اعلن الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الاراضي السابق في لقائه بمجلس ادارة الاتحاد قبل التغيير الوزاري انه سوف يسعي جاهدا الي حل كافة مشاكل البحيرات والمزارع السمكية مع كافة الجهات والوزارات المعنية.
واكد المحاسب عوض مرزوق امكانية الوصول الي انتاجية متميزة من الاسماك دون تكاليف وذلك من خلال تطبيق القانون بحسم ومنع التدخلات السياسية والمحليات في شئون الثروة السمكية ومشيداً بالمذكرة التي ارسلها الوزير لمنع تدخل المحافظين في قرارات وقف الصيد حيث ان هذا معناه الحفاظ علي المخزون السمكي واستدامة التنمية السمكية املاً ان يكون عام 2015 هو عام " التنمية السمكية البحرية " .
واشار الي مشكلة هيئة السلامة البحرية بعد سلسلة غرق المراكب اذ تطلب من المراكب توفير جهاز اتصال لاسلكي . . وقد قام الصيادون بشراء الاجهزة ووضعها في المراكب ولكن الهيئة تطالب بالحصول علي فاتورة علما بان هذه الاجهزة قد تم شرائها منذ 10 سنوات ومشيراً الي ان هيئة البترول تؤكد علي حصول المراكب علي السولار بالسعر العالمي متسائلا هل هذا معقول ؟
وقال المهندس محمد جوده عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية انه من الضروري التدخل لدي وزير المالية لالغاء " الضريبة العقارية " علي اراضي الاستزراع السمكي .
واضاف ان ايجار الفدان قد بلغ 280 ألف جنيه سنويا ويتم تحصيل ضرائب عليه تتعدي الـ 18 ألف جنيه بالاضافة الي رفع اسعار الكهرباء فالمزرعة كانت تدفع 4آلاف جنيه اصبحت اليوم تدفع 20 ألف جنيه مطالبا بالمساواة الكاملة بين الاستزراع النباتي والسمكي .
                                          خسائر 22 مليونا :
وعاد للحديث مرة اخري المهندس محمد جودة عضو مجلس إدارة الاتحاد مشيراً إلى وجود هجمة شرشة من الدولة تجاه الاستزراع السمكى فمفاهيم وزارة الرى ما تزال تقف عند عدم استخدام مياه الصرف الزراعى فى الاستزراع السمكى فأصبحت المياة نادرة فى الفيوم مما أدى إلى نفوق جماعى للأسماك فى منطقة شكشوك فى مساحة (1500) فدان مما أدى الى خسائر قدرت بـ (22) مليون جنيه .
                                        بحيرة قارون
ويتحدث مصطفى يوسف عضو مجلس ادارة الاتحاد مؤكداً الى أن بحيرة قارون قد توقفت عن الانتاج السمكى منذ 4 أشهر فضلاً عن ارتفاع معدلات نفوق الاسماك وطالب بحلول سريعة لهذه المشكلة الخطيرة .
                                        جهود مبذولة
ويقول الدكتور خالد الحسنى رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أن هناك جهوداً كبيرة لتنمية البحيرات والمساحات المائية فبحيرة المنزلة بها حالياً 19 حفاراً وتم الدخول الى مناطق جديدة لم يدخلها أحد فى البحيرة بالإضافة الى كراكتين وصلتا من أمريكا وسيتم ادخالهما بحيرة المنزلة .
    وأضاف أن هناك تدخلاً من بعض المحافظين بمنع المراكب من الصيد فى البحر الاحمر .
    وطالب حمدى شرابى عضو مجلس إدارة الاتحاد بخفض سن معاش الصياد من 65 عاما الى 55 عاما نظرا للمخاطر والشيخوخة المبكرة التى يتعرض لها الصيادون مع التأكيد على ضرورة لقاء السيد الرئيس السيسى .
                استكمال المشروع
بينما يطالب عبد المجيد القن عضو مجلس إدارة الاتحاد باستكمال مشروع المقاولين العرب فى مساحة (5000 ) فدان ببحيرة البرلس .
                                         بحيرة مريوط
ويقول أشرف زريق أمين صندوق الاتحاد أن الهيئة تقوم بمجهود كبير .. ولكن المحافظة ضد قرارات الهيئة حيث تتعرض بحيرة مريوط لكافة التعديات ويتم سحب المياه وتلقى بالبحر ومن ثم فإن المطلوب من وزير الرى أن يكون منسوب المياة بالبحيرة ( بالسالب 250 ) .
                                          بحيرة المنزلة
ويطالب عبد الكريم الرفاعى عض مجلس إدارة البحيرة بضرورة الاهتمام الكافى ببحيرة المنزلة حيث يوجد بها أكبر نسبة من التلوث وهناك 29 مصنع ببورسعيد يلقون بمخلفاتهم فى البحيرة .. ومن ثم يجب وقف هذه الظاهرة الخطيرة .
                                       السولار
ويعلق الدكتور محمد فتحى عثمان مشتشار الوزير على قضية السولار أن بعض المراكب تحصل على سولار مدعم وتقوم ببيعه بالسعر العالمى .
    ويعقب المحاسب عوض مرزوق السكرتير العام للاتحاد على هذا الرأى مؤكداً على ضرورة تغليظ العقوبات فى هذا الشأن بدلاً من 6 أشهر فقط .
                                 صندوق دعم الجمعيات
ويتحدث المحاسب محمد الفقى رئيس مجلس ادارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية مطالباً بنقل الإشراف على صندوق دعم الجمعيات التعاونية من الهيئة الى الاتحاد حيث سيقوم الاتحاد بتفعيله لصالح الصيادين .
    ويضيف الفقى أن هناك مجهودات كبيرة تبذل فى بحيرة ناصر ويجب تدعيمها باللنشات لمنع التهريب مع ضرورة الاهتمام ببحيرة قارون مطالباً أيضاً بخفض سن المعاش والتأمين الصحى .
                                    الممثل الشرعى
وأشار الى أن النقابات والاتحادات المستقلة للصيادين ليس لهم حسابات ولا يوجد قانون ينظمهم .. وأنه مطلول وقفة مع هذه الاتحادات والنقابات فالاتحاد التعاونلا للثروة المائية هو الممثل الشرعى للصيادين .
    وقال الوزير أن هذه هى " نتوءات سرطانية " وقد وقفت حالياً .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 73 مارس - أبريل 2015
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

307,444