تعريف مبسط للعمود الفقري
الهيكل البشري هو عبارة عن جهاز السقالات أو الدعامات . العظام الهيكلية تكون مصنفه على أنها طويلة أو قصيرة أو مسطحة

أو غير منتظمة وتختلف في طولها وعرضها وعمقها, العظام في الصلب تكون غير منتظمة الشكل, وتوفر أماكن للاتصال مع العظام الأخرى, وظيفة الجهاز الهيكلي هي دعم الجسم ضد قوت الجاذبية الأرضية وحماية الأجزاء الطرية من الجسم, وإنتاج خلايا الدم الحمراء, وتخزين الكالسيوم غير العضوي, وأملاح الفسفور, وتوفر مواقع للاتصال العضلي لتمكن الجسم من الحركة. العمود الشوكي يسمى أيضاً العمود الفقري. العظام في الصلب تسمى الفقرات. يبدأ العمود الفقري عند قاعدة الجمجمة ويستمر حتى الحوض, الطبقات المتعاقبة من العظام (الفقرات) والغضاريف (الأقراص بين الفقرات) تتكدس عمودياً فوق بعضها البعض في العمود الفقري , التركيبة تظهر الشبكية (الشعرية) للعظم الإسفنجي , الباطن الإسفنجي في الفقرة يمتص الضغط الخارجي. خمسة فقرات تتبع أسفل الفهقة والمحور. الصلب الصدري يقع في منطقة الصدر ويحتوي على 12 فقرة. تتصل الأضلاع مع الصلب الصدري وتحمي العديد من الأعضاء الحيوية. التالي هو الصلب القطني. الناس لديهم خمس فقرات قطنية. , تكون الفقرات القطنية أكبر من الفقرات الصدرية والعنقية وذلك كون هذه المنطقة الشوكية تحمل غالبية وزن الجسم. ولابد للذكر أن هذا الجزء من العجز مخلوق بشكل معقد جداً. العامود الفقري تحتوي على النخاع الشوكي المتصل بدوره بجميع الأعصاب الرئيسية المسؤولة عن نقل الأوامر الواردة من الدماغ إلى أجزاء الجسم, وهو مسؤول أيضا عن حمل الجزء العلوي من الجسم وتوازن الجسم, ويعتبر أهم وأخطر جزء في جسم الإنسان إذا ما نظرنا إلى حساسية هذا الجزء ودقته وتعقيد تركيبه والوظائف الحساسة التي يؤديها, والمرتبطة بالجانب العصبي والجانب الوظيفي لكل جزء من أجزاء جسم الإنسان, فسبحن الله الذي أبع في خلق الإنسان وتصويره, ومن معجزات الله في خلق هذا الجزء من الجسم أن جعله يحتوي على هذا القدر الكبير من الأعصاب المتصلة بالنخاع الشوكي والذي يقوم بدور كحلقة الوصل ما بين الجسم والدماغ إذ يمرر النخاع ملايين الإشارات والأوامر الصادرة من الدماغ إلى الأعصاب المسؤولة عن الأداء الوظيفي الحيوي لجسم الإنسان بشكل يعجز عنه وصفة أعقد أنواع الكمبيوترات الحديثة المصنوعة من قبل البشر.
*فسبحن الله الذي أحاط بعلمهِ كل شيء وهو العليم الخبير*
وظائف العامود الفقري
تقسم وظائف العامود الفقري إلى قسمين .
 القسم الحركي . إذ يعمل العمود الفقري على تأمين نسق حركي وظيفي لجسم الإنسان. والقسم العصبي: إذ يعمل العمود الفقري (الحبل الشوكي داخل العمود الفقري) كحلقة وصل بين الأعصاب والدماغ , حيث يمرر الأوامر من الدماغ إلى الأعصاب ويمرر الإشارات العصبية من الجهاز العصبي في الجسم إلى الدماغ. مثل الحس, والشعور بالخطر وردة فعل الجسم, كل هذا وذاك يمرر عن طريق الحبل الشوكي. فهو إذاً جهاز الإتصال الرئيسي الذي يمرر المعلومات من وإلى الدماغ .
وظائف العمود الفقري أو العمود الشوكي
الحماية
1- حماية النخاع الشوكي وجذور الأعصاب.
2- العديد من الأعضاء الداخلية مثل الأعصاب .
قاعدة للربط
· الأربطة و الأوتار والعضلات
دعم هيكلي
· الرأس والأكتاف والصدر.
· ربط الجزء العلوي والجزء السفلي للجسم.
· التوازن وتوزيع الوزن.
المرونة وقابلية التحرك
· الإنثناء والإنحناء للأمام .
· البسط (الإنحناء للخلف).
· الإنحناء الجانبي لليمين واليسار.
· الدوران لليمين واليسار .
· مزيج من كل ما سبق .
وظائف أخرى
· العظام تنتج خلايا الدم الحمراء.
· تخزين المعادن.
تشريح العمود الفقري
العمود الشوكي أو العمود الفقري . يمتد العمود الفقري من الجمجمة إلى الحوض ويتكون من 33 عظمة منفردة, تسمى فقره, الفقرات تكون مركبة فوق بعضها البعض على شكل أربعة مجموعات أو مناطق .
1- الفقرات العنقية .
2- الفقرات الصدرية.
3- الفقرات القطنية .
4- الفقرات العجزية .
المصطلح
عدد الفقرات
منطقة الفقرات
الإختصار
عنقي
7
العنق
C1--- C7
صدري
12
الصدر
T1--- T12
قطني
 5
ظهر منخفض
L1--- L5
العجز
5 مدمجة
الحوض
S1--- S5
العصعص
3
عظم الذيل
لا يوجد إختصار
الشكل (1) يبين الفقرات حسب المجموعات السابق ذكرها .
 
الشوكة العنقية قست أيضاً إلى جزأين, المنطقة العنقية العليا CI & C2 والمنطقة العنقية السفلي C3 إلى C7 والشوكة العنقية الأولى تسمى الفهقة والثانية المحور. القفى C0 أيضاً معروف بالعظم القفوي, وهو عظم مسطح الذي يشكل مؤخرة الرأس.
الفهقة *
الفهقة : هي الفقرة العنقية الأولى لذلك تسمى أو اختصارها هنا (C1). وتدعم هذه الفقرة الحمحمة, وهيئتها تكون مختلفة عن الفقرات الشوكية الأخرى, الفهقة هي حلقة من العظم كتلتان جانبيتان متحدتان في المقدمة والمؤخرة بواسطة القوس الأمامي والقوس الخلفي. الشكل (2) يوضح الفقرة الأولى والثانية .
المحور (C2) المحور هو الفقرة العنقية الثانية أو C2 ,
 وهي عبارة سن كليل
مثل النامية التي ترتفع
 إلى أعلى, ويرجع

 
إليها أيضاً على أنها
" السن " أونامية
 سنية الشكل. السن
 يوفر نوعاً من الارتكاز والطوق يسمح للرأس الفهقة بالدوران .
الفقرات الصدرية (T1- T2)
يزداد حجم الفقرات الصدرية من T1 وحتى T12 وهي تتميز بسويقات صغيرة, وناصيات شوكية طويلة, وثقب كبير نسبياً واقع بين الفقرات (ممرات عصبية) , الذي يقلل من الضغط على الأعصاب .قفص الضلوع مرتبط مع الفقرات الصدرية. نطاق الحركة يكون الخاص بالصلب الصدري يكون محدوداً وذلك بسبب العديد من الوصلات بين الضلوع / الفقرات والناميات الشوكية الطويلة .
شكل (3) يبين الفقرات الصدرية بشكل علوي وجانبي
 
الفقرات القطنية
(L5- L1) تتدرج الفقرات القطنية في حجمها من (L1 وحتى L5) هذه الفقرات تحمل الكثير من وزن الجسم والضغط الحيوي الآلي المتصل . السويقات تكون أطول وأوسع من تلك في الصلب الصدري, الناميات الشوكية تكون أفقية ومربعة الشكل أكثر. الثقوب بين الفقرتين (الممرات العصبية) تكون كبيرة نسبياً لكن ضغط جذور العصب أكثر شيوعاً من الضغط على العصب في الصلب الصدري .
الشكل بين الفقرات القطنية (صورة محورية علوية وأخرى جانبية للفقرة)

 
ا لهدف من الفقرات
الفقرات العنقية والتراكيب الداعمة
 العظام العنقية- الفقرات – تكون أصغر حجماً عند مقدمتها من الفقرات الشوكية الأخرى, الهدف هنا من الصلب العنقي هو أن يضم ويحمي الحبل الشوكي ويدعم الجمجمة, ويمكن من الحركة المتنوعة للرأس (كا الدوران والإنحناء إلى الأمام والخلف) كما وأن النظام المعقد للأربطة والأوتار والعضلات يساعد على تدعيم وتثبيت الصلب الشوكي, والأربطة أيضاً تقلل من الحركة المفرطة والتي بدورها قد تؤدي إلى إصابات خطيرة إذا ما حدثت في هذه المنطقة الحساسة جداً, وتساعد العضلات أيضاً على توفير التوازن والثبات للصلب الشوكي, وتمكن من الحركة بشكل متزن وسلس, حيث تنقبض العضلات وتنبسط وفقاً للنبضات العصبية الواردة من الدماغ, بعض العضلات يشكل ثنائي على شكل أزواج تتحرك مع بعضها البعض, والبعض الأخر كمضادات أي أنه عندما تنقبض العضلة تنبسط العضلة المقابلة لها. هنالك أنواع مختلفة من العضلات :
1- المنثنيات الأمامية 2- المنثنيات الجانبية 3- الدوارات 4- العضلات الباسطة.
ا لحبل الشوكي والجذور العصبية العنقية
النبضات العصبية تنتقل من وإلى الدماغ عبر الحبل الشوكي و إلى موقع محدد بواسطة الجهاز العصبي المحيط (PNS). الجهاز العصبي المحبط هو جهاز معقد من الأعصاب التي تتشعب من الجذور العصبية الشوكية أو الحبل الشوكي إلى الأعضاء المختلفة للجسم كالأرجل والأيدي والأصابع وغيرها من أجزاء الجسم .
الإصابة أو الرض للصلب الشوكي العنقي
يمكن أن تنسب إصابة هذا الجزء من النخاع بأزمة صحية وطبية خطيرة جداً وقد تهدد الحياة برمتها تبعاً لشدة الإصابة وموقعها كون الأعصاب العنقية المتصلة بالنخاع في الفقرات العنقية مسؤولة عن العديد من الوضائف الحيوية الهامة سنقوم بذكرها وتفصيلها حسب الفقرة العنقية كما يلي .
1- الفقرة العنقية الأولى أو (C1) الرأس والعنق, وهذه الفقرات من الفقرات القاتلة إذا ما تعرضت للإصابة.
2- الفقرة الثانية . عنقية وقاتلة أيضا إذا ما أصيبت.
3- الفقرة الثالثة العنقية. الحجاب الحاجز .
4- الفقرة العنقية الرابعة. عضلات الجسم العلوية مثل (عضلة الكتف, والعضلات ذات الرأسين) .
5- الفقرة العنقية الخامسة. العضلات الباسطة للرسغ .
6- الفقرة العنقية السادسة. العضلات الباسطة للرسغ .
7- الفقرة العنقية السابعة . العضلات ثلاثية الرؤوس .
8- الفقرة العنقية الثامنة . اليدين .
مركز العصب
في منتصف العمود الشوكي يوجد ثقب عمودي يسمى القناة الشوكية, تحتوي هذه القناة على الحبل الشوكي, العظام التي تشكل القناة الشوكية تعمل كدرع للمساعدة في حماية الحبل الشوكي من الإصابة, والجذور العصبية تتشعب من النخاع من خلال الفراغات ما بين الفقرات, وتتوزع هذه
الأعصاب
إلى كل أجزاء الجسم . الشكل (5) يبين ذلك, الأعصاب هي جزء من الجهاز العصبي المركزي الذي يشمل الدماغ والحبل الشوكي , والأعصاب هي جهاز الرسائل العصبية للجسم .
 
المنحنيات الشوكية
المنحنيات الطبيعية في الصلب
الصلب فيه أربعة منحنيات طبيعية, إثنان هما القعسيان و إثنان هما الأحدبان. المنحنى العنقي والقطني هما القعسيان. المنحنى الصدري والعجز هما " الأحدبان" . المنحنيات تساعد على توزيع الضغط الآلي عند الحركة.
الصلب الصدري يقع في منطقة الصدر ويحتوي على 12 فقرة. الأضلاع ترتبط مع الصلب الصدري وتحمي العديد من الأعضاء الحيوية, أما الصلب القطني. الناس لديهم خمس فقرات, تكون الفقرات القطنية أكبر من الفقرات الصدرية والعنقية وذلك كون هذه المنطقة الشوكية تحمل غالبية وزن الجسم. ولابد للذكر أن هذا الجزء من العجز مخلوق بشكل معقد جداً. في الرحم وقبل ولادة المولود يكون على شكل حرف C . هذا المنحنى يسمى المنحنى الأولي, والذي يكون أحادياً. خلال الوقت و بعد الولادة يتعلم الطفل رفع رأسه ويمشي في النهاية وتتطور العضلات, ولأن القوة العضلية والقدرة تكون مكتسبة, نشاط الطفل سوف يحول وزن الجسم إلى الصلب, تدريجيا تتطور المنحنيات الثانوية في المناطق العنقية والقطنية. وهذه المنحنيات سوف تستمر في التطور حتى يتوقف الجسم عن النمو.

 
نوع المنحنيات
وصف المنحنى
منحنى الحدب أو القعس
محدب داخلياً ومقعر خارجياً
القعس أو المنحنى القعسي
محدب داخلياً مقعر خارجياً
الإنحناء
الإنحناء الطبيعي
القعس العنقي
20 – 40 درجة
الحدب الصدري
20 – 40 درجة
العصعص القطني
20 – 40 درجة
الحدب العجزي
العجز مندمج في المنحنى الحدبي
 
المفاصل الشوكية
المفصل يكون حيث يتم الربط بين عظتمين أو اكثر. المفاصل تسمح بالحركة (التمفصل) المفاصل في الصلب عموماً تسمى المفاصل الوجيهة, كل فقرة لديها مجموعتان من المفاصل الوجيهة. زوج واحد يتجه إلى الأعلى (الوجه المفصلي العلوي) وواحد نحو الأسفل (الوجيه المفصلي السفلي). هنالك مفصل واحد على كل جانب (الأيمن والأيسر) المفاصل الوجيهة تكون مثل المفاصل الزرديه وتربط الفقرات مع بعض, وتقع في الجزء الخلفي من الصلب.
المفاصل الوجيهة في الحركة.
المفاصل الوجيهة هي مفاصل زلاليه أي أن المفصل محاط بمادة زلاليه من الأنسجة الهلامية التي تعمل على تزييت وتغذية المفصل مما يجعل حركة المفاصل فوق بعضها البعض سهلة وتمنع الإحتكاك ما بينها .سطوح المفصل مغلقة بالغضروف الذي يسمح للمفاصل بالتحرك أو الإنزلاق مقابل بعضها البعض.
الشدفه الشوكية الخارجية

 
هذه المفاصل تسمح بالانثناء (الانحناء إلى الأمام والبسط والانحناء للخلف) وحركة الالتواء. أنواع أخرى من الحركة تكون ممنوعة. الصلب يكون أكثر ثباتاً بسبب الطبيعة المتشابكة للفقرات.
التركيب العظام الأساس
العظام أعضاء مكونة من أنسجة حية قوية توفر الدعم الهيكلي للجسم, أي أنها أشبه ما تكون بالسقالات الداعمة للجسم البشري, وهي مادة بيوخلوية قوية جداً, أملاح الكالسيوم الموجودة حول ألياف البروتين تجعل العظم قاسياً والبروتينات توفر القوة والمرونة.عند البالغين, العظم يشترك في دورة مستمرة من التحلل وإعادة البناء. خلايا العظام القادرة على الإمتصاص تسمى ناقصة العظم تحلل العظم وتتخلص من الخلايا التالفة, بعد أسابيع قليلة تختفي خلايا الإمتصاص وتأتي خلايا التعظم لإصلاح العظم خلال دورة الكالسيوم يودع ويسحب من الدم,
السمحاق
 عبارة عن غشاء ليفي يغطي سطح العظام, هذا الغشاء يكون غنياً بالأنابيب الشعرية, التي تكون مسؤولة عن تغذية العظام, الطبقة الخارجية من العظم تسمى العظم القشري 80 ٪ من كتلة العظم الهيكلي هي العظم القشري. العظم الإسفنجي أيضاً يسمى العظم الحاجزي, وهو عبارة عن تركيبة إسفنجية داخلية تشبه قرص العسل, والذي يشكل 20 ٪ من كتلة العظم. هذا العظم الإسفنجي الشبيه بالشبكة يكون قوياً جداً كقوة أعمدة الفولاذ في البناء, فجوات العظام الداخلية تحتوي على النخاع العظمي حيث يتم إنتاج كريات الدم الحمراء. شكل العظم يوصف على أنة طويلاً أو قصيراً أو مسطراً أو غير منتظم, وتم تصنيفها أيضاً على أنها محورية أوزائديه, العظام المحورية تكون وقائية, مثلاً تعمل الفقرات الشوكية على حماية الحبل الشوكي, العظام الزائدة هي الأضلاع , مع أن هنالك العديد من الأشكال والأحجام للعظم الهيكلي, العظام التي تشكل العمود الشوكي تعتبر فريدة.
الأقراص ما بين الفقرات
تشكل الأقراص الشوكية ربع طول العمود الشوكي ,لا توجد أقراص بين الفهقه (1) والمحور(2) والعصعص. الأقراص ليست وعائية إنما تعتمد على الصفائح الإنتهائية للتزود بالتغذية الضرورية, الطبقات الغضروفية للصفائح الإنتهائية تعمل على تثبيت الأقراص في مكانها .
شكل يمثل الأقراص الفقرية
الأقراص الفقارية . هي عبارة عن وسائد غضروفية ليفية تعمل كا جهاز امتصاص الصدمة للصلب, وتحمي الفقرات والدماغ
 
 والتراكيب الأخرى مثل
 (الأعصاب) الأقراص أيضاً تسمح ببعض الحركة الفقرية : كالإطالة, والانثناء, حرك القرص المفرد تكون جداً محدودة, مع أن الحركة المعقولة أو
البسيطة ممكنة عندما توحد قواها.
الألياف الحلقية ولب النواة
الأقراص الفقرية مكونة من ألياف فقرية ولب النواة.الألياف الحلقية هي عبارة عن تركيب كعبري قوي يشبه العجل مكون من الصفحات, والصفحات متحدة المركز من ألياف الكولاجين متصلة مع الصفيحات الإنتهائية الفقارية, الصفيحات تكون متجهة نحو زوايا مختلفة, التليف الحلقي يطوق لب النواة. مع أن كلاً من التليف الحلقي ولب النواة مكونان من الماء و الكولاجين وهالات السكر والبروتين ومقدار السائل (الماء وهالات السكر والبروتين) هي الأكبر في لب النواة, جزيئات السكر والبروتين تكون هامة لأنها تجذب الماء وتحتفظ به, ويحتوي لب النواة على مادة مميأه تشبة الهلام التي تقاوم الضغط. مقدار الماء في النواة مختلف في اليوم الواحد تبعاً للنشاط اليومي للجسم,
صورة علوية محورية للقرص الفقري

المصدر: الموقع العربى
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 745 مشاهدة

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطفال

el-rahmapt
للتواصل [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,960,517

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط