تقــــــــــــــرير

عن نشاط الاتحاد التعاونى للثروة المائية

خلال الفترة من 1/7/2007  الى 30/6/2008

 

            تركز  نشاط الاتحاد التعاونى للثروة المائية خلال الفترة من 1/7/2007 إلى 30/6/2008 في تنفيذ المهام التي حددها قانون تعاونيات الثروة المائية رقم ( 123 ) لسنة 1983 والتي وردت بالمادة ( 70 ) من القانون  ،  كما حرص مجلس إدارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية على النهوض بالجمعيات التعاونية التابعة له وتقديم الخدمات لأعضائها والإسهام فى خطة التنمية الشاملة للدولة ورفع مستوى الأعضاء اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا والعمل على زيادة معدلات الإنتاج السمكي والتصدي للحفاظ على المسطحات المائية بالجمهورية بقدر الامكان لتحقيق الأمن الغذائي المصري .

 

            هذا بالإضافة إلى ما سبق ان  بدأه الاتحاد في السنوات السابقة ومنذ إنشائه بتنفيذ الاستراتيجية التي وضعها والتي تتضمن عدة محاور رئيسية وهى  :-

1  -مساعدة الجمعيات التعاونية للثروة المائية فى حل المشاكل التى تواجهها وتقديم الدعم الفني والمالي لرفع كفاءتها والمحافظة على أسطول الصيد والعاملين علية .

2  -حماية الموارد السمكية وتنميتها فى مجال المصايد الطبيعية والمزراع السمكية.

3  -تمثيل القطاع التعاونى السمكي والدفاع عن حقوقه ومصالح أعضائه محليا وخارجيا.

4  -التنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية في مجال دعم وتطوير أنشطة الصيد والاستزراع السمكي.

5  -الاشتراك فى المؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والإقليمية وعرض وجهة نظر الاتحاد فى القضايا الخاصة بقطاع الصيد.  

6  - مراجعة ميزانيات الجمعيات التعاونية للثروة المائية وإعداد تقارير المراجعة وإعداد الدراسات اللازمة لبيان أوجه القصور والطرق الصحيحة للنهوض بنشاط الجمعيات.

وفى سبيل تحقيق هذه المحاور والأهداف استمر الاتحاد فى استكمال الانشطة التى بدأها وتنفيذ أنشطه أخرى جديدة حسب ما يتطلبه احتياجات وظروف الفترة التى اعد  عنها التقرير.

وفى هذا الإطار فأن أهم الإنجازات التى تحققت خلال فترة التقرير هى  :-

  

**  مساعدة الجمعيات التعاونية للثروة المائية فى حل المشاكل التى تواجهها ومن امثلتها  :-

v         شكوى جمعية منوف عن تعرض سطح المياه بفرع رشيد إلى عدة مشكلات من أهمها انخفاض منسوب المياه بالفرع مما أدى إلى ظهور الآثار الضارة للمياه شديدة التلوث التي تصب بالفرع من ناحية الغرب علاوة على ما يصب فيه من ناحية الشرق من مشروع صرف سهل وهو مصرف عمومي بمحافظة المنوفية وقد قام الاتحاد بالتنسيق مع جهاز شئون البيئة للعمل على تلاشى هذه الشكوى.

v         شكوى تظلم أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ من تحصيل مبالغ أكثر من ( 100 جنيه ) لكل طن سمك دون سند قانوني وقد تم رفع الشكوى الى الجهات المعنية.

v         شكوى جمعية أبو قير بشأن استيلاء القوات البحرية على البوابة الرئيسية لدخول وخروج الصيادين  -  وتم إزالة الشكوى بالاتفاق بين الهيئة والقوات البحرية.

v         شكوى تجار الأسماك بمركز نجع حمادي بشأن قيام الجمعية بتحصيل عمولة تسويق ( 50 قرش ) لكل كيلو جرام سمك.

هذا وتم تكليف عضو مجلس إدارة الاتحاد لبحث هذه الشكوى والعمل   على تلافيها. 

v       شكوى جمعية برج البرلس بطلب عدم تأجير اى مساحات على شاطئ البحيرة وتم الاتفاق مع الهيئة على تلافى هذه المشكلة 0

v                 شكوى جمعية المنصورة بشأن التأخير في تجديد رخص الصيادين

 

v         شكوى جمعية القابوطي بشأن موافقة المنطقة على صيد الزريعة من مناطق شرق بور سعيد وشمال سيناء والمحافظة على حماية المخزون السمكي.

v         التصدي لانتشار ظاهرة استخدام مراكب الصيد فى الهجرة غير الشرعية والتنبيه بإلغاء تراخيص اى مركب يثبت قيامه بعملية الهجرة غير الشرعية مع حرمان المالك او اى من أفراد أسرته على ترخيص صيد مستقبلا.

v        شكوى جمعية مريوط بالتضرر من تأجير المزارع السمكية بالعامرية.

v         شكوى بعض الجمعيات من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بشأن الشروط الموضوعة من قبل الهيئة عند تجديد التراخيص  ،  هذا وقد  تم لقاء بين مسئولى الاتحاد والهيئة وتعديل هذه الشروط .

v         شكوى بحيرة مريوط بشأن الاستغاثة من تجفيف حوالي ( 1000 فدان ) الموجود داخل البحيرة وقد قام الاتحاد برفع الشكوى للجهات التنفيذية بالدولة بالإضافة الى شرح خطر التجفيف عن طريق الإعلام بالجرائد الوطنية.  

 

**       أهم الإنجازات التي تحققت تتضمن  :-

            ** فى مجال التأمين على سفن الصيد والعاملين فى قطاع الثروة السمكية  :-

-           التأمين على سفن الصيد والذى تمثل العمود الفقري للقطاع التعاونى ووسيلة الإنتاج الأساسية  ،  كما ان ضخامة الاستثمارات فى العنصر تتطلب حمايتها والمحافظة عليها خاصة انه من المعروف ان ظروف العمل فى قطاع الصيد يتسم بالمخاطرة الشديدة والتى تصل فى عديد من المجالات الى فقد المركب بمن عليه  ،  وعلى هذا فأن هذه القضية تمثل اهم التحديات والأولويات التي يركز عليها الاتحاد والتي أسفرت عن صدور قرار جمهوري بإنشاء صندوق خاص للتأمين على سفن الصيد والعاملين عليها قد قدرت اجمالى قيمة التعويضات التى دفعها الصندوق منذ انشائة حتى نهاية عام 2007 مبلغ ( 6000000 جنيه ) ستة مليون جنيه لا غير.

-           الموافقة على انشاء صندوق تكافل اجتماعى للعاملين فى قطاع الثروة السمكية والانتهاء من اعتماد اللائحة الداخلية له  -  ويهدف الصندوق الى تحقيق الامن الاجتماعي لاعضائة وكذلك المحافظة على الموارد السمكية من خلال منح قروض ميسرة للصيادين فى فترة وقف أنشطة الصيد.  

-           وفى مجال حماية الموارد السمكية وتنميتها فى مجال المصايد الطبيعية والمزراع السمكية والمحافظة على حقوق الجمعيات التعاونية واعضائها :-

v     التصدى لمحاولة تجفيف حوض الـ 1000 فدان ببحيرة مريوط .

v   وقف تجفيف ( 7000 ) فدان بمنطقة الجحر ببحيرة المنزلة والتى حاولت هيئة التعمير واستصلاح الاراضى تجفيفها.

v   منع تأجير منطقة سفيارة ببحيرة  السد العالى واعادتها الى زمام الجمعية التعاونية لابناء اسوان لصائدى الاسماك.

v     معارضة خصخصة بحيرة ناصر ومحاولة اعادة الاوضاع بها الى سابق عهدها لتحقيق الاستقرار والانتاج. 

 

v         التفاوض ومقاضاة الجهات التي تتسبب فى حدوث تلوث فى المصايد المصرية وقد بلغت قيمة التعويضات التي حصلت عليها الجمعيات وبمجهود خاص من الاتحاد حوالي ( 29000000 جنيه ) تسعه وعشرون مليون جنيه لا غير.  

v         التعاون مع وزارة النقل البحري والأكاديمية العربية للنقل البحري لمنح الصيادين العاملين على سفن الصيد جوازات صيد بحرية يتيح لهم فرص العمل خارج المياه المصرية.

v                 إعداد مشروع قرار وزاري بمنح الشهادات الدولية للعاملين على سفن الصيد خارج المياه الإقليمية فى التخصصات المختلفة.

v         حضور اجتماعات لجنة الزراعة والري بمجلس الشعب والشورى عند مناقشة الموضوعات التي تتعلق بالثروة السمكية او اى تعديلات بالتشريعات ذات العلاقة.

v         عقد لقاءات مع السادة المحافظين المعنيين لمناقشة مشاكل التلوث وتجفيف المسطحات المائية وكان أخرها مع السيد / محافظ الإسكندرية.

  

** وفى مجال الإعلام والتوعية  :-

v         استمرار  إصدار جريدة الصياد وهى اول جريدة متخصصة تعرض مشاكل ومعوقات قطاع الثروة المائية وتتضمن دراسات علمية ، وتعتبر حلقة الوصل بين الجمعيات التعاونية من جانب والجهات الحكومية والغير حكومية ذات العلاقة بالقطاع ، حيث يتم توزيعها على تلك الجهات والجامعات ومراكز البحوث والتي لاقت ترحيبا كبيرا خاصة من الجهات التنفيذية ويصدر عددها كل شهرين وقد تم إصدار ( 44 ) عددا حتى الان.

v         إقامة بعض الندوات بالاشتراك مع الاتحاد العام بقاعة التدريب بمقر الاتحاد التعاونى للثروة المائية والسابق تجهيزها بوسائل سمعية لغرض أعمال التدريب كما تم فيها استقبال وفود الثروة السمكية العرب الذين زاروا مصر خلال الفترة وكذا  الوفود الأجنبية.

 

 

**       في مجال التدريب  :-

-           سبق وان قام الاتحاد بعقد دورات تدريبية سنوية لأعضاء الجمعيات التعاونية والعاملين فى مجال التشريعات التعاونية وقانون الصيد والمحاسبة التعاونية واستكمالا لهذه الدورات كان محددا شهر مايو ويونيه 2008 لاستكمال هذه الدورات ،ونظرا لعدم وجود أماكن بكل من محافظتي الإسكندرية وبور سعيد لم يتمكن الاتحاد من عقد مثل هذه الدورات وتم تأجيلها لأقامتها بعد عيد الفطر المبارك بأذن الله .

-           التدريب المتبادل بين الأكاديمية العربية للنقل البحري والتكنولوجيا  ( قسم المصايد )  والاتحاد حيث يتم تدريب طلبة الأكاديمية عمليا على سفن الصيد التابعة للتعاونيات فقد تم تدريب ( 31 ) طالب بحري  ،  ( 13 ) طالب هندسي خلال الفترة  ،  كما تم تدريب بعض أعضاء الجمعيات التعاونية في الأكاديمية على استخدام الأجهزة الحديثة فى مجال الملاحة والسلامة البحرية.  

-           اقتراح تشكيل لجنة من  (  قطاع النقل البحري  -  هيئة السلامة البحرية  -  الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية  -  الاتحاد التعاونى للثروة المائية  -  النقابة العامة لعمال الزراعة والري والثروة المائية )  لدراسة مدى إمكانية انضمام جمهورية مصر العربية للاتفاقية المبرمة بجدول أعمال مؤتمر العمل الدولي والذي عقد بجنيف مع تحديد السلبيات والايجابيات في الانضمام للاتفاقية .

-           التعاون مع كلية الزراعة  -  جامعة الأزهر ( شعبة الأسماك ) في تسهيل تدريب طلبة الشعبة على سفن الصيد.

-           سبق تدريب عمالة حوالي ( 250 ) فرد من عمالة الصيد الغير مؤهلة فى مواقع عملهم لتأهيلهم للحصول على الشهادات الدولية للعمل على سفن الصيد خارج المياه الإقليمية فى التخصصات المختلفة وذلك بالتنسيق مع الأكاديمية العربية للنقل البحري وجارى استكمال ذلك بتدريب دفعات أخرى من  عمال البحر.

 

** المؤتمرات والندوات المحلية والدولية  :-

-           المشاركة الفعالة سنويا ( بالدعم  +  أوراق عمل ) فى المؤتمر السنوي الذي تنظمه الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية والحفاظ على صحة الإنسان .

-           المشاركة فى الاجتماع الثالث لمجلس البحوث الزراعية والتنمية الذي عقد يوم 10/7/2007.

-           السفر الى ايطاليا لمناقشة مشروع التعاون المشترك بين الجانب الايطالى والمصري للمعرفة والتدريب والتكنولوجيا الذي عقد بايطاليا في الفترة من 28/5/2008 إلى 31/5/2008.

 

** الاتفاقيات الدولية  :-

قام الاتحاد هذا العام بمراجعة شاملة للاتفاقيات السابق ابرامها  مع كلا من :-

- الجمهورية اليمنية بعدد ( 21 )  مركب صيد تعمل فى المياه الإقليمية اليمنية من المتوقع زيادتها .

- دولة اريتريا أكثر من ( 50 ) مركب صيد تعمل بالمياه الإقليمية الاريترية .

-           جمهورية السودان أكثر من ( 30 ) مركب صيد تعمل بالمياه الإقليمية ويتم عمل المراكب تحت الإشراف المباشر للاتحاد لتحقيق الانضباط وتقييم الأداء  بصفة مستمرة .

**  وفى نطاق التعاون بين الاتحاد وبعض الدول العربية  :-

- تم إعداد ورقة عمل باقتراح التعاون بين جمهورية مصر العربية وسلطنة عمان وتتضمن تبادل الخبرات المصرية فى مجال التعاونيات لدراسة أوضاع الصيادين العمانية ومدى إمكانية تكوين جمعيات تعاونية على ان يتبع ذلك عقد برنامج تدريب لخلق كوادر فى هذا الشأن وذلك بناءا على طلب الجانب العماني  0

-  ساهم الاتحاد فى الإفراج عن مراكب الصيد المحتجزة فى كل من الدول التي تربطها اتفاقيات مع الاتحاد .

** فى مجال تنفيذ المادة ( 72 ) بمراجعة ميزانيات الجمعيات  :-

قام الاتحاد هذا العام بمراجعة عدد ( 117 ) ميزانية سواء كان عن العام الحالى  او عن أعوام سابقة.

 

والله ولى التوفيـــــــــق  ،،،

 

                   رئيس مجلس الادارة

 

           " محاسب / محمد محمد على الفقى "

 

fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

307,462