بشأن الآثار المترتبة علي رفع أسعار السولار علي مراكب الصيد

زيادة أسعار السولار يعني تحقيق خسائر لوحدات الصيد وتوقفها عن العمل

الالتزام بوقف الصيد في المسطحات المائية يوفر ملايين الجنيهات تعادل تنمية ارتفاع السولار

    ارسل المحاسب محمد الفقي رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية 3 مذكرات إلي الرئيس السيسي ورئيس الوزاء ووزير الزراعة بشأن الآثار المترتبة علي رفع أسعار السولار الذي تستخدمه مراكب الصيد .
حقائق مهمـة :
    أكدت المذكرات الثلاث علي الحقائق التالية :
    بداية أننا نتفق مع أية أجراءات تهدف إلي تخفيض العجز في ميزانية الدولة .
    أن قرار رفع أسعار السولار الذي تستخدمه مراكب الصيد بجب تقييمه وقياس التكلفة والعائد منه علي الاقتصاد القومي وذلك من خلال التعرف علي الوضع الحالي لهذا النشاط .
    أن المصايد السمكية لها طاقة انتاجية محددة تحددها مجموعة من العوامل الطبيعية وأنه لضمان استدامة الأنتاج يتم اصدار التشريعات التي تحدد عدد وحدات الصيد وحرفة طرق الصيد ومواسم الصيد وغيرها من الإجراءات .
    علي مدي سنوات طويلة لم يتم تنفيذ التشريعات المنظمة لاستغلال المصايد بشكل فعال مما ادي إلي تناقص الأنتاج من سنة إلي أخري رغم تحذيرات الاتحاد المستمرة لجهات الاختصاص .
    أن استمرار وحدات الصيد في العمل يتوقف علي مدي تغطية قيمة الأنتاج لتكاليف تشغيلها .
    أن معظم وحدات الصيد تغطي تكاليف الأنتاج بصعوبة شديد في ظل الأسعار المدعمة للسولار والذي يمثل أكبر عنصر في تكاليف وحدات الصيد .
    أن أية زيادة أسعار السولار في ظل مستوي الأنتاج الحالي يعني تحقيق خسائر لوحدات الصيد وبالتالي توقفها عن النشاط وتناقص المعروض من الأسماك وبطالة آلاف العاملين علي وحدات الصيد .

اقتراحــات

    واقترحت المذكرات الثلاث أن الالتزام بقرارات وقف الصيد الراحة البيولوجية        في جميع المسطحات سوف يوفر ملايين الجنيهات تتمثل في قيمة السولار الذي يتم توفيره خلال هذه الفترات والذي يعتبر في الحقيقة خفض في قيمة الدعم وزيادة الأنتاج السمكي     في الوقت ذاته بالإضافة إلي أن احترام وتنفيذ قوانيين الصيد وقارات التنمية التي اهدرت منذ قيام ثورة يناير حتي الآن يؤثر ايجايبا علي زيادة الأنتاج .
دراسة موضوعية
    وطالبت المذكرات باجراء دراسة موضوعية في ضوء المعطيات السابقة لاتخاذ الاجراءات المناسبة لتنمية ثرواتنا السمكية والحفاظ علي أسطول الصيد والعاملين عليه وتخفيض قيمة الدعم .
    والاتحاد علي استعداد لتقديم كافة البيانات والمشاركة في اعداد هذه الدراسة .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية -جريدة الصياد - العدد 69 يوليو - أغسطس 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 41 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,691