المطالبة بتقنين أوضاع الاقفاص السمكية ذهبت أدراج الرياح
التهريب والصيد الجائر والتماسيح مثلث الرعب ببحيرة ناصر
ضرورة وقف الصيد الجائر ببحيرة البرلس وازالة التعديات والتلوث بالمنزلة
    أظهر التحقيق المنشور في جريدة "الصياد" في الصفحة الثامنة وجود مشاكل عديدة ومزمنة تواجه الصيادين والذين طالبوا بتقنين أوضاع الاقفاص السمكية ووقف الصيد الجائر وإزالة المخالفات ببحيرة البرلس .
    كما طالبوا بوقف معاناة الصيادين ببحيرة المنزلة بعد ان تفاقمت تحت وطأة التعديات والتلوث والصيد الجائر الي جانب توجيه الاهتمام الي بحيرة ناصر ومواجهة التهريب والصيد الجائر .
نلقي من خلال هذه السطور " نظرة فاحصة " علي " اوجاع الصيادين " في مصر لعلنا نجد سبل العلاج الشافي لحلها لتحقيق التنمية المنشودة في مجال الثروة السمكية ودعم الاقتصاد القومي .
لقد بح صوتنا :
    يقول رمضان عبده نائب رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية لقد بح صوتنا من المطالبة بتقنين اوضاع الاقفاص السمكية في نهر النيل من ادفينا حتي برج رشيد رغم صدور قرار من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية رقم 34 لسنة 2004 ولم يتم العمل به حتي الآن .
    والمدهش الا يطبق هذا القرار في ظل وجود 25 ألف قفص لانتاج اسماك "البوري والطوبار والبلطي " وينتج هذا المشروع 50 ألف طن من الاسماك سنوياً ويعمل في هذا الاطار 6 آلاف من المؤهلات العليا والمتوسطة والصيادين والحرف الأخري .
معقول هذا ؟
    ويقول رمضان عبده انه من الضروري ان تقف الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية موقفا لان المحافظين ليس عندهم كلام سوي إزالة الأقفاص السمكية وهي منتجه مع العلم ان هذه الاقفاص يأكل من ورائها اكثر من 30ألف نسمة ونسبة البطالة في مركز رشيد مطوبس تعتبر ضعيفة بسبب هذا المشروع العملاق.
اوقفوا هذا الخراب :
    حمدي شرابي عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية ورئيس جمعية الصيد الآلية ببحيرة البرلس يستغيث بالدكتور رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والسيد قائد مخابرات القاهرة وقائد المنطقة الشمالية بالاسكندرية من الخراب الذي يقع علي شواطئ البحر الابيض المتوسط امام مدينة برج البرلس حيث ان هناك لنشات صغيرة الحجم تعمل بدون ترخيص تعمل بماكينات ذات قوة عالية تؤثر علي مناطق تكاثر الزريعة في الشواطئ حيث أن هذه المهنة تدمر الاقتصاد القومي والثروة السمكية والتي تعاني افتقار المخزون السمكي من هذه الطرق المستخدمة من الصيد الجائر والتي تقضي علي الاخضر واليابس.
أحداث التعاون الوثيق :
    ويطالب بالاسراع بالتدخل لوقف هذه المهزلة لصالح الاقتصاد القومي والثروة السمكية مع ضرورة احداث التعاون الوثيق بين هذه الجهات .
لقـاء بالرئيس :
    وأيضا يطالب بلقاء موسع بين الصيادين والسيد رئيس الجمهورية لحل كافة مشاكل الصيادين تحت مظلة الاتحاد التعاوني للثروة المائية .
وطـأة التعديات :
    ويقول عبد الكريم الرفاعي عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية ان معاناة الصيادين في بحيرة المنزلة تتفاقم فلا تزال البحيرة تئن من وطأة التعديات علي مسطحها المائي وعمليات الصيد الجائر والتلوث الناجم عن الصرف الزراعي والصناعي والصحي وانتشار ورد النيل .
فريسة للمرض :
    ويضيف بأن صغار الصيادين اصبحوا فريسة للمرض والفقر وباتوا في امس الحاجة للرعاية الاجتماعية عما ذي قبل .
بحيرة البردويل :
    بينما ابراهيم ابو سلمة عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية يطالب بضرورة توضيح مصير(5) آلاف صياد ببحيرة البردويل بعد توقيع بروتوكول بين الهيئه وجهاز الخدمة الوطنية والذي قد يحرم الصيادين من حقهم في التسوق الحر .


ازالة المخالفات :
    ويطالب عبد المجيد القن عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية بضرورة استمرار حملة تطهير بحيرة البرلس من المخالفات بشتي اشكالها.
موت الاسماك :
    ويطالب احمد ابراهيم عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية بضرورة وقف سيناريو موت الاسماك في نهر النيل بكفر الزيات . . حيث ان هذا الامر يتكرر كل عام دون اي تصدي له .
بحيرة ناصر :
    ويؤكد شوقي محمود عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية بضرورة توجيه المزيد من الاهتمام لبحيرة ناصر بعد تجريف 15 عائلة سمك في بحيرة ناصر مع مواجهة ظاهرتي التهريب والصيد الجائر .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - مجلة الصياد - العدد 74 مايو - يونية 2015
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 39 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

306,982