الاهتمام بالصيادين وإنشاء وزارة للثروة السمكية

النهوض بالاستزراع السمكي وربطه بالبحوث الجديدة

ينبغي الحفاظ علي المسطحات المائية وإعادة تقييم حرف الصيد

طالب الصيادون الرئيس القادم بإنشاء وزارة للثروة السمكية وتقنين أوضاع الأقفاص السمكية والحفاظ علي المسطحات المائية وإعادة تقييم حرف الصيد والاهتمام بالصيادين وإصدار تشريع بمصادرة كافة المراكب المخالفة مع ضرورة الاهتمام بالاستزراع السمكي وربطه بالبحوث الجديدة وتوفير الحمايه لنهر النيل كما ورد بالدستور ومواجهة ظاهرة نفوق الاسماك .

وزارة للثروة السمكية :
في البداية يقول رمضان عبده نائب رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية إننا نريد من الرئيس السيسى إنشاء وزارة مستقلة للثروة المائية حيث يشغل هذا القطاع أكثر من 6 ملايين صياد وهو القطاع الثاني بعد الصناعة والتجارة . 
ويضيف قائلاً . . كما أطالب الرئيس السيسى بتقنين أوضاع الأقفاص السمكية خاصة في المياه المالحه حيث بلغ عدد الأقفاص التي تم انشاؤها 25 ألف قفص تنتج سنويا أكثر من 60 ألف طن سمك ( بوري – طوبار – وبلطي ) .
هذا ويعمل في إطار هذا النشاط أكثر من 7 آلاف عامل من المؤهلات العليا والمتوسطه ورغم صدور قرار رقم 334 لعام 2004 لتقنين أوضاع الأقفاص السمكية إلا أن محافظ البحيرة يرفض تقنين وضع هذه الأقفاص دون وجود أسباب . . كما أطالبه بنظرة إلي مدينة رشيد حيث إنها البلد الثاني علي مستوي الجمهورية التي تحتوي علي الآثار الإسلامية وبها حجر رشيد ولم تأخذ حقها من السياحة .
بوغاز رشيد :
أيضا أطالب الرئيس السيسى بعمل بوغاز لرشيد وتكسيته .  أيضا أطالب الرئيس القادم بالاهتمام بصيادي رشيد حيث إنهم يمتلكون أسطول صيد كبير من459 مركب تعمل بحرف الجر والشانشولا والسنار والكنار .
موت الأسماك :
ويقول أحمد إبراهيم عضو مجلس إدارة الاتحاد إنه يطالب الرئيس السيسى أن يتصدي للسيناريو المتكرر لنفوق الأسماك بناحية كفر الزيات حيث أفادت التقارير الصادرة من معهد بحوث صحة الحيوان بالقاهرة ايجابية التحليل لمادتي مثرين والدينازينون وهي من المواد السامة التي تسبب نفوق الأسماك .
وقال إنه إذا استمر الحال علي ما هو عليه فإنه من المتوقع أن تموت نصف مليون طن من الأسماك بهذه الناحية .
وقال إنه من الضروري أن تقوم المحافظة والجهات المسئولة بالتصدي لحل هذه المشكلة .

تقييم حرف الصيد :
ويري حمدي شرابي عضو مجلس إدارة الاتحاد أن علي الرئيس السيسى أن يعمل علي إعادة تقييم حرف الصيد وتطوير المراكب الصغيرة والحفاظ علي كافة المسطحات المائية الباقية علي مستوي الجمهورية مع الحفاظ علي الثروى السمكية التي تدهورت منذ أكثر من 30 عاماً مع تكثيف الحملات علي حيتان الحرف المخالفة في بحيرة البرلس والتي تسببت في خراب الثروة السمكية بالبحيرة مع إصدار قرار جمهوري بعمل وزارة للثروة السمكية لتتحمل مسئوليتها في الحفاظ وتنمية الثروة السمكية وذلك بعد أن تدهورت في الأعوام الماضية نتيجة السياسات الخاطئه مما أدي إلي تقلص مساحات البحيرات من قبل الحيتان والذين استولوا علي اجزاء كبيرة منها .
الاهتمام بقطاع الصيد :
بينما يري عبد المجيد القن عضو مجلس إدارة الاتحاد إنه يحب علي الرئيس السيسى الاهتمام بقطاع الصيد في حوض النيل والوقوف إلي جانب الصيادين الضعفاء الذين يعملون بهذه المهنة الشاقة مع تلبية مطالب الجمعيات الخاصة بهذا القطاع .
كما يجب ان يصدر تشريع بمصادرة كافة المراكب المخالفة لقانون الصيد والبيئة خاصة اللنشــــات التي تعمـل بالوقود فهذه مخالفة لقانون الصيد رقم 124 ومن ثم لا يجوز العمل بها في بحـــــــيرات مصر ( البرلس – ادكو – المنزلة ) وحيث انها تعمل بدون ترخيص .
بحيرة مريوط :
ويري أشرف زريق أمين صندوق الاتحاد التعاوني للثروة المائية أنه يجب التصدي لمشاكل بحيرة مريوط والعمل علي تنميتها حيث تعاني من التعديات والتلوث وصيد الزريعة وهو ما يترتب عليه خفض انتاجية البحيرة من الأسماك .
وأضاف أن التعديات علي بحيرة مريوط قد قلصت مساحة البحيرة من 65 ألف فدان عام 1960 إلي 17 ألف فدان في الوقت الراهن حيث تم ردم اجزء كبيرة من البحيرة لاقامة مدن سكنية مثل مدينة " أبيس" فضلاً علي تعديات الأهالي ورجال الاعمال لاقامة المساكن والمشاريع التجارية .
المخلفات :
وأشار إلي أن البحيرة قد تحولت إلي مصب رئيسي لمخلفات الصرف الصحي والصناعي والزراعي وهو ما ترتب عليه انعدام وجود الأسماك لفترة طويلة .

