<!--<!--<!--

مصر تحتفل بعيد الصياد الأول

*       د . والى مسيرة مبارك اتسمت دائما برعاية مصالح الصيادين .

*       تكريم 48 صيادا متميزا ودروع لرواد الصيادين ورؤساء هيئة الثروة السمكية السابقين.

        احتفلت مصر يوم السابع من أكتوبر الماضي " بعيد الصياد الأول " وذلك بالمركز المصري الدولي للزراعة بالدقي .

        الاحتفال نظمته الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بالتعاون مع الاتحاد التعاوني للثروة المائية تحت رعاية الدكتور يوسف والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي .

        ويجئ هذا الاحتفال تتويجا لجهود الرواد من الصيادين الذين أعطوا الجهد والعرق من اجل زيادة الانتاج السمكي ودعم الاقتصاد القومي .

        وقد تم خلال الاحتفال بعيد الصياد تكريم 48 صيادا ساهموا فى دعم وتنمية الثروة السمكية  ،  كما تم منح دروع الصيادين ورؤساء هيئة الثروة السمكية السابقين والتنفيذيين المتميزين .

        وقد أكد د . يوسف والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي في كلمته فى الاحتفال ( والتي ألقاها نيابة عنه د . علاء بندق وكيل أول الوزارة ) ان مسيرة الرئيس مبارك اتسمت دائما برعاية مصالح الصيادين .

        ويجئ هذا الاحتفال تتويجا لجهود الرواد من الصيادين الذين أعطوا الجهد والعرق من اجل زيادة الإنتاج السمكي ودعم الاقتصاد القومي .

أحيى جهود الصيادين   

        فى البداية القي الدكتور علاء بندق وكيل أول وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي كلمة فى الاحتفال نيابة عن                الدكتور يوسف والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي  حيا فيها جهود الصيادين الذين بذلوا الجهد والعرق من اجل زيادة ومضاعفة الإنتاج السمكي ودعم الاقتصاد القومي  ..  ونقل تحيات سيادة النائب إلى جماهير الصيادين على مستوى مصر والعالم العربي بهذا العيد العظيم .

رعاية المنتجين   

        وأضاف لقد اتسمت مسيرة الرئيس مبارك بسمات عديدة بارزة في مقدمتها رعاية المنتجين والسعي الدؤوب إلى تحقيق مصالحهم مما أدى إلى الاستقرار الاجتماعي والسياسي والاقتصادي الذي تشهده البلاد .

        خطة طموحة للمزارع   

        وأوضح أن وزارة الزراعة ترعى قضايا الثروة السمكية فهناك خطة طموحة لزيادة ومضاعفة عدد المزارع السمكية بالبلاد فضلا عن إنشاء العديد من مواني الصيد لخدمة الصيادين مثل ميناء " الاتكة " الى جانب تطوير المواني الاخري  .


        مصر الأولى 

        وتحدث المهندس محمد مسعد كمون رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية موضحا أن مصر قد أصبحت 45% من إنتاج مصر من الأسماك  .

        وأوضح انه خلال هذا العام تم عقد اتفاقيات للصيد مع كل من الجزائر واليمن والسودان لزيادة فرص الصيد للصيادين خارج البلاد  .

        الصياد التعاوني 

        وأكد أن 95% من الإنتاج السمكي من إنتاج الصياد التعاوني .

        وقال لقد نجحنا في وقف نزيف التجفيف والتعديات على البحيرات خلال الفترة الماضية ووضعنا خطة متكاملة للنهوض بثروتنا السمكية على الصورة المنشودة  .

