<!--<!--<!--

مشاركة فاعلة للاتحاد التعاوني للثروة المائية

فى اجتماع اللجنة المشتركة للثروة البحرية بالجماهيرية الليبية

الاتحاد يشارك فى لجنة لدراسة أسس إقامة شركة مشتركة فى مجال الصيد المصري

الاتفاق على تنشيط حركة تجارة الأسماك وتبادلها بين البلدين

       تدعيما للعلاقات الأخوية المتميزة التي تربط أبناء الشعب العربي الواحد فى الجماهيرية العربية الليبية  الشعبية الاشتراكية العظمى وجمهورية مصر العربية وتنفيذا لما ورد فى محضر اجتماع الدورة السابعة للجنة العليا العربية الليبية المصرية المشتركة المنعقدة بمدينة طرابلس يومي 8 و 9/5/2001 فيما يتعلق بالبند الخاص بالثروة البحرية  0

       قام وفد من جمهورية مصر العربية بزيارة الى الجماهيرية العظمى خلال الفترة من 21  -  24/1/2002 برئاسة المهندس محمد مسعد كمون رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بجمهورية مصر العربية واستقبل من طرف الأخ المهندس بشير رمضان أبو جناح .. أمين اللجنة الشعبية للهيئة العامة للثروة البحرية والمزارع المائية بالجماهيرية العظمى .

       بدأت اللجنة اجتماعها برئاسة كل من  :-

·  المهندس محمد مسعد كمون رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بجمهورية مصر العربية .

· المهندس بشير رمضان أبو جناح أمين اللجنة الشعبية للهيئة العامة للثروة البحرية والمزارع المائية     بالجماهيرية العظمي .

· المحاسب محمد الفقى رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية  .

·  المحاسب عوض محمد مرزوق السكرتير العام للاتحاد التعاوني للثروة المائية  .

وبحضور أعضاء الوفدين  .

وقد حضر جانبا من الجلسة الافتتاحية السفير هاني خلاف رئيس مكتب متابعة العلاقات المصرية لدى             الجماهيرية العظمى  .

 ترحــــيب

       فى البداية رحب رئيس الوفد الليبي بالإخوة رئيس وأعضاء الوفد المصري الشقيق وتمني لهم إقامة طيبة فى بلدهم الثاني الجماهيرية العظمي وكذلك رحب بالأخ رئيس مكتب متابعة العلاقات المصرية وأفاد بأن هذا الاجتماع يأتي فى إطار ما ورد بمحضر اللجنة العليا المشتركة في دورتها السابقة من اجل الدفع بالتعاون بين البلدين الشقيقين فى مجال الثروة البحرية  0 وقد ألقى الأخ رئيس مكتب متابعة العلاقات المصرية بالجماهيرية العظمي كلمة بارك فيها عقد اجتماع هذه اللجنة وتمني لها التوفيق في أعمالها وتطرق الى موضوع القوارب المصرية المحتجزة والتي يسعى الجانب المصري لإمكانية حله  .

       كما القي رئيس الوفد المصري كلمة أعطى فيها نبذه عن نشاط قطاع الثروة السمكية بجمهورية مصر العربية وما وصل اليه فى تحقيق الرفع من معدلات الإنتاج السمكي والخطط المعتمدة لزيادته وتطويره .

بنود الاجتماع  :-

       وقامت اللجنة بدراسة ومناقشة بنود اجتماعها على النحو الاتي :-

المسوحات  البحرية  :-

بما أن الأبحاث والمسوحات البحرية تعتبر الأساس لأي نشاط صيد بحري فقد تم الاتفاق على سفر لجنة من مركز  بحوث الأحياء :  -

أ    - تؤسس الشركة بمساهمة القطاع  الخاص والموطنين من البلدين .

ب -  تشمل أغراضها أنشطة الثروة البحرية المختلفة .

كما اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة لدراسة ووضع أسس إقامة شركة مشتركة فى نشاط الصيد البحري والزراعة المائية والاستثمار وفى مجال تصنيع وصيانة القوارب وتصدير المنتجات البحرية  .

وتضم اللجنة الاتحاد التعاوني للثروة المائية بجمهورية مصر العربية ، والنقابة العامة للصيادين بالجماهيرية العظمي والخبراء المختصين من الهيئتين ، وتكون مهام اللجنة إعداد دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية اللازمة لذلك وتحديد إلية التنفيذ  ،  على ان تجتمع اللجنة في اقرب فرصة في طرابلس بالجماهيرية العظمي .

مجال التدريب  :-

       أبدت الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية استعدادها لاستضافة متدرب بكل دورة من الفنيين الليبيين للمشاركة فى الدورات التدريبية المكثفة التي تعقدها الهيئة للعاملين بها لزيادة كفاءتهم العملية مع تحمل الجانب الليبي لتذاكر السفر وتتحمل الهيئة تكاليف الإقامة فى احد مواقع التدريب المناسبة وتوفير الإعاشة ووسائل التنقل الداخلية وستقوم الهيئة بإرسال برنامج التدريب السنوي لاختيار الدورات التى يرغب الجانب الليبي المشاركة فيها .

تبادل الخبرات  :-

       بناء على طلب الجانب الليبي ابدي الجانب المصري استعداده لإيفاد بعض الخبراء فى مجال تفريخ واستزراع الأسماك البحرية لزيارة مشروعات المزارع السمكية القائمة بالجماهيرية لمدة تتراوح من أسبوع الى أسبوعين ويتكفل الجانب الليبي بتذاكر السفر والإقامة والتنقلات الداخلية .

       وبناء على طلب الجانب الليبي أبدى الجانب المصري استعداده لترشيح بعض الخبراء ومساعدي الخبراء المختصين في مجال الزراعة البحرية وذلك للتعاقد معهم للعمل مع الهيئة العامة للثروة البحرية والمزارع السمكية .

الاستثمار  :- 

أبدى الجانب الليبي استعداده لاستقبال مستثمرين مصريين في ظل قانون الاستثمار الليبي لإنشاء وإدارة وتشغيل مزارع سمكية قائمة أو لإقامة مزارع سمكية جديدة سواء بأنفسهم او بمشاركة القطاع الخاص الليبي وقد ابدي الجانب المصري رغبته  في ذلك بمصر أيضا  .

التجارة البينية  :-

       اتفق الجانبان على تنشيط حركة تجارة الأسماك وتبادلها بين البلدين وقد طلب الجانب الليبي ازالة المعوقات التى تعوق الأسماك الليبية بالمنفذ المصري وتبسيط الإجراءات فى هذا الشأن  .

تنسيق المواقف الدولية  :-

اتفق  الجانبان على تنسيق الجهود والمواقف في المحافل الدولية والإقليمية فر ترشيد الصيد ومنع التلوث والصيد الجائر  والعمل على المحافظة على البيئة البحرية  .

حرر ووقع هذا المحضر من نسختين باللغة العربية في يوم الخميس الموافق 24/1/2002

المصدر: جريدة الصياد - العدد الثالث عشر - مارس - ابريل 2002
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 215 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

306,985