الأحواض . . وخطة التوسع في الاستزراع السمكي

هي الطريقة المثلي للاكتفاء الذاتي بل والتصدير


يعد الاستزراع السمكي ثالث مصدر للاسماك في مصر بعد البحار والبحيرات وقد تطورت مشاريع الاستزراع السمكي في مصر منذ عام 1970 لتتعاظم يوما بعد يوم وتقع معظم هذه الاراضي في مصر بجوار البحيرات الشمالية والسواحل الشمالية للبحرالابيض المتوسط الامر الذي يدعونا للاتجاه وبقوة نحو الاهتمام بالاحواض وانشاء المزارع السمكية وفق اسس علمية والاهتمام بنظم الانتاج شبه المكثف في اطار خطة التوسع في الاستزراع السمكي لانها الطريقة المثلي للاكتفاء الذاتي بل والتصدير .
وهناك عوامل تعزز الاتجاه الي الاستزراع السمكي في مصر منها : -
1  -    مياه النيل وروافده التي تتغلغل في مختلف نواحي مصر .
2  -    توافر الاراضي البور والبرك الطبيعية في الاراضي المنخفضة .
3  -    الحاجة الي رفع معدلات انتاج الغذاء البروتيني نظرا لزيادة عدد السكان .
4  -    توفير الزريعة اللازمة لتعويض نقص الاسماك في بيئتها الطبيعية .
5  -    توفير مصدر للعملة الصعبة عن طريق التصدير .
الشروط الواجب توافرها لانشاء مزرعة سمكية :
1  -    مصدر للمياه الخالية من التلوث ويمكن استخدام مياه الآبار او العيون كما يمكن استخدام مياه الترع والامطار ويمكن تقدير كمية المياه التي تحتاج اليها المزرعة من المعادلة التالية :
مساحة الاحواض – عمق المياه بالاحواض – نسبة الفقد اليومي + مدة التربية .
2  -    الموقع المناسب للمزرعة حيث يراعي اختيار موقع قريب من مصادر المياه .

اشكــال الاسـتزراع :

اولا :    المزارع السمكية :

شكل المزرعة السمكية هي عبارة عن احواض توضع فيها الزريعة السمكية داخل المياه المناسبة لمعيشتها وقد تكون خرسانية او ترابية القاع وتسمح الاحواض بالتحكم في دخول وخروج المياه وامدادها خلال مراحل التربية والنمو بالتغذية والرعاية المناسبة لعدد الاسماك بها .

ثانيا :    الاقفاص السمكية :

احد الاقفاص السمكية وهي احدي وسائل تربية الاسماك في بيئتها الطبيعية ويستخدم فيها قفص او صندوق عائم يتكون من اطار خشبي وشبك وغزل يحتوي علي الزريعة المناسبة لنوع المياه سواء اكانت لبحر او نهر حيث يتم تقديم التغذية المناسبة وبشكل مستمر للاسماك.

ثالثا :    المرابي السمكية :

تتمثل في استغلال الاراضي المجاورة للبحيرات او بعض اجزاء منها وامدادها بالزريعة المناسبة مع اضافة الاسمدة المناسبة لزيادة خصوبتها .

المزرعة السمكية :

مراحل تصميم وتخطيط المزرعة السمكية :

الخطـوة الاولـي :

تستغل الاراضي البور غير الصالحة للزراعة والمتواجد في وسط المناطق الزراعية في انشاء المزارع السمكية عليها حيث يتم عمل رسم تخطيطي وتصور عام للمزرعة باقسامها المختلفة مع تحديد عدد احواض الزراعة وانواعها واحجامها واشكالها ونظام تغذية وصرف المياه.

الخطــوة الثانية :

يتم عمل دراسة عن اعماق وجهة ميلان الاحواض مع تحديد مساحة الاحواض بوضع علامات علي الارض المراد انشاء المزرعة عليها مع الاخذ بعين الاعتبار ضرورة انشاء مخزن مكيف للاعلاف .
بعد الانتهاء من هاتين المرحلتين يتم تحديد شكلاً للاحواض حسب نظام الاستزراع السمكي المستخدم والذي يكون ضمن احد الانظمة الآتية :
الاستزراع المكثف الاستزراع الموسع الاستزراع شبه المكثف .

الاستزراع المكثف :

انظمة الاستزراع السمكي :

1  -    الاستزراع المكثف :

يمكن تعريف الاستزراع المكثف علي انه تربية الاسماك باعداد كبيرة في مساحة صغيرة وهو ما يتطلب تغيير المياه باستمرار لضمان جودتها بالاضافة الي التهوية المناسبة وذلك لعلاج مشكلة نقص الاكسجين الذائب في الماء نتيجة وجود الاعداد الكبيرة من الاسماك .
أ  -    مميزات الاستزراع المكثف :
يحتاج الي مسطح مائي محدود .
سهولة التحكم في المزرعة وادارتها .
زيادة الانتاج .
سهولة التخلص من النباتات والحشائش غير المرغوب فيها .
ب -    عيوب الاستزراع المكثف :
زيادة الايدي العاملة المطلوبة لتشغيل المزرعة وادارتها .
ارتفاع تكاليف الانتاج .
سهولة انتشار الامراض وخاصة الامراض الطفيلية نتيجة للكثافة العالية .
في حالة حدوث حالات طارئة في المزرعة مثل نقص الاكسجين او وجود مبيدات حشرية في الماء فان ذلك يؤدي الي حدوث حالات نفوق الاسماك بشكل كبير .
ولابد ان يكون المربي او المسئول عن المزرعة ملما بكافة الامور الفنية والادارية وخاصة فيما يتعلق بمتابعة خواص الماء وتأثيرها علي الاسماك والتركيز علي الاكسجين الذائب في الماء وتأثيرنقصه علي نمو وحياة الاسماك ولذلك يراعي قياس نسبة الاكسجين بانتظام في الصباح الباكر يوميا حيث انه يكون عند اقل مستوي له ويتضح ذلك من خلال وجود الاسماك في اعلي السطح مع فتح وغلق فمها وغطاءها الخيشومي باستمرار وهو ما يدل علي نقص كمية الاكسجين في الحوض وبالتالي فانه لابد من توفير الاكسجين اما عن طريق مضخات للهواء او صرف جزء من مياه الحوض وتعويضها بمياه جديدة ولهذا الغرض فانه لابد من تزويد المزرعة المكثفة بماكينات تهوية ومولدات كهربائية احتياطية مع توفير الاجهزة الضرورية لقياس تركيز الاكسجين والــPH والملوحة .

الاستزراع الموسع :

2  -    الاستزراع الموسع :

يعتمد استخدام نظام الاستزراع السمكي الموسع علي توافر مسطحات مائية كبيرة تربي فيها اعداد من الاسماك بكثافة مناسبة ويعتمد توفير المخزون في هذه المزارع علي التفريخ الطبيعي للاسماك .

أ  -    مميزات الاستزراع الموسع :

عدم حدوث تغيير ملحوظ في خواص المياه .
عدم الحاجة للعمالة المكثفة .
عدم الحاجة لتقسيم المزرعة الي احواض .
انخفاض نسبة اصابة الاسماك بالامراض .

ب -    عيوب الاستزراع الموسع :

صعوبة التحكم في النباتات الموجودة بالمزرعة او التخلص منها .
قلة الانتاج .
صعوبة الحصاد حيث يصعب او يستحيل تجفيف المزرعة .
الحصول علي احجام متفاوته من الاسماك .

3  -    الاستزراع شبه المكثف :

نظام الاستزراع شبه المكثف هو نظام يقع بين الاستزراع الموسع والاستزراع المكثف اي ان كمية المياه المتاحة للاستزراع تكون اقل من تلك المتاحة للاستزراع الموسع واكثرمن المتاحة للاستزراع المكثف كما ان كثافة الاسماك تكون اعلي منها في النظام الموسع اقل منها في النظام المكثف .

تقسيم الاحواض :

تقسيم احواض المزرعة السمكية :

تقسيم المزرعة السمكية الي عدد من الاحواض المستهدفة ويكون لكل حوض منها وظيفة معينة وتتوقف مساحة هذه الاحواض علي كمية الانتاج المستهدفة وعموما فانه عند انشاء مزرعة سمكية تشتمل علي كل المراحل من التفريخ وحتي التسويق فانه يجب ان تحتوي هذه المزرعة علي الاحواض التالية :

1  -    احواض الامهات :

تشكل احواض الامهات 3% تقريبا من المساحة الكلية للمزرعة ويتم فيها تربية الامهات التي تستخدم في التفريخ وانتاج اليرقات كما يتم فيها تخزين هذه الامهات خلال فصل الشتاء.
ويتراوح العمق في هذه الاحواض من 100 – 130 سن حتي لا تتأثر الاسماك كثيرا بانخفاض درجات حرارة الماء اذ انه كلما انخفضت درجة الحرارة فان الاسماك عادة ما تتجه
الي القاع .

2  -    احواض التفريخ :

بشكل عام فان مساحة احواض التفريخ تمثل ما نسبته 1% تقريبا من مساحة المزرعة السمكية وتقسم المساحة المخصصة لاحواض التفريخ الي احواض صغيرة تتراوح مساحة كل منها ما بين 10 – 100 متر مربع حيث يتم وضع الذكور والاناث بنسبة معينة في حالة التفريخ الطبيعي فعلي سبيل المثال يوضع ذكر واحد لكل ثلاث اناث من الاسماك البلطي وبعد التفريخ تترك الزريعة او اليرقات حوالي اسبوع ثم يتم جمعها ونقلها لاحواض التحضين.

3  -    احواض التحضين :

تمثل احواض التحضين 5% تقريبا من مساحة المزرعة السمكية وتستقبل هذه الاحواض يرقات الاسماك القادمة من احواض التفريخ ويتم تحضين هذه اليرقات في الاحواض تحت الظروف الملائمة للحد من نسبة الفاقد الي اقل درجة ممكنة وتبقي اليرقات في هذه الاحواض ثم تنقل بعد ذلك الي احواض التربية .

4  -    احواض التربية :

تشكل احواض التربية حوالي 10% تقريبا من مساحة المزرعة السمكية وتخصص هذه الاحواض لتربية الاسماك الصغيرة حت تصل الي حجم معين وبعد ذلك يتم نقلها الي احواض التسمين وفي كثير من المزارع لا يتم انشاء احواض للتربية بل تنقل مباشرة من احواض التحضين التسمين وقد تستخدم احواض التربية نفسها كاحواض للتسمين .

5  -    احواض التسمين :

تغطي احواض التسمين معظم مساحة المزرعة السمكية تشكل 70 – 80% تقريبا من المساحة الكلية للمزرعة وفي هذه الاحواض يتم تسمين الاسماك المستزرعة الي الحجم التسويقي .

6  -    احـواض البيع :

تستخدم هذه الاحواض لتخزين الاسماك الجاهزة للبيع وهي حية .

المصدر: جريدة الصياد - العدد 58 سبتمبر - اكتوبر 2012
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,804