        صناعة السماكة

        وعلى الجانب الأخر أكد ان صناعة السماكة فى مصر لها جذورها العميقة اذ يعمل بها اكثر من 3 ملايين فرد  ..  وحيا جهود الصيادين الذين يعملون ليل نهار من اجل زيادة الإنتاج السمكي ومضاعفة الدخل القومي  ..  ومن هنا كان لزاما علينا هذا العام ان نقيم " عيدا للصياد " تكرم فيه جهوده وجهود ممثليهم من السادة التنفيذيين الذين بذلوا الجهد والعرق والسعي بكل السبل من اجل تنظيم مهنة الصيد وحماية الصياد وتوفير الأمن له ولأسرته وحمايته فى البر والبحر من غوائل الدهر والعجز والعرض والشيخوخة والوفاة وتوفير التأمين الاجتماعي له ولأسرته أثناء حياته ومن بعد مماته .

        توجيهات سيادة النائب

        وأوضح ان الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية قد استطاعت بفضل توجيهات الأستاذ الدكتور يوسف والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي ومعاونة الاتحاد التعاوني للثروة المائية ان تحقيق العديد من الإنجازات لصالح جماهير الصيادين وان نحقق وباستمرار المزيد من الخدمات والحماية والتنظيم والرعاية للصياد وللمهنة تنظيما وتيسيرا سواء أكان بالتيسير على الصيادين او بتوفير الحماية لهم  .

        وقد كللت الجهود بالأمس القريب بتعديل نص المادة 25 من القانون 123 لسنة 1983 وذلك بإلزام أصحاب المراكب بالتأمين على المراكب والعاملين عليها تأمينا تعاونيا من خلال الصندوق المنشأ لهذا الغرض .

        واليوم ونحن نحتفل بتكريم الرواد من الصيادين لا ننسي رجالا بذلوا الجهد فى السر والعلن من اجل الصياد ومن اجل حمايته وتوفير كيان قانوني وإطار تنظيمي واجتماعي يوفر الأمان والضمان له ولأسرته وذلك اعترافا بفضلهم ووفاء لهم من خلال منظومة الوفاء والحب في هذا الحفل الكريم  .

        شكر وتقدير  :-

        ولا يفونني قبل أن أنهى كلمتي أن احيي كافة الصيادين فى عيدهم والأستاذ الدكتور يوسف والى راعي قطاع الصيد وهو يعطينا دفعات قوية لان ننتج ونعمل ونزيد من إنتاجنا وتحية أيضا للرواد السابقين الذين ساهموا فى خدمة قطاع الثروة السمكية وكل التحية للرئيس مبارك الذي تمت في عهده كافة هذه الإنجازات العملاقة  .

مهندس ..  مسعد كمون :

أحيى جموع الصيادين فى عيدهم والدكتور والى راعى قطاع الصيد

محاسب .. محمد الفقى :

عيد الصيادين يوم مشهود يأتي تتويجا لجهود الرواد من الصيادين

        يوم مشهود

        وقال المحاسب محمد الفقى رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية  ..  انه ليوم مشهود وعيد تأخر كثيرا لتكريم قطاع إنتاجي كبير  يساهم في الاقتصاد القومي  ،  ويرجع الفضل فى هذا اليوم للمهندس محمد مسعد كمون الذي تحمس لإقامته رغم وجود خلاف بيننا فى تحديد اليوم وأيضا الفضل لمعالي الدكتور يوسف والى الذي وافق على إقامته فشكرا لهما  .

        كما ان هذا اليوم يشهد ثلاث مناسبات كريمة .

الأولى  :      حلول شهر شعبان أعاده الله عليكم والأمة العربية والإسلامية بالخير والأمان .

الثانية  :       احتفالات مصر بانتصارات أكتوبر المجيدة التي أعادت لنا وللأمة العربية والإسلامية عزتها وكرمتها .

الثالثة  :       احتفالنا اليوم بيوم الصياد  ..  وهذا الاحتفال ما هو إلا تعبير صادق عن وفاء وتقدير الدولة ممثلة في وزارة الزراعة والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية  ..  بالصياد  ..  الذي يعمل فى صمت دون كلل ليستخرج لنا لحما طريا  ..  والذي يزاول مهنة من أقدم المهن وأشرفها على مدى ألاف السنين كما هو مسجل على معابد وأثار مصر الفرعونية . 

