<!-- يعتمد العلاج الطبيعي في الأساس على التمرينات العلاجية في علاجه للمشاكل الجسدية والعضلية, وتنقسم تمارين العلاج الطبيعي إلى قسمين أساسين هما:

<!--تمارين المرونة للعضلات والمفاصل.

<!--تمارين تطوير المهارات.

أولا : تمارين المرونة للعضلات والمفاصل:

نتيجة قلة حركة الأطفال المصابة بالشلل الدماغي وضعف نمو العضلات نتيجة تيبسها بالمقارنة بنمو العظام تحدث عملية التشوه في القوام  ثنى الركب ومفصل الحوض وكذلك تقوسات العمود الفقري والتشوه الحركي في الذراعين وتكون هذه التشوهات أما أثناء الحركة أو السكون  وتبدأ هذه التشوهات بتقلص عضلي بسيط وتدريجيا يزداد إلى تيبس والى تشوهات عظمية بمعنى أخر تتحول من تشوهات في الأنسجة الرخوة المرنة إلى تشوهات صلبة في الهيكل العظمى. وتؤدى هذه التقلصات إلى الألم والى خلع المفاصل (Hip Joint) .

ويجب أن يبدأ علاج هذه التشوهات في فترات مبكرة لان الوقاية خير من علاجها ويشمل علاجها تمرينات الإطالة و استعمال الجبائر وتقوية العضلات العكسية وزيادة المدى الحركي للمفاصل و استعمال الجبس العلاجي وبرنامج الاطالات العضلية المستمرة  أثناء  الأداء الوظيفي. وفى حالة إهمال الأوتار في حالات الشلل الدماغي  تحتاج إلى عمليات جراحية لأطالتها من جديد.


ثانيا :تمارين تطوير المهارات:

تهدف هذه التمارين إلى تحسين القدرات الحركية للطفل (الجلوس – الحبو- الوقوف .....الخ) وكذلك عملية الاعتماد على الذات والانتقال سواء باستخدام كرسا متحرك أو المشي باستعمال الجبائر أو العكاكيز كمال تهدف إلى زيادة اعتماد الطفل على نفسه في الأنشطة اليومية المختلفة (Activity of Daily Living).  

ونجد أن المهارات الحركية تحتاج إلى:

<!--كفاءة عالية للجهاز العصبي المركزي

<!--زيادة التحكم العضلي (Motor Control)

<!--زيادة التوافق والتآزر الحسي الحركي

<!--زيادة قوة وليونة العضلات والمدى الحركي للمفاصل

<!--التدريب والتمرين المستمر

<!--زيادة التوافق العضلي العصبي

<!--زيادة الثبات والاتزان

تمر المهارات الحركية للطفل بمراحل ثابتة وان اختلف معدل النمو والتطور من طفل لأخر فيبدأ التطور الحركي من التحكم بالرأس والرقبة والانقلاب على الجنبين والجلوس والحبو الوقوف والمشي.

<!--

 

 

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 676 مشاهدة

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,938,064

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط