محافظ السويس يطالب وزير الزراعة بفض الاشتباك بين لنشات الصيد والسفن الآلية بالخليج

السويس - عمرو غنيمه                1-2-2014 | 16:16

أرسل العربي السروي، محافظ السويس، مذكرة عاجلة لوزير الزراعة ورئيس هيئة الثروة السمكية يطالبهما بسرعة التدخل، بإرسال لجنة فنية عليا لإصدار قرار فنى حاسم حول الخلاف الدائر بين أصحاب اللنشات وسفن الصيد الآلية، بما يهدد موسم الصيد الحالى بخليج السويس والبحر الأحمر.

وأكد السروي أن المحافظة ليست جهة اختصاص فى الشئون الفنية، وقال إنه قد دعا اللجنة العليا للثروة السمكية بوزارة الزراعة للحضور إلى السويس الأسبوع القادم، لبحث المشكلة على الطبيعة، وأنه ليس مع طرف ضد طرف آخر وإنما المصلحة العامة وأن القانون هو الذي سيسود.
وسادت شائعة في قطاع سفن الصيد الآلية بإصدار المحافظ قرار مخالف للقانون، يتم به السماح للنشات الصيد غير المرخص لها بالعمل في حرفتي الجر والشانشولا، بالعمل في خليج السويس وحتي نهاية الموسم – 30 إبريل القادم - رغم الدراسات العلمية التي تحذر من هذا الإجراء لتأثيره السلبي علي المخزون السمكي بالخليج، فضلاً عن أن اللنشات تقوم بالصيد بالقرب من الشواطئ، الأمر الذي يتسبب في اصطياد الأمهات.

ويعني ذلك القضاء وبصفة شبه نهائية على معظم عمليات التوالد، مما يهدد بتحول الخليج إلى بركة خالية من الأسماك, خاصة في ظل استمرار المحطة الرئيسية للصرف الصحي بمنطقة عتاقة في ضخ أكثر من 130 ألف متر مكعب من المياه غير المعالجة إلى الخليج, الأمر الذي أدى لنفوق الزريعه في مساحات كبيرة.
وطالب أصحاب سفن الصيد الآلية المحافظ، بسرعة التدخل لدى المسئولين بمحطة الصرف بعتاقة من أجل الالتزام بالقواعد العلمية الخاصة بالمعالة.

وناقش المحافظ بوقت سابق غياب الانضباط داخل ميناء الأتكة والسماح للبعض بفرض سيطرتهم علي أصحاب المراكب والحصول علي الأسماك بأسعار غير واقعية, الأمر الذي جعل معظم المراكب تتوجه لميناء الطور من أجل إنزال أسماكهم بعيدا عن الإرهاب الذي لم توقفه الأجهزة المعنية داخل الميناء.

وأبدى المحافظ تفهمه لملاحظات مجلس إدارة جمعية أصحاب المراكب في حضور العقيد عمر رياض قائد حرس الحدود والذي تقع ميناء الأتكه في نطاق عمله، وأكد أنه لن يسمح بتلك المهزلة مرة أخرى، وأنه لن يصدر أي قرارات جديدة خاصة باللنشات وأن القانون 124 لسنة 1983 سيكون دليله عند اتخاذ أي قرارات جديدة.

fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

319,269