<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif"; mso-fareast-font-family:"Times New Roman";} </style> <![endif]--><!--<!--

ما هي اماني الصيادين من مجلس الشعب الجديد ؟ ... سؤال نطرحه علي جموع الصيادين للتعرف علي امالهم وطموحاتهم خلال الفترة القادمة ؟ .. فماذا يقولون ؟

في البداية يؤكد الحاج نور الدين عبدالله نمير امين صندوق الاتحاد التعاوني للثروة المائية  ورئيس الجمعية التعاونية لصائدي الاسماك بأدكو .. أن نواب الشعب الذين حصلوا علي ثقة الشعب عليهم ان يردوا الجميل لهم بما فيهم الصيادون الذين يواجهون مشاكل كثيرة خاصة صائدى بحيرة إدكو فهم يواجهون مشكلة عدم توافر معدات الصيد بالقدر الكافى وذلك بسبب فرض الجمارك عليها منذ 1986 بعدما كانت معفاة منها الأمر الذى جعلها غير متوافرة ونادرة .. وهذا أثر تأثيراً سلبياً ليس على الصيادين فقط بل على الجمعية كلها وجعلها عاجزة عن أداء دورها فى هذا المجال .. فمعدات ومستلزمات الصيد يعرضها التاجر بسعر أرخص من الجمعيات والصيادون يشترون منه بدلاً من أن يشتروا من الجمعية فكل إنسان يبحث عن الأرخص دائماً .. هذا الأمر عرضنا فى الواقع فى الجمعيات للخسائر الفادحة وعدم القدرة على سداد مرتبات الموظفين .

هذا بالإضافة إلى وجود ورد النيل داخل البحيرات مما يعوق حركة الصيد فى البحيرة وعدم إنتظام عملية المحاسبة الضريبية لأصحاب المراكب .

قطاع الصيد والصيادين

ويتحدث محمد حلمى الريس عضو مجلس إدارة الإتحاد التعاونى للثروة المائية قائلاً : الصيادون كغيرهم لهم أمال وطموحات بإعتبارهم احدي فئات الشعب المصري التي تسهم بشكل كبير في دفع مسيرة الانتاج الزراعي ولابد ان يولي النواب الجدد في مجلس الشعب .. اهتماما كبيراً بقطاع الصيد والصيادين لانهم الفلاحين والعمال لهم حقوق وواجبات لن يحققها الا نواب اكفاء يؤمنون بمبادئ التعاون التي ظلت تحمي اقتصاد مصر علي مدار اكثر من 90 عاما .

واولي القضايا التي اود ان تنال اهتمام النواب الجدد في مجلس الشعب هي قضية اعفاء مراكب الدرجة الثالثة من الاعباء الضريبية لضعف دخل الصيادين العاملين عليها .

وكلنا امال واسعة في المجلس الجديد الذي نجح نوابه بالجهد والعرق وقبل هذا وذاك نجحوا  بحب واحترام وثقة الجماهير بهم ... وكلمة اقولها لهم ان الصيادين في مصر يساهمون بشكل كبير في دعم الاقتصاد المصري ورغم ذلك لا يجدون الرعاية اللازمة ويحتاجون من نواب المجلس الجديد الاسهام في صنع القرار الذي يخدم مصالح جميع فئات الشعب وفي مقدمتهم الصيادين .

الاهتمام بالصيادين

 ويقول حسن القشاوي عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية : لا يستطيع احد ان ينكر نزاهة وشفافية انتخابات مجلس الشعب هذا العام فلقد قال الشعب المصري كلمته بكل صراحة ووضوح دون خوف او تهديد في جو من الديمقراطية والحرية صنعه الرئيس محمد حسني مبارك .

ولقد شعر النواب الفائزون هذا العام ولاول مرة بقيمة واهمية صوت المواطن الانتخابي ومن هنا تاتي ضرورة الاهتمام بالصيادون من قبل نواب مجلس الشعب الجدد خاصة ابناء الحركة التعاونية فالصيادين ليسوا فئة قليلة بل يمثلون اكثر من 3 ملايين صياد اي لهم تأثير وفاعلية في العملية الانتخابية في الدوائر المختلفة  فلابد ان يتبني النواب قضاياهم ويعملون علي حل مشاكلهم التي باتت تهدد مهنة الصيد بالانقراض والتدهور .

الضرائب الجزافية

ويضيف مصطفي يوسف عضو الاتحاد التعاوني للثروة المائية قائلا :

لقد افرزت انتخابات مجلس الشعب هذا العام نخبه عظيمة من النواب اللذين اختارهم الشعب ليعبروا عنه ويحققوا له ما تيسر من الاماني والطموحات وبصفتي من محافظة الفيوم وامثل صيادي الفيوم داخل الاتحاد التعاوني للثروة المائية هناك قضية اضعها امام النواب خاصة في اليوم ليعملوا علي حلها فصيادوا الفيوم يواجهون العديد من المشاكل منها انغلاق بحيرة قارون تحت بطن الجبل وزيادة الملوحة بالبحيرة بسبب عمليات الصرف الزراعي حيث وصلت درجة الملوحة الي 42 علما بان درجة الملوحة كانت حتي عام 1985 تصل الي 20 فقط .. هذا ما اضعف نمو الاسماك وقتل الزريعة لذلك نطالب النواب الجدد بتبني القضية وحث الحكومة علي حلها بسرعة لان هناك اسر تعيش علي مهنة الصيد فهناك اكثر من 5000 صياد كما انه لابد من تخفيض الضرائب المفروضة علي الصيادين بالبحيرة حيث ان مصلحة الضرائب تحاسبهم علي العام كله والحقيقة انهم لا يعملون الا 200 يوم في العام فقط !!! .

التامين الصحي !!

ويؤكد السيد حنفي محمود عضو الاتحاد التعاوني للثروة المائية ان الصيادين متفائلون بالمرحلة القادمة وعلي قناعة بان النواب الجدد داخل مجلس الشعب سوف يسعون بكل دأب لتحقيق امال وطموحات الجماهير بما فيهم الصيادون اللذين يعانون اشد المعاناه بسبب المشاكل التي تواجههم .

ويري ضرورة دعم الصيادين بالثلج لعدم تلف الاسماك والحفاظ عليها والمواد التموينية ومعدات الصيد والماكينات التي ارتف سعرها لدرجة لا يستطيع الصياد معها مزاولة المهنة ويضيف بانه قد ان الاوان من خلال اعضاء مجلس الشعب الجدد ان تحل مشاكل الصيادين فليس هناك تامين صحي والمعاش لا يكفي شراء الخبز فقط !!! .

الحشائش والبوص

ويقول محمد محمد نصر الدين صياد من بحير ادكو .. لقد اخترنا هذا العام النواب اللذين يستحقون ثقتنا ونأمل منهم ان يعملوا علي حل مشاكلنا نحن الصيادين فمثلا بحيرة ادكو بحيرة ادكو ملئية بالحشائش والبوص وورد النيل مما يعوق عملية الصيد وامكانيات هيئة الثروة السمكية لا تستطيع مواجهة تلك المشاكل وحدها  ولذلك نطالب باحضار حفارات عملاقة من هيئة قناة السويس لتساعد في تنظيف البحيرة وبغض النظر عن التكلفة الكبيرة لاحضار تلك الكراكات فان العائد من بحيرة ادكو بعد تطهيرها سوف يغطي ذلك تماما ويعمل علي ارجاع بحيرة ادكو الي سابق عهدها .

 

 

الدعم والمساندة

ويقول محمد خضر يوسف صياد من جمعية برج البرلس .. مهنة الصيد وقطاع الثروة السمكية احد القطاعات المهمة والحيوية التي تحتاج الي كل الدعم والمساندة باعتبارها ركن من اركان الاقتصاد الوطني في مصر .. فالصيادون في حاجة الي دعم نواب مجلس الشعب الجدد ليدافعوا عن قضاياهم ومشاكلهم حتي يتسني لهم اداء واجبهم ومزاولة مهنتهم دون صعوبات فهذا حق لهم كفله الدستور والقانون ولن يتحقق ذلك الا من خلال النواب الجدد اللذين اختارهم الشعب ليعبروا عنه بكل مضوعية وصدق تحت قبة البرلمان عن قضايا الصيادين .

