مسلسل نفوق الاسماك مستمر بسبب التعديات والتلوث 

تزايدت التعديات علي نهر النيل بكافة انواعها سواء بالبناء علي صفافه او ردم مساحات كبيرة منه او تعدي المصانع بالصرف في مياه النيل . . وحول هذه القضية الخطيرة وتداعياتها يدور هذا التحقيق . 

شهور التكاثر : 

يقول احمد ابراهيم عضو مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية انه من الضروري تحديد مواعيد تطهير مجري النيل فرع دمياط حيث يتم للاسف التطهير في شهور التكاثر مما يتسبب عنه تدمير للثروة السمكية وانه يجب ان يتم بعيدا عن شهور التكاثر

مسلسل موت الاسماك : 

ويضيف انه من الضروري وقف مسلسل موت الاسماك بنهر النيل فرع كفر الزيات مع وقف كافة صور التعديات علي نهر النيل خصوصا الصرف الصحي والزراعي . 

موت الاسماك : 

بينما يطالب فيروز شاكر عضو مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية بوقف التعدي علي نهر النيل . . فهناك هيئات وشركات او حتي افراد عاديون يقومون بهذا التعدي خاصة في منطقة " نيل الوراق " وهو ما يتسبب في ظاهرة نفوق الاسماك خاصة وان المصانع تلقي مخلفاتها بشكل مباشر في النيل . 

تغليظ العقوبات : 

يطالب فيروز شاكر بتغليظ العقوبات الخاصة بالتعديات علي نهر النيل وصدور قانون حماية نهر النيل وتفعيله والاهتمام بنيل الوراق لما يعانيه من مشاكل وازمات . 

ازالة الردم : 

بينما يطالب زين العابدين اسماعيل عضو مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية ازالة الردم من منطقة الصوامعة الي منطقة الشيخ يوسف من نهر النيل حيث ان هذا الردم يؤثر تأثيرا سلبيا علي الصيد . ويؤكد علي ضرورة ازالة هذا الردم علي الفور . 

كما يطالب تكثيف الرقابة علي التعديات علي نهر النيل ومواجهتها مواجهة فعلية وانشاء وزارة للثروة السمكية حماية لثروتنا السمكية والعمل علي تنميتها 


المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 77 ديسمبر - يناير 2016
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,743