تقرير

عن نشاط الاتحاد التعاوني للثروة المائية

خلال الفترة من 1/7/2009 حتي      30/6/2010

 

            في إطار الأنشطة التي حددها القانون 123 لسنة 1983 الخاص بتعاونيات الثروة المائية قام الاتحاد خلال الفترة من 1/7/2009 حتي 30/6/2010 بالعديد من الأنشطة التي تتلخص في : -

1   -      دعم الجمعيات التعاونية للثروة المائية وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لاعضائها .

2   -      المحافظة علي الموارد السمكية .

3   -      تمثيل القطاع التعاوني للثروة المائية والدفاع عن حقوق ومصالح اعضائه محليا ودوليا.

4   -      الاشتراك في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية لعرض وجهة نظر الاتحاد في القضايا المطروحة ولبحث امكانيات التعاون مع الجهات المختلفة .

            وفيما يلي أهم انجازات الاتحاد :

1   -      دعم الجمعيات التعاونية :

            -           منح قروض مالية لبعض الجمعيات التعاونية لدعم انشطتها .

-           مراجعة الحسابات الختامية وميزانيات الجمعيات وتقييم ادائها ومعاونتها في رفع مستوي ادارتها .

-           بحث شكاوي ومشكلات الجمعيات لمحاولة حلها وعلي سبيل المثال : -

            -           شكوي الجمعية التعاونية لصائدي الاسماك بالشخلوبة بمحافظة كفر الشيخ عن وجود لنشات تعمل بطرق غير شرعية وتم إحالة الشكوي الي الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .

            -           شكوي أصحاب المراكب الآلية ببرج البرلس بشأن انتقال مراكب الصيد الآلية       من بوغاز البرلس إلي ميناء الصيد الجديد .

            -           تظلمات أصحاب مراكب الصيد الذين لم يصرفوا تعويضات عن الأضرار الناتجة عن ناقلة البترول ( الصامدون ) .

            -           مشكلات الجمعية التعاونية لصائدي الاسماك بالشيخ ضرغام بشأن طلب تخفيض إيجار المزارع السمكية وكذا توفير قروض للصيادين بفائدة بسيطة .

            -           شكوي الجمعية التعاونية لصائدي الاسماك بالكتامية بمحافظة المنوفية بشأن قيام الفلاحين بردم مساحات كبيرة من المسطحات المائية .

             -           بحث الشكوي الوارده من صيادين غرب البرلس بمنية المرشد بشأن قيام قلة من الصيادين بصيد الزريعة عن طريق لنشات ويبيعونها لمزارع الدواجن كعلف .

            -           شكوي الجمعية التعاونية لصائدي الاسماك بفرعي نهر النيل بكفر الزيات بوجود ملوثات بمنطقة عمل الجمعية وتم مخاطبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .

            -           وقف حل كل من جمعيتي صان الحجر والاستزراع السمكي بالشرقية وإعادة نشاطهما وتشكيل مجلس ادارة لهما .

            -           التنسيق مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية في حل مشكلة الجمعية التعاونية للاستزراع السمكي بالسويس وكذا مستأجري المزارع بمنطقة الديبه والتي انتهت مدة التعاقد عليها . وإنهاء مشكلة جديد العقود للمزارع السمكية والاتفاق مع الهيئة علي المدة الايجارية حتي  25 عام .

            -           مخاطبة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية للتأكيد علي ضرورة صرف معاش للصيادين البالغ سنهم 65 عاما ومازالت الاتصالات جارية .

 

            -           هذا بالاضافة الي قيام لجنة مشتركة بين الاتحاد والهيئة بدراسة موقف الجمعيات المتوقفه عن النشاط وكذلك مراجعة اعمال الجمعيات بصفة عامة .

2   -      المحافظة علي الموارد السمكية :

-           قيام الاتحاد بالتنسيق المستمر مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد لدراسة الاسلوب الامثل لتنمية المصادر السمكية وبالاخص فترات الراحة البيولوجية .

-           الوقوف والتصدي لمحاولات بعض السادة النواب الذين يحاولون اهدار قرارات التنمية من اجل حفنه من الاصوات – ومناشدة كل من السيد الوزير والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بعدم الاستجابة لاي طلبات من شأنها اهدار قرارات التنمية .

-           التنسيق المستمر مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية لمنع مخالفات الصيد المستمرة سواء في البحر المتوسط والاحمر وخليج السويس والبحيرات وايضا التصدي لعمليات التجفيف والتلوث .

-           مناقشة الكارثة البيئية التي تمت في مياه خليج السويس بتاريخ 16/6/2010 وهي عبارة عن تلوث بالزيت الخام بالمياه البحرية لمدينة الغردقة وشواطيء الجزر البحرية بخليج السويس بما يفسد صلاحية المياه للصيد ويدمر قاعدة الغذاء الأساسية للأسماك ، الامر الذي يؤدي الي تضرر الجمعيات التعاونية في مجال الصيد .

