الأقسام التشريحية الرئيسية للجهاز العصبي
MAJOR ANATOMICAL DIVISIONS OF THE NERVOUS SYSTEM

(انظر الشكل 3)

 الشكل 3: المكونات التشريحية الرئيسية للجهاز العصبي.

A. نصفا الكرة المخية Cerebral Hemispheres:
يشكل القشر المخي أعلى مستوى من الوظيفة العصبية ويتكون من النصف الأمامي الذي يتعامل مع الوظائف التنفيذية (العمل) والنصف الخلفي الذي ينظم إدراك المحيط (الاستقبال والفهم) وهناك مجموعة من الخلايا تتوضع في أعماق نصفي الكرة المخية تتعامل مع ضبط الحركة (العقد القاعدية) والاهتمام المناسب بالاستقبال الحسي (المهاد Thalamus) والانفعال والذاكرة (الجهاز الحوفي Limbic System). والسيطرة على وظائف الجسم الداخلية (الوطاء Hypothalamus).

تحتوي البطينات الدماغية على الضفيرة المشيمية التي تنتج السائل الدماغي الشوكي الذي يوسِّد الدماغ ضمن القحف. يغادر السائل الدماغي الشوكي البطين الرابع عبر ثقب في جذع الدماغي حيث يدور حول الحبل الشوكي وفوق سطح الدماغ وهناك يعاد امتصاصه إلى الجهاز الوريدي الدماغي (أنظر الشكل التالي).

دوران السائل الدماغي الشوكي.
(1) يتم اصطناع السائل الدماغي الشوكي في الضفائر المشيمية في البطينات ويتدفق من البطينين الجانبيين والبطين الثالث عبر المسال إلى البطين الرابع.
(2) يغادر السائل الدماغي الشوكي الدماغ من ثقبتي لوشكا Luschka وماجندي Magendie ويسير فوق نصفي الكرة المخية.
(3) كما يسيل إلى الأسفل حول الحبل الشوكي والجذور العصبية في المسافة تحت العنكبوتية.
(4) ثم يتم امتصاصه إلى الجيوب الوريدية الجافية عن طريق الزغابات العنكبوتية.

B. جذع الدماغ The Brain Stem:
يحتوي جذع الدماغ على كل السبل الحركية والحسية التي تدخل وتغادر نصفي الكرة المخية كما أنه يُؤوي نوى الأعصاب القحفية وتجمعات العصبونات الهامة الأخرى، وهذه تساهم في ضبط حركات العين المتقارنة والمحافظة على التوازن والتحكم القلبي التنفسي والمحافظة على الاستيقاظ.

C. الحبل الشوكي The Spinal Cord:
لايحتوي الحبل الشوكي فقط على الألياف الصادرة والواردة التي تكون مرتبة ضمن حزم متميزة وظيفياً بل يوجد أيضاً في المادة الرمادية تجمعات من الخلايا مسؤولة عن المنعكسات الحركية ذات الأمر السفلي Lower-Order إضافة إلى المعالجة Processing الأولية للمعلومات الحسية بما فيها الألم.

D. الجهاز العصبي المحيطي:
تتوضع أجسام الخلايا الحسية للأعصاب المحيطية في عقد الجذور الظهرية داخل ثقب المخارج الشوكية Spinal Exit Foramina في حين تطوق النهايات البعيدة لعصبوناتها بنهايات متخصصة متنوعة لتحويل المنبهات الخارجية إلى دفعات عصبية.

تتوضع أجسام الخلية الحركية في القرون الأمامية للحبل الشوكي، وإن العصبونات المحركة تبدأ تقلص العضلة عن طريق تحرير الأستيل كولين عبر الوصل العضلي العصبي مع التغير الناجم في كمون الصفيحة الانتهائية للعضلة. ولزيادة سرعة نقل الدفعة فإن محاور الأعصاب المحيطية تطوق بدرجات مختلفة بغمد الميالين المكون من أغشية خلايا شوان الملفوفة.

E. الجهاز المستقل The Autonomic System:
تتم السيطرة العصبية غير الواعية على فيزيولوجية الجسم بواسطة الجهاز المستقل الذي يعصب الجهازين التنفسي والقلبي الوعائي والعضلات الملساء في السبيل المعدي المعوي والغدد في كل الجسم. يتم التحكم بالجهاز المستقل مركزياً بواسطة أنظمة معدلة منتشرة في جذع الدماغ والجهاز الحوفي والفصين الجبهيين، وهي تهتم بحالة اليقظة والاستجابات السلوكية القاعدية تجاه الخطر. يقسم نتاج الجهاز المستقل وظيفياً ودوائياً إلى قسمين هما الجهاز الودي والجهاز اللاودي.

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 635 مشاهدة

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,982,804

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط