تقـــــــرير

عن نشاط الاتحاد التعاونى للثروة المائية

عـــن الفـترة مــن 1/7/2005 الى 30/6/2006

 

            تركز نشاط الاتحاد التعاوني للثروة المائية عن الفترة من 1/7/2005 الى 30/6/2006 فى عدة محاور رئيسية هى  :-

1  -       مساعدة الجمعيات التعاونية للثروة المائية فى حل المشاكل التى تواجهها وتقديم الدعم لها لدفع كفاءتها.

2  -       حماية الموارد السمكية وتنميتها .

3  -       التنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية في مجال دعم وتطوير أنشطة الصيد .

4  -       انتخاب مجلس الإدارة وتشكيل اللجان المسئولة عن تنفيذ أنشطة الاتحاد.

وقد واجه الاتحاد العديد من التحديات والصعوبات التي فرضتها الكثير من العوامل التي أفرزتها العديد من الممارسات من جهات مختلفة والتي استهلكت الكثير من جهد ووفت إدارة الاتحاد فى تنفيذ المهام السابقة .

ونعرض فيما يلي أنشطة الاتحاد فى المجالات الأربع السابقة  .

اولا  :  مساعدة الجمعيات التعاونية للثروة المائية فى حل المشاكل التى تواجهها  :-

قام الاتحاد باتخاذ الإجراءات المناسبة فى الشكاوى المقدمة من الجمعيات التعاونية للثروة المائية ومنها  :-

v    شكوى الجمعية التعاونية لصائدي الأسماك يكوم امبو بشأن تضرر أربعة أفراد من المرشحين لعضوية مجلس الإدارة للدورة الجديدة وقد تم بحث الموضوع مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وتم إفادة مقدمي الشكوى بالنتيجة .

v    قام الاتحاد بالاشتراك مع الهيئة بتعديل القرار الصادر من محافظة مطروح والخاص بشكوى جمعيات الثروة المائية بالمنطقة الغربية  -  الإسكندرية من تعيين عضو من مديرية الزراعة بمطروح للإشراف على جمعيات الثروة المائية بدلا من مندوب الهيئة نظرا لتعارض ذلك مع نصوص قانون التعاونيات.

  

v    قام الاتحاد بإخطار كل من  :- [ وزارة الزراعة  -  هيئة الرقابة الإدارية ] بالشكوى الواردة من صيادي ادكو بشأن تضررهم من مدير منطقة البحيرة للاختصاص.

v   كذلك شكوى نفس الجمعية بشأن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة في الفترة من 2/7/2005 الى 6/7/2005 فقط وقد أحيلت الشكوى للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للتدخل وحل هذه الشكوى.

v   تدخل الاتحاد فى حل مشكلة الجمعية التعاونية للاستزراع السمكي بالعا مرية بشأن تضرر الجمعية من قرار الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بعرض مزرعة الجمعية للإيجار بالممارسة العامة واقتراح استمرار الجمعية في استغلال المزرعة مع رفع زيادة ايجارية مناسبة ومد فترة الإيجار الى عشرون عاما لتحقيق العدالة بين جميع الإطراف وتتمثل في زيادة إيرادات الهيئة والحفاظ على مصالح أعضاء الجمعية وتشجيع الجمعية لتنمية الإنتاج باستخدام كافة  وسائل التطوير والتحديث.

v   العمل على إنشاء صندوق تكافل اجتماعي لخدمة الصيادين بجانب صندوق التأمين التعاوني على مراكب الصيد الاليه والعاملين عليها.

v   مراجعة الحسابات الختامية والميزانيات العمومية الخاصة بالجمعيات سنويا وإصدار تقرير مراجعة عنها يتم عرضه على الجمعيات العمومية  .

ثانيا :   حماية الموارد السمكية وتنميتها  :-

v   قام الاتحاد بمطالبة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بعدم تأجير بحيرة البرلس والشواطئ التابعة لها  لغير الصيادين حفاظا عليها وعلى العاملين بها من أسر الصيادين.

v     تشكيل لجنة لدراسة مدى إمكانية استغلال الموارد السمكية خاصة بحيرة ناصر للوصول إلى زيادة الإنتاج السنوي.

v   اتخاذ بعض الخطوات والإجراءات بشأن توقيتات وقف الصيد في البحر الأبيض المتوسط بناء على كتاب المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد وعقد عدة اجتماعات مع مسئولي الجمعيات التعاونية العاملة بالبحر الأبيض المتوسط للتعرف على أرائهم قبل استصدار قرار في هذا الشأن.

v   إعداد الدراسات اللازمة عن الإجراءات الواجب اتخاذها لتنمية نشاط الثروة السمكية بالاشتراك مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والاستعانة بالخبراء المختصين في  هذا المجال.  

v   تنظيم صيد الذريعة من محافظة السويس وبور سعيد وتشجيع القطاع الخاص من الصيادين وأبنائهم على وضع الخطط والمناطق الصالحة لذلك.

v   الاشتراك مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية في وضع استراتيجية تهدف الى زيادة الإنتاج السنوي من الأسماك وتحديد العلاقة بين الهيئة والاتحاد  .

ثالثا  :  التنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية في مجال دعم وتطوير أنشطة الصيد  :-

v   التعاون مع وزارة النقل البحري بشأن القواعد المنظمة للشهادات البحرية وإعداد المهن على سفن الصيد طبقا لرؤية الاتحاد وحفاظا على العاملين الحاليين بقطاع الصيد.

v   التنبيه على الجمعيات التعاونية للثروة المائية العاملة بالبحر الأبيض المتوسط بأخذ حذرها والمحافظة على الكابل البحري وذلك بناءا على الشكوى الواردة من الشركة المصرية للاتصالات بشأن كثرة أعطال الكابل البحري الدولي للاتصالات والذي  يربط بين جمهورية مصر العربية وكل من الجمهورية السورية ولبنان لخدمة الاتصالات الدولية .

v   مخاطبة الهيئة المصرية للسلامة والملاحة البحرية بوجهة نظر الاتحاد بشأن الشكوى المقدمة من جمعية أصحاب سفن الصيد الإلية بالانفوشى  -  الإسكندرية بشأن رفض التفتيش البحري بالإسكندرية تجديد صلاحية المراكب التى لم تسدد الأقساط المستحقة عليها لبنك التنمية والائتمان الزراعي  -  فرع الإسكندرية  ،  وإيضاح ان تقرر الصلاحية بتناول الجوانب الفنية للمركب وتختلف تماما عن تراخيص الصيد والتى تختص بتشغيل المراكب ومزاولة نشاط الصيد.

v   طلب تعديل المنشور الصادر من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بمد فترة تجديد التراخيص لمدة ثلاثة شهور تنتهي في 30/6/2005 حيث ترتب عليه تراخى اصحاب المراكب في التأمين على مراكبهم لاعتقادهم ان مدة المهلة لتجديد تراخيص الصيد تتضمن كذلك مد فترة التأمين مما تسبب في مشكلة غرق ثلاث مراكب في 30/3/2005 دون التأمين عليها.

v   تم إعداد مذكرة لصندوق التأمين التعاوني على مراكب الصيد الاليه والعاملين عليها لمخاطبة الهيئة المصرية للرقابة على التأمين للإفادة عن مدى أحقية المراكب الثلاثة السابقة في صرف التعويض من عدمه .

v     الاشتراك مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والوفد السوداني الذي قام بزيارة مصر حول تنمية مصايد بحيرة النوبة.  

 

v   تنفيذا لكتاب السيد / وزير الزراعة واستصلاح الاراضى رقم ( 548 ) بتاريخ 3/4/2006 بالموافقة على إعادة مركب الصيد المصرية " عطية الله الحديث " المحتجزة باليونان إلى ارض الوطن وقد طلبت وزارة النقل المساعدة لإعادة المركب إلى مصر  حيث أنها مملوكة لأعضاء في الجمعيات التعاونية للصيادين -  وقد تم تكليف الاتحاد بصفته قمة البنيان التعاوني لقطاع الصيد في مصر بالقيام بالمعاونة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة تأهيل هذه السفينة وعودتها إلى ارض الوطن وجارى حاليا استكمال الإجراءات اللازمة لإعادتها من اليونان إلى مصر.  

v     الاشتراك لتدقيق البيانات الإحصائية السمكية واقتراح تشكيل لجنة تضم كل من :-

      الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية 

      هيئة تنمية بحيرة السد العالى 

      رئيس قطاع شئون مكتب رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

      رئيس مجلس إدارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية 

      رئيس معهد علوم البحار والمصايد

      ممثل من محافظة أسوان 

v   الاشتراك مع الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية في اعداد مذكرة توضيحية بوجهة نظر الاتحاد التعاونى للثروة المائية في القضايا المطروحة والتى اثيرت في الاجتماع الذى تم بين الهيئة والاتحاد .

v   التنبيه على الجمعيات التعاونية الاليه باحترام المياه الإقليمية لدول الجوار بناء على خطاب وزارة الخارجية المصرية بشأن قلق المسئولين السودانيين من ظاهرة قيام مراكب الصيد الإلية المصرية بالصيد في المياه الإقليمية السودانية دون أذن او تصريح سابق من الجهات المختصة .

v     دراسة اقتراح الجانب الليبي بإنشاء شركة صيد بحرية مصريه ليبية مشتركة ،  كما تم الاتصال بالجانب الليبي للتعرف على مقترحاتهم بالتفصيل والهدف من وراء إنشاء هذه الشركة ومجال عملها وأسلوب إدارتها ومساهمة كل جانب وكيفية توزيع العائد ومدى الاستفادة والعائد من هذه الشركة للجانب المصرى.  

 

v   تنفيذ بروتوكول التعاون بين جمهورية مصر العربية ومملكة البحرين ثم عقد اجتماع بالاشتراك مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وممثل مملكة البحرين خلال الفترة من 21  إلى  22/8/2005 لحماية الثروة البحرية والبيئية والحياة القطرية بمملكة البحرين لإيجاد مجالات عمل للمتخصصين المصريين.

v   سفر رئيس مجلس إدارة الاتحاد لجمهورية اليمن لحضور اجتماعات اللجنة المصرية التحضيرية على المستوى الفني خلال الفترة من 13/5/2006 إلى 17/5/2006.

v   التعاون بين الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعية رجال الأعمال للإنتاج والتصنيع الزراعي ( ايجا ) وقد تم لقاء بين المهندس / شريف راشد المدير التنفيذي للمجلس السمكي بجمعية ( ايجا ) وهيئة مكتب الاتحاد التعاوني للثروة المائية وقد تناول أهداف إنشاء المجلس السمكي في مصر وكذا المؤتمر الذي تنظمه الجمعية تحت رعاية الأستاذ / وزير الزراعة والذي عقد بتاريخ 25/5/2006 .

v     تدخل الاتحاد مع الجانب اليمنى والإفراج عن مركب الصيد " أنوار مكة " والبحارة والمحتجزين باليمن .

v   استقبال السيد / وزير الثروة السمكية اليمنى والوفد المرافق لسيادته وبحضور رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وقيادات الهيئة وممثل مكتب منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو ) .   

v   سفر السيد / رئيس مجلس إدارة الاتحاد ضمن وفد الهيئة للملكة العربية السعودية لحضور الاجتماع الثاني للجنة المصرية السعودية المشتركة لتنظيم عمليات الصيد البحري بين البلدين في البحر الأحمر خلال النصف الأول من شهر يوليو 2005.

v   المشاركة في المؤتمر التاسع حول من الأفاق المستقبلية لتنمية الثروة السمكية بجمهورية مصر العربية مع الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية والمساهمة بمبلغ ( 2000 جنيه ) ألفين جنيه من الاتحاد.

v   الاشتراك بورقة عمل بالمؤتمر الذى نظمه الاتحاد العام للتعاونيات تحت عنوان   " التعاونيات ومرحلة جديدة من العمل الوطني " . 

 

 

v   الاشتراك في المؤتمر التمهيدي لتدريب الصيادين بالهيئة المصرية للسلامة البحرية بالإسكندرية والذي عقد يوم 29/9/2005 وقد تضمن موضوعات التدريب التي سوف يتم التدريب عليها لجميع التخصصات الخاصة بأطقم العمل على مراكب الصيد الآلية بمعرفة هيئة السلامة البحرية وإعداد تقرير بذلك وبيانات الأفراد المراد تأهيلهم ووضع القواعد اللازمة لترشيح المتدربين ومدة الدورة لجميع التخصصات تنفيذا للقرار الوزراى والاتفاقيات الدولية في هذا الشأن وبأسلوب علمي متطور.

رابعا  : انتخاب مجلس الإدارة وتشكيل اللجان المسئولة من تنفيذ أنشطة الاتحاد  :-  

v   فتح باب الترشيح لانتخابات أعضاء مجلس إدارة جديد للاتحاد من بين المرشحين المنتدبين لعضوية الاتحاد من ممثلي جميع الجمعيات التعاونية للثروة المائية العاملة بأنحاء الجمهورية 0

v     تم انتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد كما تم تشكيل اللجان المنبثقة من المجلس على النحو التالى  :-

أ  )  لجنة التدريب والتعليم  :-

ومهمة هذه اللجنة وضع البرامج التدريبية والتعليمية التي يحتاج إليها الاتحاد سواء كانت هذه البرامج لأعضاء مجلس إدارة الجمعيات او العاملين بها 0.

 

                 ب )  لجنة الاستثمار والشئون الاقتصادية  :-

 ومهمة هذه اللجنة إعداد الدراسات اللازمة عن الجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك المنتمية للاتحاد والتعرف على أنشطتها ومراكزها المالية وحجم معاملاتها السنوية وتحديد الجمعيات التعاونية الضعيفة والتي تحتاج الى دعم  او سيولة مالية لتسير نشاطها او تعديل مسار خطتها في حالة وجود معوقات تحول دون تنفيذها لأنشطتها  ،  وكذا الجمعيات التي تحقق خسائر متوالية سنويا  ،  وتقديم  يد العون لها لتحقيق الأهداف التي أنشئت من اجلها .  

 

            جـ  )      لجنة الإعـــــــلام  :-

وتقوم هذه اللجنة بنشر الوعي التعاوني والدعوة للحركة التعاونية للثروة المائية والإعلام بها ورعايتها وتنميتها بما في ذلك الإشراف على إصدار الصحف والمجلات وإقامة الندوات والمؤتمرات التعاونية 0

 

والله ولى التوفيــــــق   ،،،

رئيس مجلس الإدارة

" محاسب/ محمد محمد على الفقى" 

fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

441,037