ضرورة تضمين المزارع السمكية في سياسة استخدام المياه

ارسل المحاسب محمد الفقي رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية مذكرتين للعرض علي الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي والدكتور حسام الدين المغازي وزير الري والموارد المائية تضمنت المذكرتان توصيات الاجتماع المشترك الذي نظمه الاتحاد التعاوني للثروة المائية واللجنة الاستشارية للسيد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي في مجال الثروة السمكية .
تضمنت المذكرة الركائز التالية :
1  -    في اطار الاتفاق المبرم بين الاتحاد التعاوني للثروة المائية وهيئة كير مصر نظم الاتحاد حلقة نقاشية يوم 18/10/2014 بمقره بمصر الجديدة لاستعراض السياسات المنظمة لقطاع الاستزراع السمكي ومقترحات تطويرها بهدف المحافظة علي استمرار هذا النشاط الهام وتنميته .
2  -    شارك في فاعليات الحلقة كل من :
-    الاستاذ الدكتور رئيس اللجنة الاستشارية للثروة السمكية لمعالي وزير الزراعة مع مجموعة من أعضاء اللجنة .
-    السيد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .
-    السيد رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية مع بعض أعضاء مجلس الإدارة والمستشار العلمي للاتحاد .
-    ممثلين للجمعيات التعاونية للاستزراع السمكي .
3  -    تم استعراض ورقة العمل المقدمة من الاتحاد التعاوني عن العوامل والسياسات التي تعوق تنمية قطاع الاستزراع السمكي ومقترحات مواجهة التحديات وتعديل السياسات .
4  -    اجمع المشاركون أن سياسة استخدام المياه التي تطبقها وزارة الري والموارد المائية  في قطاع الاستزراع السمكي تعتبر من أكبر المحددات التي تعوق استمرار هذا النشاط وتنميته ، حيث لا يصرح للمزارع السمكية باستخدام مياه الري والاعتماد فقط علي مياه الصرف الزراعي وأن بعض المزارع تواجه مشاكل في جودة المياه خاصة تلك التي تقع في نهاية مصارف الصرف الزراعي حيث تقل جودة المياه بمعدلات أكبر .
التوصية :
    ضرورة تضمين المزارع السمكية في سياسة استخدام المياه ، خاصة أن الأسماك تستخدم المياه ولا تستهلكها ، واعتبار انتاج المزارع السمكية من ضمن المحاصيل الزراعية وبالتالي أخذها في الاعتبار عند تقدير احتياجات المحاصيل الزراعية من المياه .
    برجاء التكرم بالاحاطة واتخاذ اللازم والافادة .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد العدد 71 نوفمبر - ديسمبر 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

419,736