وزارة للثروة السمكية
وأوضح أيضا إنه يتم القاء مخلفات المصانع في البحيرة لذا فإنه من الضروري انشاء وزارة للثروة السمكية تقضي علي تنازع الاختصاصات الموجودة حاليا بين وزارة الزراعة والبيئة والداخلية حيث إن تشابك الاختصاصات أدي إلي تدهور الثروة السمكية .
بحيرة ناصر
ويري شوقي محمود عضو مجلس إدارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية إنه يجب علي الرئيس السيسى أن يتصدي لكافة المشاكل التي تواجه بحيرة ناصر . وفي مقدمتها تأخير تجديد تراخيص مراكب الصيد ووقف الصيد الجائر واستخدام الشباك الغير قانونية والقضاء علي مشكلة ندرة الزريعة والقضاء علي تحريم صيد التماسيح والذي أصبح يهدد الثروة السمكية ببحيرة ناصر ووقف تهريب الأسماك من جمهورية السودان (الأسماك المملحة ) ومواجهة تهريب السلاح وتجار البشر .
بحيرة المنزلة
بينما يري عبد الكريم الرفاعي عضو مجلس إدارة الاتحاد إنه يجب علي الرئيس السيسى القضاء علي كافة المشاكل التي تعوق تنمية بحيرة المنزلة وفي مقدمتها البلطجية والتعديات وضعف العقوبات الواردة في القانون 124 لسنة 1983 مع ضرورة تطهير البحيرة وتعميق البواغيز التي تغذي البحيرة بالمياه والأسماك بصفة دورية إلي جانب قيام الشركات بعمل قنوات شعاعية داخل البحيرة تؤدي مناطقها المختلفة لوصول مياه البحر إلي مناطقها الجنوبية لعلاج مشكلة ارتفاع قاعها الجنوبي عن الشمالي .
مصرف بحر البقر
وعلي الحانب الآخر يري ضرورة انشاء محطات معالجة فعالة بمصرف بحر البقر وما يتناسب مع مواصفات المياه وما تحتويه من مركبات وكمياتها المتزايدة عاما بعد عام وتحويل كل أو جزء من مياه مصرف بحر البقر الخطير لمناطق صحراوية قريبه في المحافظات التي تلقي مخلفاتها السائلة عليه ليتم استخدامها في زراعة غابات شجرية تدعم الاقتصاد القومي .
الاستزراع السمكي
بينما يري المهندس محمد جودة عضو مجلس إدارة الاتحاد إنه يجب علي الرئيس السيسى أن يولي اهتماما بالاستزراع السمكي كمدخل رئيسي من مداخل التنمية المتواصلة وذلك من خلال الاهتمام بالعمل علي توفير اعلاف متوازنة لتغذية الأسماك عن طريق تشجيع القطاع الخاص من الاستثمار في انشاء مصانع اعلاف مع تشجيع المزارعين الحاليين للتوسع في الزراعة شبه المكثفة واستخدام التقنيات الحديثة للحصول علي أكبر انتاجية من وحدة المساحة المائية .
البحــوث
ويري الدكتور اسماعيل رضوان عضو مجلس إدارة الاتحاد إنه يجب أن يتولي الرئيس السيسى الاهتمام بتنمية الاستزراع السمكي من خلال الاهتمام بالبحوث وبحيث تكون البحوث من خلال شراكة مع أصحاب المزارع السمكية حتي تكون البحوث علي أرض الواقع ومتوائمة مع الطبيعة .
تحديث المعلومات
ويطالب عبد العزيز عبد الجواد عضو مجلس إدارة الاتحاد بقيام الهيئات بدور فعال في تحديث المعلومات اللازمة لتطوير الاستزراع السمكي إلي جانب التعاون مع الدول الأخري للوصول إلي أحدث ما وصلت إليه الأبحاث العلمية في تربية الأسماك لزيادة الانتاج والاتفاق علي تبادل الخبرات العلمية في هذا المجال .
بحيرة قارون
ويؤكد مصطفي يوسف عضو مجلس إدارة الاتحاد إنه يجب علي الرئيس السيسى أن يهتم ببحيرة قارون فهي تعاني من الاحتضار والانقراض بسبب ظروف التلوث الشديدة التي تواجهها الآن ويجب مواجهة ظاهرة الملوحة بالبحيرة حيث إنها تؤثر تأثيراً سلبياً علي نمو سمكة البوري والبلطي التي تحتاج لمياه عذبة .
كما يجب علي الرئيس السيسى ان يواجه بحسم الصيد الجائر والتجريف اللذان يهددان مستقبل البحيرة.
بحيرة البردويل
ويؤكد ابراهيم ابو سلمة عضو مجلس إدارة الاتحاد إنه من الضروري أن يهتم الرئيس السيسى ببحيرة البردويل باعتبارها أنقي البحيرات علي مستوي الجمهورية ولذلك فيجب وقف عمل الملاحات علي جنوب غرب بحيرة البردويل ومنع الأقفاص السمكية بالبحيرة والاسراع في عمليات تطهير البواغيز بشق القنوات الشعاعية مما يؤدي إلي صنع بيئة صالحة لنمو الأسماك كذلك توفير مربي طبيعي للأسماك من خلال تعميق الاجزاء الضحلة من أطراف البحيرة .

نهر النيل
بينما يطالب فيروز شاكر عضو مجلس دارة الاتحاد الرئيس السيسى الاهتمام بتوفير الحماية الكفاية لنهر النيل كما ورد بالدستور وتغليظ العقوبات علي القاء المخلفات بالنهر ووقف إصدار أي تراخيص للصيادين من خلال النقابات حيث أنها غير قانونية .
مواجعة التعديات
ويطالب زين العابدين اسماعيل عضو مجلس إدارة الاتحاد بتفعيل خفض سن المعاش وإزالة كافة التعديات علي نهر النيل حيث إن هذه المشاكل تؤثر تأثيراً كبيراً علي الانتاج السمكي في مصر وتؤدي إلي تدهوره .
وعلي الجانب الآخر يطالب رئيس الجمهورية  بإنشاء وزارة للثروة السمكية ترعي شئون الثروة السمكية وتعمل علي تنميتها علي الصورة المنشودة .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 67 مارس - أبريل 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

425,294