<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} -->

 

<!--[endif]-->


مواجهة حاسمة لجرائم تجفيف البحيرات حفاظا علي ثروتنا السمكية

الصيادون الذين يمثلون 3 ملايين نسمة داخل المجتمع المصري..كغيرهم من الفئات الاخري لديهم طموحات ومطالب وآمال يعلقونها علي اعضاء مجلس الشعب خلال الدورة القادمة .. باعتبار ان قطاع الصيد احد القطاعات المهمة والحيوية التي تسهم في دفع مسيرة الانتاج الزراعي خاصة والدخل القومي عامة 0 ولقد حرصت " جريدة الصياد " علي طرح مطالب وطموحات الصيادين لتلقي اهتمام السادة المرشحين وتحقق العديد من مطالبهم التي طال انتظارها .

قرارت صائبة :

في البداية يتحدث نور الدين عبد الله نمير أمين صندوق الاتحاد التاعوني للثروة المائية قائلا : لقد اثلج قلوب الصيادين في انحاء الجمهورية قرارات السيد الرئيس محمد حسني مبارك الخاصة بوضع انتخابات مجلس الشعب القادمة تحت اشراف القضاء وتوفير الحماية الامنية الكافية للمواطنين للادلاء باصواتهم في آمن وأمان .. فهذا دليل قاطع علي ان االرئيس محمد حسني مبارك وبحق هو " مؤسس الديمقراطية " في مصر وراعيها وهذا يجعل المسئولية كبيرة الملقاه علي عاتق نواب مجلس الشعب القادمين وبصفتهم لسان الشعب والصوت المعبر عنهم داخل مجلس الشعب فنحن قطاع الصيادين لدينا العديد من المطالب والمشاكل التي نامل ان تلقي اهتمام النواب خاصة النواب من ابناء الحركة التعاونية واولي هذه المطالب رفع معاش الصياد لكي يستطيع مواجهة اعباء المعيشة فالمعاش الذي يحصل عليه حاليا لا يكفي لشراء الخبر فقط والصيادون هم من ابناء هذا الوطن لهم اسر وابناء في المدارس والجامعات ومطالبون بسداد المصروفات وتكاليف الدراسة فهذه مطالب مهمة وعاجلة تتمني ان يتبناهل اعضاء مجلس الشعب في الدورة القادمة.

فئة مظلومة :

ويقول سعد محمود ابو زيد من جمعية صائدي الاسماك بسوهاج : الصيادون احدي الفئات المظلومة ةالتي لاتأخذ حقها بالكامل من الاهتمام بالرغم من اهميته بالنسبة للاقتصاد الوطني فمن هذا المنطلق نطالب اعضاء مجلس الشعب خاصة ممن لديهم صلة بالقطاع الزراعس والتعاوني بالذات بخفض سن معاش الصياد لان الصيد احدي المهن الشاقة التي ترهق الانسان وتجعله يفقد صحته قبل الاوان .

 

مستلزمات الانتاج الزراعي :

ويؤكد صابرعبد الحكيم عبد المجيد بجمعية سوهاج علي ان قطاع الصيد احدي القطاعات المهمة والحيوية بالنسبة للاقتصاد الوطني عامة والاقتصاد الزراعي خاصة فهو يسهم بشكل كبير في دعم مسيرة الانتاج الزراعي ومن هنا لابد ان يولي مجلس الشعب اهتماما اكبر بهؤلاء الصيادين ومحاولة رفع الاعباء عنهم والمطالبة برفع او خفض الجمارك علي مستلزمات الصيد وذلك لدعم الانتاج السمكي .

ويتحدث ابو الحسين يوسف من جمعية المنيا : ان اعضاء مجلس الشعب في الدورة القادمة مطالبون بمهام عديدة خاصة اعضاء مجلس الشعب من ابناء المدن الساحلية التي بها مناطق صيد تلك المهنة التي تواجه صعوبات كثيرة قد تؤدي الي تدهورها 00 ومن المشاكل التي يجب علي النواب في الدورة القادة تبنيها هي قضية " التلوث " التي تتعرض له مناطق الصيد فالكثير منها يواجه كافة اشكال التلوث سواء كان صناعيا ام بسبب الصرف الصحي .

تجفيف البحيرات :

ويقول مظهر محمد بخيت من جمعية المنيا .. الصيادون في مصر في حاجة الي اهتمام اكبر من اعضاء مجلس الشعب خاصة انهم يمثلون قطاعا عريضا من الشعب المصري ..فنحن كصيادين لدينا العديد من المشاكل التي نطرحها ونرجو ان تلقي اهتمام السادة النواب في الدورة القادمة لكي يعملوا علي حلها وهي ردم وتجفيف بعض البحيرات والمؤلم ان يحدث ذلك في الوقت الذي نسعي فيه بكل ما اوتينا من قوة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الاسماك لتوفير العملة الصعبة .

مجلس الشعب :

ويشير حسن القشاوي عضو مجلس ادارة الاتحاد الي ان قطاع الصيد احد القطاعات التي تلقي تجاهلا كبيرا من اعضاء مجلس الشعب تحت قبة البرلمان ولا يتذكرها احد الا وقت الازمات والمشاكل الكبري فهذا القطاع اذا لاقي اهتماما كبيرا وازيلت العراقيل الموجودة به سوف يكون احد القطاعات الاولي المحتلة مكان اصدارة علي قائمة الاقتصاد الوطني .. فلدينا مشكلة مثلا وتحتاج الي وقفه من النواب تحت قبة البرلمان وهي مطالبة الحكومة بإيجاد صيغة للتفاهم مع الدول الشقيقة والصديقة التي احتجزت التي تقدر اثمانها بملايين الجنيهات.

العملية الانتخابية :

ويقول عبد المجيد سليم من جمعية اسوان الام  .. إننا جمعيا كصيادين سعداء لما اعلنه الرئيس محمد حسني مبارك مؤخرا حول العملية الانتخابية وضمان نزاهتها فهي تفرز اعضاء اكفاء يحملون هموم دوائرهم الانتخابية ونتعشم نحن كصيادين ان تحل مشاكلنا حتي نستطيع اداء عملنا علي اكمل وجه ممكن لكي نسهم بالفعل في دفع مسيرة الانتاج الزراعي.

مستحقات الصيادين :

ويشير العربي الصغير عضو مجلس ادارة الاتحاد الي ان الصيادين في شتي ارجاء مصر في حاجه الي مساعدة ومعاونة السادة اعضاء مجلس الشعب خاصة التعاونيين منهم في تلك المرحلة الصعبة  .. فلدينا العديد من المشاكل والصعوبات التي تواجهنا نحن الصيادين منها علي سبيل المثال تاخر الشركات في سداد مستحقات الصيادن في اسوان  وبحيرة ناصر فنرجو من اعضاء مجلس الشعب تبني قضايانا لانها تمس قطاعا عريضا من الشعب.

ويؤكد كباش احمد محمود ان الصيادين يحتاجون للدعم والمساندة من نواب مجلس الشعب باعتبارهم احد الاعمدة الرئيسية داخل القطاع الزراعي فلابد من مساواتهم بالفلاحين خاصةفي عملية الاقتراض من بنك التنمية والائتمان الزراعي فهي مقصورة علي الزراعيين فقط فلماذا ؟ فالفلاح والصياد هدفهما واحد هو خدمة الاقتصاد الوطني فلابد ان يفتح باب القروض للصيادين حتي يستطيعوا مواجهة الاعباء واصلاح وتجديد سفنهم .

رفع الضرائب :

يقول السيد الشويحي عضو مجلس الادارة .. من الامور التي يجب ان يتبناها اعضاء مجلس الشعب في الدورة القادمة خفض الضرائب عن الصيادين فكيف ترفع الضرائب من الفلاحين الكي ثلاثة افدنة تقدر اثمانها باكثر من مائة الف جنية ولا ترفق الضرائب عن الصيادين الذين يمتلكون قوارب يصل سعر القارب الي 300 جنية فقط .ز ان هذه القضية تؤرق الصيادين علي امتداد ربوع مصر .

الدورة القادمة :

يقول توكل مأمون فوده من جمعية المنصورة – امام نواب الشعب فى الدورة القادمة العديد من القضايا المهمه خاصة و أن الاقتصاد المصرى يواجه تحديات صعبه لكن فئة الصيادين محرومة من الخدمات فى مواطنهم خاصة فى المناطق الساحلية التى تضم اعدادا كبيرة من الصيادين فهم فى حاجه الى خدمات علاجية و بناء المستشفيات والوحدات الصحية الريفية المتطورة .

أبناء الصيادين :

و يشير فرج على فلاح من جمعية المعدية الى ان النواب القادمين لابد ان يعطوا الصيادين مزيدا من الاهتمام لانهم عاشوا يواجهون الصعاب بسبب ظروف معيشتهم القاسيه فعلى سبيل المثال هناك قرى بأكملها يقطنها الصيادون      و أبناؤهم .. تلك القرى فى حاجه الى مزيد من الخدمات مثل الصرف الصحى والمواصلات و مراكز الشباب  و المنشآت التعليمية مثل المدارس والمعاهد الدينية .

ويؤكد أشرف على زريق على ان العديد من بحيرات الصيادين تواجه تحديات صعبة للغايه مثل التجفيف أو الردم    و هذه القضية فى حاجه لمن يتبناها من اعضاء مجلس الشعب و اصدار التشريعات التى تجرم مثل هذه الاعمال لان البحيرات ثروة لا نعلم قيمتها و اذا استغلت الاساغلال الامثل لاستطعنا ان نحقق الاكتفاء الذاتى من الاسماك و نصدر للخارج و نجلب العملة الصعبه للبلاد .

و يشيرعيد سالم اسليم عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاونى للثروة السمكية الصيادون فى شتى البلاد شعروا بالارتياح الكبير للقرارات التى اصدرها الرئيس مبارك بخصوص الانتخابات القادمة .. و هذا يجعلنا نطالب الساده النواب القادمين بتوجيه الانظار نحو الصيادين فهؤلاء محرومون من الكثير فهم فى حاجه الى الرعايه الاجتماعيه و الصحيه باعتبارهم يعملون فى احدى المهن الصعبه و التى تحتاج الى توفير مثل هذه الخدمات .

الساده النواب :

و يقول محمد رفاعى احمد من جمعية قنا ان الصيادين يحتاجون الى مزيد من الاهتمام و الرعايه من الساده النواب داخل مجلس الشعب و خارجه فى الدوائر الانتخابية خاصة عند المسئولين فمن الصعاب التى تواجههم عملية استخراج تراخيص الصيد التى يواجه فيها الصياد الامرين عند استخراجها فبدلا من ان يخالف و يقوم بعملية الصيد خفية أو دون رقابة من المفروض ان نسهل عليه عملية استخراج الرخصة حتى يتسنى له الصيد بسهولة و يسر .

الثروة السمكية :

و يشير على الغياتى من جمعية الروضة .. من القضايا التى تحتاج الى وقفة من نواب الشعب فى الدورة القادمة عملية تهريب الاسماك فهى اهدار للثروة السمكية و يتساوى الصياد الذى يهرب السمك بالصياد الذى يحمل رخصة و يقوم بعملية الصيد تحت رقابة الدولة و يدفع ضرائب فأين الرقابة على هؤلاء الذين يقومون بالصيد الجائر و يقومون بتهريب الاسماك لابد ان يتبنى اعضاء مجلس الشعب فى الدورة القادمة هذه القضية المهمة و الخطيرة على ان يتبنوا ايضا صرف مستحقاتهم لدى الشركات .

قطاعات عريضة :

و يقول الشربينى ابراهيم الشناوى من جمعية الروضة باعتبار ان الصيادين فى مصر احد القطاعات العريضى لابد ان تلقى قضاياهم و مشاكلهم اهتمام الساده النواب فى الدورة القادمة حفاظا على الثروة السمكية فقضية مثل قضية التلوث تحتاج الى جهد كبير و متابعة جيدة خاصة فى وزارة البيئة تلك الوزارة المعنية بهذا الامر الخطير الذى يهدد الثروة السمكية .

الجهات المعنية :

و يؤكد عبد العظيم سيدعبد الوهاب – جمعية بنى سويف – على ان الصياد المصرى يواجه العديد من الصعاب و المشاكل التى تهدد مهنته و أبرز هذه المشاكل تعدد الجهات المعنية بمهنة الصيد مما يعرقل العمل داخلها فتعتبر مهنة الصيد مرتبطة بوزارة الزراعة و استصلاح الأراضى و وزارة الموارد المائية و الرى و وزارة البيئة والمسطحات المائية و وزارة المالية فهل هذا يعقل ان يتعامل الصياد البسيط الذى لا يقرأ و لا يكتب مع كل هذه الجهات لابد أن تحدد جهة واحدة ليتعامل معها الصياد و يجد بها كافة التيسيرات .

الدعم و المساندة :

و يقول محمد خضر يوسف من جمعية برج البرلس . مهنة الصيد و قطاع الثروة السمكية أحد القطاعات المهمة والحيوية و التى تحتاج الى كل الدعم والمساندة باعتبارها ركنا من اركان الاقتصاد الوطنى فى مصر .. فالصيادون فى حاجه الى نواب يدافعون عن قضاياهم و مشاكلهم حتى يتسنى لهم أداء واجبهم و مزاولة مهنتهم دون صعوبات فهذا حق لهم كفله الدستور و القانون و لن يحدث هذا الا من خلال نواب داخل البرلمان خرجوا من داخل الصيادين يعلمون مشاكلهم و همومهم و طموحاتهم و يعبرون عنها تحت قبة البرلمان بصدق و موضوعية .

قطاع مهم :

و يشير محمد عبد الحكيم من جمعية اسيوط الى ضرورة الاهتمام بقطاع الصيد من قبل أعضاء مجلس الشعب فى الدورة القادمة حتى يستطيع هذا القطاع أن ينهض بنفسه و يحقق الاكتفاء الذاتى من الاسماك أسوة بالدول الأخرى و التى لا تمتلك مثل ما لدينا من ثروات و مسطحات مائية اذا استغلت بشكل صحيح لحققنا ما نصبو اليه ان قطاع الصيد احد القطاعات المهمة بالنسبة للاقتصاد الزراعى خاصة و الوطن عامة لذا وجب الاهتمام به من قبل السادة النواب خلال الدورة القادمة .

الاكتفاء الذاتى :  

و يقول حجاج احمد عباوى – أعضاء مجلس الشعب يعدون الصوت المعبر و القلب النابض داخل دوائهم الانتخابية  و هم الذين يواجهون العديد من الصعوبات و العجز فى الخدمات خاصة الصيادين و قطاعهم المهم .. فإذا استطعنا رفع المعاناة عن الصيادين سوف يزيد الانتاج و نحقق الاكتفاء الذاتى فلابد أن ترفع الضرائب و الجمارك ولابد من رعاية الصيادين الرعاية الصحية اللازمة و صرف المعاشات اللائقة بهم .

معركة ساخنة :

و يؤكد رمضان حجازى من جمعية غيط النصارى أن الانتخابات القادمة سوف تكون معركة حامية الوطيس و لن يفوز فيها الا من قدم خدمات حقيقية للجماهير من النواب و الذى يشعر الجماهير بأنه قريب منهم و يشعربهم و بمشاكلهم العامة و الخاصة .. و المرشح الذكى الفطن هو الذى يكسب جميع فئات الشعب بما فيهم الصيادين خاصة فى دوائرهم و هذا يحتم على النواب تبنى العديد من القضايا التى تتعلق بقطاع الصيد و التى يعلمها الجميع .

المصدر: العدد الخامس من جريدة الصياد
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

427,489