يزرع الحمص أساسا للحصول علي البذور التي تستعمل كغذاء ادمي حيث تحتوي بذوره علي 18.6-25.8% بدوتين ، 42.5 – 61.5% مواد كربوهيدراتية ، 4.9 -8.2% زيت ، 2.5 – 3% أملاح معدنية ، 9% رطوبة، يزرع المحصو في بعض المناطق كعلف أخضر للحيوانات ، وتتكز أغلب المساحة لمنزرعة في مصر بمحافظات أسيوط وقنا والبحيرة .

<!--الظروف المناسبة :

<!--يحتاج الحمص الي الجو المعتدل في فصل الشتاء وهو من المحاصيل التي تحتاج الي جو دافئ خاصة في مرحلة التزهير والنضج .

<!--كما يحتاج الي ليل بارد ولايتحمل كثرة الأمطار أو زيادة الرطوبة حيث يؤدي ذلك الي اصابته بالذبول وبعض الأمراض الفطرية ، كما لايتحمل الملوحة وارتفاع مستوي الماء الأرضي ، وتبدأ البذور في الانبات عند درجة 2-5°م .

<!--ولاتصلح زراعته في المناطق الرطبة أو الباردة فالمحصول أكثر تحملا للحرارة العالية والجفاف عن باقي المحاصيل البقولية ، وتجود زراعته في الراضي الخصبة جيدة الصرف .

<!--الأصناف :

<!--جيزة 4 :

من الأصناف المستنبطة حديثا – واسع الأقلمة وعالي الانتاجية حيث يتراوح محصوله بين 6-7 أردب / فدان .

<!--جيزة 3 :

من البذور صغيرة الحجم وتتميز بالمحصول العالي ويصلح لأغراض الحمص المجوهر .

<!--جيزة 531 :

يصلح للوجه القبلي ويتميز بالمحصول العالي ويتحمل الحرارة العالية .

<!--جيزة 195 :

متوسط في حجم البذرة ومقاوم لمرض لفحة الأسكوكينا وينصح به في الوجه البحري والأراضي الجديدة التي تستخدم الري بالرش .

<!--السلالة الجديدة 38 :

بذوره كبيرة الحجم – مبكر النضج – عالي المحصول – واسع الأقلمة .

<!--التربة المناسبة :

يجود في الراضي الخصبة – جيدة الصرف – قليلة الحشائش والأراضي الصفراء . ويمكن زراعته في الأراضي الرملية والجيرية المستزرعة لمدة 3 سنوات علي الأقل ، ويجب تجنب الأراضي الملحية أو غير المستوية أو سيئة الصرف أو استخدام مياه ري بها نسبة ملوحة مرتفعة .

<!--كمية التقاوي وميعاد الزراعة :

يحتاج الفدان الي حوالي 40 كجم بذرة في حالة الزراعة علي خطوط – ويتم زراعة المحصول في النصف الول من شهر نوفمبر .

<!--تجهيز الأرض :

يجب العناية بتسوية الرض حيث يؤدي عدم التسوية الي عدم تجانس ارتفاعات الخطوط الي ركود مياه الري في البقع المنخفضة مما يؤدي الي انخفاض نسبة الانبات وبالمثل فانه في الخطوط المرتفعة تؤثر علي نمو النباتات نتيجة عدم توافر الرطوبة المناسبة .

وفي كلتا الحالتين يتأثر المحصول وتتدهور البادرات ، لذلك تحرث الرض جيدا وتزحف ثم تخطط بمعدل 10-123 خط في القصبتين .

<!--التلقيح البكتيري :

يعتبر الحمص من المحاصيل التي تستجيب للتلقيح البكتيري بالعقدين حيث تقوم العقد البكتيرية التي تتكون علي الجذور بتثبيت ازوت الهواء الجوي لتستفيد به النباتات مما يؤدي الي زيادة محصول البذور وتحسين نوعيته من حيث حجم البذور ومحتواها من البروتين بالاضافة الي توفير كميات كبيرة من الأسمدة الآزوتيه .

<!--وتتلخص عملية التلقيح البكتيري في الخطوات الأتيه :

<!--تذاب 3-5 ملاعق سكر كبير في 2 كوب ماء كبير بارد (500 سم3) .

<!--تخلط محتويات كيس العقدين مع الحمص السكري السابق تجهيزه يخلط تقاوي الفدان جيدا بمخلوط اللقاح والسكر علي فرشة نظيفة من البلاستيك في مكان ظليل ثم تترك لتجف لمدة ربع ساعة .

<!--تزرع التقاوي بعد خلطها علي ألا تزيد المدة من وقت الخلط الي اتمام الزراعة عن ساعة ولذلك يجب الخلط أولا بأول عند زراعة مساحات كبيرة بتقسيم التقاوي الي كميات صغيرة تتناسب المساحة وحجم العمالة القائمة علي الزراعة .

 

<!--تروي الأرض بعد الزراعة مباشرة في حالة الزراعة العفير مع الاهتمام باعطاء ؤية المحاياه بعد 10-12 يوم من الزراعة لتنشيط تكوين العقد الجذرية .

المصدر: الارشاد الزراعى

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 173 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

220,181

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر