عتبر الجبائر والأجهزة التعويضية والتقويمية من الوسائل التي يلجأ اليها عند الحاجة إلى المساعدة لإعادة تناسق الجسم إلى وضعه الطبيعي. وتدخل هذه ضمن العلاج التأهيلي وأحيانا الوقائي. ويتم استخدام هذه الأدوات من قبل اختصاصي العلاج الطبيعي ضمن الخطة العلاجية للوصول لأهداف معينة مثل تصحيح تشوه معين أو شد إحدى العضلات وتقويتها. أوللوقاية من حدوث تشوهات دائمة للمفاصل أوقصر العضلات الناتج من الجلسات والأوضاع غير الصحيحة للأطراف المصابة. وكل ذلك بهدف تفادي التدخل الجراحي التصحيحي.

صناعة الجبائر

ممكن أن تصنع الجبيرة من خلال مادتين: (مادة البولي بروبيلين، مادة البولي اثيلين). ويتم تشكيلها بحسب الرغبة والحالة، وعليه تختلف أحجامها وأشكالها.
وتتميز الجبائر بإعطاء حرية اكبر للمصاب لأنها تغطي المنطقة المراد تقويمها فقط مما يشجع على استخدامها بانتظام ويترك للمصاب حرية في اختيار الحذاء المناسب. وغالبا ما تضاف أشرطة لاصقة للجبائر لتثبيت الطرف المصاب
..

والأجهزة التعويضية

تصنع الأجهزة التعويضية من دعامات ألمنيوم وتزود بأربطة لتثبيتها حول الطرف ابتداء من الحوض إلى القدم. كما تتواجد فيها مفاصل تترافق مع مفاصل الجسم الرئيسية مثل الحوض، الركبة، القدم. بحيث تغلق أثناء المشي، بينما يتم فتحها عند الجلوس.

كيفية اختيارها

يتم اختيار الجبائر والأجهزة التعويضية عن طريق اختصاصي العلاج الطبيعي والدكتور المعالج لتناسب حالة ومستوى الإصابة. فتختلف هذه من مصاب إلى آخر تبعا لدرجة الإعاقة ومكان حدوث التشوه. وسنتطرق هنا للحديث عن تلك التي تختار بغرض مهارات السير والوقوف.

الهدف من اختيارها:

1- الأهداف الوظيفية
وتهدف الأجهزة هنا الى تقوية العضلات غير المصابة والضعيفة واستعادة وظيفتها الطبيعية في المشي أوالوقوف. وذلك لأن سير المريض سيترتب عليه العديد من الفوائد الصحية، مثل: النقص في الوزن، تحفيز الدورة الدموية، تقليل المشاكل البولية والهضمية، زيادة كثافة العظم وتفادي هشاشة العظام. كما إن للوقوف دورا إيجابيا فعالا، فالوقوف لمدة 30 دقيقة يوميا يعتبر بمنزلة جلسة علاجية لشد جميع عضلات الطرفين السفليين.
2- ..والتصحيحية
يهدف اختيار الجبائر والأجهزة هنا لتصحيح تشوه معين أوقصر لإحدى العضلات، اولمنع حدوث القصر أوالتشوه مستقبلا وبهذا نتفادى التدخل الجراحي للتصحيح.
التدريب
يتم تدريب المصاب على استخدام الأجهزة من قبل اختصاصي العلاج الطبيعي إلى ان يتقن استخدامها. وعلى حسب الحالة، فقد تستمر جلسات العلاج الطبيعي الى ان يتمكن من المشي أوالتنقل من الكرسي إلى وضع الوقوف ومن الأرض إلى الكرسي بأمان. ويمكن للمريض اخذ بعض الأجهزة معه للمنزل إذا ما أتيحت له الفرصة لذلك.

أنواعها

أولا الجبائر والأجهزة التعويضية النهارية

1-أحذية طبية: ( على شكل الحذاء المرتفع 'البوت'، اوحشوة توضع في الحذاء الطبيعي)
لتشوه بالفقرات السفلية.
لتشوهات القدم البسيطة.
2- جبائر تحت الركبة
لجميع مستويات الإصابة.
خاصة لتشوهات القدم.
حركة المفصل ثابتة أومتحركة.
يمكن إضافة حشوات داخلية.
تضاف للأجهزة التعويضية.
يختار الطفل الأحذية حسب رغبته.

ثانيا: الجبائر الليلية1
- جبائر فوق الركبة
لتشوهات القدم.ولقصر عضلات الركبة
جهاز لورنز:لحالات خلع الحوض.
أوجهاز تباعد الساقين:يوضع فوق الركبه مع حزام حوض
تحذيرات:تجنب القروح
بما أن الإحساس عادة ما يكون مفقودا او ضعيفا فعليك بالآتي:
متابعة المناطق الحمراء على الجلد (خصوصا أماكن الضغط). والحذر من حالات حساسية الجلد (يمكن في بعض الحالات وضع بطانة داخل الجبيرة). بالإضافة إلى صيانة للأجهزة، والأقفال وتزيتها. الدائمة.
الأجهزة المساعدة
1- مشاية أمامية اوخلفية.
2- عكاز الكوع

 

المصدر: مركز الرحمة
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1306 مشاهدة
نشرت فى 20 مارس 2011 بواسطة el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل elrahmacp@gmail.com »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,672,635

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى


مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال المصابين بالشلل الدماغى    د/ محمد على ابراهيم 
مدرس بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة        استشارى تاهيل الاعاقات 00201225897151