذي يكون في الغالب إحدى درجات البنفسجي أو بلون برتقالي فاتح.
تسود في أوروبا و أمريكا الشمالية زراعة الباذنجان البيضاوي الطويل، حيث يتراوح طوله من 12 إلى 25 سم وعرضه من 6 إلى 9 سم بلون بنفسجي غامق.
توجد في الهند و بلدان آسيوية أخري أصناف أكثر تنوعاً و تفاوتاً، فقد يصل حجم حبة الباذنجان إلى كيلو غرام ( 2.2 باوند ) خاصةً في حوض نهري الغانج ويمنا، و تتنوع ألوانه بين الأبيض والأخضر و البنفسجي الغامق والفاتح والوردي و البنفسجي أو الأخضر المخطط بالأبيض. أما الباذنجان الصيني فهو طويل ورفيع و يشبه الخيار.
زراعة:
تزرع بذور الباذنجان في أرض رملية مسمدة بسماد جيد متخمر ويسقى بكثير من الماء وذلك في أوائل فصل الربيع معرض للشمس وعندما يبلغ طوله 41 سنتمترا ينقل ويوضع على شكل صفوف في أرض جيدة الحرث بشكل متباعد بحيث يكون بين كل نبتتيين مسافة متر واحد ثم يسقى بالماء يسقى بالماء نحو ثلاث مرات في الأسبوع.
يجب أن يلف الباذنجان وينقى من أوراقه الفاسدة وأن تقطع جميع الأفرع التي تتولد بحيث لا يكون له إلا ساق واحد وفرعان أصليان.
الموســـــــم :
طول أيام السنة ويفضل في فصل الشتاء.
التــــــربة :
يمكن زراعته في أنواع مختلفة من التربة على ان تكون جيدة الصرف.
الاصنــــــاف :
1- بلاك بيوتي ( BLACK BEAUTY ) .
2 – أيرلي لونج بيريل ( EARLYLONG PURPLF ) .
3- فلوريدا ماركت ( FLORIDA MARKET ) .
وهذه تعتبر من الاصناف الناجحة لمحصول الباذنجان ويمكن تصديرها للخارج .
تحضيـــــر ،الأرض :
تحرث الأرض مرتين وتزحف ثم تخطط إلى سرابات المسافة بينهما 70 سم .
كميــــــة التقـــــــاوي :
نصف رطل للفدان في حالة الزراعة في مشتل و 6 أوقيات في حالة الزراعة المباشرة ويفضل وجود 8000 ( ثمانية الف ) شتلة للفدان (الفدان= 0،42 هكتار).
مواعيـــــد الزراعة :
يمكن زراعة الباذنجان طول السنة ولكن تجود زراعته في فصل الشتاء المعتدل حيث درجات الحرارة الملائمة لنمو النباتات وتكوين الثمار ولكن في فترة الصيف فأن درجات الحرارة العالية لا تلائم نقل الشتول فتتسبب في موتها وعليه تفاديا لهذه المشكلة لابد من ري ،الأرض قبل الزراعة ونقل الشتول إلى الغيط عند مغيب الشمس.
يمكن البدء في زراعة البذور من نيسان/ابريل إلى أيار/مأيو داخل المشتل وتنقل للحقل في تموز/يوليو وحتى منتصف تشرين1/اكتوبر.
طريقــــة الزراعـــة :
يكفي الفدان حوالي ثمانية الف شتلة والتي يمكن الحصول عليها من حوالي نصف رطل من البذور الجيدة والتي تمتاز بنسبة عالية من الإنبات. تزرع البذور في أحواض صغيرة خالية من الحشائش ولكن يستحسن زراعتها في صناديق خشبية أو انصاف صفائح داخل المشتل وذلك لوقأيتها من الظروف الجوية القاسية والآفات والحشرات والحشائش ويمكن زراعة حوالي 100 (مائة) شتلة بكل نصف صفيحة وعندما يصل عمر الشتول إلى حوالي 6 أسابيع تكون جاهزة لنقلها وشتلها في مكانها الدائم بالحقل .
اما في الحقل فيزرع الباذنجان على سرابات وتكون المسافة بين النبات والاخر 40 سم وتتم الرقاعة بعد اسبوعين من تاريخ الزراعة على أن يكون في كل حفرة نبات واحد.
ميعاد الزراعة المناسب:
1- العروة الصيفية المبكرة:
وتزرع بذور هذه العروة في المشتل من ½ ديسمبر حتى ½ ينأير وعندما يبلغ ارتفاع الشتلات بالمشتل 15 سم يتم نقلها وشتلها بالأرض المستديمة من ½ فبرأير إلى ½ مارس ويمكن أن يمتد موسم الزراعة حتى أول نيسان/إبريل.
2- العروة المتأخرة :
تزرع البذور في أول شهر تموز/يوليو ويتم نقل الشتلات في ½ شهر اب/أغسطس حتى ½ شهر أيلول/سبتمبر وهذه العروة يمكن تعقير نباتاتها في الأرض لتعطى محصول مبكر يباع بسعر مرتفع بأن يمنع الري عن النباتات الموجودة في الأرض المستديمة في أشهر الشتاء وفي بدأية شهر كانون1/ينأير يتم تقليم النباتات مع تسميدها بالسماد البلدى وخليط من الأسمدة الكيماوية من آزوت وفوسفور وبوتاسيوم بعد عزيق الأرض لإزالة ما بها من حشائش ثم ريها حتى تنشط النباتات وتخرج أوراقها وأزهارها مبكرة في وقت تكون الأسواق خالية من الباذنجان.
كمية التقاوى للفدان:
350 غرام بذرة في المشتل.
طريقة الزراعة:
أ- زراعة البذور في المشتل:
تزرع البذور في أحواض صغيرة مساحتها 2× 2 متر بحيث تكون مظللة في العروة الصيفية وتحت أغطية بلاستيكية في العروة المبكرة التى تزرع بذورها في أشهر الشتاء وذلك بعد إعداد أرض المشتل بحرثها وتسميدها بالسماد البلدي والسوبر فوسفات وقدر بسيط من سلفات النشادر تخلط جيداً بالأرض ثم تسوية الأرض جيداً وتقسيمها إلى أحواض 2× 2 متر أو عمل مصاطب بعرض 1.5متر ثم بذر التقاوى وتغطيتها بظهر الشوكة أو تغطيتها بسعف النخيل ثم الري على البطئ حتى لا تنجرف البذور.
ويراعى خف الشتلات المتكاثفة حتى لا تعطى شتلات رفيعة وطويلة تموت بمجرد شتلها بالأرض المستديمة وتنقل الشتلات بعد شهر من الزراعة عندما يصل طولها 15 سم على أن تغمس جذور الشتلات في روبة مخلوط بها سماد حيوي حتى يعطى محصول مبكر.
ب- زراعة الشتلة في الحقل المستديم:
1- حرث الأرض 3 مرات متعامدات مع وضع من 20- 30 م3 سماد بلدي قديم متحلل أمام الحرثة الأخيرة ووضع الأسمدة الكيماوية الآتية:
50 كغم سلفات نشادر+ 200 كغم سوبر فوسفات+ 50 كغم سلفات بوتاسيوم+ 50 كغم كبريت زراعى وتخلط جيداً ثم تنثر أمام الحرثة الأخيرة.
2- تخطيط الأرض بمعدل 10 خطوط في القصبتين أو يراعى أن يكون عرض الخط 70 سم.
3- ثم غمر الأرض بالماء وغرس الشتلات عصراً على أبعاد من 50- 60 سم بين الشتلة والأخري على أن تغرس الشتلات في الثلث العلوي من الخط.
الري:
1- رية الغسيل بعد الشتل بمدة 3- 4 يوم.
2- يتم الري حسب المناوبة كل من 10- 15 يوم.
العزيق:
يحتاج المحصول إلى حوالى 3 عزقات لإزالة الحشائش والترديم حول النباتات بحيث يصبح النبات بعد العزقة الأخيرة في منتصف الخط.
التسميد:
يتم التسميد للباذنجان بالأسمدة الكيماوية على 3 دفعات كالآتى:
1- الدفعة الأولى بعد حوالى 3 أسابيع من الشتل ويضاف الآتى:
× 100 كغم سوبر فوسفات/ فدان.
× 200 كغم سلفات نشادر/ فدان.
× 100 كغم سلفات بوتاسيوم/ فدان.
× رش عناصر صغري (حديد- زنك- منغنيز) بمعدل 200 جم من كل عنصر/ فدان.
2- الدفعة الثانية عند بدأية التزهير وتضاف الأسمدة الآتية:
× 150 كغم نترات نشادر.
× 50 كغم سلفات بوتاسيوم.
× رش عناصر صغري (حديد- زنك- منغنيز) بنفس المعدل السابق.
3- الدفعة الثالثة أثناء عقد الثمار ويضاف الأسمدة الآتية:
× 150 كغم نترات نشادر.
× رش 4 لتر بوتاسيوم سائل+ كالسيوم سائل.
النظــــافة من الحشـــــائــش :
يعزق الباذنجان وخاصة في اطوار نموه الاولي عزقا خفيفا لازالة الحشائش ولكن عندما يكبر حجم النبات يصبح ليس من الضروري اجراء هذه العملية اذ ان النباتات تغطي سطح التربة تماما وتقتل الحشائش التي تحتها.
أهم الآفات والحشـــرات والامـــراض :
1- الجاســــــد :
تسبب حشرة الجاسد اضرارا بالغة للنباتات وتتواجد هذه الحشرة طوال العام حيث تقوم بامتصاص عصارة النبات مما يؤدي إلى تجعد واصفرار الأوراق وسقوطها ويمكن مقاومتها بالمبيدات الكيماوية.
تكافح الحشرة في الاطوار الاولي للنبات باستعمال :
1/ مبيد الانثيو 25 % بعدل 5 سم مكعب في غالون ماء أي ما يعادل ثلث علبة صلصة صغيرة لصفيحة ماء.
2/ فوليمات 80 % بمعدل 5 سم مكعب في غالون ماء أي ما يعادل ثلث علبة صلصة صغيرة لصفيحة ماء.
ما بعــد ظهـــور الثمار فيستعمل :
1/ مبيد ديازينون 60 % بمعدل 8 سم مكعب في غالون ماء أي ما يعادل ثلث علبة صلصة صغيرة في صفيحة ماء.
2/ مبيد الملاثيون 57 % بعدل 12 سم مكعب في غالون ماء أي ما يعادل ثلث علبة صلصة صغيرة في صفيحة ماء .
عدد مرات الرش حسب الحوجة على ان تكون الفترة بين كل رشة وأخري 10 أيام.
العســـــــــــــلة :
تصيب العسلة الباذنجان طوال العام لكن تشتد الاصابة بها خلال أشهر الشتاء بدرجة ملحوظة.
توجد مستعمرات العسلة علي السطح السفلي للورقة وعلي القمة النامية للنبات وتقوم بامتصاص العصارة من الأوراق مما يؤدي إلى بطء نمو النبات . كذلك تفرز الحشرة مادة العسل التي تساعد علي نمو فطر اسود يعطل عمأية التمثيل الضوئي يعوق نمو النبات . تقاوم العسلة باحدى المبيدات المذكورة لمقاومة الجاسد وبنفس النسب المذكورة ويحتاج المحصول إلى 2 – 4 رشات وتكون الفترة بين كل رشة وأخري عشرة أيام.
الذبـــــابة البيضاء :
توجد الذبابة البيضاء علي الباذنجان طوال العام ومن الملاحظ ان نباتات الباذنجان تتحمل اعداد كبيرة منها دون ان تسبب ضررا شديدا لها ولكن لابد من مقاومتها باستمرار اذا اريد الحصول علي محصول جيد منه.
وتقاوم الذبابة البيضاء باحدي المبيدات المذكورة اعلاه لمقاومة حشرة الجاسد وبنفس النسب المذكورة.
تحتاج إلى حوالي 1 – 3 رشة علي ان تكون الفترة بين الرشة والأخري اسبوعين تقريبا.
دودة ســــاق الباذنجـــــان :
تشتد الاصابة بدودة الساق خلال أشهر الشتاء ، يتسبب الضرر من اليرقات حيث انها تقوم بعمل تجاويف علي السيقان فوق سطح التربة مباشرة وفي العادة يوجد اكثر من يرقة واحدة داخل الساق مما يؤدي إلى موت النبات وعند قلع النباتات يمكن بسهولة مشاهدة اليرقات داخل شرنقة من الحرير علي الساق فوق سطح التربة مباشرة.
المكافحــــــــــة :
1/ قلع السيقان المصابة وحرقها.
2/ استعمال مبيد الفيوردان الحبيبي مع البذور عند الزراعة بمعدل 6 كيلو غرام للفدان.
البياض الدقيقــــــي :
عبارة عن طبقة من الفطريات تميل للون الرمادي وتغطي سطح الورقة.
يصيب البياض الدقيقي المحصول في العروة الشتوية.
يقاوم هذا المرض بمركبات الكبريت مثل البنليت والسوفريل . يستعمل السرفريل 95 بواقع 16 جم للفدان وذلك بما يعادل 3 علبة صلصة كبيرة للصفيحة.
يستعمل البنليت بواقع علبة كبيرة للصفيحة
يجب الرش قبل بدء الاصابة من اجل وقأية النباتات وترش النباتات كل اسبوع في حالة ظهور الاصابة.
الحشـــــــائـــــش :
ازالة الحشائش من العمليات الاساسية في انتاج الخضر ولذلك لابد من المداومة علي ازالتها طوال فترة النمو.
الحصـــــــــــــاد :
تحصد ثمار الباذنجان بعد حوالي اربعة أشهر من تاريخ الزراعة الفترة بين كل لقطة وأخري ما بين 4 – 7 أيام الفترة الكلية للحصاد شهرين.
الانتـــــــــــــاج :
7 – 15 طن للفدان وذلك حسب الصنف ومواعيد الزراعة وتوفر الظروف الملائمة للانتاج
الاستهلاك:
لا يؤكل الباذنجان نيئاً نظراً لمرارة طعمه، إلا أنه يصبح طرياً و لذيذ الطعم بعد طهوه. ينصح الطهاة بنقع الباذنجان بعد تقطيعه في ماء مملح لسحب طعمه المر و تقليل كمية الزيت أو الدهن الذي يمتصه عند الطهي.
يؤكل الباذنجان مطهواً إما بالقلي أو السلق أو الشوي، وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق كالمكدوس والمسقعة.
هناك عدة أطباق أخري تحضّر من الباذنجان منها: مقلوبة الباذنجان، فتة الباذنجان، متبّل الباذنجان، شكشوكة الباذنجان وغيرها، كما هناك مخلل الباذنجان ومربى الباذنجان
المعلومات الغذائية:
الباذنجان النيئ
_____________________________________
القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الطاقة الغذائية 102 كيلو جول (24 ك.ح)
الكربوهيدرات
5.7 g
السكر
2.35 g
ألياف غذائية
3.4 g
البروتين
بروتين كلي
1.01 g
الدهون
دهون
0.19 g
الفيتامينات
الثيامين (فيتامين ب١)
0.039 مليغرام (3%)
الرأيبوفلافين (فيتامين ب٢)
0.037 مليغرام (2%)
نياسين (Vit. B3)
0.649 مليغرام (4%)
فيتامين ب٥ أو حمض بانتوثينيك
0.281 مليغرام (6%)
فيتامين بي6
0.084 مليغرام (6%)
ملح حمض الفوليك (فيتامين ب9)
22 ميكروغرام (6%)
فيتامين ج
2.2 مليغرام (4%)
معادن وأملاح
كالسيوم
9 مليغرام (1%)
الحديد
0.24 مليغرام (2%)
مغنيزيوم
14 مليغرام (4%)
منغنيز
0.25 مليغرام (13%)
فسفور
25 مليغرام (4%)
بوتاسيوم
230 مليغرام (5%)
زنك
0.16 مليغرام (2%)
معلومات أخري
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
المصدر: قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية
فوائد الباذنجان:
مرضى السكر: مفيد لمرضى السكر حسب وصف جمعية السكر الأمريكية حيث أنه غني بالألياف والتي تساعد على التحكم في سكر الدم.
مرضى الكولسترول: يساعد في خفض نسبة الكولسترول لاحتوائه على الالياف الذائبة التي تمنع امتصاص الكولسترول من المعدة.
الوقأية من السرطان: حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلأيا من التلف.
مهدئ للأعصاب: ففي تقرير نشر عام 1993 في مجلة "نيو إنجلاند الطبية"، أكد على أن الباذنجان اكثر احتواء على النيكوتين من التبغ مما يساعد على هدوء الأعصاب.
مرضى الضغط: يساعد في خفض ضغط الدم لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يساعد في خفض الصوديوم بالدم.
إحدى وظائف الباذنجان أيضا أنه مضاد ميكروبي ومضاد للفيروسات ونعزي هذا إلى وجود مركبات الفينول وحامض الكلوروجينيك به وقد وجد أن هذا الحامض هو من أهم مضادات الشقوق الحرة التي وجدت في أنسجة النباتات المختلفة.
إذا كنت تريد إنقاص بعض الوزن من جسمك فإن أسهل شيء هو طرد السوائل الزائدة بالجسم ، وتعرف الخضروات عامة بأنها مدرة للبول وبخاصة ماء أو عصير الباذنجان ، وأيضا منخفضة السعرات وفي الوقت ذاته هي مغذية.
وعصير الباذنجان يأتي من خلال غلي ثمار الباذنجان ، والكثير منا حينما يغلي الخضروات فإنه يلقي بالماء ، إلا أننا هنا سنحتفظ بالماء الذي تخلف عن غلي الباذنجان ، حيث أنك تأخذ الباذنجان وتقطعه إلى شرائح صغيرة ، تجعله يغلي نحو 10 دقائق ، ثم تتركه يبرد ، ثم ضعه في الثلاجة لحين استخدامه في الشرب ، وينصح أن يصل معدل الشرب منه يوميا إلى لتر ونصف. وبالطبع لا يؤدي هذا إلى تنحيف الجسم بشكل مباشر لأنه لن يؤثر على الدهون ، ولذلك لابد من تناول أيضا نظام غذائي صحي للتخسيس.
تبين أن الباذنجان يحتوي على مادة تسمى جلوكاسايد سولاسودين تعمل على الحماية من السرطان ، وقد اكتشفها الدكتور بيل تشام بعد أن استمع للمزارعين الأستراليين الذين قالوا له إن الماشية قد شفيت من سرطان العين بعد أن وضعوا لبخة مصنوعة من فاكهة تسمى تفاح الشيطان ، وهي ثمرة من نفس العائلة التي ينتمي إليها الباذنجان والطماطم. ووجد أن هذه المادة تعمل على ربط المستقبلات على سطح الخلية السرطانية حيث يؤدي إلى تمزقها وتدميرها. وقد أثبتت هذه المادة فعاليتها في علاج أكثر من 80.000 حالة مصابة بسرطان الجلد ، كما أن الأستراليين كانوا قد استخدموا هذه المادة منذ فترة بعيدة لعلاج سرطان الجلد.
أحد فوائد الباذنجان أنه يمكن تناول قشور الباذنجان لكن إذا كانت الثمار صغيرة، حيث إذا كانت كبيرة فإنهت تصبح شائخة وأكثر مرارة ولونها باهت. وتحتوي قشور الباذنجان على مركبالناسونين المضاد للأكسدة.
تقوية الجنس: وهو معروف بفوائده منذ زمن بعيد في الطب الهندي القديم كمقوي جنسي.
أضرار الباذنجان:
ينتمي الباذنجان إلى العائلة الباذنجانية والتي تضم معه البندورة والفليفلة والبطاطا، وهذه الخضروات قد تسبب بعض مشاكل الحساسية عند بعض الأشخاص ، ووفقا للمعهد المركزي للبحوث الغذائية في الهند ، فإن الباذنجان يمكن أن يسبب بعض أعراض الحساسية من بينها التهاب الحلق والغثيان وكذلك الطفح الجلدي والحكة ، ولذلك يجب أن يلاحظ إذا كان هناك حساسية لتناول الباذنجان. فوائد البانجان عديدة إلا ان هناك بعض المشاكل التي يمكن أن يسببها التي يجب الحذر منها.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نبات‏ و‏طبيعة‏‏
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2016 بواسطة hany2012

undefined

undefined

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2015 بواسطة hany2012
مع موجات البرد الشديدة التى تضرب عددا من دول العالم هذه الفترة، يبدأ الجميع فى البحث عن ملابس ثقيلة من أجل الحصول على التدفئة اللازمة، ولكن هذه الملابس مهما زادت طبقتها تظل غير كافية لأنها تسرب مياه الأمطار وتصبح رطبة، لذلك طور العلماء العديد من الملابس الذكية المتطورة التى تساعد فى البقاء دافئا أثناء موجات البرد الشديد، كما تحميهم من مياه الأمطار بشكل ذكى. - جاكت يجفف نفسه طورت مجموعة من الباحثين جاكت جديدا مميزا يمكنه تجفيف نفسه تلقائيا من مياه الأمطار، ويحمل اسم SDJ-01 مزود بزر وبطارية تعمل بشكل ذكى من أجل تمكين المستخدم من تجفيف نفسه فى 30 ثانية فقط. - ملابس ببطارية للتدفئة فى وقت سابق من هذا العام طورت شركة TechNiche ملابس ذكية للتدفئة والحماية من البرد، وهى ملابس مدعومة بالبطاريات والعديد من التقنيات المتطورة التى توفر لمستخدمها الدفء مع إعطائه القدرة على ضبط درجة حرارة الملابس وفقا لحرارة الجو. - ملابس مقاومة للماء ظهر العديد من الملابس المتطورة خلال الفترة الأخيرة المقاومة للماء والبقع، مصنوعة من خامات ومواد متطورة تحولها إلى شبه البلاستيك فلا يمكن لقطرة مياه واحدة أن تؤثر فيها.

http://www.youm7.com/story/2015/12/14/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AA%D8%A7-%D9%85%D8%B4-%D8%B9%D8%A7%D9%8A%D8%B2-%D8%AD%D8%B6%D9%86-%D8%AF%D9%87-%D9%85%D8%AD%D8%AA%D8%A7%D8%AC-%D8%AC%D8%A7%D9%83%D8%AA3-%D8%AC%D9%88%D8%A7%D9%83%D8%AA-%D9%85%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%AA%D8%AF%D9%81%D8%A6%D8%AA%D9%83-/2489303#.Vm5qoX909IA
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 18 مشاهدة
نشرت فى 14 ديسمبر 2015 بواسطة hany2012

undefined

undefined

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2015 بواسطة hany2012

undefined

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2015 بواسطة hany2012

undefined


أتحدى العالم وأنا معاك
وقول للبشر بأعلى صوت أنا أهواك
ومع بداية سنة جديدة أقول يا حبيبي
أنا و قلبي وروحي وإحساسي برضوا معاك

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2015 بواسطة hany2012

النساء في أعمال شكسبير هي موضوع تتضمنه المناقشة العامة لأعمال شكسبير الدرامية والشعرية. إذ تظهر النساء كشخصيات داعمة ومركزية في مسرحيات شكسبير، وهذه الشخصيات وكذلك ما يطلق عليه "السيدة الغامضة" في السونيتات قد أثارت قدرًا هائلاً من النقد، والذي حصل على مزيد من الزخم خلال الموجة الثانية من دعوى المساواة بين الجنسين في الستينيات. وهناك عدد كبير من الدراسات المنشورة في كتب والمقالات الأكاديمية التي تبحث في هذا الموضوع.

هناك العديد من أقمار أورانوس تمت تسميتها بأسماء نساء في أعمال شكسبير.

نقد القرن التاسع عشر

ركز النقد المبكر للشخصيات الأنثوية في دراما شكسبير على الخصائص الإيجابية التي يضفيها الكاتب المسرحي عليها وكثيرًا ما زعم النقاد أن شكسبير قد جسد "جوهر" الأنوثة بشكل واقعي. زعمت هيلين زيميرن، في مقدمة الترجمة الإنجليزية لدراسة لويس ليويس عن النساء في أعمال شكسبير The Women of Shakespeare عام 1895 أنه من بين الشخصيات الدرامية لشكسبير، فإن النساء التي صورها ربما تكون الأكثر جاذبية، وكذلك من ناحية أخرى فإنهن يمثلن أكثر إبداعاته أصالة، فهن مختلفات للغاية ككل عن الأفكار من النوع النسائي السائدة في أدب عصره."[1] بل إن ليويس نفسه يستخدم نغمة مشابهة من المدح في النتيجة التي وصل إليها: "إن العصا السحرية لهذا الشاعر غاصت في أعماق طبيعة المرأة، حيث يوجد إلى جوار الحب والعاطفة الشديدة عواطف رهيبة تلعب أدوارها الخطيرة والقاتلة."[2]

وهذه الفترة المبكرة للنساء في أعمال شكسبير، والتي تنتهي ببداية القرن العشرين، تتسم بأسلوب ومعاملة تقليدية للغاية إلى جانب التأكيد على الخضوع الأنثوي. يستنتج محررو مجموعة صدرت عام 1983 تسمى The Woman's Part، تعمل على توثيق ثلاثة كتب من تأليف كاتبات نساء من القرن التاسع عشر (كتاب رسمي، بعنوان Shakespeare's Heroines من تأليف آنا جيمسون، والذي تم نشره في الأصل عام 1832، وترجمتين خياليتين في القصة لاثنتين من بطلات شكسبير من عام 1885) أن هذه الانتقادات المبكرة "غير واضحة" عندما تتصرف بطلات شكسبير بطريقة "غير نسائية" وأن التعديلات التي أجريت على قصصهم "تمدح اللطف النسائي والتواضع بأسلوب يبدو مبالغًا فيه للغاية في عالم اليوم." ويقولون إن هذه التعديلات عبارة عن "قيود ناتجة عن أسباب ثقافية" في جانب النقاد والمؤلفين من النساء ممن يدرسن شخصيات شكسبير النسائية ويعملن على تعديلها.[3]

النقد الحديث

يتبنى النقاد الحديثون مناهج متنوعة حول هذا الموضوع. فبالنسبة للنقاد النساء المتأثرات بـالأنثوية الفرنسية، ثبتت جدوى تحليل الجسم الأنثوي في مسرحيات شكسبير. فعلى سبيل المثال تركز كارول شيلينجتون روتر، مؤلفة كتاب Enter the Body: Women and Representation on Shakespeare's Stage (عام 2001) على جسم كورديليا بينما يحملها والدها الملك لير إلى المنصة، وعلى جسم أوفيليا في المقبرة، وعلى أجسام السيدتين المستلقيتين على السرير في نهاية عطيل، "إنها مسرحية تدمر النساء." [4]

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 22 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2015 بواسطة hany2012

عادة تزيين شجرة عيد الميلاد عادة شائعة عند الكثير من الناس حين تنصب قبل العيد بعدة ايام وتبقى حتى عيد الغطاس

وعندما نعود الى قصة ميلاد ميلاد السيد المسيح فى الانجيل المقدس لا نجد اى رابط بين حدث الميلاد وشجرة الميلاد
نتسأل من اين جائت هذة العادة ومتى بدأت؟

بالرجوع الى احدى الموسوعات العلمية نلاحظ بان الفكرة ربما قد بدات فى القرون الوسطى
بألمانيا الغنية بغابات الصنوبر الدائمة الخضرة
حيث كانت العادة لدى بعض القبائل الوثنية التى تعبد الالة (ثور)الة الغابات والرعد ان تزين الاشجار ويقدم على احداها ضحية بشرية

وفى عام 727او 722 اوفد اليهم البابا القديس بونيفاسيوس لكى يبشرهم
وحصل ان شاهدهم وهم يقيمون حفلهم تحت احدى الاشجار وقد ربطوا ابن احد الامراء وهموا بذبحة ضحية لالههم
فهاجمهم وخلص ابن الامير من ايديهم
ووقف فيهم خطيبا مبينا لهم ان الالة الحى هو الة السلام والرفق والمحبة الذى جاء ليخلص لا ليهلك
وقام بقطع تلك الشجرة ثم نقلوها الى احد المنازل وزينوها وصارت فيما بعد عادة ورمزا لاحتفالهم بعيد ميلاد السيد المسيح
وانتقلت العادة من المانيا الى فرنسا وانجلترا واخيرا الى منطقتنا هنا وتفنن الناس فى استخدام الزينة بأشكالها المتعدد

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2015 بواسطة hany2012

لماذا نزين شجرة عيد الميلاد وما هي قصتها؟

عادة تزيين الشجرة عيد الميلاد، عادة شائعة عند الكثيرين من الناس، حيث تنصب قبل العيد بعدة أيام وتبقى حتى عيد الغطاس، وعندما نعود إلى قصة ميلاد السيد المسيح في الإنجيل المقدس لا نجد أي رابط بين حدث الميلاد وشجرة الميلاد. نتساءل من أين جاءت هذه العادة ومتى بدأت؟ بالرجوع إلى إحدى الموسوعات العلمية، نلاحظ بأن الفكرة ربما قد بدأت في القرون الوسطى بألمانيا، الغنية بالغابات الصنوبرية الدائمة الخضرة، حيث كانت العادة لدى بعض القبائل الوثنية التي تعبد الإله (ثور) إله الغابات Oak of Thor والرعد أن تزين الأشجار ويقدم على إحداها ضحية بشرية.

تقول إحدى التحليلات أنه في عام 727 أو 722م أوفد إليهم القديس بونيفاسيوس لكي يبشرهم، وحصل أن شاهدهم وهم يقيمون حفلهم تحت إحدى أشجار البلوط، وقد ربطوا طفلًا وهموا بذبحه ضحية لإلههم (ثور) فهاجمهم وخلص الطفل من أيديهم ووقف فيهم خطيبًا مبينًا لهم أن الإله الحي هو إله السلام والرفق والمحبة الذي جاء ليخلص لا ليهلك. وقام بقطع تلك الشجرة، وقد رأى نبتة شجرة التنوب fir تبع من الشجرة (شجرة الكريسماس الحالية)، فقال لهم أنها تمثل الطفل يسوع.. 

St-Takla.org Image: <a href=Xmas Tree صورة في موقع الأنبا تكلا: شجره الميلاد" />

 

وكان كمن يقول لهم: "تستخدمون أخشاب هذه الشجرة البسيطة لبناء بيوتكم..  فلتجعلون المسيح هو حجر الزاوية في منازلكم..  فهو يهِب حياتكم الاخضرار الذي لا يذبل، لتجعلوا المسيح هو نوركم الدائم..  أغصانها تمتد في كل الاتجاهات لتعانِق الناس، وأعلى الشجرة يشير إلى السماء..  فليكن المسيح هو راحتكم ونوركم".

وهناك عدة تحليلات أخرى لنشأة شجرة الميلاد..  ولكن أكثر ما نلاحظه أن بداية وضعها رسميًا هكذا بدأ في القرن السادس عشر في ألمانيا أيضًا في كاتدرائية ستراسبورج عام 1539 م.

وكما أوضحنا أعلاه، فقصة ميلاد المسيح الفعلية ليس بها ذِكر لأي شجر، ولكن كما أرسل لنا أحد زوار موقع الأنبا تكلاهيمانوت، وقال أن الصلة واضحة تمامًا؛ فما شجرة الميلاد بمصابيحها المتلألئة (أو قديما بشمعاتها المتوهجة) إلا العليقة التي رآها موسى النبي في البرية وهي مشتعلة نارًا ولا تحترق..  والعليقة (خروج 3) كانت ترمز للعذراء مريم التي حملت في بطنها الأقنوم الثاني بناسوته المتحد بلاهوته الناري ولم تحترق. لذلك فالعُلِّيقة حملت سر التجسد الإلهي. ولاحظ أن الله ظهر وسط شجرة ضعيفة وليست شجرة أرز فالله يسكن عند المتواضعين (اش15:57)

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة
نشرت فى 8 ديسمبر 2015 بواسطة hany2012

الأنشطة الصفية
تمثل ما يقوم به الطالب داخل غرفة الصف وتحت إشراف مباشر من المعلم وتكون مدتها قصيرة ومتابعتها سريعة وقد ينفذها الطلبة فرادى أو جماعات، مثل: حل بعض التدريبات والبحث في المعجم وتكوين الجمل ورسم الخرائط،
أما النشاطات اللاصفية :
فينفذها الطلبة خارج غرفة الصف بتكليف من المعلم وتكون مدة تنفيذها أطول، وميدانها ملاعب المدرسة كالألعاب أو المكتبة كالمطالعة الخارجية وعمل البحوث والتلخيص أو المختبر كإجراء التجارب العلمية أو المسجد ومرافق المدرسة كالتدريب على الوضوء والصلاة، أو في أماكن الارتياض والاستجمام كالرحلات الترفيهية أو المصانع والجامعات كالرحلات العلمية أو أحياء المدينة أو القرية مثل خدمة المجتمع المحلي ومساعدة السكان في أعمالهم الزراعية ومن النشاطات اللاصفية أيضا الواجبات البيتية التي يقوم بها الطالب بتكليف من المعلم وبرعاية من الأبوين في المنزل، ومنها كذلك مشاركة الطلبة في المسابقات العامة ومساهمتهم في احتفالات الأمة بالمناسبات الدينية والوطنية والقومية"
إن النشاط الفعال: "هو الذي يتسم بالمرونة والحيوية ويحقق للتلاميذ المشاهدة الهادفة" ولا تتحقق فاعلية النشاط إلا "إذا استخدم التلاميذ فيه حواسهم كلها" فعندها يصل النشاط إلى قمة نجاحه .
االأنشطة واستراتيجيات التعليم:
ترتبط استراتيجيات التعليم بالأنشطة التعليمية وهي تعتمد على مبادئ تربوية ونفسية ويكون مخططا لها بدقة وكل منها تتكون من سلسلة محددة سلفا من قبل واضع الاستراتيجية"وقد تتشكل الأنشطة التعليمية التعلمية فتشكل ما يسمى استراتيجيات التعليم، ومن أمثلتها استراتيجيات تعليم المفاهيم والمبادئ واستراتيجيات تعليم الاتجاهات والقيم، واستراتيجيات تعليم المهارات واستراتيجيات تعليم حل المشكلات واستراتيجيات تعليم الإبداع ومنها إستراتيجية التعلم الإتقاني وإستراتيجية التعلم بالأدوار التربوية وإستراتيجية التعلم بالمشاريع والأبحاث والتقارير واستراتيجيات التعليم بالخطوات" والاستراتيجيات تصلح لكل المستويات ولكل المواد الدراسية حيث تحدد الموضوعات ولا تتحدد بالمواد الدراسية ويكون فيها التخطيط دقيقا إلى حد كبير ولكن أقل من الأنماط
أهمية الأنشطة الصفية واللاصفية:
للأنشطة سواء كانت صفية أو لا صفية أهمية فلو تم تقسيم الأهمية بحسب نوع كل منهما، فإن أهمية الأنشطة الصفية تكمن في التالي:
◘ تكسب المتعلمين نشاطا وفاعلية، وتضفي الحيوية على عمل المعلم داخل الصف.
◘ تساعد على ربط خبرات المتعلمين السابقة مما يعني استمرارية التعلم.
◘ تحقق التطبيق الوظيفي للحقائق والمعلومات والمهارات التي يكتسبها المتعلمون، ولكي تحقق هذه الأنشطة الهدف منها ينبغي مراعاة ما يلي عند بنائها:
1. ارتباطها بالأهداف السلوكية موضوع الدرس، فكل نشاط صفي يحقق هدفا سلوكيا.
2. ارتباطها بطرق التدريس، حيث يؤدي تنويع الأنشطة الصفية إلى إثراء أساليب التعلم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
3. إعداد ما يلزم من أدوات ومعينات تربوية تسهل طرق تنفيــــذها أما عن الأنشطة اللاصفية فهي لا تقل أهمية عن الأنشطة الصفية، ففي النشاط اللاصفي تتحقق الأغراض التالية:
◘ " يعلم التلاميذ روح المسؤولية، والثقة بالنفس والعمل اليدوي والتعاون، وهذا من شأنه أن يؤدي فيما بعد إلى الإسهام في التخطيط.
◘ يعبر التلاميذ عمليا عن ميولهم وقدراتهم وهذا يحول دون وقوعهم في الجنوح والانحرافات السلوكية الاجتماعية منها والمدرسية.
◘ يساعد على التنسيق بين المواقف التعليمية ومواقف الحياة العملية في هذه النشاطات استثارة للقدرات على التعلم"
وعلى المعلم أن يراعي التالي في الأنشطة اللاصفية:
◘ أن تكون هادفة ومكملة للأنشطة الصفية وتساعد على اكتساب المهارات والخبرات التربوية.
◘ أن تربط المتعلم بواقعه، ويساعد على ذلك استغلال الأحداث الجارية من خلال متابعة المتعلم لوسائل الإعلام.
◘ أن تتنوع بحيث تغطي المستويات المعرفية المختلفة وتتدرج في صعوبتها لمراعاة الفرق الفردية بين المتعلمين، وهنا من الأفضل أن تكون الأنشطة اللاصفية اختيارية بما يتناسب وإمكانيات المتعلمين واستعداداتهم.
◘ ألا تقتصر على الكتاب المدرسي فقط، بل تحث المتعلمين على التعامل مع مصادر المعرفة المتعددة، مع إرشادهم لطرق التعامل مع هذه المصادر
ومن منطلق ذلك التقسيم لأهمية كل نشاط على حدة، فإن أهمية الأنشطة بصفة عامة تتمثل في التالي:
◘ " النشاط هو تفعيل لدور المنهج الدراسي وتثبيت لكثير من مفاهيمه.
◘ يسهم النشاط في كشف الميول والمواهب والقدرات لدى الطلاب ويعمل على تنميتها بالشكل الإيجابي الصحيح.
◘ يسهم في توثيق الصلة بين الطالب وزملائه من جهة وبينه وبين معلميه وإدارة المدرسة والأسرة والمجتمع من جهة أخرى.
◘ النشاط يهيئ للتلاميذ مواقف تعليمية شبيهة بمواقف الحياة، إن لم تكن مماثلة لها، مما يترتب عليه سهولة استفادة الطالب مما تعلم عن طريق المدرسة في المجتمع الخارجي، وانتقال أثر ما تعلمه إلى حياته المستقبلية.
◘ يسهم النشاط في رفع المستوى الصحي عند الطلاب من خلال الأنشطة الرياضية والكشفية وجمعيات العلوم... والمحاضرات والندوات وغير ذلك.
◘ يلبي النشاط الحاجات الاجتماعية والنفسية لدى الطالب كالحاجة إلى الانتماء الاجتماعي والصداقة وتحقيق الذات والتقدير، ومساعدة الطالب على التخلص من بعض ما يعانيه من مشكلات القلق والاضطراب والانعزال.
◘ النشاط يثير استعداد الطلاب للتعلم، ويجعلهم أكثر قابلية لمواجهة المواقف التعليمية والتفاعل مع ما تقدمه المدرسة لهم"
أأهداف الأنشطة الصفية واللاصفية:
إن أهم الأهداف التي تحققها الأنشطة هي:
◘ توجيه الطلاب ومساعدتهم على كشف قدراتهم، وميولهم، والعمل على تنميتها وتحسينها.
◘ توسيع خبرات الطلاب في مجالات عديدة لبناء شخصياتهم وتنميتها.
◘ تنمية المهارات والاتجاهات السلوكية السليمة للطلاب والقيم، وتنمية الاعتماد على النفس، والمبادأة والتجديد والابتكار والتذوق، وإدراك العلاقات وربط المادة الدراسية بواقع الحياة.
◘ إكساب الطلاب القدرة على الملاحظة والمقارنة والعمل والمثابرة والأناة والدقة من خلال ممارسة الأنشطة المختلفة في مدارسهم وفي خارجها.
◘ مساعدة الطلاب على تفهم مناهجهم واستيعابها وتحقيق أهدافها
الأساس الذي يقوم عليه النشاط الصفي أو اللاصفي:
إن الأساس الذي يقوم عليه النشاط هو المتعلم لأنه أصبح "... محور العملية التعليمية التعلمية بدلا من المادة الدراسية التي أصبح ينظر إليها على أنها وسيلة تتكامل مع غيرها من الوسائل من أجل تحقيق أهداف معينة، ولهذا أصبحت الأنشطة التي يقوم بها المتعلم جوهر عمل مخططي المنهاج والعاملين على تطويرها وتنفيذها "
وهناك مجموعة من المعايير تتحكم باختيار الأنشطة: " المادة الدراسية وطبيعة الموضوع في المادة الدراسية وطبيعة المتعلمين وتوفر الوقت وتوفر الإمكانات المادية والبشرية، والتعلم القبلي للمتعلمين، والفلسفة التربوية التي ينطلق منها المربون عامة، والمعلم صاحب قرار الاختيار خاصة، وفلسفة المجتمع، والأهداف المتوخاة، والمكتشفات العلمية، وطريقة تصنيف المحتوى، وطريقة ترتيب المحتوى، وعنصر التقويم، ونوع إعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، وظروف المتعلمين الاجتماعية والاقتصادية، ونوعية الفروق بين المتعلمين وغيرها " كل تلك المعايير تؤثر إيجابا أو سلبا على المتعلم فإن كان غير مخطط لها فهي تؤثر سلبا أما إن كان مخطط لها ومعد لها بالشكل المطلوب الذي يراعي احتياجات المتعلمين ويراعي التطور السريع للتقدم العلمي فإن أثرها سيكون بالإيجاب على المتعلمين.
أنواع الأنشطة الصفية:
1- الأنشطة الاستهلالية:
الهدف منها إعداد المتعلمين نفسيا وذهنيا للتعامل مع الدرس الجديد، وكلما كانت الأنشطة مبتكرة وجاذبة ازداد إقبال المتعلمين على التعلم، ومنها:
◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي له علاقة بموضوع الدرس (جريدة يومية، مجلة، مطبوعات مختلفة... إلخ)
◘ عرض خريطة أو مصور وطرح أسئلة تحليلية تركز على ما تتضمنه الخريطة أو المصور من معلومات تمهد لموضوع الدرس.
◘ عرض آية قرآنية أو حديث شريف أو نص مهم له علاقة بموضوع الدرس.
◘ استغلال الأحداث الجارية لتحقيق الترابط بين خبرات المتعلم داخل وخارج الصف.
◘ عرض بعض النماذج والعينات للصناعة أو الزراعة أو المعادن مثلا.
◘ عرض فيلم تعليمي قصير أو جزء محدد منه، أو تسجيل صوتي يرتبط بموضوع الدرس.
◘ طرح مجموعة من الأسئلة لربط موضوع الدرس الجديد بالدرس السابق إذا كانت هناك علاقة بينهما.
2- الأنشطة التنموية:
هي المحور الرئيسي للأنشطة الصفية، ويتم خلالها ترجمة الأهداف السلوكية إلى مواقف تعليمية تحقق للمتعلم نموا في معارفه ووجدانياته ومختلف المهارات الأساسية، وذلك من خلال ممارسته لتلك المواقف، وقد تكون هذه الأنشطة فردية أو جماعية، وهنا تتعدد المعينات التربوية وتستخدم ورقة العمل، وهذه نماذج لأنشطة تنموية:
◘ تحليل فقرة، نص، خريطة، مصور، رسم بياني، مفهوم أو جدول إحصائي.
◘ تلخيص الحقائق.
◘ التوزيع على الخرائط الصماء.
◘ التصنيف.
◘ الترتيب.
◘ المقارنة والموازنة.
◘ تعليل وتفسير الظاهرات والأحداث.
◘ بناء الجداول والأشكال والأسئلة.
◘ قراءة فقرة من مصدر خارجي لإثراء بعض الحقائق أو تحديثها وشرح فقرة أو مفهوم أو مقولة.
◘ تحليل الخرائط بأنواعها في الأطلس المدرسي.
◘ مناقشة مشكلة أو ظاهرة معينة من خلال ندوة أو مجموعات إذ تمكن المجموعات المتعلم من الاستفادة من خبرات بقية المتعلمين في مجموعته.
3- الأنشطة الختامية:
وتهدف إلى التأكد من تحقيق الأهداف السلوكية المخططة للدرس، ومدى استيعاب المتعلمين للحقائق والمفاهيم، وبالتالي ملاحظة من يحتاج منهم لمتابعة خاصة (وزارة التربية، ب ت).
أنواع الأنشطة اللاصفية :
الأنشطة اللاصفية متعددة ومتنوعة فمنها: " الأنشطة الشفوية التي يكلف بها الطلاب، ليعدوا أنفسهم لها خارج الصف، والقراءات والعروض العلمية والتجارب والرحلات، والأفلام، والمشروعات وجمعيات العلوم والآداب، والمعارض والأنشطة الرياضية، والكشفية، والاجتماعية وخدمة البيئة، والأنشطة الثقافية والأنشطة العلمية والأنشطة الدينية والأنشطة الموسمية، والأناشيد والمسرح، والأنشطة الفنية، والأنشطة المنزلية، والأنشطة المهنية والحرفية مثل: أعمال الخشب والخزف والنحت والمعادن والجلد والتجليد والطلاء والدهان والأعمال الزراعية والأعمال التجارية"

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2015 بواسطة hany2012

اختلفت التعريفات بشأن مفهوم "إدارة الفصل" باختلاف وجهات النظر التي تبنت مفاهيم "إدارة الفصل"، مثل مفهوم التسلط والشدة الذي ينادي أن يكون دور المعلم عبارة عن عملية ضبط نظام الفصل، ومفهوم التسامح الذي يترك حرية الحركة والتنقل للتلاميذ، ومفهوم تعديل السلوك

 

حيث يقوم المعلم بتنمية الأنماط السلوكية المرغوبة، ومفهوم البناء الاجتماعي ويركز على تنمية الجو الاجتماعي في الصف.

 

مع إيمان المربين بأهمية "إدارة الفصل" من أجل تطوير عمليتي التعليم والتعلم إلا أن الدراسات التي تناولت تدريب المعلم الطالب على مهارات الصف المدرسي قليلة (بول Poole 1994م).

 

ظهر اهتمام بإدارة الفصل نتيجة المشكلات التي تواجه المعلم المبتدئ وغيره في الفصل، حتى أن الخوف يلازم هذا المعلم وهو يواجه الطلبة لأول مرة، وقد يرجع هذا الخوف وشدته لدى المعلم لما يسمعه باستمرار عن هذه المشكلات، وخاصة مشكلة عدم ضبط نظام الفصل، ولعل هذه المشكلة تعاني منها المدارس في كافة الدول المتقدمة والنامية، فقد جاء التقرير التربوي في الولايات المتحدة بهدف الإصلاح في النظام التعليمي فيها بقضية حفظ النظام في الفصل الدراسي، هذا قد تعد هذه المشكلة الحافز الأول في الاهتمام بموضوع "إدارة الفصل" لدى أكثر التربويين، إلا أن كلمة

 

"الإدارة" لها عناصر تشتمل بعضها على حفظ النظام أو مشكلة الشغب أو الفوضى داخل حجرة الدراسة، بل أن هذا الموضوع إذا ما طبق بالشكل المطلوب سوف يحل مشكلات تربوية كثيرة داخل نطاق أسوار المدرسة وخارجها.

 

وهناك من يفصل بين عملية التدريس التي تتم داخل أو خارج الفصل الدراسي وبين إدارة الفصل، خاصة من يعتقد أن إدارة الفصل تعني حفظ النظام في الفصل فقط، بل ويعتقد أن مشكلة الشغب والفوضى في الفصل تواجه المعلم المبتدئ، لكن ماذا نقول بوجود مجموعة من الأفعال التي تتم في الفصل ويقوم بها المعلم والتلاميذ وهذه الأفعال تربط أو لا تفصل بين عملية التدريس وإدارة الفصل، من مثل: أفعال المعلم التي تنظم جلوس التلاميذ أو توجد نوعاً من التفاعل بين المعلم وتلاميذه، والأفعال التي تركز على التعليم الأكاديمي واستخدام طرق التدريس حسب الموقف التعليمي، والأفعال التي تزيد في خلق جو اجتماعي في الفصل، وعمل التلاميذ خارج المدرسة بحل الواجبات واستغلال البيئة الخارجية في التعلم الذاتي، مما يعني سير عمليتي التعليم والتعلم بشكل هادف.

 

وتعني إدارة الفصل العمليات التي يقوم بها المعلم والطلبة من أجل تحقيق الأهداف التعليمية، ومن هذه العمليات: التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والتقويم.

 

إن إي جماعة أو مؤسسة تحتاج إلى هذه العمليات من أجل تنظيم أمورها، وخاصة المؤسسات التعليمية تحتاج أكثر إلى ضبط وتنظيم لأنها تتعامل مع الصغار والمراهقين من التلاميذ الذين يحتاجون وبشكل مستمر إلى تعليمهم أعراف ولوائح هذه المؤسسات، خاصة وهم قد جاءوا من "بيئات" قد لا تعرف الضبط أو الربط، وتكفي مسألة احترام النظام ومراعاة شعور الآخرين، إلى جانب أن أكثر مؤسسات إعداد المعلم لا تولي الاهتمام الكافي بإعطاء مقررات "إدارة الفصل" لطلبتها، أو أنها تركز على موضوع حفظ نظام الفصل فقط مع إهمال بقية أساليب إدارة الفصل

 

تعريفات:

الإدارة التربوية كعلم ظهر حديثاً في منتصف القرن العشرين، ظهر أولاً في الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا،هناك عدة مسميات عند تناول الإدارة التربوية خاصة عند تناول "إدارة الفصل" ولا بد من التعرف على مفهوم التربية، ومفهوم الإدارة التعليمية ومفهوم الإدارة المدرسية....

 

التربية "عبارة عن عملية بناء وتوجيه الإنسان والوصول به إلى مرحلة النضج والكمال".

 

مفهوم الإدارة التربوية:

ظهرت عدة تعريفات لمفهوم الإدارة التربوية:

هي عملية قيادة الآخرين وتوجيههم وإرشادهم من أجدل تحقيق أهداف منشودة

 

أي الإدارة: فكر، تخطيط، تنفيذ، متابعة وتقويم.

 

أو هي كما عند " فنيفر ": هي تنظيم وتوجيه الموارد البشرية والمادية لتحقيق أهداف مرغوبة

 

ويقول "تيد " هي: تكامل الجهود الإنسانية في الوصول إلى هدف مشترك

 

الإدارة التربوية يقال أنها عملية خلاقة يمكن أن توفر الموارد البشرية و المادية وكيفية استغلالها من أجل تحقيق أهداف وغايات في إطار من المناخ الاجتماعي والإنساني

 

الإدارة المدرسية هي تحاول أن نتحقق أهداف المدرسة التي يطلبها المجتمع، فهذه الإدارة تقوم بكل المهام والأنشطة، وبناء نظام جيد للاتصال بين المجتمع والمدرسة

 

إدارة التعلم هي من عناصر إدارة الفصل، وقد يظن كثير من الآباء وغيرهم على أن إدارة الفصل عبارة عن ضبط سلوك المتعلمين كي يتعلموا تعليماً هادفاً، بينما يركز بعض التربويين على توفير البيئة التعليمية تدفع التلاميذ إلى التعلم الذاتي، وأن البيئة التعليمية مطلب ملح في التأكيد على مفهوم "إدارة الفصل"، هذا وقد ظهرت عدة تعريفات ومفاهيم للإدارة الفصلية ومنها:

" توفير البيئة التعليمية التي يتم من خلالها التفاعل الإيجابي بين المتعلمين والمعلم "

 

" توجيه نشاط الأفراد المتعلمين نحو الأهداف التعليمية المشتركة من خلال تنظيم جهودهم وتنسيقها وتوظيفها بالشكل المناسب للحصول على أفضل نتائج التعلم بأقل جهد ووقت "

 

" العملية التي تهدف إلى توفير تنظيم فعال داخل الصف من خلال الأعمال التي يقوم بها المعلم لتوفير الظروف الملائمة لحدوث التعلم في ضوء الأهداف التعليمية التي سبق تحديدها بوضوح، لإحداث تغيرات مرغوب فيها في سلوك المتعلمين تتسق وثقافة المجتمع الذي ينتمون إليه من جهة، وتعمل على تطوير إمكاناتهم إلى أقصى حد ممكن في جوانب شخصياتهم المتكاملة من جهة أخرى"

 

" أنها جزء من الإدارة المدرسية ككل وصورة مصغرة منها والمنفذ للسياسة التي تخطط لها "

 

" مجموعة من الأنشطة التي يستطيع المعلم من خلالها أن ينمي العلاقات الإنسانية وخلق جواً اجتماعياً انفعالياً داخل الصف "

 

إدارة الفصل تتضمن التعاطف والتفاهم مع التلاميذ، والقدرة على التوجيه والإرشاد الجماعي والفردي والاهتمام بالقيم الروحية والأخلاقية للتلاميذ، واحترام مشاعر وقدرات وحرية تعبير لدى التلاميذ، ومراعاة حاجات التلاميذ الاجتماعية والعلمية والفردية، والقدرة على المحافظة على النظام في الفصل، والقدرة على مواجهة المواقف المعقدة في الفصل، وتنمية الانضباط الذاتي للتلاميذ، واحترام أنظمة الفصل من خلال القدوة الحسنة، والعدل في معاملة التلاميذ.

