<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]--><!--<!--

 توصيات مهمة للمؤتمر الثاني

للاستثمار والتنمية المستدامة في المصايد البحرية في الوطن العربي

·        ضرورة تفعيل الدراسات الفنية والاقتصادية للمشروعات الاستثمارية في مجال الصيد البحري .

ادراكا لاهمية توحيد الجهود للاستغلال الكامل والرشيد للموارد العربية استمرت جهود الاتحاد العربي لمنتجي الاسماك بالتعاون مع المنظمات العربية والدولية والجهات المعنية في الدول العربية في العمل علي تعظيم الاستفادة من الموارد السمكية وحمايتها وضمان استدامتها .

وفي هذا الاطار نظم الاتحاد العربي لمنتجي الاسماك بالتعاون مع وزارة الفلاحة بالجمهورية التونسية ، والمكتب الاقليمي للشرق الادني لمنظمة الاغذية والزراعة والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي المؤتمر العربي الثاني حول الاستثمار والتنمية المستدامة في المصايد البحرية في الوطن العربي في تونس من 17 الي 19 اكتوبر 2000 .

افتتح المؤتمر سعادة السيد عامر حرشاني ، كاتب الدولة لدي وزير الفلاحة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري  نيابة عن معالي الاستاذ / الصادق رابح وزير الفلاحة وذلك بحضور الدكتور محمود راضي حسن ، امين عام الاتحاد العربي لمنتجي الاسماك ، والدكتور محمد سيف عبدالله ، مستشار الثروة السمكية بالمكتب الاقليمي بالشرق الادني لمنظمة الاغذية والزراعة والسادة اعضاء الوفود المشاركة والخبراء والعاملين في مجال الثروة السمكية في الجمهورية التونسية .

وقد شارك في فاعليات المؤتمر وفود من : الجزائر – مصر – السودان – العراق – المغرب – ليبيا – سلطنة عمان – السعودية – تونس .

وقد مثل الاتحاد التعاوني للثروة المائية في هذا المؤتمر دكتور / احمد برانية استاذ اقتصاديات الاسماك بمعهد التخطيط القومي ومستشار  الاتحاد اضافة الي ممثلين عن الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي ومنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة / مكتب الشرق الادني والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والشركة العربية لمصايد الاسماك والمركز الدولي للاسماك ( اكلارم ) والشركة السعودية لمصايد الاسماك .

ورحب السيد كاتب الدولة بالحاضرين واستعرض اهمية الثروة السمكية في الوطن العربي وضرورة تثمينها والمحافظة عليها واشار الي الجهود التي تبذلها الحكومة التونسية في هذا المجال .

كما استعرض السيد امين عام الاتحاد العربي لمنتجي الاسماك الوضع الحالي للثروة السمكية في الوطن العربي والاماكنيات المتاحة لتثمينها وزيادة مساهمتها في دعم التجارة البينية للدول العربية .

وقد ناقشت الندوة خمسة  اوراق محورية وستة اوراق قطرية واربعة اوراق مقدمة من كل من الهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي والشركة العربية لمصايد الاسماك والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا للنقل البحري والمركز الدولي للاسماك ( اكلارم ) . كما خصصت جلستها الاولي لمناقشتة اليات التعاون العربي في مجالات المشاريع الاستثمارية المشتركة ، وتكوين لجنة عربية لمصايد الاسماك وتأسيس الشبكة العربية للمعلومات السمكية وادارها الدكتور محمود راضي حسن ، امين عام الاتحاد العربي . كما خصصت الجلسة الثانية لاستعراض ومناقشة مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد ادارها الدكتور محمد سيف عبد الله  ، مستشار الثروة السمكية  في مكتب الاقليمي للشرق الادني في منظمة الاغذية والزراعة .

وقد توصل المؤتمر في ختام اعماله الي توصيات الاتية :

*ان يسعي السادة المشاركون لدي حكوماتهم لتقديم الدعم المالي والفني للاتحاد العربي لمنتجي الاسماك وتسديد اشتراكات الدول في اسرع وقت ممكن حتي يستمر الاتحاد في ممارسة انشطتة والتي مازالت مستمرة بالرغم من الصعوبات وضعف الموارد المتاحة .

كما يثمن المشاركين علي التعاون البناء القائم بين الاتحاد العربي لمنتجي الاسماك وكل من المكتب الاقليمي للشرق الادني بمنظمة الاغذية والزراعة والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي ، ويدعون السيد الامين العام للاتحاد العربي للاتصال بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ، ومشروع الانفوسمك والشركة العربية لمصايد الاسماك ، والشركة السعودية لمصايد الاسماك ، والمركز الدولي للاسماك وذلك لبحث مجالات وامكانيات التعاون والتنسيق معها في مجالات تنمية الموارد السمكية .

*يعتبر عقد لقاءات الخبراء والمسئولين في المجالات المختلفة اليه مناسبة لتفعيل التعاون والتنسيق العربي وعلي هذا يتولي السيد الامين العام للاتحاد بالتنسيق والتعاون مع الهيئات الدولية والاقيلمية والمحلية لعقد مثل هذه اللقاءات علي غرار اللقاء المذمع عقده  العام القادم للخبراء في مجال تجارة الاسماك والذي ينظمة المكتب الاقليمي للشرق الادني لمنظمة الاغذية والزراعة .

*  ان يسعي المشاركون لدي الجهات المعنية في دولهم لامداد الامانة العامة للاتحاد العربي ببيانات عن الباحثين وتخصصتهم والتسهيلات المتوفرة وبرامج وخطط البحوث تمهيدا لاصدار دليل يوزع علي الدول لتعظيم الاستفادة من الموارد البشرية والمادية المتاحة ، وكذلك سرعة موافاة الامانة العامة للاتحاد باي بيانات يطلبها خاصة المتعلقة بالبنية التحتية السمكية .

ثانيا : في مجال التدريب :

*قيام امانة الاتحاد العربي باعداد دليل عن مراكز التدريب والتكوين المهني في المصايد البحرية علي ان تقوم الجهات المعنية في الدول العربية بامداد الاتحاد بالمعلومات والبيانات الخاصة بذلك .

*يتولي الامين العام للاتحاد العربي وبالتنسيق مع قسم المصايد البحرية بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالتوعية باهمية تطبيق الاتفاقية الدولية لمعايير التدريب والمناوبة للعاملين علي سفن الصيد STW  95    حيث ان الاتفاقية ستكون سارية المفعول اعتبارا من عام 2002 والتي تنص علي انه لن يسمح لاي فرد من العاملين علي سفن الصيد بالعمل الا بعد الحصول علي متطلبات التدريب المنصوص عليها في الاتفاقية .

ثالثا: المشروعات المشتركة :

*يرجوا المشاركيون من الدول العربية اعداد دراسات اقتصادية وفنية للمشروعات الاستثمارية في مجال الصيد البحري والتي ترغب في اقامتها وتقديمها الي الامانة العامة للاتحاد لعقدها علي مؤسسات التمويل والاستثمار .

*يرجوا المشاركون من الدول العربية تقييم تجاربهم في مجال المشروعات المشتركة التي تمت في الماضي وتحديد الجوانب السلبية والايجابية للاستفادة منها في اعداد وتخطيط اي مشروعات مستقبلية مع احاطة الامانة العامة للاتحاد العربي بنتائج هذا التقييم .

*يتولي الامين العام اتخاذ الاجراءات الضرورية لاعداد دراسة جدوي فنية واقتصادية لاستغلال اسماك السطح في موريتانيا وكذلك تسهيل الوصول الي اتفاقية لتسويق الاسماك الموريتانية في جمورية مصر العربية .

*يؤكد المشاركون علي اهمية الدور الذي يمكن ان تلعبة الشركة العربية لمصايد الاسماك في استغلال وتنمية المصايد البحرية العربية وذلك في اطار الاهداف المحددة في نظام تأسيسها باعتبارها الكيان الاستثماري المشترك في مجال الثروة السمكية .

* الاعتماد علي المسوحات والبحوث المتاحة عند اعداد خطط استغلال وسياسات ادارة المصايد العربية مع ضرورة قيام مسوحات ثنائية او متعددة الاطراف حسب الحاجة او بصفة دورية لتحديث المعطيات .

رابعا: اللجنة العربية للمصايد :

*قيام ممثلي الدول باعداد ورقة تعكس تصورهم عن عضوية اللجنة والمهام المقترحة لهم وارسالها للسيد الامين العام للاتحاد العربي للاستخلاص مقترح نهائي عن تشكيل اللجنة واسلوب عملها .

*يتولي السيد الامين العام الاتصال بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيات والنقل البحري والهيئة العربية للاستثمار والانماء الزراعي لبحث امكانية قيام اللجنة المقترحة بالعمل في اطار اي من هاتين المؤسستين .

خامسا: الشبكة العربية للمعلومات السمكية :

*يتولي السيد الامين العام الاتصال بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لبحث امكانية الاستفادة من شبكة المعلومات المتوفرة بالاكاديمية والتنسيق مع قواعد المعلومات المتوفرة في المنظمة العربية للتنمية الزراعية وبانفوسمك وسيبام وغيرها من قواعد المعلومات المتاحة في المنظمة العربية وفي هذا المجال يوصي المؤتمر باشراك بقية الدول العربية في مشروع انفو سمك وتقديم الدعم المالي له مع استمرار الدعم المقدم من منظمة  الاغذية والزراعة ، ويعبر عن تقديره لمساهمة المملكة المغربية في دعم المشروع .

سادسا: مدونة السلوك الرشيد :

*قيام المكتب الاقليمي لمنظمة الاغذية والزراعة وبالتنسيق مع الاتحاد العربي لمنتجي الاسماك لتنظيم دورات ارشادية لمجموعات مستهدفة من العاملين في ادارات المصايد في الدول العربية للتعريف بالدونة في مجال استغلال وادارة وتنمية وحماية وتصنيع وتجارة الموارد السمكية البحرية مع الاخذ بعين الاعتبار مبادئ مدونة السلوك بشأن الصيد الرشيد .

سابعا: المؤتمر الثالث للتنمية المستدامة للمصايد البحرية العربية :

*يتولي الامين العام الاتصال بالاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري لبحث امكانية عقد المؤتمر الثالث للاستثمار والتنمية المستدامة للمصايد البحرية العربية في مقر الاكاديمية بالاسكندرية في جمهورية مصر العربية وذلك بناء علي اقتراح السيد ممثل الاكاديمية

المصدر: العدد السادس من جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

356,880