            هذا وقد قام الاتحاد التعاوني للثروة المائية بابلاغ النائب العام للتحقيق في هذه الواقعة ومعاينة منطقة التلوث وتحديد مصدر الزيت الخام .

 3   -      تمثيل القطاع التعاوني للثروة المائية والدفاع عن حقوقه :

1   -    تمثيل القطاع التعاوني في كل من مجلس ادارة المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .

2   -    متابعة أنشطة التعاون المشترك مع الجمهورية العربية اليمنية في مجال تشغيل سفن الصيد المصرية في المياه اليمنيه والعمل علي حل المشكلات التي تطرأ بما يضمن حقوق الصيادين المصريين وحمايتهم .

3   -    حضور مناقشات اللجان المختصة في مجلس الشعب لعرض وجهة نظر الاتحاد في القضايا المطروحة للنقاش في المجلس .

4  -     الاشتراك في عمال اللجان المصرية المشتركة مع الدول المختلفة وخاصة :

-           اجتماعات الدورة السادسة للجنة القطاعية المصرية المغربية في مجال الصيد البحري خلال الفترة من 20/7/2009 الي 24/7/2009 .

-           حضور اجتماعات اللجنة المصرية  / اليمنية  خلال الفترة من 16-19/1/2010 .

5  -       المساهمة في انشطة الاتحاد التعاوني العربي والحلف التعاوني الدولي والاتحاد العربي لمنتجي الاسماك .

6  -       الاستمرار في اصدار جريدة "  الصياد " لسان حال الصيادين المصريين والتي تعرض مقترحاتهم وارائهم – كما انها تعتبر اداة تثقيف وتوعية للصيادين . هذا بالاضافة الي انشاء موقع للاتحاد علي شبكة الانترنت لنشر الوعي التعاوني باحدث الاساليب العلمية ولكي يكون نافذة للاتحاد ليعلم الجميع من هو الاتحاد ومن هو قطاع الصيد والعاملين في هذا القطاع وما يواجهوه من مشاكل .

7   -      الاشتراك في لجان اعداد الاحصاءات السمكية التي تصدرها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .

4   -      الاشتراك في المؤتمرات والندوات المحلية والدولية :

 -          مشاركة جهاز شئون البيئة في اعداد الخطط الخاصة بتنظيم انشطة الصيد في المياه المصرية والتي سوف تبدا بخطة " تنظيم الصيد بالبحر الاحمر ودعم العاملين في هذا       المجال " .

 -           المشاركة في المؤتمر السنوي الثالث عشر للجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية والحفاظ علي صحة الانسان حول ( التنمية المتواصلة للموارد المائية ) ومن اهم توصياته : -

-         توفير الدعم اللازم لتشجيع البحوث العلمية التطبيقية والحقلية في مجال تنمية الثروة السمكية .

-           حماية الانتاج السمكي من الملوثات المائية والتأكيد علي استزراع وتربية الاسماك في مياه نقية .

-           زيادة المفرخات السمكية لتوفير الزريعة اللازمة للمزراع السمكية .

-           تشجيع مشروعات الاستزراع السمكي في الصحراء التي تعتمد علي التكامل بين الانتاج الزراعي والسمكي .

-           التنسيق بين الجهات المسئولة عن حماية المصائد المائية.

-           تشديد الرقابة علي مختلف المسطحات المائية لوقف الصيد الجائر .

 

-           تنظيم حلقة نقاشية  بخصوص التعديل المقترح للقانون رقم (12) لسنة1984  " قانون الري والموارد المائية وتأثيره علي الاستزراع السمكي " والذي أسفرت عن التوصيات الاتية :-

-           دعم التعاون بين الاتحاد التعاوني للثروة المائية والجمعيات الاهلية المهتمة بالاستزراع السمكي .

-           اختيار فريق عمل من بعض الخبراء لإعداد ورقة علمية بالمشكلة للعرض علي السادة المسئولين .

-           الاتفاق علي انشاء صندوق لدعم الأنشطة والنشرات والمؤتمرات الخاصة بهذا الموضوع يمول من التبرعات .

5  -       من ابرز انجازات الاتحاد :

            سفر وفد من الاتحاد الي اسوان عدة مرات لمقابلة السيد محافظ وكذلك الجمعيات التعاونية العاملة باسوان لحل المشكلات التي تخص عمل الجمعيات وكذلك مناقشة تنفيذ وتفعيل القوانين والقرارات والاحكام القضائية الخاصة بإدارة وتنمية بحيرة السد العالي .

            وبعد جهود استمرت شهور عديدة نجح الاتحاد في تنفيذ القانون وحكم المحكمة وعودة الاشراف علي بحيرة السد العالي والجمعيات التعاونية العاملة باسوان الي الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .          

 

 

المصدر: مجلس الادارة
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 314 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

306,999