 

"البحوث التي أجريت فيما بين 1970و1980م قد أسفرت عدة مقترحات هامة لإدارة الفصل، منها أن المعلم يحاول جاهداً أن تعاون التلميذ والوسائل التي يستخدمها لإثارة دافعية التلاميذ، وتعلم قواعد وضوابط نظام الفصل خاصة مع بداية العام الدراسي في اللقاء الأول، وما يتبعه المعلم من أساليب تدريسية في عملية التعليم، ويشكل المعلم بيئة التعلم وما يتوقعه من تلاميذ من إنصات واستماع، لذا التعليم المباشر يتطلب أن توجد قواعد تحكم تحدث التلميذ وإجراءات تضمن الممارسة الجيدة واستراتيجيات توزع المشاركة

 

وظائف الإدارة:

تهتم الإدارة بالوظائف لتي تكون من صميم عملها، وهذه المهام عبارة عن عناصر تتكون منها الإدارة وهي:

التخطيط: أي تحديد ما هي الأهداف التي يجب متابعتها، وما يجب عمله خلال فترة زمنية

 

التنظيم: أي تجميع الأنشطة وتحديدها وتوفير الإمكانات اللازمة لتنفيذ هذه الأنشطة

 

توظيف الهيئة العاملة: أي تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية وتدريبها وتوظيفها

 

القيادة: أي توجيه السلوك البشري أثناء أداء العمل ورفع الروح المعنوية لديهم (الاتصال)

 

الرقابة: قياس أداء العمل أو ما تم إنجازه (التقويم والمتابعة)

 

التمويل والميزانية

 

وبالنسبة لأدوار المعلم فيمكن تلخيص ذلك بالنقاط التالية:

1- التدريس: حيث يقوم المعلم بعدة وظائف في مجال التدريس من مثل:

التخطيط: وهو ما يضعه من تصور مستقبلي لوضع أهداف وكيفية تنفيذها من خلال تحديد أساليب التدريس ووسائل وأنشطة تعليمية

 

التنفيذ: وهو ترجمة التصور السابق في شكل نتاج تعليمية يمكن ملاحظتها في سلوك المتعلمين بعد تهيئتهم وإثارة دافعيتهم وإشعارهم بأهمية النجاح ومراعاة مشاعرهم وقدراتهم والفروق الفردية بينهم

 

الإشراف والمتابعة: ما يقوم به المعلم من إجراءات وسبل لضبط الفعاليات في الفصل والمحافظة على النظام، وضبط الحضور والغياب والتوجيه والإرشاد

 

التقويم: ما يقوم به المعلم من إجراءات للحكم على مدى تحصيل التلاميذ واكتسابهم المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات المرغوبة، وتحديد نقاط القوة والضعف.

 

2- تنظيم البيئة الفصلية للتعلم: أي توفير الجو الفصلي كي يشعر المتعلم بالراحة والطمأنينة، والتوزيع الأنسب ما في الفصل من الأثاث والوسائل التعليمية والأجهزة وغيرها، على أن لا تشكل هذه الأجهزة عائقاً لتحركات التلاميذ أثناء مزاولة الأنشطة والخبرات التعليمية، وأن يكون في الفصل إضاءة وتهوية كافية.

3- الضبط وحفظ النظام: الهدوء عامل مهم في تعلم التلاميذ، إلى جانب تفاعلهم مع المعلم وتفاعلهم مع بعضهم البعض، والنظام يجب على المعلم أن يعود تلاميذه عليه..

 

4- توفير المناخ النفسي العاطفي والاجتماعي: أي توفير جو المودة والتراحم والحب كي يتعلم التلاميذ، وهذا الجو يجب أن يشعر به التلاميذ مما تزيد علاقتهم بالمعلم وبالتالي تساعد هذه العلاقات على تحقيق الأهداف وزيادة الدافعية لديهم ومشاركتهم الإيجابية في الأنشطة الصفية

 

وأكد بعض الباحثين على أن المعلم غير من مهامه نتيجة لتطور العلوم التربوية، فمن الأدوار التي يقوم بها المعلم:

التأكيد على عملية التعلم بدلاً من عملية التعليم

إشراك التلاميذ في التخطيط والتنفيذ للأنشطة الصفية

الانتقال من التعليم المباشر إلى التعليم الذاتي

استخدام الوسائل كمادة تعليمية بدلاً أن تكون وسيلة إيضاح

الانتقال من التعليم الجمعي إلى التعليم الانفرادي

الانتقال من التقويم الختامي إلى التقويم التكويني

 

تطورت نظريات علوم الإدارة وأكدت على العامل الإنساني والاهتمام بآراء العاملين ومراعاة الفروق الفردية، لذا على المعلم أن يتابع نظريات الإدارة الحديثة، خاصة التي تهتم بإنسانية التلميذ وإتاحة فرصة المشاركة في العملية التعليمية واختيار ما يناسبهم، ومع المراعاة للتعليم الفردي.

 

في ضوء نظرية الإدارة الحديثة أصبح المعلم مدير العملية التعليمية، عليه أن يقوي العلاقات الإنسانية بينه وبين التلاميذ.

 

ومن هذا المفهوم ظهرت مهام متعددة للمعلم في الفصل ومنها:

إعداد مصفوفة الأسئلة في كل درس أثناء عرض المادة.

خلق جو الدافعية والتشويق من أجل حث التلاميذ على الاشتراك التلقائي في الأنشطة التعليمية

ضبط نظام الفصل وتعويد التلاميذ على والانضباطية الذاتية في نفوسهم

التعليم داخل وخارج الفصل، في الحديقة والمكتبة والبيئة المحلية

تحديد الأهداف وأنواعها والأساليب التي تساعد على تحقيق الأهداف

توزيع المهام والمسئوليات على التلاميذ وشعور كل تلميذ بأهميته ودوره في الأنشطة

تشجيع التلاميذ على إنجاز العمل وتوجيههم ومراقبتهم

تقدير قيادة المعلم في ضبط نظام الفصل

 

مداخل إدارة الفصل:

اختلفت هذه المداخل باختلاف التعريفات السابقة لإدارة الفصل، ويمكن إيجاز كما يلي:

المدخل التسلطي: الذي يعد إدارة الفصل عملية ضبط سلوك المتعلمين، ويوفر المعلم النظام ويحافظ عليه داخل الفصل (التأديب)

 

المدخل التسامحي: دور المعلم توفير أقصى درجة من حرية للتلاميذ، كي يتحقق النمو الطبيعي للتلاميذ، أي أن إدارة الفصل تعني هنا مجموعة من الأنشطة التي يستطيع المعلم بواسطتها أن يزيد من حرية المتعلمين.

 

المدخل السلوكي: حيث ينظر إلي إدارة الفصل على أنها تساعد في تعديل سلوك المتعلمين

 

المدخل الاجتماعي (الإنساني): وهو عملية إيجاد جو اجتماعي انفعالي إيجابي داخل الفصل نتيجة تنمية العلاقات الإنسانية، بهدف تحقيق التعلم الهادف

 

المدخل التعاوني: ينظر إلى الصف على اعتبار أنه نسق اجتماعي، تلعب الجماعة دوراً محورياً، لذا ينظر إلى التعليم من خلال تفاعل وتعاون المجموعة الصفية مع المعلم "

 

مدخل الفصل المتمركز حول المتعلم:

ويعتمد هذا المدخل على تكوين ورش عمل يعمل فيه التلاميذ حسب سرعة فهمهم ورغبتهم، وهذا يعني تفويض السلطة لهم بعد أن يتنازل المعلم عن بعض أدواره، ويكون كعضو في الجماعة أو قائد فريق عمل، وقد يدير المتعلم المناقشات الصفية أو توجيه الأسئلة إلى التلاميذ.

 

مدخل الفصل المفتوح:

يعمل المعلم مع التلميذ كمنشط ومستشار أكثر من كونه ملقن للمعلومات، ويكون للمتعلمين في الفصول المفتوحة دور في التخطيط والتنظيم لأنشطة الفصل، وحرية التنقل داخل الفصل مع وجود مهارة الضبط الذاتي، وتوجد تأثيرات إيجابية مثل الإبداع والاستقلال والتعاون والتكيف النفسي وحب الاستطلاع بعد القيام المتعلم بالأنشطة الصفية.

 

مدخل الجودة على مستوى الفصل:

إدارة الجودة الشاملة تعني تحقيق درجة من الامتياز، وتوقع أفضل من كل تلميذ، واتباع النظرة طويلة المدى وإدراك المتعلم كمستهلك، وأنه قوة داعمة للجودة بالفصل والتعاون أكثر من إظهار التنافس، والعمل ضمن فريق أكثر من العمل على حدة (فردي) وإكساب مهارة حل المشكلات،واتخاذ القرارات وتنمية التفكير الناقد والابتكاري والاتصال والقيادة والتنظيم الجيد للفصل

(الإدارة الفصلية، الرويشد وتقي) (راجع موضوع استراتيجيات التدريس)

 

أنماط قيادة إدارة الفصل:

السلوك له دور في قيادة الفرد للآخرين، وهذا السلوك يعكس علاقته وتعامله مع غيره، وهذا السلوك يأخذ أنواعاً ومنها:

سلوك تسلطي:

يستخدم المعلم أساليب القسر والتخويف، ويستبد برأيه ولا يسمح للتلاميذ أن يعبروا عن آرائهم، بل عليهم تنفيذ للأوامر، لا يشرك التلاميذ معه في وضع أهداف النشاط الصفي، ويجعل التلاميذ يعتمدون عليه بسبب عدم ثقته بقدراتهم , وزرع عدم الثقة بأنفسهم، وقد يكبت التلميذ رغباته مما يجعله ينفر من التعلم، يظهر على بعضهم الشرود والاتكالية وعدم الرغبة في التعاون، لا يقيم وزناً للعلاقات الإنسانية بينه وبين التلاميذ فلا يتعرف على ميولهم وحاجاتهم

 

سلوك ديمقراطي:

توفير جو المودة والطمأنينة وإتاحة فرصة حرية القيام بالأعمال، واحترام قيم ومشاعر التلاميذ والرغبة في إشباع حاجاتهم، إتاحة فرصة التعاون والنافس بين التلاميذ، إشراكهم في المناقشات وإبداء الرأي والنقد، واستثارة اهتماماتهم واستخدام أساليب التعزيز الفوري، وإشراكهم في وضع الخطط والأهداف واتخاذ القرارات، وإتاحة فرصة لهم في تقويم أعمالهم بأنفسهم، وتشجيعهم على التعلم، تنمية حرية إبداء الرأي والنقد البناء فيهم وتحمل المسئولية والاستماع إلى الآخرين.

 

سلوك فوضوي أو تساهلي:

ترك حرية كاملة للتلاميذ في اختيار الأنشطة دون توجيه، عدم تقويم أعمالهم، والاستعداد لتقديم العون فقط دون التدخل الفعلي، المحافظة على الصداقة معهم دون أن يحفزهم ويشجعهم، شعور بعضهم بالقلق بأنهم يمارسون أنشطة غير موجهة يحول دون معرفة ما ينتظر منهم مما يجعلهم غير واثقين بما يعملون

(الإدارة الفصلية، الرويشد وتقي)

 

الدراسات والبحوث في مجال إدارة الفصل:

في دراسة ميدانية بشأن " فعاليات إدارة الفصل بالأساليب الحديثة في زيادة الإنتاجية الداخلية "

 

لد. أمينة عثمان، ركزت الدراسة على الدمج بين مبادئ الإدارة التعليمية وإدارة الصف الدراسي، وتخصص المناهج وطرق التدريس، وعرضت الباحثة في الإطار النظري مفهوم الصف الدراسي ومواصفاته وكيفية إدارة الفصل، وكيف يكون المعلم مديراً ناجحاً لفصله، وكيف يوفر لبيئة المناسبة لاستخدام الأساليب الحديثة لزيادة الإنتاجية الداخلية داخل الفصل، واستخدمت بطاقة ملاحظة واستبيان. من أهم النتائج اتخاذ القرار على مستوى الفصل كما في المدارس الأجنبية، لكن توقفت الدراسة عند التحصيل الدراسي كمؤشر لكفاءة إدارة الفصل، إلا أن هناك القيم والأخلاقيات ونوعية المواطن. (ص81 إدارة التعليم في الوطن العربي، عبدالغني عبود وحامد عمار).

