تتبني وزارة الري حاليا سياسة اعادة استخدام مياه الري واعادة استخدامها في ري اراضي الاستصلاح الجديدة دون النظر او الاخذ في الاعتبار تأثير ذلك علي مشروعات الاستزراع السمكي والتي يمثل لها الصرف الزراعي المصدر الرئيسي لتغذية هذه المشروعات بالمياه .
حيث انه لا يوجد لدي وزارة الري سياسة واضحة لتغذية مشروعات الاستزراع السمكي علي مستوي الجمهورية .
وسوف نتعرض في هذه الدراسة الي تأثير سياسة اعادة استخدام مياه الصرف الزراعي في محافظة الفيوم .
اولا : مساحات المزارع السمكية في محافظة الفيوم :
-    تتركز مساحات الاستزراع السمكي في محافظة الفيوم في المناطق الآتيه:
1  -    مساحة 2300 فدان بين بحيرتي وادي الريان والتغذية الرئيسية من البحيرة الاولي لوادي الريان .
2  -    مساحة 1500 فدان علي الساحل الجنوبي لبحيرة قارون وتتغذي من مصرف الوادي وبعض المصارف الفرعية .
3  -    مساحة 1000 فدان في شمال شرق بحيرة قارون وتتغذي علي مصرف البطس العمومي .
مما سبق يتضح ان مساحات الاستزراع السمكي في محافظة الفيوم قدرها 4800 فدان تعتمد علي مياه الصرف الزراعي من المصادر الآتيه :
1  -    مصرف البطس .
2  -    مصرف الوادي .
3  -    البحيرة الاولي لوادي الريان .
تبلغ حصة محافظة الفيوم من مياه الري 2 مليار م3/سنويا ويتم اضافة 600 مليون م3 من مياه الصرف الزراعي المختلط بالصرف الصحي وذلك بهدف تغذية نهايات الترع ومساحات الاستصلاح وذلك عن طريق انشاء محطات الرفع الآتيه :
1  -    انشاء محطة البطس لرفع 4.5 م3/ث اي حوالي 274000م3/يوم باجمالي 100 مليون م3 سنويا يتم خلطها علي مياه الري وذلك لتغذية اراضي الاستصلاح علي بحر وهبي ونهايات الترع في شرق الفيوم .
علما بأن كما ذكر سابقا يوجد مساحة 1000 فدان تعتمد علي مياه الصرف الواردة من مصرف البطس والذي تم رفع الجزء الاكبر منها بمقدار100مليون م3 تغذية نهايات الترع ومساحات الاستصلاح .
2  -    انشاء محطة رفع المصرف القاطع لطاقة 3م3/ ث علي مصرف الوادي اي حوالي 65 مليون م3 / سنويا .
هذه المحطة اثرت بشكل كبير علي مساحات الاستزراع السمكي في منطقة الساحل الجنوبي لبحيرة قارون حيث ان سحب هذه الكمية من بداية المصرف ادي الي عدم وصول المياه الي المزارع خاصة في فترة الصيف الامر الذي ادي الي نفوق جماعي في هذه المزارع وتقدر الخسائر الناتجة عن ذلك في عام 2014 (20مليون جنيه ) .
3  -    انشاء محطة رفع الطاجن بقدرة 7 م 3 / ث من مصرف الطاجن الذي يصب في مصرف الوادي بكمية قدرها حوالي 150 مليون م3 / سنويا وبالتالي يتضح انه يتم رفع حوالي 150 مليون م3  من مصرف الوادي .
4  -    تم اعادة استخدام حوالي 3 م / ث من المياه الواردة الي البحيرة الاولي قدرها 8 م 3 / ث ليصبح الوارد للبحيرة 5م3 / ث وكذلك احتياجات الاستزراع السمكي في المنطقة حوالي 1.5 م3 / ث  وما يخرج منها حوالي 6.5(البخر + احتياجات المزارع + محطات الرفع ) ومن ذلك يتضح انه يتم استنزاف 1.5 م3/ ث من المخزون الحالي للبحيرة الامر الذي ادي الي نقص منسوب البحيرة حوالي 2 م خلال العشر سنوات السابقة .
ومن ذلك ينتج انه نظرا لسوء ادارة استخدام مياه البحيرة سوف يتم توقف نشاط الاستزراع السمكي بمساحة 2300 فدان وكذلك بوار مساحة 800 فدان تم استصلاحها ويتم تغذيتها كليا من مياه الصرف بالبحيرة الاولي .
5  -    تم انشاء حوالي 55 محطة رفع صغيرة بقدرات تتراوح ما بين1/4 الي 1/2 م 3 / ث اي باجمالي كمية قدرها 300 مليون متر مكعب سنويا وذلك في مناطق متفرقة من شبكة الري والصرف بالمحافظة .
ومما سبق  يتضح ان اجمالي ما يتم اعادة استخدامه من مياه الصرف الزراعي المخلوط بالصرف الصحي قدرها (100-65-150-300) اي حوالي 600 متر مكعب .
وحيث انه من المعروف ان اجمالي كمية الصرف يمثل 40% من كمية الري للاراضي التي تروي بالغمر وحيث ان كمية مياه الري بالفيوم حوالي 2 مليار متر مكعب سنويا اي ان كمية الصرف قدرها 800 مليون متر مكعب حيث ان ما يتم اعادة استخدامه حوالي 600 مليون منها اي ما تم اعادة استخدامه حوالي 75% من اجمالي الكميات الامر الذي اثر بالسلب علي نشاط الاستزاع السمكي بشكل كبير .
الخلاصــه :
-    اجمالي حصة محافظة الفيوم من مياه الري سنويا يبلغ 2مليار م3 .
-    اجمالي كميات الصرف الزراعي الناتجة من ري الاراضي 800 مليون متر مكعب .
-    محطات الرفع كالآتي :
    عدد 1 محطة البطس 4.5 م 3 / ث حوالي 100 مليون م 3 سنويا .
    عدد 1 محطة المصرف القاطع 3م3 / ث حوالي 65 مليون م 3 سنويا .
    عدد 1 محطة الطاجن 7 م 3 / ث حوالي 150 مليون م 3 سنويا .
    عدد 55 محطات صغيرة متوسطة 1/4 م3 / ث حوالي 300 م3 / ث .
اجمالي الكميات 615 مليون .
-    لا تعترف وزارة الري ولا تلتزم باي احتياجات للمزارع السمكية من مياه الصرف الزراعي .
-    يتضح ذلك في اقامة محطات الرفع علي المصارف المغذية لهذه المزارع دون النظر الي الاستثمارات المقامة او الخسائر التي تلحق بالنشاط .
المطلوب :
1  -    الاعتراف بأحقية المزارع السمكية في مياه الصرف الزراعي .
2  -    اعادة توزيع كميات مياه الري والصرف طبقا لاحتياجات الانشطة (الزراعة - الاستزراع السمكي - الصناعة - مياه الشرب . . . ) .
                                                          بقلم / م . محمد جودة

                                                      عضو مجلس إدارة الاتحاد

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 73 مارس - أبريل 2015
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

295,307