ربط المدرسة الفنية بسوق العمل من خلال :
1- اتاحة فرص تدريبية للطلاب فى مواقع العمل بمستويات مختلفة تؤهلهم للوظيفة بعد التخرج من خلال :
* رحلات علمية .
* تدريب فى الظل
* قضاء عدد من الساعات اسبوعيا فى مكان العمل .
* فرص تدريبية بالمصانع والشركات أثناء الاجازات الدراسية بدون مقابل
* بمقابل يمكن تطويره الى تعيين
2- زيارات لتحديد الفجوة بين المناهج الدراسية التى تدرس فعلا وبين ماهو مطلوب لسوق العمل من خلال هيئات التدريس لمواقع العمل .
3- اتاحة الفرصة لعقد لقاءات لرجال الاعمال مع هيئات التدريس من اجل تطوير المناهج الدراسية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل .
الاجراءات:
1- شراكة مع رجال الاعمال الذين يعملون بمجالات تناسب التخصصات الموجودة فى المدرسة ويكون لهم دور فى مجلس الامناء .
2- توفير فرص تدريبية للطلاب (فى الاجازة الصيفية - فى اجازة نصف العام - بعد التخرج) .
من خلال برنامج التحويل للوظيفة : J . R . C.
1- تقوم المدرسة بتسجيل طلابها على الكمبيوتر وتحديد مواصفاتهم طبقا للاستمارة الخاصة بذلك .
2- يقوم الطالب بملء طلب تدريب لوظيفة محددة ويحول الى مركز التحويل الوظيفى JRC .
3- تقوم الشركات والمصانع بارسال بياناتها وتسجل على الكمبيوتر وكذلك احتياجاتها من الاعداد والنوعيات المطلوبة .
4- يتم موافاة الشركات والمصانع باسماء الطلاب الذين يرغبون فى التدريب ومواصفاتهم .
5- تقوم باجراء المقابلة الشخصية للاعداد المطلوبة .
6- يتم متابعة التدريب وكتابة التقارير .
7- يقوم رجال الاعمال بزيارة المدارس والاطلاع على امكانياتها وابداء الراى فى المناهج والتدريبات التى تدرس .
8- يقوم المدرسون بزيارة المصانع والاطلاع على نظم العمل والانتاج - ومقارنة المواصفات المطلوبة فى
العاملين والمناهج التى تدرس وتحديد الفجوة اللازمة لطلب تعديل المناهج .
9- الفرص التدريبية من خلال مشروع رأس المال بالمدرسة .
10- تشجيع طلاب المدرسة على عمل مشروع صغير عن طريق قيام الطالب او (مجموعة من الطلبة) بشراء خامات وتصنيعها باستخدام تجهيزات المدرسة ومعداتها باشراف مدرسى التخصص ويقوم الطالب بتسويق المنتج لحسابه مع توريد نسبة مئوية من النكلفة للمدرسة مقابل استهلاك المعدات واشراف المدرسين .
* ان تنشيط هذه المشاركة الايجابية فى العملية الانتاجية يجب ان يصدر بها قانون يلزم الطالب فى الصف الثانى بتصنيع منتجات تكلفتها فى حدود كذا جنيه وفى الصف الثالث بتصنيع منتجات تكلفتها فى حدود
كذا جنيه .

11- ضرورة قيام الطالب بالمشاركة فى استقصاء وجمع بيانات عن سوق العمل من خلال رسم خريطة المجتمع .

8- تبنى رجال الاعمال مشروع برأس مال يشارك فيه الطلبة .
hany2012

شذرات مُتجدده مُجدده http://kenanaonline.com/hany2012/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 286 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2015 بواسطة hany2012

ساحة النقاش

هـانى

hany2012
موقعنـا موقع علمى إجتماعى و أيضاً ثقافـى . موقع متميز لرعاية كل أبنـاء مصر الأوفيـاء، لذا فأنت عالم/ مخترع/مبتكر على الطريق. لا تنس"بلدك مصر في حاجة إلى مزيد من المبدعين". »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,789,128