        صندوق التكافل

كما ان الاتحاد قد اعد دراسة متكاملة لإنشاء صندوق تكافل اجتماعي للصيادين على المستوى القومي سوف يرسل للهيئة لدراسته ونرجو دعمه وبه أستطيع مواجهة القضايا الاجتماعية المختلفة مثل القطاعات الاخري  .

وأضاف قائلا  :  سنعتبر يوم الصياد هذا انطلاقة تنموية صادقة من أجل زيادة الإنتاج  .

جهود الاتحاد

وتحدث عن جهود الاتحاد فى خدمة جماهير الصيادين قائلا  :  لقد قام الاتحاد بالمشاركة فى جميع الندوات والمؤتمرات وورش العمل المحلية وكان له دور أساسي ومؤثر في شرح دور التعاونيات وتأثيرها فى إدارة المصايد وتنظيمها .

كما ساهم الاتحاد بشكل عملي فى تحقيق مبدأ التعاون بين الدول العربية فى مجال التجارة البيئية من خلال عقد اتفاقيات صيد مع بعض الدول العربية من خلال وزارة الخارجية ووزارة الزراعة [ الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ] تهدف إلى تكافل الموارد الطبيعية والرأس مالية والبشرية  ،  والذي يعتبر إنجازا حقيقيا فى هذا المجال تسعى الدول العربية لتحقيقه   منذ سنوات .    

حيث قام الاتحاد بتنفيذ صيد مع كل من  :-

**     الجمهورية اليمنية بعدد ( 80 مركب ) صيد تعمل بالمياه الإقليمية اليمنية  .

                وفى هذا الإطار قام الوزير اليمنى بزيارة لمقر الاتحاد كما ساهمنا في انشاء الاتحاد التعاونى للصيادين اليمنيين  

**     دولة اريتريا ( 40 مركب ) صيد تعمل بالمياه الإقليمية الاريترية .

**     جمهورية السودان ( 20 مركب ) صيد= تعمل بالمياه الإقليمية السودانية .

                ويتم عمل المراكب تحت الإشراف  المباشر للاتحاد لتحقيق الانضباط وتقييم الاداء بصفة مستمرة .

        كما شارك الاتحاد في المؤتمرات والندوات التي عقدت فى كل من ليبيا  ،  وموريتانيا  ،  والجزائر والتي أسفرت عن الإفراج عن 5 مركب في ليبيا وخوض تجربة مركب مصرية للصيد فى موريتانيا .

إنجــــازات  :-

        وعلى الجانب الأخر يسعى الاتحاد إلى خفض سن المعاش وإدراج العاملين بقطاع الثروة السمكية ضمن الفئات التى تتمتع بالمشروع القومي  للتأمين الصحي  .

        وفى إطار الأهداف والمهام المنوط بها الاتحاد وكذلك التحديات التى يواجهها تعددت الأنشطة والإنجازات خلال السنوات الخمس الأخيرة والتي من أهمها  :

·      استطعنا  تجهيز  مقر مناسب مزود بقاعات تدريب ويعد فخرا للقطاع وقد زاره كل من وزيري اليمن والجزائر  وكثير من الوقود العربية ونتمنى زيارتكم له  .

·    أصدرنا جريدة الصياد : وهى أول جريدة متخصصة تعرض مشاكل ومعوقات القطاع وتتضمن دراسات علمية وتعتبر حلقة الوصل بين الجمعيات من جانب والجهات الحكومية والغير الحكومية  ،  ويتم توزيعها ايضا على الجامعات ومراكز البحوث [ توزع مجانا ] .

·   قيام الاتحاد بزيارات ميدانية مستمرة لمناطق الصيد  .