 

دراسة إدارة الصف المدرسي من وجهة نظر الطالب المتدرب وفقاً للجنس والتخصص الأكاديمي، للدكتور سعد عبدالله الناجم، كلية التربية، جامعة الملك فيصل، في المقدمة استهل الباحث حديثه عن أهمية النظام والضبط في حجرة الدراسة من خلال توفير المناخ العاطفي والاجتماعي بين المعلم وتلاميذه وتنظيم البيئة الفيزيقية وتوفر الخبرات التعليمية، وهذه عوامل مهمة في إدارة الفصل، حيث أن هذه الإدارة من أهم عناصر الكفايات التدريسية وترتبط بأداء وتحصيل التلاميذ، وتعديل سلوكهم، وشرط أساسي للتدريس الفعال، وهناك معوقات أمام الإدارة الصفية من مثل ضعف دافعية التلميذ واعتماد على أسلوب واحد من التدريس كالإلقاء والشرح، وتسلط المعلم على تلاميذه مما يؤدي إلى خوفهم منه، لذا كان سلوك المعلم له تأثير على سلوك التلميذ من حيث:

التخطيط: أي حسن إعداد المعلم لدرسه وتوفير الأنشطة الصفية والوسائل المعينة.

الإدارة (Management): بمعنى ضبط سلوك التلاميذ

التدريس: تزويد المعلم بالخبرة والعلوم

الاستغراق: كم من الوقت يقضيه التلميذ في عمليات التعلم والتعليم الذاتي

التغطية: قدرة التلميذ على استيعاب وفهم المحتوى التعليمي

النجاح: استطاعة التلميذ على تحقيق النجاح.

 

استخدم الباحث في أداة بحثه استبانة " إدارة الصف " وتتكون من:

الكفاءة التدريسية وتشمل على البنود: متابعة أعمال التلاميذ الصفية واللاصفية – تعليمات عن تعديل السلوك – تقبل سلوك التلاميذ – المرونة واللباقة – الثقة بالنفس – تحمل المسئولية – تقبل آراء التلاميذ – إشراك التلاميذ في المناقشة – توفير بيئة تفاعل صفي – تقويم أعمال التلاميذ – استخدام أسلوب الثواب والعقاب.

التمكن العلمي: ويشمل البنود: الحقائق والمفاهيم – وضع خطة درس والإعداد اليومي – صياغة الأهداف السلوكية وتطبيقها – وضوح أهداف الدرس – مراعاة الفروق الفردية – الحركة داخل الفصل بطريقة سليمة.

 

الأداء التدريسي ويشمل البنود: القدرة على توظيف اطلاعه التام أثناء أدائه الدرس – لديه أفكار إبداعية – تنوع طرق التدريس – ملاءمة الموضوع لبيئة التلميذ.

 

القدرة على الإدارة الصفية: وتشمل البنود: يربط محتوى الدرس بأهداف المادة – يثير انتباه التلاميذ للدرس – طرح أسئلة واضحة وتوزيعها- يشارك التلاميذ في الدرس.

 

مهارة التدريس: وتشمل البنود: مهارات متعلقة بالمادة – توظيف الحقائق والمعارف الجيدة في مجال المادة – استخدام جيد لأدوات التقويم – تشجيع التلاميذ على التعاون – يعالج السلوك الصفي بحسن تصرف – القدرة على محافظة استمرار انتباه التلاميذ.

(مجلة التعاون، العدد 44، ديسمبر 1996).

 

دراسة " أسلوب الضبط الجماعي للسلوك الصفي لـ"Oleary Backer Evans and Saudagas 1969 " بهدف تحديد أثر عدد من المتغيرات على السلوك الفوضوي لسبعة أطفال في الصف الثاني الابتدائي، بينت النتائج أن قيام المعلم بتوضيح قواعد السلوك الصفي لتلاميذه يومياً وتركيزه على هذا السلوك، وتنظيمه للبيئة الصفية، إلا أنه يتجاهل السلوك الفوضوي، فلم يكن لذلك أثر كبير على السلوك الفوضوي لستة أطفال عينة الدراسة.

 

وقد تعرض الباحثون إلى أساليب الضبط الجماعية، وهي على نوعين:

1- تعريض جميع أفراد المجموعة لأساليب الضبط ذاتها في الوقت نفسه، وبحيث تتوقف إمكانية الحصول على التعزيز على سلوك كل فرد من أفراد المجموعة، ويسمى هذا الأسلوب بأسلوب الضبط الجمعي المستقل.

2- أسلوب الضبط الجماعي غير المستقل، ويشمل على آلية أو أسلوب من أجل تطبيق إجراءات تعديل السلوك في ضوء سلوك المجموعة ككل، ومن أشكال هذا الأسلوب في الضبط السلوكي الجماعي " لعبة السلوك الجيد " Good Behavior Game " التي صممها بعض الباحثين الأجانب عام 1969م. (المجلة التربوية، العدد 42، شتاء 1997م)

 

دراسة فاعلية لعبة السلوك الجيد في خفض السلوك الصفي غير المناسب، لـ"جمال الخطيب ونزيه حمدي"، وتهدف الدراسة إلى استقصاء فاعلية لعبة السلوك الجيد في خفض السلوك الصفي غير المناسب، واشتملت الدراسة على دراستين الأولى وتمثلها عينة من 95 طالب وطالبة للصف الرابع الابتدائي، والثانية وتمثلها 1077 طالب وطالبة للصف السادس الابتدائي، وبينت نتائج الدراسة الأولى أن لعبة السلوك الجيد أدت إلى انخفاض ملحوظ في تكرار كل من السلوك الحركي واللفظي غير المناسب والسلوك العدواني لأفراد المجموعة التجريبية، في حين لم يطرأ تغير يذكر على استجابات أفراد المجوعة الضابطة.

 

وبينت نتائج الدراسة الثانية أن انخفاضاً ملحوظاً قد طرأ على السلوك الصفي غير المناسب لدى أفراد المجموعات التجريبية.

 

وتتضمن اللعبة بتقسيم التلاميذ في الصف إلى فريقين، وتوضيح قواعد السلوك الصفي وشروط الفوز باللعبة بناء على مجموعة النقاط التي يحصل عليها كل من الفريقين من خلال التوقف عن السلوك غير المناسب، وقواعد اللعبة هي:

انتبه للمعلم ولا تتحدث مع زملائك أثناء الدرس.

اجلس في مقعدك ولا تخرج منه

ارفع يدك عندما تريد التحدث مع المعلم

لا تجب عن الأسئلة إلا بعد أن يؤذن لك المعلم

لا تقم بأي عمل يزعج الآخرين

لا تأخذ ممتلكات الآخرين أو أن تلفها

 

إيجابيات اللعبة:

إشراك الصف ككل في البرنامج العلاجي

توظيف المعززات الطبيعية المتوفرة في المدرسة

تمكين المعلم نفسه من تنفيذ برنامج تعديل السلوك

 

سلوكيات غير مناسبة:

تحريك المقعد من مكانه – القفز في الصف – التجول في الصف – التحدث بدون استئذان – الخروج من المقعد – الازعاج اللفظي – العدوان الجسمي (المجلة التربوية، العدد 42، شتاء 1997م)

 

دراسة " الممارسات السلوكية الشائعة للمدرسين في إدارة الفصل وقلق الامتحان وعلاقتها ببعض المتغيرات " (محمود عطا محمد، كلية إعداد المعلمين، الرياض، المجلة التربوية العدد 23)

 

تهدف الدراسة إلى كشف عن الممارسات السلوكية الشائعة بين المعلمين داخل الصف وبيان مدى الاختلاف في تقييم وتقدير هذه الممارسات.

 

وفي الجانب النظري قال الباحث لا بد من ابتكار أساليب التدريس الحديثة لزيادة التحصيل الدراسي وتحليل التفاعل الصفي، وتعرض إلى دراسة "Anderson" التي بينت وجود سلوك متسلط وسلوك غير متسلط للمعلم، وبينت دراسة "لبيت و هوايت Lippit and White " أنماط القيادة (الديكتاتورية و الديمقراطية والمتساهلة على الطلبة، وأوضحت الدراسة أن الطلبة في ظل القيادة الديكتاتورية يعتمدون اعتماداً كبيراً على المعلم في استجاباتهم، ولا يستطيعون اتخاذ قرار، وفي دراسة "فلاندرز" التي تهدف إلى معرفة العلاقة بين سلوك المعلم والتحصيل الدراسي، وأهم نتائجها أن سلوك المعلم غير المباشر القائم على تقبل مشاعر التلاميذ وأفكارهم والثناء والتشجيع، وأسلوب المناقشة، يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالتحصيل.

 

استخدم الباحث أداتين:

استبيان الممارسات السلوكية المباشرة وغير المباشرة:

ممارسات داخل الفصل: أساليب ضبط الصف، أساليب الثواب والعقاب، التفاعل مع التلاميذ، ملاحظة السلوك الصفي اللفظي وغير اللفظي (أداة فلاندرز، أو أداة ملاحظة إدارة الفصل والضبط الصفي ل كوونن وبراون).

 

ركزت عبارات الاستبيان (37 عبارة) على مكونات:

ممارسات التحفيز والاحباط (تشجيع وثناء، وأساليب العقاب مثل زجر ونقد وتهديد ووعيد)

ممارسات تقبل مشاعر الطلبة وآرائهم (تشجع وثناء)

ممارسات الضبط الصفي وتوجيه الطلبة (التعامل والتعاون مع الطلبة، والاهتمام بمشكلاتهم وتوجيههم عند الخطأ مع مراعاة الفروق الفردية، وممارسات لفظية وغير لفظية لإدارة الفصل وضبطه مع حزم ومرونة (أساليب التعامل مع الطلبة وتوجيههم وأساليب الضبط الصفي).

 

2- مقياس الاتجاه نحو الامتحانات (قلق الامتحانات):

مقياس " سبيلبرجر Spielberger " بالاشتراك مع الآخرين وذلك لقياس الفروق بين الأفراد لكشف القلق من الامتحان، ويتكون هذا المقياس من (20) فقرة تجاب كل منها بواحدة من أربع إجابات (لا مطلقاً –أحياناً – غالباً – دائماً)، ويحتوي المقاس على مقياسيين فرعيين: مقياس اشغال البال والقلق Worry ومقياس الانفعالية Emotionality. المجلة التربوية، العدد 23، ربيع 1992).

 

دراسة " كيربي وساندرا كيربي Kirby and Kirby، 1994م " ركزت على الأطفال الذين يعانون من اضطرابات النشاط الزائد المصاحب، فأنهم فقدوا القدرة على الانتباه، مما قد يسببون فوضى في نظام الفصل، وقد لا تكون هذه السلوكيات متعمدة، وقدما اقتراحات للمعلم يستخدمها في إدارة فصله عندما يواجه مثل هؤلاء الأطفالـ(التعاون، العدد 44، ديسمبر 1996م).

 

دراسة " أيديولوجية ضبط الفصلـ"ل محمود فتحي عكاشة من جامعة الإسكندرية وداود عبدالملك الحدابي من جامعة صنعاء، ركزت الدراسة على بعض أساليب إدارة الفصل منها أساليب القيادة وشخصيات المعلم حيث استندت الدراسة على دراسة " ليبت هويت 1943م " في تعريف نمطي القيادة " الديكتاتورية والديمقراطية"، ويقصد بنمط " المعلم الديكتاتوري أو التسلطي " أنه الذي يسود في الفصل المتمركز نشاطه حول المعلم، مع سيطرة عالية للمعلم ونشاط رسمي أو شكلي مع السماح بنشاط ضئيل للتلاميذ، وعملية الاتصال تتمركز حول المعلم. ونمط " المعلم الديمقراطي " هو الذي يسود الفصل المتمركز نشاطه حول المتعلم مع توزيع أكثر للسلطة واستقلال أكثر للمتعلم، والتأكيد على أفكار التلاميذ والاهتمام بالتفكير التباعدي، والسماح بنشاط لفظي عالي للتلاميذ، وعملية الاتصال مفتوحة بين المعلم والتلاميذ وبين التلاميذ بعضهم ببعض، ودلت نتائج الدراسة على أن المعلم المبتدئ في بداية عمله و المعلم الطالب أكثر تسلطاً في ضبط الفصل، وأيضا معلمي المرحلة الثانوية أكثر تسلطاً من معلمي المرحلة الابتدائية.

 

دراسة (ريان Riann 1960 م) التي كشفت عن أنماط لسلوك المعلمين

النمط الأول: دافئ ومتفهم ودود في مقابل التعليم المتمركز حول ذاته

النمط الثاني: مسئول ومحب للعمل ومنظم في مقابل غير المسئول وغير المنظم

النمط الثالث: نشط وخيالي في مقابل كسول ورتيب السلوك

 

دراسة (ويلور Willower وزملائه 1967م) حول أيديولوجية ضبط الفصل، وركزت الدراسة على النمط التسلطي والنمط الإنساني، ويتصف النمط التسلطي بالاهتمام والمحافظة على النظام وعدم الثقة بالطلبة واستخدام العقاب لضبط الفصل، بينما يتصف النمط الإنساني بالنظر إلى الطلاب كأفراد وتوفير جو يسمح لهم بتحقيق رغباتهم وحاجاتهم ومساعدتهم على التعلم من خلال التعاون والتفاعل وتنمية الضبط الذاتي بدلاً من فرض النظام عليهم

 

دراسة كونن Kounin 1970م:

افترض كونن أن المفتاح ليس في الطريقة التي يضبط المعلم تلاميذه كأفراد، بل في طريقة إدارة المجموعات الصفية، فإحساس التلاميذ بأهمية العمل واشتغالهم منهمكين في إتمام النشاط سوف يخفف من إحداث سلوكيات صفية غير سليمة في دراسة لبعض الباحثين (إمر، وإيفرتسون، وأندرسون، 1984م) لتحديد بعض سلوكيات في اليوم الأول الدراسي، درسوا (27) معلماً في الصف الثالث الابتدائي، وتم ملاحظتهم ملاحظة تامة، فلاحظ الباحثون (7) معلماً فعالين في إدارة الفصل، و(7) أقل فاعلية بوضوح في إحداث اندماج للتلاميذ في المهمة أو التعلم بالمقارنة بالسلوك بعيداً عن المهمة Off_task behavior

 

أهم النتائج:

المعلمون الأكثر فعالية كانوا يتفاعلون مع التلاميذ بدرجة كبيرة، وأنفقوا وقتاً في شرح القواعد والإجراءات.

وتميز هؤلاء المعلمون بإجراءات وعمليات تعليمية أفضل وجعلوا النشاط الأكاديمي أكثر متعة

وكانوا أكثر حساسية وتجاوباً مع حاجات التلميذ واهتماماته بالخصوص في تقدير سعة الانتباه ومستويات صعوبة الدرس والحكم الكلي عما عليه عمله.

وأظهروا للصف مهارات إصغاء أفضل ومهارات وجدانية أحسن

 

ما أهم الأعمال التي قام بها المعلمون المميزون في اللقاء الأول الدراسي؟

أساليب إدارة الفصل:

توجد أساليب في تنظيم وإدارة الفصل، منها مؤثرة وتعد عناصر لا غنى عنها، ومنها مهمة لكن غير أساسية، ومنها يمكن الاستغناء عنها أحياناً، ومنها لا تعيق عملية إدارة الفصل في غيابها

 

التفاعل الصفي:

من أساليب إدارة الفصل استخدام التفاعل الصفي بهدف توثيق العلاقة بين المعلم والتلميذ، ويمكن قياس هذا التفاعل بعدة أدوات، لكن لا بد من الحديث عن تطور أدوات الملاحظة وهي التي تقيس التفاعل الصفي، صمم " هورن " الأمريكي أداة لقياس مشاركة التلاميذ في الفصل عام 1914م، وفي عام 1929م صمم " بار Barr " أداة الملاحظة المنظمة داخل الفصل، إلا أن انتشار هذه الأداة كان في الخمسينات من القرن العشرين، بعد فشل الأساليب التقديرية ذات المراتب في تحديد مواصفات المعلم ذي الفاعلية (أي مواصفات التدريس الفعال) (سلوك التدريس، معالم تربوية، محمد أمين المفتي، 1991م)

 

وفي عام 1935م طور " رايت ستون " أداة الملاحظة بعد الاستفادة من أداة " هورن"، وهذه الأداة تعالج تحفيز المعلم للتلاميذ واستجاباته لهم، واتباعه أسلوب التعلم، وطور أداة أخرى تتكون من فئات سلوكية خاصة بالتلاميذ مثل مبادراتهم وفضولهم ونقدهم وتذكرهم وتحملهم لمسئوليات التعلم، ثم طور "أندرسون " والذي كان معاصراً ل "رايت ستون " أداة منظمة للملاحظة لعلاج المناخ الاجتماعي في الفصل من خلال سلوك المعلم السلطوي أو السوي والاجتماعي، وفي عام 1942م صمم كل من " لوين " و " ليبيت " و " وايت " أداة تضم ثلاثة أنواع من السلوك: السلطوي والديمقراطي والسائب أو المتساهل Laisse Faire، وفي عام 1949م ظهرت أداة على يد كل من " جون " و " يثولـ"وتشتمل على سبعة أنواع من السلوك للمعلم.

 

وفي بداية الخمسينات من القرن العشرين طور " روبرت بيلز R Bales " أداة ملاحظة أساليب تفاعل المجموعات الصغيرة وكيفية الاتصال بين أفرادها، وركز على تكرار السلوك وتحديد الوقت لهذا السلوك، ومع نهاية الخمسينات صمم " ند فلاندرز Ned Flanders " أداة ملاحظة التفاعل اللفظي الصفي، ثم نقحها في بداية الستينات (1961)، وتعد أداة " فلاندرز " الأكثر انتشاراً في مجال الملاحظة الصفية، وسوف نتحدث عن هذه الأداة بعد قليل، تعددت وتنوعت أدوات الملاحظة بدرجة كبيرة في مجال التعليم والإصلاح الاجتماعي، هناك أكثر من (80) أداة في الملاحظة الصفية لتقييم سلوك المعلم (التدريس) وسلوك التلميذ، وفي مجال البحث التربوي والتدريب والتقويم هناك أكثر من (100) أداة، وتوجد أكثر من (30) أداة في الملاحظة اللاصفية في مجال الإصلاح الأسري ومجال المصانع ومجال الطب النفسي والبيطري (أدوات ملاحظة التدريس، محمد زياد حمدان، 2001م).

 

هذه الأدوات تحتاج قبل استخدامها وتطبيقها في الميدان إلى التدريب في كيفية استخدامها، لذا نهيب بمسئولي مؤسسة إعداد المعلم إدخال في مناهجها مقرر " كيفية استخدام أدوات الملاحظة" التي تعزز العملية التعليمية وتطور من أداء المعلم وترفع من المستوى التحصيلي للطلبة.

 

من أدوات التفاعل اللفظي وتستخدم لملاحظة السلوك الصفي اللفظي للمعلم والتلاميذ، وأشهرها أداة "فلاندرز"، التي تقيس التفاعل اللفظي وتنقسم هذه الأداة إلى ثلاثة أنواع من السلوك:

أولاً: سلوك المعلم: سلوك مباشر وسلوك غير مباشر.

سلوك غير مباشر:

1- تقبل المشاعر:

يقبل المعلم مشاعر تلاميذه من خلال العبارات التي يستخدمها والتي لها أثر طيب في نفوسهم خاصة العبارات التي تعكس عن الذات مثل: إن كثرة الواجبات المنزلية قد أرهقتكم، يظهر أنكم قلقون من الامتحان...ألخ

 

2- الثناء والتشجيع:

يشجع المعلم تلاميذه من أجل إزالة التوتر والرهبة من نفوسهم، مع عرض التلاميذ أفكارهم وتصوراتهم مثل:

أحسنت يا محمد

أنت يا جسام تلميذ ذكي

لقد حليت هذه المسألة يا فهد على الرغم من أنها مسألة صعبة

 

3- تقبل الأفكار:

ويحاول المعلم أن يتقبل أفكار التلاميذ من خلال تردد أو قول كلامهم أو إعادة صياغة العبارة التي قالها التلميذ أو تلخيصها أو توضيحها أو إضافة لها كي تتفق مع موضوع الدرس

 

4- توجيه الأسئلة:

توجيه الأسئلة يجعل التلميذ يتفاعل مع الدرس ويشعر أن المعلم مهتم به، وتجعل بعض الأسئلة التلاميذ يفكرون، لذا يعد طرح الأسئلة من مهارات التدريس، وكلما كانت الأسئلة تثير التفكير أو تجعل التلاميذ يعبرون عن آرائهم، كلما تفاعل التلميذ أكثر من معلمه

 

سلوك مباشر:

1- الشرح والتلقين:

وذلك من خلال طرح الحقائق والمعلومات والأفكار والمفاهيم، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت في الدول العربية أن أسلوب التلقين أو الحفظ من أكثر الأساليب المتبعة في المدارس.

 

2- إعطاء التوجيهات:

يعطي المعلم بعض التوجيهات بهدف قيام التلميذ بسلوك أو كلام معين يخدم الموقف التعليمي مثل إخراج الكتب من الأدراج أو قراءة موضوع ما أو فتح صفحة من الكتاب المدرسي أو …….

 

3 - النقد:

يقصد المعلم من هذا الأسلوب تعديل سلوك التلميذ مثل منع التلميذ من مواصلة التحدث مع زميل له أو يجعله ينتبه للدرس أو يجعله يفتح الصفحة المطلوبة بسرعة.

 

السلوك غير المباشر للمعلم يزيد من حرية التلاميذ ويجعلهم يتفاعلون أكثر مع الدرس، بينما السلوك المباشر للمعلم قد يقيد حرية التلاميذ.

 

ثانياً: سلوك التلاميذ:

عبارة عن أما إجابة عن أسئلة المعلم أو تنفيذ تعليماته

 

وأما عندما يبدأ التلميذ بتوجيه سؤال أو قول عبارة وجملة أو يعلق على صورة أو عبارة.....ألخ أو يعرض وجهة نظره دون أن يطلب منه.

 

ثالثاً: سلوك مشترك:

وهو عبارة عن صمت أو فوضى، وهي فترات لا يحدث فيها المعلم أو التلاميذ أي قول أو فعل، وأما فترة الفوضى فهي أما أن يتكلم أكثر من تلميذ معاً، أو محاولة أكثر أو بعض التلاميذ الإجابة عن سؤال المعلم برفع الأيدي مع إصدار صوت: أستاذ، أستاذ، أستاذ.......

 

ومن أدوات التفاعل الصفي أسلوب تحليل التفاعل لـ"براون Brown " وهو عبارة عن سلوك كل من المعلم والتلاميذ:

1- محاضرة المعلم (TL): الشرح والتفسير والرواية والتعليمات

2- أسئلة المعلم (TQ): عن المحتويات والخطوات التي يحتاجها التلميذ للإجابة

3- استجابات المعلم (PR): تفهم مشاعر وحاجات التلاميذ، وصف المشاعر بأسلوب بعيد عن التهديد، والتشجيع والملاطفة، واستخدام آراء وأفكار التلميذ، واستخدام أساليب النقد الخفيفة والبناءة

4- استجابات التلاميذ (PR): نتيجة أسئلة المعلم أو تعليماته

5- مبادرة أو مبادأة التلميذ (PV): تدل على التفوق والعبقرية من خلال تعليق التلميذ أو طرح الأسئلة

6- السكوت (S): التوقف، أو فترة سكوت قصيرة

7- التأنيب (X): التشويش والاضطراب نتيجة عدم فهم العلاقات، النقد والتأنيب، وعدم موافقة المعلم لسلوك التلميذ، أو الجمود

 

أهمية التفاعل اللفظي:

يعد أسلوب التفاعل اللفظي من الأساليب الحديثة التي تزيد العلاقة والتفاعل بين المعلم والتلاميذ

 

وتأتي أهمية هذا الأسلوب:

أنه يساعد المعلم على تطوير طريقة التدريس، وتنمية قدرة الابتكار والإبداع لديه وربط بين الجانب النظري والعملي وتعزيز العلاقات الإنسانية بينه وبين التلاميذ وإكسابه مهارات جمع المعلومات عن موقف تعليمي معين، وتشخيص نقاط القوة والضعف لديه.

 

ويساعد التلاميذ على الاستقلالية والاعتماد على النفس في طرح الأفكار، تنمية التفكير وبث روح الإبداع لديهم وتعويدهم على مهارة الاستماع، وتدريبهم على احترام آراء زملائهم من التلاميذ وتنمية العلاقات الإنسانية فيما بينهم. (إدارة الصف المدرسي، شفشق والناشف).

 

أدوات التفاعل غير اللفظي: وتركز على حركة المعلم داخل الفصل أو حركة أحد أعضاء جسمه

 

حيوية المعلم:

عبارة عن مهارات في التلميح والتلقين والثناء، وبعضها تدخل ضمن التفاعل اللفظي وبعض تدخل ضمن التفاعل غير اللفظي، والتلميحات تعني تلك الإشارات التي يقوم بها المعلم وهي تنقل الأحاسيس والمشاعر، وتعتبر الإيحاءات غير اللفظية من أهم عناصر حيوية المعلم وتساعد على حث ودفع التلميذ وتركيز انتباهه، لذا من أهم معايير حيوية المعلم:

1- تحركات المعلم: يتحرك المعلم في الفصل بشكل طبيعي وهادف، ويعرف متى يتحرك ولماذا كل ذلك من أجل جذب انتباه التلاميذ

2- إيماءات المعلم: سواء باليدين أو الرأس أو أي عضو آخر، وتختلف شدة وضعف الإيماءات في المعنى والمقصود من كل منها، إذا كانت إيماءة الرأس بسرعة فهي تعني فهم الرسالة، وإذا كانت الحاجبين إلى الأعلى فهي دليل على الدهشة، وإذا كانت الحاجبين مرتفعة قليلاً فهي تعني "أكمل الحديث".

3- لغة العيون (حركاتها): للعين لغة اتصال، إذا حدق المعلم بشدة فأن التلميذ لا يقاطعه، وإذا نظر إلى جزء من جسمه أثناء حديث له، لا يستطيع التلميذ أن يركز ذهنه

4- صوت المعلم: التغيير في نوعية الصوت ارتفاعاً وانخفاضاً وتناغم درجات الصوت كلها تساعد في حيوية المعلم، وتجديد في

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 48 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2015 بواسطة hany2012

ربط المدرسة الفنية بسوق العمل من خلال :
1- اتاحة فرص تدريبية للطلاب فى مواقع العمل بمستويات مختلفة تؤهلهم للوظيفة بعد التخرج من خلال :
* رحلات علمية .
* تدريب فى الظل
* قضاء عدد من الساعات اسبوعيا فى مكان العمل .
* فرص تدريبية بالمصانع والشركات أثناء الاجازات الدراسية بدون مقابل
* بمقابل يمكن تطويره الى تعيين
2- زيارات لتحديد الفجوة بين المناهج الدراسية التى تدرس فعلا وبين ماهو مطلوب لسوق العمل من خلال هيئات التدريس لمواقع العمل .
3- اتاحة الفرصة لعقد لقاءات لرجال الاعمال مع هيئات التدريس من اجل تطوير المناهج الدراسية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل .
الاجراءات:
1- شراكة مع رجال الاعمال الذين يعملون بمجالات تناسب التخصصات الموجودة فى المدرسة ويكون لهم دور فى مجلس الامناء .
2- توفير فرص تدريبية للطلاب (فى الاجازة الصيفية - فى اجازة نصف العام - بعد التخرج) .
من خلال برنامج التحويل للوظيفة : J . R . C.
1- تقوم المدرسة بتسجيل طلابها على الكمبيوتر وتحديد مواصفاتهم طبقا للاستمارة الخاصة بذلك .
2- يقوم الطالب بملء طلب تدريب لوظيفة محددة ويحول الى مركز التحويل الوظيفى JRC .
3- تقوم الشركات والمصانع بارسال بياناتها وتسجل على الكمبيوتر وكذلك احتياجاتها من الاعداد والنوعيات المطلوبة .
4- يتم موافاة الشركات والمصانع باسماء الطلاب الذين يرغبون فى التدريب ومواصفاتهم .
5- تقوم باجراء المقابلة الشخصية للاعداد المطلوبة .
6- يتم متابعة التدريب وكتابة التقارير .
7- يقوم رجال الاعمال بزيارة المدارس والاطلاع على امكانياتها وابداء الراى فى المناهج والتدريبات التى تدرس .
8- يقوم المدرسون بزيارة المصانع والاطلاع على نظم العمل والانتاج - ومقارنة المواصفات المطلوبة فى
العاملين والمناهج التى تدرس وتحديد الفجوة اللازمة لطلب تعديل المناهج .
9- الفرص التدريبية من خلال مشروع رأس المال بالمدرسة .
10- تشجيع طلاب المدرسة على عمل مشروع صغير عن طريق قيام الطالب او (مجموعة من الطلبة) بشراء خامات وتصنيعها باستخدام تجهيزات المدرسة ومعداتها باشراف مدرسى التخصص ويقوم الطالب بتسويق المنتج لحسابه مع توريد نسبة مئوية من النكلفة للمدرسة مقابل استهلاك المعدات واشراف المدرسين .
* ان تنشيط هذه المشاركة الايجابية فى العملية الانتاجية يجب ان يصدر بها قانون يلزم الطالب فى الصف الثانى بتصنيع منتجات تكلفتها فى حدود كذا جنيه وفى الصف الثالث بتصنيع منتجات تكلفتها فى حدود
كذا جنيه .

11- ضرورة قيام الطالب بالمشاركة فى استقصاء وجمع بيانات عن سوق العمل من خلال رسم خريطة المجتمع .

8- تبنى رجال الاعمال مشروع برأس مال يشارك فيه الطلبة .
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2015 بواسطة hany2012

undefined

طور العديد من الباحثين من جامعة East Anglia جهازا متطورا جديدا، يحمل اسم Eye2TV والمصمم خصيصا لمساعدة المصابين بعمى الألوان على الاستمتاع بمشاهدة أجهزة التليفزيون بشكل طبيعى دون مشكلات. أهمية الجهاز الجديد سيمكن هذا الابتكار الجديد المستخدمين من رؤية تفاصيل الصور ببساطة وبكل سهولة، ولن يشعر الأشخاص العاديون بفرق ولن يمكنهم الإحساس باختلاف، حيث يمكن للجميع الاستمتاع بمشاهدة التليفزيون، حيث يتصل بجهاز التليفزيون ويوضع بشكل عادى فى الأماكن المخصصة لمنافذ الـ USB. مزايا الجهاز الجديد ووفقا للموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية يعمل هذا الجهاز مع جميع الشاشات العادية ويشحن بواسطة الكابل العادى، ليستمتع المستخدمون من جميع مستويات البصر للاستمتاع بمشاهدة التليفزيون، حيث يدعم ها الجهاز 90 فى المائة من أنواع عمى الألوان. http://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-3041573/The-adaptor-improves-television-colour-blind-50-Eye2TV-uses-algorithm-enhance-pictures.html#v-4176659175001

http://www.youm7.com/story/2015/4/19/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88-%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2-%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D9%85%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%84%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%B2/2146861#.VTNL4X909IA
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2015 بواسطة hany2012

undefined

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 12 إبريل 2015 بواسطة hany2012

undefined

undefined

undefined

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 16 فبراير 2015 بواسطة hany2012

undefined

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 37 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2015 بواسطة hany2012

بعد أن كان ينظر إلى "اضطراب إدمان الإنترنت" -كما كان معروفا سابقا- على أنه ليس أكثر من بدعة قابلة للشفاء بجرعة من الإرادة القوية والهواء النقي، بدأ "استخدام الإنترنت الإشكالي" -المصطلح الجديد المستخدم حاليا- يصير واحدا من أسرع الإدمانات نموا في العالم.

فبحسب دراسة أميركية، تشمل أعراض هذه الحالة فقدان العامل الزمني وسرعة الانفعال عند المقاطعة والعزلة عن الأسرة والأقران واضطرابات النوم والهلع عند انقطاع الإنترنت، بالإضافة إلى الشعور باهتزازات وهمية لأن المصابين بهذه الحالة يتشوقون لتلقي رسائل على هواتفهم النقالة.

وبالرغم من عدم وجود إجماع على أفضل طريقة لعلاج إدمان الإنترنت، فإن بعض الدول أوردت بعض وسائل العلاج بحسب رؤية كل بلد للمشكلة واستفحالها، ومنها:

- الانخراط في معسكرات تدريب قاسية ذات صبغة عسكرية، كما في الصين، حيث يقوم جنود سابقون بمراقبة المدمنين من خلال عملية إعادة تأهيل قاسية يخضعون فيها لفحوصات نفسية وتدريبات بدنية مكثفة لفترات قد تصل لستة أشهر.
- قضاء أسبوع في الصحراء مع الأسرة، كما في الولايات المتحدة، بعيدا عن كل أدوات التكنولوجيا.
- الذهاب إلى المستشفى، كما في كوريا الجنوبية، حيث تتدخل الحكومة بقوة وتقوم بتمويل نحو مائة مستشفى لعلاج هذ الإدمان الذي تتعدى نسبته 90% ويعتبر مشكلة قومية.

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 26 يناير 2015 بواسطة hany2012

undefined

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 24 يناير 2015 بواسطة hany2012

- أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام
2- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد
3- كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه
4- سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
5- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح
6- ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما
7- الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم
8- من يحب الشجرة يحب أغصانها
9- نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم
10-إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة
11- ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله
12- إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب
13- الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل
14- صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك
15-الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه
16- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف
17- لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود
18- من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير
19- الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب
20- إذا ازداد الغرور..نقص السرور
21- الضمير المطمئن خير وسادة للراحة
22- من يزرع المعروف يحصد الشكر
23- البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي
24-العمر هو الشئ الوحيد الذي كلما زاد نقص
25- القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره
26- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك
27- المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد
28- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء
29- دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة
30- لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها.
31- يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً . . والقزم عملاقاً . . والخفاش نسراً
والظلمات نوراً . . لكن أمام الحمقى والسذج فقط .
32- تتوقف السيدة عن توبيخ زوجها لكى ترد على التليفون.
33- مسكين زوجها أحب شعرها الطويل فوجد لسانها أطول.
34- إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين.
35- إذا كان لديك رغيفان فـكُل أحدهما واشتر بالأخر زهوراً.
36- من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان.
37- قوة السلسلة تقاس بقوة اضعف حلقاتها .
38- يستطيع الناس أن يعيشوا بلا هواء بضع دقائق وبلا ماء أسبوعين وبلا
طعام حوالى شهرين وبلا أفكار سنوات لا حصر لها.
39- نمضى النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة ونمضى
النصف الثانى منها بحثاً عن الأطباء.
40- من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه.
41- عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.
42- ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه؟
43- الزواج يأتى بدون سابق إنذار كما تقع نقطة من الحبر الأسود على ملابس الإنسان.
44- لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه.
45- غالبا ما يضيع المال .. بحثاً عن المال.
46- لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم.
47- الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلم الحياة سوف تلعب به كبيراً.
48- رغباتنا هى كصغار الأطفال ، كلما تساهلنا معها اكثر زادت طلباتها منا؟
49- اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات
كالثمار تحتاج لوقت كاف حتى ننضج.
50- كن على حذر من الكريم إذا أهنته ومن اللئيم إذا أكرمته ومن العاقل إذا أحرجته ومن الأحمق إذا رحمته.
51- من السهل أن يحترمك الناس .. ولكن من الصعب أن تحترم نفسك.
52- يشعر بالسعادة من يغسل وجهه من الهموم ورأسه من المشاغل وجسده من الأوجاع.
53- كل مأذون له شارب طويل ولحية أطول ليخفى ابتسامة الشماتة
54- إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها
وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.
55- من عاش بوجهين مات لا وجه له.
56- إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من
معاداتك إلى موالاتك.
57- إذا كنت غنياً فتناول طعامك متى شئت .. وإذا كنت فقيراً فتناول طعامك
متى استطعت.
58- عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل.
59- تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.
60- لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً .. فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك.
61- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من
الحسنات.
62- الزواج أخذ وعطاء وهو يعطى وهى تأخذ..
63- الرجل التافه يحرمك من العزلة دون أن يوفر لك جلسة ممتعة.
64- قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..
65- تعتقد بعض النساء أن الزواج هو الفرصة الوحيدة للانتقام من الرجل..
66- إذا تشاجر كلبان على غنيمة تكون من نصيب الذئب الذى يأتى على
صياحهما.
67- فى الزواج ليس هناك سوى يومين جميلين ، ويوم دخول القفص ويوم
الخروج منه.
68- الإنسان لا لحمه يؤكل .. ولا جلده يلبس .. فماذا فيه غير حلاوة اللسان..
69- الصحة هى الشىء الذى يجعلك تشعر بان اليوم الذى تعيشه . هو افضل
وقت فى السنة..
70- إذا كنت تخشى الوحدة فلا تتزوج.
71- فاتورة التليفون هى ابلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام.
72- ليس الفقير من ملك القليل .. إنما الفقير من طلب الكثير
73- أولى لك أن تتألم لأجل الصدق .. من أن تكافأ لأجل الكذب.
74- لاشك أن الحياة كانت تبدو رائعة جميلة لو كنا نولد فى سن الثمانين
ونقترب على مر الأعوام من الثانية عشر
75- ليس السخاء بان تعطينى ما أنا فى حاجة إليه اكثر منك ، بل السخاء فى
أن تعطينى ما تحتاج إليه اكثر منى.
76- إذا أعطيت فقيراً سمكة تكون قد سددت جوعه ليوم واحد فقط .. أما إذا
علمته كيف يصطاد السمك تكون قد سددت جوعه طوال العمر
77- الكلب السعيد يهز ذيله المنافق يهز لسانه.
78-إذا قرر الرجل الزواج فقد يكون هذا أخر قرار يسمح له باتخاذه.
79- الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه
قبل أن يفتح الناس أفواههم.
80-لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك
لهم عيون والسن.
81- من ركب الحق غلب الخلق
82- لا يباع الحطب قبل قطعه ولا يباع السمك في البحيرة
83- عندما يمشي الكسل في الطريق فلابد أن يلحق به الفقر
84- أموت محبوبا خير لي من أن أعيش مكروها
85- إذا أردت أن تحتفظ بصديق فكن أنت أولا صديق
86- كن مستمعا جيدا لتكن متحدثا لبقا
87- لا يعرف ثقب الجورب إلا الحذاء
88- الشجرة العاقر لا يقذها أحد بحجر
89- أسهل كثيرا أن يصدق الإنسان كذبة سمعها
ألف مرة من أن يصدق حقيقة لم يسمعها من قبل
90- لا شئ أشجع من الحصان الأعمى
91-احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة
92- لو أعطيت الأحمق خنجرا أصبحت قاتلا
93- ليس مهم أن تحب المهم من تحب
94- ما أسهل أن تكون عاقلا . . بعد فوات الآوان
95- كل الظلام الذي في الدنيا لا يستطيع أن يخفي ضوء شمعة مضيئة
96- خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة
97- من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي
98- يكفي أن تظهر السوط للكلب المضروب
99- الريش الجميل ليس كافيا ليصنع طائرا جميلا
100- يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم

hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2015 بواسطة hany2012

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

887,074