كان في نيتي الحديث عن الحدث الوطني العظيم أفتتاح قناة السويس الجديدة حتي وجدت هذا المقال للدكتور/ فتحي فكري بعنوان ( لماذا لا يحترم القانون في مصر) يقول الدكتور  فتحي : القانون ليس قيداً علي تصرفات الافراد او الجماعات وانما ألية كفالة انتظام الحياة ، في الدول المتقدمة سيادة النظام في الجماعة عامل اساسي للتقدم والرقي ومن ثم نجد الالتزام بالقانون في تلك الدول لا ينبع من خشية الجزاء بقدر ما يرجع إلي الاحساس بأهمية القانون كضابط لحياة الجماعة .
من أخطر أسباب الاعراض عن القانون أن ترتكب مخالفة جهرية يلمسها الجميع ويعانيها يوميا دون ان تحرك الجهات المعنية ساكناً ، وان حدث هذا التحرك فهو مظهري لا يكشف عن رغبة جادة في استئصال جذور المخالفة .
وتفقد القاعدة القانونية قدراً كبيراً من هيبتها حينما تكون الجهه المصدره لها هي أول من يقفز عليها  واخطر ما في الامر ان تقف السلطة العامة المنوط بها بصفة اساسيه تنفيذ القانون والعمل بمقتضاه وراء عرقلة التنفيذ وهكذا بدا الامر وكأن السلطة العامة تحفز علي الخروج علي القانون في حين أن أول واجباتها مجازاة من تسول له نفسه مخالفته .
اننا في امس الحاجه الي تغيير نظرتنا الي القانون فهو ليس اداه تقييد للحق او الحرية انما وسيلة للتوفيق بين المصلحتين العامه والخاصه .
     

                                                     بقلم أ . عــــوض مـــــرزوق

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 75 يوليو - أغسطس 2015
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 35 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,812