68 ألف صياد يعملون في الصيد التقليدي
 حول أهمية ما يقوم به الاتحاد التعاوني السمكي من دور في حياة الصيادين وخدمتهم وتعزيز دور العمل التعاوني في تنمية الثروة السمكية ورفد الاقتصاد الوطني.. اجرينا هذا اللقاء  السريع مع رئيس الاتحاد التعاوني السمكي الاخ علي احمد بن شباء الذي تطرق الى العديد من القضايا بهذا الشأن.. وكانت الحصيلة على النحو التالي:

لقاء : محمد احمد الهندي     

 ماذا يمكن الحديث عن الاتحاد التعاوني السمكي؟
 في ظل رعاية فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية  واهتمامه باوضاع الصيادين والثروة السمكية ودعم العمل التعاوني تأسس الاتحاد التعاوني السمكي في يونيو 2002م وتتكون عضويته من الجمعيات التعاونية السمكية والتي بلغ عددها (120) جمعية سمكية تنتشر على طول السواحل والجزر اليمنية، ويوجد لدى الاتحاد -حالياً- ثمانية فروع في المحافظات الساحلية (المهرة، حضرموت، شبوة، ابين، عدن، تعز، الحديدة)، كما يوجد فرع للاتحاد في جزيرة سقطرى ، ويسعى الاتحاد وفقاً لخطط وبرامج نشاطه الى إنشاء فرعين آخرين في كل من محافظتي (حجة، لحج).. أي ان نشاط الاتحاد يتركز في المحافظات الساحلية، حيث يتواجد الصيادون وجمعياتهم السمكية، اما المكتب الرئيسي لقيادة الاتحاد فيوجد في امانة العاصمة صنعاء.. والاتحاد هو اتحاد نوعي للتعاون في المجال السمكي وهو منظمة مدنية اقتصادية اجتماعية ديمقراطية طوعية يمارس نشاطه وفقاً لأسس ومبادئ العمل التعاوني واحكام القانون رقم (39) لعام 1998 بشأن الجمعيات والاتحادات التعاونية.. الجدير بالاشارة ان الصيادين التقليديين في بلادنا يقدر عددهم بما يقارب من (000.86) صياد يعملون على ما يقارب من 81 الف قارب صيد قليدي مختلفة الاحجام ويشكل انتاجهم أكثر من (69٪) من اجمالي حجم الإنتاج السمكي السنوي.
يقوم الصياد بمزاولة نشاطه الانتاجي في إطار جمعيته السمكية ويتم  بيع انتاجه في مراكز الانزال بعد ذلك يستلمه المسوق والذي يقوم بدوره بعملية التسوق في الاسواق المحلية والتصدير.


 ماذا عن التوعية للصيادين وما هي الطرق المتبعة؟
 لقد قام الاتحاد بالعديد من الانشطة والاعمال التي نسميها بأنشطة الارشاد السمكي ولدينا في هيكلية الاتحاد دائرتان في قوام المكتب التنفيذي مختصتان في مثل هذا النشاط وهما دائرة الارشاد والاعلام ودائرة التدريب والتأهيل ، وقد نفذت الدائرتان في الفترة الماضية عدداً من البرامج والانشطة بطرق عديدة من خلال صحيفة (الصياد التعاوني) التي يصدرها الاتحاد.. كما اصدرنا عددين من المطبوعات الارشادية احدهما تتضمن ارشادات عامة للصياد في كيفية تأديته لعمله ومزاولة عملية الاصطياد بالبحر في ظروف السلامة المهنية.. والارشاد الآخر يتعلق بتداول الاسماك وكيفية التعامل معها وحفظها اثناء رحلة الصيد، ثم اثناء عملية الانزال في مراكز الانزال السمكي وعملية حفظها ونقلها اثناء  عملية التسويق للحفاظ على جودتها.
كما قام الاتحاد بعدد من دورات التدريب في عدد من المحافظات الساحلية جرى خلال هذه الدورات تدريب الصيادين على موضوعات الارشاد السمكي وذلك بالتعاون مع مشروع التنمية الريفية..  والجمعيات تلعب دوراً هاماً في هذا المجال من خلال اللجان البحرية وكبار الصيادين في الوقوف على قضايا الحفاظ على البيئة البحرية المحلية وحماية الثروة السمكية مصدر رزقهم من أية مخالفات ضارة، وهناك اعراف متبعة لدى الصيادين يحقق التقيد بها دوراً ايجابياً بهذه المسألة.


 ماذا  يقدم الاتحاد للصيادين؟ خاصة في جانب الضمان الاجتماعي والصحي؟
 يقوم الاتحاد حالياً بالتنسيق مع  وزارة الثروة السمكية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالاجراءات والخطوات التي تتجه لتشمل مظلة الضمان الاجتماعي فئة الصيادين، وقد شكلت لجنة مشتركة بهذا الخصوص لدراسة وضع الصيادين وتسويته وفقاً للقانون، حيث هناك مادة في القانون تتيح لوزير الخدمة المدنية والتأمينات اصدار قرار يحدد قواعد اشتراك الفئات المستثناة، وقد قامت اللجنة المشكلة بأعمالها في البدء بدراسة اوضاع الصيادين في حضرموت كتجربة ليتم فيما بعد استكمال اجراءاتها وتطبيقها على الصيادين في المحافظات  الأخرى، ولا زال هذا الموضوع قيد الدراسة والمناقشات، وبهذا الجانب تقوم عدد من الجمعيات بأنشطة واعمال لا يستهان بها في ايثار الصياد ومساعدته عند تعرضه لأي مخاطر ومشكلات العمل في البحر.. وتقوم الجمعيات التعاونية السمكية في القرى والمناطق والمدن بأدوار  اجتماعية هامة فيما تخصص بميزانيتها المبالغ لمساعدة المرضى ومساعدة الفقراء والقيام بالاعمال الخيرية والمشاريع الاهلية، كما هناك تجربة خاصة جديرة بالاشارة لدى الجمعيات  السمكية في محافظة حضرموت، حيث انشأ الصيادون في كل جمعية صندوقاً للضمان الاجتماعي موارده تأتي باستقطاعهم نسبة 3٪ من قيمة الانتاج  اليومي للصياد  تورد لصالح الصندوق ، ويقوم الصندوق من خلال الجمعية بتكفل العلاج للصيادين واسرهم وايضاً تقديم مساعدات شهرية لأسرة الصياد المتوفى ما بين (الفين الى خمسة آلاف ريال) بحسب عدد الاسرة، وفي حالات ان الصياد يحتاج للعلاج في الخارج يتم تقديم له من الصندوق مبلغ ثلاثمائة الف ريال ، وفي حالة العلاج في الداخل تقوم الجمعيات بصرف مساعدات للعمليات العلاجية.. علماً ان (10%) من الـ(3٪) المشار اليها يخصص للتطيب اليومي وغيره.

 الشواطئ.. ماذا عنها وكيف يساهم الاتحاد في حمايتها من الاصطياد غير المشروع؟
اليمن تمتلك شواطئ كبيرة وطويلة تمتد من حجة غرباً إلى حوف شرقاً ويزيد طولها عن (005.2) كم بالاضافة إلى الجزر ويتميز الاتحاد ان قاعدته تنتشر على طول تلك الشواطئ والجزر اليمنية من خلال اعضاء الجمعيات التعاونية السمكية ومنتسبيها الصيادين الذين هم اول من يواجه أي عملية اصطياد غير مشروع للسفن المحلية او الاجنبية واول من يبلغ عنها وكان للاتحاد والجمعيات دورهم في مواجهة اعمال الاصطياد المخالف والعشوائى ودعم اجراءات الحكومة ووزارة الثروة السمكية بهذا الخصوص..

وقد ساهم الاتحاد فيما جرى في الاشهر المنصرمة من مناقشة لتطوير صياغة قانون الصيد الذي اصدره رئيس الجمهورية -حفظه الله- بتاريخ 26/1/2006م حيث تجرى حالياً اللجنة المشكلة من قبل الأخ وزير الثروة السمكية باعداد اللائحة التنفيذية للقانون ومن خلالها سيتم وضع العديد من الضوابط والشروط لتنفيذ مواد القانون وتنظيم الصيد واستغلال الاحياء المائية بما فيها اعداد الضوابط واللوائح لتنظيم الصيد التقليدية وكل ذلك بهدف حماية الثروة السمكية والحفاظ على تجدد مواردها وحماية بيئتها البحرية كثروة وطنية مسؤولية الجميع حمايتها والحفاظ عليها.

 ماهو دور الاتحاد في حالة حدوث عملية اختراق للمياه الاقليمية من قبل بعض الصيادين من دول الجوار؟
 الصيادون الذين يأتون للاصطياد في مياهنا الاقليمية يأتون للاصطياد عبر شركات الاصطياد وتتعامل مباشرة مع الوزارة ولكن صيادنا يقوم بعملية المراقبة في حالة اختراق المياه الاقليمية.. وعند وصول البلاغات من الجمعيات للاتحاد نتحرك بدورنا عبر الاطر الرسمية للدولة، تبلغ وزارة الثروة السمكية ثم يتم إبلاغ وزارة الخارجية.


 ما مدى التعاون بين الاتحاد والوزارة؟
 الاتحاد التعاوني السمكي هو رديف مدني لوزارة الثروة السمكية ومجالات العمل المشتركة مع الوزارة عديدة وواسعة وعلاقة الاتحاد بالوزارة علاقة جيدة، علاقة تكامل وتعاون حيث يسهم الاتحاد في رسم الخطط واعداد التشريعات وغيرها..

سمعنا عن نصيحة تقدمت بها منظمة (الفاو) بشأن الاصطياد مافحواها؟
لدى منظمة «الفاو» وثيقة اسمها (مدونة السلوك الرشيد) بشان الاصطياد.. بلادنا تعتبر من ضمن الدول التي تم فيها الاصطياد الاجنبي في الفترات السابقة ولكنها منعت الاصطياد الصناعي منذ يونيو 2003م.


ما هي انواع الاسماك المصدرة للخارج؟
 اكثر الانواع مصدرة للخارج هي من الاسماك والاحياء البحرية التجارية مثل الحبار والشروخ الصخري والجمبري وبعض من الاسماك السطحية مثل اسماك التونة وكذا عدة انواع من الاسماك الصخرية والزعانف وغيره.

 ما هي الخطط المستقبلية للاتحاد؟
يتبنى الاتحاد حالياً اقامة عدد من المشاريع الاستثمارية للجمعيات التعاونية السمكية ويقوم بالخطوات والاجراءات التنفيذية لعدد من المشاريع الخاصة بالاتحاد مثل انشاء المركز التسويقي السمكي في منطقة محيفيف م/ المهرة وكذا التنسيق مع الوزارة وصندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي لتوفير قوارب الصيد المدعومة بنسبة 05٪ من قيمتها للصيادين وتوفير ادوات ومعدات الصيد وتسهيل حصول الجمعيات والصيادين عليها كما يستكمل الاتحاد حالياً عملية الاعداد والتحضير لتأسيس الجميعة العامة للخدمات وتوفير المستلزمات للانتاج والتسويق السمكي برأسمال مساهم من الاتحاد والجمعيات السمكية ويهتم الاتحاد باقامة المنشآت السمكية لتقديم الخدمات الساحلية مثل مراكز الانزال وساحات الحراج ومصانع الثلج ومخازن حفظ الاسماك وتجميدها ومعامل التغليف والحفاظ على الجودة لتشجيع الاستفادة المثلى من الكميات الكبيرة للانتاج في مواسم الوفر واستيعاب انتاج الصيادين وتسويقه في فترة الندرة لكي نستطيع المحافظة على توازن اسعار الاسماك للمواطنين والمستهلك. 

المصدر: صحيفة 26سبتمبر
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

306,958