الأمراض البكتيرية :

  • مرض تقزم الخلفة :

- أعراض الاصابة بتقزم الخلفة :

تقزم السلاميات السفلية وظهور نقط ذات لون قرمزي عند عمل قطاع طولي في العقد السفلية أسفل حلقة النمو .

- مكافحة تقزم الخلفة :

زراعة أصناف مقاومة للمرض ، الزراعة بعقل سليمة من قصب غرس أو خلفة أولي ، معالجة التقاوي بالنقع في الماء الساخن علي درجة 50 درجة مئوية لمدة ساعة ونصف وتطهير الات الكسر المستخدمة في اعداد التقاوي للزراعة .


الأمراض الفيروسية :

 

1- مرض الموازيك :

أعراض الاصابة بالموازيك : ظهور برقشة صفراء علي أنصال الأوراق ناتجة عن نقص المادة الخضراء (الكلوروفيل) مما يقلل كفاءة الأوراق في البناء الضوئي ونقص المحصول .

-  مكافحة الموازيك : زراعة أصناف مقاومة للمرض ، الزراعة بعقل سليمة من قصب غرس أو خلفة أولي ، معالجة التقاوي بالنقع في الماء الساخن علي درجة 50 درجة مئوية لمدة ساعة ونصف ، التخلص من الحشائش التي تعتبر عوائل وسيطة للموازيك ، تطهير الات الكسر المستخدمة في اعداد التقاوي للزراعة ، مقاومة حشرات المن والبق الدقيقي الناقلة للفيروس وازالة النباتات المصابة بالموازيك باستمرار .

2- مرض التخطيط :

- أعراض الاصابة بالتخطيط : ظهور خطوط طولية رفيعة علي الأوراق موازية للعرق الوسطي خالية من المادة الخضراء (الكلوروفيل) مما يقلل كفاءة الأوراق في البناء الضوئي ونقص المحصول بما قد يصل الي 20-30% .

- مكافحة التخطيط : زراعة أصناف مقاومة للمرض ، الزراعة بعقل سليمة من قصب غرس أو خلفة أولي ، معالجة التقاوي بالنقع في الماء الساخن علي درجة 50 درجة مئوية لمدة ساعة ونصف ، التخلص من الحشائش ، تطهير الات الكسر المستخدمة في اعداد التقاوي للزراعة ، مقاومة الحشرات الناقلة للفيروس مثل النطاطات وازالة النباتات المصابة بالموازيك باستمرار .

- الأمراض الفطرية :

  • التفحم :

- وسائل نقل جراثيم المرض :

الرياح ، نقل النباتات المصابة ، ملابس العمال المشتغلين بالحقل ، ماء الري ، الحيوانات والفئران التي تتغذي علي العيدان المصابة وانتقالها الي حقول أخري سليمة ، الحشرات مثل دبور البلح .

- أعراض الاصابة بالتفحم :

ضعف نمو النباتات المصابة بالتفحم ، قصر وضيق أنصال أوراق الباردات وانتصابها ، زيادة كبيرة في التخليف (مثل الحلفا) ، استطالة القمة النامية للنباتات المصابة (بعد شهرين من الكسر) وظهور السوط الأسود في نهاية القمة الذي يكون لونه فضي يحمل بداخله جراثيم الفطر السوداء (بعد 3-4 شهور بالنسبة للقصب الغرس) .

- مكافحة التفحم :

الزراعة بعقل سليمة خالية من جراثيم المرض ، زراعة أصناف مقاومة للمرض ، معالجة التقاوي بالنقع في الماء الساخن علي درجة 50 درجة مئوية لمدة 20 دقيقة ، ويمنع زراعة القصب في الأراضي المصابة لمدة موسم علي الأقل ، تطبيق التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول ، تجديد زراعة القصب بعد الخلفة الرابعة والتخلص من الجور المصابة بحرقها خارج الحقل بعد قلعها ووضعها بحرص في مكانها في أكياس بلاستيك (في الحقول التي تقل بها نسبة الاصابة عن 5%) ، أما في حالة الحقول التي تزيد بها نسبة الاصابة عن 50% فيتم حرقها بالحقل وفج التربة وتمشيط وازالة الكعوب ثم ري وغمر الحقل بالماء لمدة 7-10 أيام ، وبعد الجفاف يتم الحرث والتشميس عدة مرات وزراعة الأرض بمحصول اخر غير القصب .

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 122 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

220,362

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر