<!--<!--<!--

كلام في الهواء

بقلم .. إبراهيم البوشي

محـــطات قصـــيرة

بوغاز رشيد

 ·             يبدو ان مسلسل غرق سفن ومراكب الصيد في رشيد لن ينتهي  ..  فخلال الشهر الماضي تعرضت مركب " الأميرة نسرين  " وصاحبها شيخ الصيادين بقرية " برج مغيزل " لموقف عصيب فعند دخولها بوغاز شيد اصطدمت بمركب أخرى غارقة منذ 3 سنوات لينفجر موتور المركب وكادت أن تتعرض للغرق لولا أن هرع إليها باقي الصيادين بمراكبهم  ..  والحقيقة أن بوغاز رشيد يعد من أقدم المواني في البحر المتوسط وأصبح مصيدة للسفن  ..  والسؤال المطروح الى متي يستمر إهمال هذا البوغاز رغم التصريحات الوردية بوضع خطة متكاملة لتطويره  ..  سؤال لا يزال يحتاج إلى إجابة !!.. ونرجو ألا تأتي الإجابة اثر غرق مركب  !! فنحن لا نتحرك إلا عندما  تقع الواقعة ! .

تكرار التلوث

·             أعجبني تصريح د . محمود أبو زيد وزير الموارد المائية والري انه يتم في الوقت الحالي جمع عينات من المياه من مختلف مواقع الرصد البيئي على طول المجارى المائية بطول البلاد وعرضها على ان يتم تحليل هذه العينات في المعامل المركزية والتابعة للمركز القومي للبحوث المائية في القناطر الخيرية .

 والحقيقة أن هذا الاتجاه لو تم تطبيقه سوف يؤدي إلى تحسن مياه نهر النيل تجنبا لتكرار تلوث رشيد " بالأمونيا "  ..

وفى النهاية اشدد على ضرورة متابعة الحالات التي أنذرت بتوفيق أوضاعها مثل المصانع الكبرى التي تصرف مياهها في النيل بعد أن أوضحت التقارير أن 90% فقط من مصانع الوجه القبلي انتهت من توفيق أوضاعها  !!  بالذمة ده كلام  !! .

المصدر: جريدة الصياد – العدد التاسع عشر – مارس – ابريل 2003
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 189 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,866