<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

الحلقة الأخيرة

عرضنا فى العدد المضى الدراسة القيمة التى أجراها الدكتور أحمد برانية استاذ اقتصاديات المصايد بمعهد التخطيط القومى حول " الاعتبارات البيئية فى تنمية الاستزراع المائى فى الوطن العربى " .. و كنا قد توقفنا فى العدد الماضى عند التقييم البيئى عند تخطيط و اعداد اولويات مشروعات الاستزراع المائى ..و اليوم نختتم هذه الدراسة و ما جاء بها من مقترحات و توصيات .. فماذا تقول المقترحات والتوصيات لدفع و تطوير مشروعات الاستزراع المائى فى الوطن العربى ؟!

الاستزراع السمكى و البيئة   

1 – الاستزراع المائى يتعامل مع البيئة فهو يشتخدم الموارج و يسبب تغيرات بيئية ، وعليه فإن الجهود المبذولة لتنمية الاستزراع المائى تحتاج الى دعم أكثر لضمان انسجام و ملاءمة هذه المشروعات مع البيئة ، فالاستزراع المائى الذى يتنافس مع الموارد المائية و الأرضية ،والتى تسبب فى بعض الحالات تعارضا أو تناقضا مع المستخدمين الآخرين للمورد ، و كذلك فإن هناك أبعادا بيئية لتنمية الاستزراع المائى قد يترتب عليها زيادة تلوث المياة و الذى يؤثر فى جدوى و استدامة تنمية الاستزراع المائى .

2 -  التأكيد على أن الفوائد المالية المتوقعه من مشروعات الاستزراع المائى يجب الا تقل عن الخسارة التى يمكن أن تحدث للبيئة .

3 -  إن الآثار السلبية للاستزراع المائى يجب التنبؤ بها و تقييمها و أن تحدد الوسائل التى تضمن أن تظل هذه الآثار فى اطار مقبول بيئيا .

4 -  يجب وضع نظام للمراقب و الرصد البيئى للتأكد من أن الآثار الضارة تظل فى الحدود المقبولة بيئيا ، ويضمن وجود إنذار مبكر لأى مخاطر متوقعة مع تكامل نظم المراقبة الخاصة بالاستزراع المائى مع نظم مراقبة تلوث المياة .

5 -  التركيز على اخطار التلوث الذاتى self-Pollution وغيرها من الآثار السلبية المرتدة . وبصفة خاصة مخاطر التلوث الذاتى الناتج عن زيادة أعداد المزارع السمكية فى منطقة معينة .

6 -  إصدار لوائح بيئية للاستزراع المائى عند الضرورة مثل حدود تصريف المخلفات و مواصفات وطرق معالجة المخلفات ، تطبيق الجوافز والعقوبات لخفض الإنهاك البيئى الناتج عن أنشطة الاستزراع المائى ، وكذلك إصدار  الوائح التى تحكم نقل الكائنات المائية ، وحركة الاصناف من والى مواقع الاستزراع .

7 -  منع استخدام الجرعات الضارة من المواد الكيماوية وعدم تشجيع الاستخدام الوقائى للمضادات الحيوية و تقليل استخدام العقاقير الى اقل حد ممكن ، وترشيد استخدام الأغذية و المخصبات.

8 -  إقامة – كلما كان ضروريا – ادارة للخدمات الصحية للاستزراع المائى لتغطية المتطلبات الخاصة بالحجر الصحى . والتشخيص . والمعالجه والمراقبه .

9 -  تدعيم مشروعات الاستزراع فى المياة الغير ملوثة والمناطق التى بها درجة مخاطر مقبولة .

10 – إدخال التقييم البيئى EIA  فى تخطيط واعداد مشروعات الاستزراع المائى .

المصدر: العدد السابع من جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

426,000