متى بدأت جريدة الصياد؟؟ ومن الجمهور المستهدف للجريدة؟؟

بدأت الجريدة فى شهر مارس عام 2000 وهى جريدة توزع بالمجان على كل المهتمين بالقطاع السمكى وترسل أعدادها إلى المجلس الأعلى للصحافة ومجلس الشعب ومجلس الشورى والثروة السمكية ....

ونحن نضع كل 30 عدد فى مجلد واحد وهذا هو المجلد الأول

ماهى مقتراحاتك لتنمية المسطحات المائية؟؟؟

محاربة التلوث فى البحيرات

تجريم تجفيف البحيرات

شباك الصيد يجب أن تكون قانونية.

صيد الأسماك بعيدا عن الشاطىء بمسافة 200 متر.

تطبيق القوانين الخاصية بمنع فترات الصيد وذلك بهدف الراحة البيولوجية للأسماك

ما يحدث فى مصادرنا الطبيعية للثروة السمكية جريمة فى حق مصر (جريمة تلوث البحيرات - جريمة تجفيف البحيرات - جريمة دمار البيئة - يجب حماية السواحل المصرية )

يجب حماية منظومة التنمية ويجب تكاتف جميع الجهات العلمية والمهنية والقانونية لتنفيذ هذه المنظومة.

 

  ماهو دور الاتحاد بين الصياد ومصلحة الضرائب؟

تقوم مصلحة الضرائب بأجراء ربط تقديرى للضريبة من واقع أية بيانات متاحه دون الاعتماد على الإقرار الضريبى الذى قدمه الصياد، غالبا ما يعتمد على تقديرات مبالغا فيها مبنيه على انتاجية واسعار مرتفعه لاتعكس واقع الحال بالنسبة للأنتاج والسعر الذى يحققـه الصياد.

 

وقد قام الاتحاد التعاونى للثروة المائية بالاتصال بمصلحة الضرائب لعقد اتفاق معها وذلك لتفادى الخلافات مع مأموريات الضرائب ومشكلة التقديرات الجزافية عند حساب الدخل.

 

كيف يمكن أن ننهض بالصيادين ؟

بدأنا عام‏2004‏ ننظر للنواحي الاجتماعية للصيادين حيث لا يوجد ضمانات لهم من الدولة اذا حدث غرق أو حريق لأي مركب أو وفاة لأي صياد فأنشأنا صندوقا إجتماعيا للغرق والكوارث حصيلته حاليا‏8‏ ملايين جنيه نحصل من الصيادين أنفسهم علي تمويله بأن نلزم كل صاحب مركب بدفع تأمين‏1%‏ من قيمة ثمن المراكب كشرط لإعطاء أو تجديد الرخصة وهي قيمة أقل من المحصلة عالميا حيث تبلغ في الدول الأخري‏3%‏ علي أن يحصل من يستحق التعويض علي‏20‏ ألف جنيه من هذا الصندوق‏.‏
وهناك صندوق أنشأناه في أول يوليو القادم هذا العام للتكامل الاجتماعي لكل صيادي مصر ليشارك الصياد في المناسبات السعيدة أو السيئة


ماهى قائمة المخاطر فى قطاع الثروة السمكية من وجهة نظرك؟

الصيد الجائر

استنزاف الزريعة بالشباك المخالفة‏.‏

بدائية طرق الصيد في الاساطيل البحرية‏.‏

التعدي علي النيل والبحيرات الداخلية بالردم لمصلحة نشاطات اخري‏.‏

التعدي علي المصادر الطبيعية بالتلوث الصناعي والصحي‏.‏

إطماء البواغيز التي تغذي االبحيرات الطبيعية‏.‏

حظر الاقفاص السمكية‏.‏

التعرض لخطر ندرة المياه‏.‏

بيروقراطيـــــة القوانين تطرد للاستثمار في المياه المالحة‏.‏

عدم استخدام التكنولوجيا الحديثة في الاستزراع السمكي‏.‏

 

سلوك بعض الصيادين المخالف للقانون والذى يتمثل في استخدام قوارب صيد غير مرخصه، وحرف وشباك صيد غير قانونية وضاره بالبيئة، واحتكار استغلال بعض مناطق الصيد.



ماهى أنشطة الجمعيات التعاونية لصائدى الأسماك ومم تتكون أموالها؟؟ 

أنشطة الجمعيات التعاونية :

 ( أ ) انشاء ورش ثابتة أو متنقلة للقيام بعمليات اصلاح وصيانة وعمرة جميع أنواع المراكب و الآلات والمعدات التى تمتلكها الجمعيات وأعضائها بما يخقق التشغيل الامثل وذلك طبقا للشروط والمواصفات التى تضعها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

( ب ) انشاء و ادارة المزارع السمكية ومشروعات التصنيع لصالح الجمعيات والاعضاء.

( ج ) انشاء المخازن والثلاجات لتخزين الانتاج وحفظه.

( د ) تملك وتشغيل وسائل النقل لخدمة أعضائها.

(هـ ) المساهمة فى عمليات تسويق انتاج الاعضاء تعاونيا.

( و ) توفير معدات والات الصيد المختلفة والمستوردة والمحلية.

( ز ) اقتراح مواعيد الصيد وطرقه وحرفه.

( ح ) تقديم ما يطلب منها منبيانات احصائية.

 

تتكون أموال الجمعية مما يأتى :

 

  أولا ـ رأس المال المسهم :

ويتكون من عدد غير محدود من الاسهم ويحدد النظام الداخلى للجمعية قيمة السهم بحيث لا يقل فى الجمعيات المحلية عن جنية واحد ويكون الاكتتاب فى هذه الجمعية على النحو التالى :

( أ ) بالنسبة لحائز المراكب الالية يكون الاكتتاب بواقع سهم على الاقل عن كل حصان من قوة ما فى حيازته من مراكب ( سواء بالملك أو الايجار ).

( ب ) بالنسبة لحائز المراكب الشراعية : يكون الاكتتاب بواقع سهم على الاقل لكل فرد من أفراد طاقم المركب حيازته ( سواء بالملك أو الايجار ). 

( ج ) بالنسبة للصياد البرار ومن يحكمه يكون الاكتتاب بسهم واحد على الاقل.

( د ) بالنسبة لجمعيات الاستزراع السمكى وما فى حكمها تكون قيمة السهم بها مائة جنيه على الاقل.

بالنسبة للجمعيات المشتركة والعامة يكون الحد الادنى لقيمة السهم خمسة جنيهات وألا يقل اكتتاب كل جمعية منها عن مائة سهم.

وفى جميع الأحوال يجب أن تسدد قيمة الأسهم عند الاكتتاب بالكامل. وتحدد مجالس إدارة الجمعيات القائمة بعد إعادة شهرها طبقا لهذا القانون كيفية ومدة الاكتتاب وفقا لاحكام هذا القانون بما لايتجاوز ثلاث سنوات

 

توزيع الفائض

 

مادة 17 : يقصد فى تطبيق أحكام هذا القانون بالفائض الباقى المتحقق فى الاعمال الجارية خلال السنة المالية وذلك بعد تخصيص احتياطى المشروعات المشار اليها فى المادة ( 19 ) من هذا القانون وبعد سداد كافة النفقات والوفاء بجميع الالتزمات التى يتطلبها صالح العمل بالجمعية.

              ويتم توزيع الفائض المشار اليه على النحو التالى :

 

اولا ـ 20% على الاقل تخصص للاحتياطى القانونى.

 

ثانيا ـ 5 % للخدمات الخيرية والاجتماعية.

 

ثالثا ـ 5 % على الاكثر تخصص حوافز لبعض أو كل العاملين بالجمعية ويتم الصرف بقرار من  الجمعية العمومية بعد التصديق على حسابات الجمعية.

 

رابعا ـ 5 % للخدمات العامة ونشر الوعى التعاونى والثقافى بين أعضاء الجمعية وتصرف فى منطقة عمل الجمعية.

 

خامسا ـ 5% تودع فى حساب خاص عن طريق الاتحاد التعاونى تخصص للتدريب التعاونى وينظم قواعد الصرف من هذه الحصيلة قرار من وزير الزراعة بناء على اقتراح الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وبعد أخذ رأى الاتحاد التعاونى.

 

سادسا ـ 5% تودع فى حساب خاص عن طريق الاتحاد التعاونى لاستثمارها وتخصيصها لدعم المراكز المالية الضعيفة للتعاونيات وسداد الديون المستحقة على الجمعيات التى تتم تصفيتها وينظم قواعد الصرف من هذه الحصيلة قرار من وزير الزراعة بناء على اقتراح الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وبعد أخذ رأى الاتحاد التعاونى.

 

سابعا ـ 10 % على الاكثر كحوافز انتاج لكل أو بعض أعضاء مجلس الادارة عن الجهود الخاصة التى يظهر أثرها فى رأس مال الجمعية ومشروعاتها.

 

ويبين النظام الداخلى للجمعية قواعد توزيع هذه النسبة والحد الاقصى لما يصرف لكل عضو ويتم الصرف بعد  تصديق الجمعية العمومية على حسابات الجمعية.

 

ثامنا ـ توزيع الارباح عن الاسهم بما لا يزيد على 6 % من القيمة الاسمية للسهم على ألا تتجاوز الارباح الموزعة 20% من الفائض.

 

تاسعا ـ يوزع باقى الفائض على أعضاء الجمعية باعتباره عائد لكل منهم بنسبة تعامله مع الجمعية ويتم توزيع هذا العئد على مستحقيه فى موعد أقصاه شهر على الاكثر من تاريخ تصديق الجمعية العمومية على الميزانية.

ويضاف العائد الذى الذى لم يتسلمه مستحقه ولم يخصم من معاملاته الى الاحتياطى القانونى وذلك بعد انقضاء ثلاث سنوات من تاريخ اخطار العضو بقيمة ما يخصه فيه

 

مادة 18 : يضم العائد الناتج عن عملية الجمعيات من غير الاعضاء الى الاحتياطى القانونى.

 

مادة 19 : تخصص الارباح الناتجة عن المشروعات الانتاجية التى تملكها أ تديرها الجمعية تحت اسم احتياطى مشروعات ويعد له حساب خاص للصرف منه فى دعم هذه المشروعات وذلك بعد خصم 10 % للاحتياطى القانونى للجمعية و25 % تخصص للحصص النقدية والعينية المستثمرة فى المشروعات وذلك كله بعد سداد كافة النفقات ومقابلة كافة الالزمات وصرف حوافز الانتاج لمن يعملون بالمشروعات بما يحقق ربط مصلحة العمل بالعامل.

 

مادة 20 : لا يجوز توزيع عائد من صافى فائض السنوات التالية اذا لحقت بالجمعية خسائر ترتب عليها عجز فى الاحتياطى القانونى أو رأس المال الا اذا بعد سداد العجز فيهما.

 

يشمل التطوير توفير ثلاجات العرض والديب فريزر خاصة لمنتجات الثروة السمكية والمنتجات الزراعية باعتبارها منتجات سريعة التلف.

 

لماذا يتم حجز المراكب الكبيرة في دول الجوار؟

بعض المراكب التي تذهب الي دول الجوار بدون تراخيص ولا اتفاقيات ومن الطبيعي ان يلقي القبض عليها وتتدخل الخارجية ورئاسة الجمهورية بل إن الرئيس بنفسه يتدخل للإفراج عنها خاصة ماحدث في اريتريا مؤخرا وكذلك في اليمن وليبيا‏..‏ ونحن نعطي لهم العذرلافتقار المياه الاقليمية المصرية للأسماك‏.‏

وينتهى الحديث مع المحاسب/ محمد الفقى رئيس الاتحاد التعاونى للثروة المائية ونتمنى لسيادته التوفيق فى مشواره لخدمة الصيادين وحماية الثروة السمكية للأجيال القادمة.

 

قامت باعداد الحوار

أمانى إسماعيل

fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

425,114