الاهتمام بقطاع الصيد

ويشير محمد عبد الحكيم : صياد من جمعية اسيوط الي ضرورة الاهتمام بقطاع الصيد من قبل اعضاء مجلس الشعب الجدد وذلك حتي يستطيع القطاع ان ينهض بنفسه ويحقق الاكتفاء الذاتي من الاسماك اسوة بالدول الاخري والتي لا تمتلك مثل ما لدينا من ثروات ومسطحات مائية اذا استغلت بشكل صحيح وحققنا ما نصبوا الية .. ان قطاع الصيد هو احد القطاعات الاقتصادية المهمة بالنسبة للاقتصاد الزراعي خاصة والاقتصاد الوطني عامة لذا وجب الاهتمام به من قبل السادة النواب خلال الدورة القادمة حتي يحتفظوا بثقة وحب الجماهير بما فيهم الصيادون .

تعدد جهات الاشراف

ويقول دهب علي جلال عضو جمعية ابناء اسوان ... كلنا امال وطموحات وعشمنا كبير ان يحظي مشاكل الصيادين علي اهتمام نواب مجلس الشعب الجدد خاصة اللذين تقع دوائرهم بالقرب من مناطق الصيادون مثل بحيرة  ناصر التي يعاني الصيادين هناك من مشاكل عديدة تتلخص في مشاكل انتاج الاسماك والمشكلة الكبري ان سبع  وزارات تتنازع في الاشراف علي الثروة السمكية في بحيرة ناصر وتتداخل اختصاصاتها والمسئولية بينهم ضائعه ..حيث تتولي وزارة التموين الساسية السعرية للاسماك ووزارة الزراعة – من خلال هيئة الثروة السمكية – تحدد قوانين الصيد ووزارة الاشغال والموارد المائية تشرف علي مناسيب المياة بالحيرة ووزارة الداخلية تتولي امن الموانئ والمسطحات المائية ووزارة المالية تشرف علي مصلحة الجمارك التي تفرض الرسوم علي جميع الصادرات والواردات ، ووزارة الادارة المحلية المشرفة علي اجهزة المحليات وادارات محافظة اسوان التي تفرض رسوم العبور علي السيارات الداخلة والخارجة من البحيرة ..ووزارة الدفاع المسئولة عن الحدود والتصاريح المؤهلة لدخول البحيرة لوقوع المناطق الجنوبية .

ويشير احمد حسن عضو ادارة الاتحاد التعاوني للثروة المائية اذا استطاع النواب الجدد خاصة من ابناء اسوان ان يحلو مشاكل بحيرة ناصر لاصبحت هي المخزون السمكي بمصر ... لانها تعطي 20% من احتياجات مصر من الاسماك ، ويمكن ان تعطي اكثر من ذلك الا ان تنازع اختصاص الوزارات يعوق زيادة الانتاج ومن ثم لابد ان يتصدي النواب الجدد لحل مشاكل صيادي بحيرة ناصر لانه في حاجة الي كل الدعم والمساندة من اجل استكمال المسيرة التي توارثوها عن ابائهم .

التجفيف

ويقول اسماعيل منتصر صياد ببحيرة ادكو .. اهم المشاكل التي لابد من تصدي نواب الشعب لها في بحيرة ادكو هي عملية التجفيف ... حيث تم ردم مساحات كبيرة من البحيرات واستولت عليها جمعيات الاراضي المستصلحة دون وجه حق .. بالاضافة الي زيادة انتشار ورد النيل في البحيرة والتلوث الناجم عن مخلفات المصانع اليت تصب داخل مياة البحيرة لذلك نطالب النواب بضرورة التصدي لمنع التجفيف وعدم التعدي علي البحيرة لان بها ارزاق الاف الاسر .. ونطالب بانشاء مصنع للغزل للصيادين تتلائم اسعاره مع حالتهم ، ولابد من انشاء مستشفي لهم لانهم محرومون من الخدمات الطبية حتي التأمين الصحي لم يدرجوا فيه حتي الان .

المصدر: العدد السادس من جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 176 مشاهدة

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

427,499