دروع لرواد الصيادين ورؤساء هيئة الثروة السمكية السابقين والتنفيذيين المتميزين

تكريم 48 صيادا متميزا ساهموا فى دعم وتنمية الثروة السمكية

الشكر كل الشكر  

        واختتم حديثه قائلا انه فى عيد الصياد  ..  يجب ان نعطى لكل ذي حق حقه  ..  فنيابة عن جموع الصيادين أوجه الشكر لكل من السادة المحافظين لوقوفهم بجانب قرارات التنمية والتصدي لكل محاولات إهدارها فى محافظتهم وهم  :-

·  السيد اللواء محمد سيف الدين جلال محافظ السويس.

·  السيد اللواء سعد أبو ريده محافظ البحر الأحمر  .

·   السيد اللواء سمير يوسف محافظ أسوان

وكل التحية للدكتور والى لدعمه لمسيرة قطاع الصيادين فى عهد الرئيس المحبوب محمد حسني مبارك .

التعاون مستمر

        وأشاد الدكتور محمد صدقي ذهني مساعد المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة بالتعاون المشترك بين المنظمة والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وبنصر أكتوبر وأثاره فى عودة الكرامة العربية .

المشاركون فى الاحتفال

·   د . علاء بندق  ..  وكيل اول وزارة الزراعة نائبا عن الدكتور يوسف والى نائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة   واستصلاح الأراضي .

·  المهندس محمد مسعد كمون   ..  رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .

·  المحاسب حمدان عبد الستار  ..  نائب رئيس الهيئة  .

·  المحاسب محمد الفقى  ..  رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية .

·   المحاسب عوض مرزوق  ..  السكرتير العام للاتحاد التعاوني للثروة المائية  .

أســــماء المكرمـــــين

*       أولا  :  الرواد من الصيادين التعاونيين  :-

·    اسم المرحوم الحاج محمد الفقى أول رئيس للاتحاد النوعي للثروة المائية  

·   اسم المرحوم الشيخ على زريق شيخ مشايخ صيادي مصر  .

·  اسم المرحوم الحاج محمود عبده عضو مجلس إدارة الاتحاد التعاوني .

·  اسم المرحوم الحاج بسيوني كمون  ..  عضو الاتحاد التعاوني للثروة المائية  .

· اسم المرحوم الحاج راشد احمد إبراهيم ..  رئيس مجلس إدارة جمعية أسنا .

·  .اسم المرحوم الحاج احمد عبد التواب جمعية أسوان  .

·   اسم المرحوم المهندس كامل عباس من ضمن موظفي الاتحاد  .

·  اسم المرحوم الحاج على مصطفى جمعية أسوان .

·  اسم المرحوم مبارك سالمان  عيسى عن محافظة شمال سيناء  .

*       ثانيا  : الصيادون  :-

·    حسن محمود احمد شحاتة الإسكندرية  ..  صياد بحر 

· رمضان إبراهيم موسى  ..  صياد بحيرة مريوط

·   احمد السيد حميدة  ..  صياد – رشيد  .

·  انور على إبراهيم جداوى  ..  صياد – ابو قير .

·  رمضان عشرة  ..  استزراع سمكي – ادكو .

·  عارف احمد زيتون  ..  استزراع سمكي  -  ادكو .

·  سعد عبد العزيز على  ..  منطقة وادى النيل  -  قارون .

·  فريد خليل محمد موسى  ..  منطقة البحر الأحمر  -  السويس  -  مدينة الصباح – حى اطلس .

·  احمد احمد دميان  ..  المنطقة الشرقية  -  بور سعيد .

·   ممدوح احمد حمودة  ..  المنطقة الشرقية  -  بور سعيد

· محمد محمد شلبي عشري  ..  المنطقة الشرقية  -  بور سعيد .

·  محمد احمد عبد اللا  ..  المنطقة الشرقية بور سعيد .

·   حسب الله حامد على  ..  جمعية كوم امبو .

·  عبد اللاهي مصطفى  عبد الله  ..  جمعية ادفو  .

·  محمد أمين الأمير  ..  الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بأسنا .

· حسن حرز الله حسان  ..  الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بدشنا .

·  فتحي رشيدي محمود  ..  الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بقنا .

·  مصطفى محمد عبد الجواد  ..  الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بالأقصر .

·  عادل سليم عبد الراضي  ..  الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بنجع حمادي .

·  رمضان عبد اللطيف محمد  ..  الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بسوهاج .

·   حسن على خليل  ..  الجمعية الآلية  -  دمياط  -  عزبة البرج  -  شارع فنار .

·  طارق محمد الجندي  ..  جمعية عزبة البرج  -  شارع فنار .

·    جمال على عبد الغني  ..  جمعية الشيخ ضرغام .

·  على علي الغياتى  ..  جمعية الروضة  -  مركز فارسكور .

·  محمد رمضان الشطوى  ..  غيد النصارى .

·     محمد كامل الزقزوق  ..  مزارع سمكية  -  بحيرة المنزلة  -  دمياط .

· رجائي احمد غانم  ..  أقفاص سمكية  -  نهر النيل البستان  -  مركز دمياط .

·    .محمد السيد سكوت  ..  كفر الشيخ ( بحيرة ) .

·   محمد الصادق محمد وفا  ..  كفر الشيخ ( بحر )  .

·  رمضان احمد فايز  ..  كفر الشيخ ( نيل ) .

·  حسن على رزق  ..  كفر الشيخ  -  جمعية برج مغيزل .

·  إسماعيل رضوان  ..  كفر الشيخ ( استزراع )  .

·  عطية الله عمران  ..  جمعية فناره  -  مركز فايد .

·  حمدي عبد التواب الليثي  ..  جمعية الإسماعيلية – عزبة الحلوس  .

· عيد إبراهيم منصور  ..  جمعية 6 أكتوبر  -  شمال سيناء .

· احمد هلال حسن عمارة  ..  الجمعية التعاونية لسفن الصيد الآلية بالسويس .

· مصطفى محمود يوسف  ..  جمعية قارون .

·  سلمى سالم أسليم  ..  الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بساحل شمال سيناء .

·  منير العبد مطر  ..  جمعية السلام لصائدي الأسماك بالعريش .

· سعيد مصطفى المرجاوي  ..  الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بالجمالية .

· السيد محمد جاد الله  ..  الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك بالعزيزة .

· المهندس مختار على محمد مزرعة الكرام 2 شارع احمد سنان سانت فاتيما  م . ح

· اوهاج حسن عبده جمعه  ..  مثلث أبو رماد .

·   احمد على محمود  ..  جمعية الغردقة  .

·  سالم فرحان عبيد موسى  ..  جمعية البردويل .

· الحاج نور الدين عبد الله نمير  ..  بحيرة ادكو .

·   ابو العباس محمد ريده  ..  عذب الغرب  -  مطوبس  -  كفر الشيخ

·  اسم المرحوم فرج فلاح  ..  المعدية .

*       ثالثا  : التنفيذيون  :-

·   اسم المرحوم أنور بهاء الدين  .

·   اللواء بحري عادل المستكاوي  .

·   اسم المرحوم الأستاذ حسن أمين .

·  الأستاذ الدكتور يحيى حسن  ..  أول رئيس لمجلس إدارة الهيئة .

·   المهندس طاهر محمد يوسف

· الدكتور احمد عبد الظاهر  ..  رئيس الاتحاد العام للتعاونيات .

·  اسم المرحوم الأستاذ الدكتور صلاح الزرقا .

·  السيد الأستاذ مصطفى ادم رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة ( سابقا ) .

· اسم المرحوم الأستاذ عصام أبو العزم  ..  رئيس الإدارة المركزية لشئون المناطق والتعاون ( سابقا ) .

دكتور حسن رجب أول رئيس لمجلس إدارة الهيئة

المصدر: جريدة الصياد - العدد السابع عشر نوفمبر - ديسمبر 2002
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 443 مشاهدة
نشرت فى 12 إبريل 2011 بواسطة fisherman

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

325,417