authentication required

 

 تقــريــــر

عن نشاط الاتحاد التعاوني للثروة المائية

عــن الفترة مـــن 1/7/2002 إلــــى 30/6/2003

 

 

**  مقــــــــدمة : -

 

استمر الاتحاد في تنفيذ الإستراتيجية التي وضعها والتي تتضمن أهداف طويلة الأجل هي : -

1  -    دعم الجمعيات التعاونية للثروة المائية وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لأعضائها .

2  - المحافظة علي الموارد السمكية وتنميتها.

3  - تمثيل القطاع التعاوني السمكي والدفاع عن حقوق ومصالح أعضائه محليا وخارجيا .

4  -    الاشتراك في المؤتمرات والندوات المحلية والإقليمية وعرض وجهة نظر الاتحاد في القضايا الخاصة بالثروة السمكية وتدعيم التعاون والتنسيق مع الجهات المحلية والإقليمية .

 وفي سبيل تحقيق هذه الأهداف استمر الاتحاد التعاوني للثروة المائية في استكمال الأنشطة التي بدأها وتنفيذ أنشطة جديدة حسب ما تتطلبه احتياجات وظروف الفترة المعد عنها هذا التقرير                                 (1/7/2002 إلى 30/6/2003 ).  

 

أولا  : دعم الجمعيات التعاونية وتحسين الظروف الاقتصادية و الاجتماعية للأعضاء : -

1  -    عقد عدة اجتماعات مع المسئولين في مصلحة الضرائب في محافظة البحر الأحمر وكذلك الإدارة المركزية لشئون الفحص الضريبي وذلك لحل المشاكل المتعلقة بالمحاسبة الضريبية لاصحاب مراكب الصيد وقد تم توقيع اتفاق مع السيد / رئيس مصلحة الضرائب يحدد قواعد المحاسبة الضريبية في كل من البحر الأحمر وخليج السويس وجنوب سيناء.

2  -    تنظيم اجتماع مع السيد / رئيس مصلحة الضرائب ومساعديه مع أعضاء الجمعيات التعاونية العاملة في البحر المتوسط وذلك في مقر الاتحاد بمصر الجديدة ، حيث تمت مناقشة أسس المحاسبة الضريبية لنشاط الصيد في هذه المنطقة ، وشرح ظروف العمل والإنتاج بها ، وقد تم توقيع اتفاق مع مصلحة الضرائب خاص بأسس المحاسبة الضريبية في كل من البحر المتوسط وبحيرة السد العالي.

3  -    حل مشاكل الجمعيات التعاونية للثروة السمكية مع الجهات الإدارية والمحلية نذكر منها علي سبيل المثال وليس الحصر (مشكلة تجديد تراخيص الصيد وخفض الرسوم المقررة علي نقل الملكية الخاصة بالمراكب الشراعية الخاصة بالجمعيات التعاونية لصائدي الأسماك بالبرلس ،  وطلب إنشاء حلقة اسماك وإنشاء مرسى لقوارب الصيد الخاصة بالجمعية التعاونية بالجيزة ، ومشاكل جمعية الجمالية مع المشرف التعاوني و نقل التبعية إلى مكتب مصايد الجمالية ، وحل مشاكل صيادي بحيرة ادكو مع التفتيش البحري ) .

 

4  - تقديم مقترحات بتعديل بعض أحكام قانون تعاونيات الثروة السمكية.

5  -    وقف نقل ميناء الصيد ببور سعيد إلى منطقة الجميل وما كان سيسببه النقل من مشاكل وخسائر لمراكب الصيد .

6  -    تسوية مشاكل مراكب الصيد المصرية المحتجزة في ليبيا ونجاح الاتحاد في الإفراج عنها .

7  -    جعل التأمين علي مراكب الصيد الآلية والعاملين عليها إجباريا بعد ان نجح الاتحاد في تعديل المادة التي كانت تنص علي اختيارية التأمين   والذي يعتبر إنجازا كبيرا يحافظ علي الاستمارات المادية والبشرية للقطاع.

