المشروع المقام علي 23 ألف فدان ويضم 1300 حوض تشغيل
المشروع يوفر 10 آلاف فرصة عمل للشباب ويقلل الفجوة السمكية
اكد الرئيس السيسي في الندوة التثقفية الدورية للقوات المسلحة التي عقدت بمسرح الجلاء انشاء أكبر مزرعة سمكية في الشرق الاوسط بشرق بور سعيد . . حول ابعاد هذا المشروع الكبير . . نعرض واقعة من خلال هذه السطور .
المساحة والانتاج :
المشروع يقع علي مساحة 23 ألف فدان . . ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع في زيادة انتاج مصر من الاسماك بواقع 50 إلي 100 ألف طن سنويا .
الاستزراع السمكي :
ويؤكد المراقبون ان مشروع الاستزراع السمكي في القناة سيعمل علي تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد من بعض انواع الاسماك . علي رأسها "الدنيس" و"القاروص"وهي من الاسماك التصديرية ذات القيمة الاقتصادية العالية . كذلك تغطية النقص او الفجوة الغذائية التي تعاني منها مصر في البروتين السمكي اسوة بدول البحر الابيض المتوسط .
وتشير التقديرات ان مصر تستورد 60% من احتياجاتها من الاسماك وباقامة مشروعات الاستزراع السمكي حول القناة الجديدة . لن تحقق الاكتفاء الذاتي فقط. لكنها ستسمح بالتصدير الي اوربا . خاصة أنه سيتم استزراع انواع تصديرية لاقبال المستهلك الاوروبي علي اسماك مثل " الدنيس " ببحيرة البردويل وذلك لانها غير ملوثة لاختلاف مياهها عن المياه العذبة التي تنتج اسماكا ليس لها قبول عند المستهلك الاوروبي .
كما تشير التقديرات ان مشروع الاستزراع السمكي بقناة السويس سيعمل علي زيادة انتاجية مصر من البروتين . وانه تم تجهيز 1300 حوض سمكي من اجمالي 3800 حوض سمكي وملئها بالمياه المالحة . وأن المساحة الاجمالية المخصصة للاستزراع السمكي تبلغ 5500 فدان .
وعلي امتداد مساحة تصل إلي 120 كيلو مترا وباستمارات 4 مليارات جنيه .
هذا وسيتم انشاء مفرخات بحيرة أيضا يمكنها ان تمد هذه المزارع المكثفة باحتياجاتها من الزريعة بدلا من الاعتماد علي صيدها من البحار او البحيرات الشمالية الامر الذي يؤثر ايجابيا علي المخزون السمكي في هذه البحيرات . بالاضافة الي ان هناك اتجاها لانشاء مجموعة من مصانع الاعلاف التي يمكن ان تغطي احتياجات هذه المزارع من الاعلاف المتخصصة من الاسماك .
وتشير التقديرات ان الانتاج السمكي يعطي عائداً اقتصاديا يقدر بنحو 6 مليارات حسب احصائيات الهيئة . حيث ان هناك خطة لزيادة الانتاج من الزريعة لنصل بها الي 65 مليون زريعة سنويا وجاري التوسع في انشاء المفرخات والتي بلغت حاليا 11 مفرخ .
3 مراحل :
المشروع مقسم إلي 3 مراحل رئيسية الاولي ومخطط بها تنفيذ 1328 حوضا ومقسمة إلي مرحلتين المرحلة الفرعية الاولي التي نعمل بها حاليا وهي انشاء 460 حوضا التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي علي مساحة 850 فدانا تقريبا ويتم السعي لتحقيق اكثر من المستهدف بالانتهاء من 800 – 900 حوض علي الاقل بدلا من 460 حوضاً فقط ومخطط ان المشروع كله ينتهي خلال  3 سنوات.
الزريعة موجودة :
بالنسبة للزريعة التي ستتواجد بالاحواض فإن جزءا منها مستورد من الخارج والجزء الآخر من المفرخات المحلية والاسماك الموجودة في البيئة المحلية وفي المرحلة المقبلة التي بدأنا في انشاء المفرخات لانتاج 40 مليون زريعة وقابل للتوسعة فيما بعد .
كذلك تم الاستعانة بخبرات دولية في الاستزراع السمكي والاعلاف كشركة اندروميدا للاستزراع السمكي والتسويق وشركة " ديباك " للاعلاف وهما متعاونين معاً . اما بالنسبة للخبرات المصرية فنحن نستعين فعلا بخبراء المركز القومي لعلوم البحار والمصايد التابع لوزارة البحث العلمي وكذلك هيئة الثروة السمكية وكلية الثروة السمكية بجامعة قناة السويس . . وجميع الخبرات المتاحة في مصر بمراكز وجامعات مصر .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 75 يوليو - اغسطس 2015
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 71 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

326,077