تقـــــرير

عن نشاط الاتحاد التعاونى للثروة المائية

عن الفترة من 1/7/2006  الى  30/6/2007

 

**         مقــــــــدمة  :-

                        في إطار الأنشطة التي حددها القانون رقم ( 123 ) لسنة 1983 الخاص بتعاونيات الثروة المائية قام الاتحاد التعاوني خلال الفترة من 1/7/2006  الى 30/6/2007 بالعديد من الأنشطة تغطى المحاور الاتيه  :-

1  - دعم الجمعيات التعاونية للثروة المائية المنتمية اليه وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لأعضائها. 

2  -المحافظة على الموارد السمكية وتنميتها .

3  -التعاون والتنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية .

4  -الاشتراك فى المؤتمرات والندوات الاقتصادية والمحلية والإقليمية وعرض وجهة نظر الاتحاد فى القضايا الخاصة بالثروة السمكية .

وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بأنشطة الصيد والجهات التعاونية الأخرى وهى  :-

            1  - الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية 

            2  - معهد علوم البحار والمصايد 

            3  - وزارة الموارد المائية والرى 

            4  -  وزارة النقل قطاع النقل البحرى 

            5  - وزارة التنمية الاقتصادية 

            6  - معهد التخطيط القومي 

            7  - الأكاديمية العربية للنقل البحري

            8  - الأقسام المعنية بتنمية الثروة السمكية في الجامعات المصرية

9  -  وحدات القطاع الخاص ذات العلاقة المباشرة مثل مصنعي الأعلاف واصحاب المفرخات  ....  الخ 

10 -  الاجهزه الرقابية المتمثلة فى قوات ( حرس الحدود  -  شرطة المسطحات المائية )

وفيما يلى اهم الانشطة التى تم تنفيذها فى اطار المحاور الاربعة السابقة  :-

  

اولا  :    دعم الجمعيات التعاونية للثروة المائية في حل المشاكل التى تواجهها  :-

1/1     ساهم الاتحاد في معاونة الجمعيات التعاونية للثروة المائية في حل العديد من المشاكل والمعوقات التى تواجهها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة المباشرة بهذه المشاكل والمعوقات ومن امثلة ذلك _ ملحق رقم ( 1 ) المرفق بهذا التقرير.

1/2     اعداد مقترح لانشاء صندوق تكافل للعاملين بقطاع الثروة السمكية .

ثانيا : المحافظة على موارد الثروة المائية وتنميتها  :-

2/1     تم اقتراح وتنفيذ قرار وقف الصيد بالبحر الابيض المتوسط لجميع الحرف حفاظا على تنمية الثروة السمكية  ،  وقد تم تحديد شهور الوقف خلال شهر مايو / يونيه من كل عام  ،  وذلك بناء على ما تم من مناقشات ودراسات سابقة وبالشروط التالية  :-

· يمنع الصيد نهائيا للذريعة على جميع البواغيز والفتحات.

· الصيد على بعد 2 ك م من الشاطئ .

· تتم دراسة فعلية لحرفة الصيد.

· إنشاء صندوق تكافل لمعاونة الصيادين خلال فترة الوقف.

· توفير الامكانات لقوات حرس الحدود للقيام بالرقابة الفعالة.

· يسرى الوقف على جميع حرف الصيد .

2/2       طالب الاتحاد الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بعدم تأجير بحيرة البرلس والشواطئ التابعة لها لغير الصيادين حفاظا على البحيرة والعاملين بها من  اسر الصيادين.

2/3       تشكيل لجنة لدراسة مدى إمكانية استغلال الموارد السمكية خاصة بحيرة السد العالي للوصول بالزيادة للإنتاج السنوي .

ثالثا :التعاون والتنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية  :-

3/1       التعاون مع وزارة النقل البحري بشأن القواعد المنظمة للشهادات البحرية وإعداد المهن على سفن الصيد طبقا لرؤية الاتحاد وحفاظا على العاملين الحاليين              بقطاع الصيد .

3/2       الاشتراك في تدقيق البيانات الإحصائية السمكية من خلال اللجنة المشكلة لهذا الغرض والتي تضمن في عضويتها السيد / رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاوني  للثروة المائية .

3/3       الاشتراك مع الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية في إيجاد الحل الامثل للقضايا المطروحة والتي سبق إثارتها . 

3/4       التنبيه على الجمعيات التعاونية الالية للثروة المائية باحترام المياه الإقليمية لدول الجوار بناء على ما ورد من وزارة الخارجية المصرية .

3/5       مخاطبة الجانب الليبي لدراسة المقترح الخاص بإنشاء شركة صيد بحرية مصرية ليبية مشتركة لتفعيل هذا الاقتراح والتعرف على الهدف من وراء إنشاء الشركة ومحال عملها وأسلوب إدارتها ومساهمة كل جانب وكيفية توزيع العائد.

3/6       تنفيذ قرارات الدورة الرابعة للجنة القطاعية المشتركة الجزائرية المصرية في مجال الصيد البحري والموارد الصيدية الذى عقد بالجزائر في نوفمبر 2005.

3/7       عرض رؤية الاتحاد التعاونى للثروة المائية في شأن الإصلاح الدستوري للحركة التعاونية وتم إعداد مذكرة بوجهة نظر الاتحاد أرسلت الى الاتحاد العام للتعاونيات وتتضمن التأكد اولا من القطاع التعاوني بفروعه المختلفة والملكية التعاونية تعتبر من المكونات الأساسية للاقتصاد المصري وتقف على درجة المساواة مع القطاع الخاص في كافة المزايا والحوافز لقيامه بالدور المطلوب منه قبل إجراء اى تعديل دستوري.  

3/8       إعداد مذكرة تفاهم بين الاتحاد والمؤسسة الوطنية اليمنية وأخطرت الهيئة العامة لتنمية الثروة المائية بهذا الاتفاق .

3/9       تشكيل لجنة تضمن عدد من الصحفيين للجرائد المختلفة بهدف تبنى وجهة نظر الاتحاد في القضايا المطروحة على الساحة والتي تهم مجموعة كبيرة من الصيادين وقطاع الصيد بأكمله.

3/10    الاشتراك مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية في إعداد الرد المناسب لوزارة التعاون الدولي بشأن البيانات الخاصة بالدورة السادسة للجنة العليا المصرية اليمنية التي عقدت بمدينة صنعاء خلال الفترة من 13  -  17 مايو 2006.

3/11    إعداد مذكرة تفاهم وتحديدا وجه النشاط الذي يمكن ان يتم في شأن مقترح السفير المصري بشأن مدى إمكانية التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية فيتنام في مجال الثروة السمكية.

3/12    حضور الاجتماع الوزاري لأصحاب معالي الوزراء المعنيين بالثروة السمكية في الوطن العربى خلال الفترة من 25  الى 26/11/2006 باليمن وكان ممثل الاتحاد  الأستاذ / رئيس مجلس إدارته.

  

3/13    إعداد مذكرة برؤية الاتحاد حول الاحتفال بالعيد المئوي للحركة التعاونية المصرية 1908  -  2008 حسب طلب الاتحاد العام للتعاونيات .

3/14    متابعة محضر اجتماع الدورة الرابعة للجنة القطاعية المشتركة المصرية المغربية 2005 والتى جاء بالبند الخامس اتفاق الجانبان على تبادل الخبرات في مجال تنظيم التعاونيات وقيام الاتحاد بتدريب كوادر فنية او مسئولين مغاربة وقد تم مخاطبة الجانب المغربي لموافاته بموضوعات التدريب المطلوبة حتى يتسنى وضع البرامج الخاصة بالتدريب وكذا الاتفاق على طريقة التمويل والقدر الذي يتحمله  الجانب المغربي . 

3/15    متابعة ما تم في اجتماعات اللجنة المصرية الليبية المشتركة ديسمبر 2006 وطلب مبادرة من الجانب الليبى حتى يمكن مناقشتها .

3/16    قيام رئيس مجلس إدارة الاتحاد ضمن وفد الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية برئاسة رئيس الهيئة لزيارة منطقة البحر الأحمر لحل بعض المشاكل الموجودة بهذه المنطقة

3/1/2   التدريب والارشاد  :-

·   إصدار مجلة الصياد والتي تصدر بمعدل 6 أعداد خلال العام .

·  الاشتراك مع وزارة النقل  -  قطاع النقل البحري والهيئة المصرية للسلامة البحرية في إتمام دورة تدريبية في مجال السلامة البحرية والإنقاذ شاركت فيها قوات حرس الحدود.

·  عقد الدورة التدريبية للعاملين بالجمعيات التعاونية للثروة في مجال الحسابات وإمساك الدفاتر خلال الفترة من 11/9/2006  الى  14/9/2006 بمدينة بور سعيد .

 

 رابعا  :   الاشتراك في المؤتمرات والندوات الاقتصادية المحلية والإقليمية وعرض وجهة نظر الاتحاد التعاونى للثروة المائية في القضايا الخاصة بالثروة السمكية  :-

1/4       المشاركة بالحضور في المؤتمر التعاوني الزراعي المنعقد في الفترة من  8 – 9 سبتمبر 2006 كطلب الاتحاد التعاوني الزراعي.

2/4       مشاركة الاتحاد التعاونى للثروة المائية في المؤتمر العاشر للجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية المنعقدة يوم 29/10/2006 ودعم المؤتمر بمبلغ ( 2000 جنيه ) من حصة التدريب . 

 

3/4       الإطلاع والمشاركة في توصيات الندوة التي عقدت حول الأقفاص السمكية ونهر النيل بمعرفة أكاديمية البحث العلمي.

4/4       عقد ندوة لمناقشة الآثار السلبية التي أدت الى تدهور وانهيار مناطق الصيد الساحلية ضمت أعضاء هيئة مكتب الاتحاد .

 

والله ولى التوفيق 

رئيس مجلس الادارة

 

                                                                                               " محاسب / محمد محمد على الفقى "

 

fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected].com »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

307,322