8  -    إصدار التوجيهات بضرورة توفير أجهزة الأمان والسلامة والإطفاء علي جميع سفن الصيد الآلية التي تعمل داخل وخارج المياه الإقليمية وتوفير النشرة الجوية لمراكب الصيد عن طريق المواني والمراسي وذلك بالتنسيق مع مخابرات حرس الحدود – وهذا يتضمن أجهزة الاستغاثة  أجهزة نجاة واطواق ومعدات إطفاء حرائق وفلايك إنقاذ.

9  -    دعوة السيد/ محافظ أسوان والسيد / رئيس هيئة تنمية بحيرة ناصر إلى مقر الاتحاد والاجتماع مع قيادات الجمعيات التعاونية العاملة في بحيرة ناصر لمناقشة المشاكل القائمة والخاصة بتنظيم العملية الإنتاجية كذلك قام وفد من الاتحاد بالسفر إلى أسوان وعقد اجتماع آخر مع السيد/ المحافظ ورئيس هيئة تنمية بحيرة ناصر وممثلي الجمعيات التعاونية وقد أسفرت هذه اللقاءات  علي الاتفاق علي أسس تنظيم العمل بالبحيرة وتحسين أداء الجمعيات التعاونية وذلك من خلال الاشتراك في أعمال اللجنة التي شكلها السيد المحافظ لمراجعة الجوانب الإدارية والمالية للجمعيات التعاونية.

 

10  -   مراجعة الحسابات الختامية وميزانيات الجمعيات وتقييم أدائها ومعاونتها في رفع  مستوي أدائها.

11  - دورات تدريبية لعدد (240 ) من أطقم مراكب الصيد بالتعاون مع الأكاديمية    العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وذلك لتأهيل هذه الأطقم ومنحهم شهادات دولية معترف بها تتيح لهم مجالات العمل محليا وخارجيا وذلك تنفيذا للاتفاقيات الدولية الخاصة بذلك والتي وقعتها مصر.

12  -    اشتراك محاسبي الاتحاد في البرنامج التدريبي الذي تنظمه مصلحة الضرائب  للعاملين من خارج المصلحة.

13  -   عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة المكتب للجمعيات العاملة في بحيرة ناصر  ، وعددها أربعة ، وكذلك جمعيات الجيزة ، بحيرة قارون ، وادي الريان ، الاستزراع السمكي بالفيوم ، بني سويف وحضر كل دورة أربعة من العاملين بالاتحاد التعاوني اليمنى و ذلك فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين مصر و اليمن ، و مساهمة من الاتحاد المصري فى دعم الحركة التعاونية العربية.

و تهدف الدورات إلي تحسين أداء الجمعيات التعاونية حيث تضمنت موضوعات التدريب ما يلى : -

1 -  التعاونيات فى إطار المتغيرات الحالية .

          2 -     تقييم أساليب العمل فى الجمعيات التعاونية .

3 -     المحاسبة التعاونية .

4 -     مقترحات تطوير العمل التعاونى .

و فى نهاية كل دورة التى استمرت أسبوع تم القيام بزيارة ميدانيه لأحد مواقع الإنتاج للتعرف على ظروف العمل و العاملين.

14  -  جارى اعداد دراسة جدوى فنية و اقتصادية لإنشاء مصنع لانتاج شباك الصيد فى مدينة السويس .

 

ثانيا :   المحافظة على الموارد السمكية و تنميتها : -

و يمثل أهم الأهداف التى يسعى الاتحاد إلي تحقيقها ، و فى هذا المجال تم القيام بالا نشطه الآتية : -

1 -     تنظيم صيد الذريعة فى محافظتي السويس و بور سعيد.

2 -     تنظيم عمليات صيد خيار البحر فى البحر الأحمر .

3 -     وقف أعمال التجفيف فى بحيرة البرلس و كذلك تأجير مساحات على الساحل الشمالي للبحيرة .

4 -     الاشتراك فى لجان اعداد الإحصاءات السمكية التى تصدرها هيئة الثروة السمكية .

5 -     فتح مجالات العمل للسفن المصرية فى الدول العربية و الأفريقية و ذلك بهدف تخفيف الضغط على المصايد المصرية ، و ذلك من خلال القيام بزيارات و عقد لقاءات و توقيع اتفاقيات مع ممثلي هذه الدول ، و قد تضمن نشاط الاتحاد فى هذا المجال  ما يلى :- 

-    الاشتراك فى مباحثات الدورة الثانية للجنه المشتركة القطاعية الجزائرية خلال الفترة من 25/7 إلي 1/8/2002 ، و مساهمة الاتحاد فى تدريب عملي لعدد من الصيادين الجزائريين  و بعض الفنيين على مراكب الصيد المصرية .

-    زيارة وفد الاتحاد إلي أوغندة خلال  الفترة 9 – 13/10/2002 و ذلك لبحث إمكانيات التعاون المشترك .

-    زيارة وفد الاتحاد إلي اليمن خلال الفترة 27/10 إلي 14/11/2002 لحضور الاجتماع الثامن للجنة المشتركة المصرية اليمنية. 

 

-        عقد لقاء مع وفد إريتريا لبحث إمكانيات فتح مجال الصيد للسفن المصرية.

ثالثا :   تمثيل القطاع التعاونى السمكي محليا و خارجيا : -

1 -   حضور اجتماعات مجلس إدارة المعهد القومي لعلوم البحار  و المصايد .

2 -   حضور جلسات مجلس إدارة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .

3 -   حضور اجتماعات اللجنة العليا المشتركة لهيئة تنمية بحيرة ناصر.

4 -   حضور اجتماعات اللجان المشتركة فى مجال الثروة السمكية بين كل من مصر و اليمن – الجزائر – المغرب – سلطنة عان – ليبيا .

5 -   المساهمة فى أنشطة الاتحاد التعاونى و الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك و المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة بالقاهرة و الهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر و خليج عدن ، و المركز الدولي للأسماك ( اكلارم ) و المعمل المركزي لبحوث الأسماك بالعباسة ، و الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية و حماية المستهلك ، و الجمعية المصرية للاستزراع المائي ، و العديد من الجامعات و مراكز البحوث المصرية.

6 -   الاستمرار فى إصدار مجلة الصياد لسان حال الاتحاد التعاونى للثروة المائية و أعضائه من الجمعيات التعاونية و التى تعرض مقترحاتهم و آرائهم ، كما أنها تتضمن مقالات و دراسات علمية ، بجانب كونها حلقة اتصال بين الاتحاد و الصيادين.

  

7  -    حضور مناقشات اللجان المختصة فى مجلس الشعب و الشورى لعرض وجهة نظر الاتحاد فى القضايا المرتبطة لقطاع الثروة السمكية.

 

رابعا : الاشتراك فى المؤتمرات و الندوات المحلية و الاقليميه : - 

1  -    الندوة العربية السابعة التى نظمها الاتحاد العربي لمنتجي الأسماك حول ( تجارب الدول العربية فى تنمية و تطوير استزراع و تربية الأسماك  و الأحياء المائية ) القاهرة 31/10/2002 .

 

2  -    المؤتمر السادس للجمعية لتنمية الثروة السمكية و الحفاظ على صحة الإنسان حول ( الآفاق المستقبلية لتنمية الثروة السمكية لجمهورية مصر العربية ) بالتعاون مع كلية العلوم – جامعة القاهرة – فرع الفيوم يوم 16 – 17 أكتوبر 2002 .

3 -   المؤتمر العربي الثالث للصيد البحرى لتنمية الاستثمارات و تعزيز التعاون العربي ( و الذي عقد بصنعاء من 27/10 إلي 14/11/2003).

و قدم الاتحاد ورقة بعنوان ( دور التنظيمات التعاونية فى تحقيق

التنـمية المستدامه و تفعيل التعاون العربي فى مجال المصايد ).

 

4 -   مؤتمر (لتحديات التسويقية للأسماك المصرية ) من 15 – 16 إبريل بالقاهرة ، و الذي نظمته الجمعية المصرية للاستزراع المائي وجامعة عين شمس و أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا 0

5  - ندوة عن ( أنسب السبل لتصريف مياه الصرف بمصرف ادكو الموصل للبحيرة ) محافظة البحيرة 10/5/2003.

fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

450,037