فهم الآثار الفسيولوجية لإصابة الحبل الشوكي, يحتاج إلى معرفة أولية بتشريح العمود الفقري وعلم وظائف الأعضاء (فسيولوجيا ) للحبل الشوكي

معرفة التشريح المرضي وفسيولوجية إصابة الحبل الشوكي  تكون أيضا ضرورية,
*التشريح والفسيولوجي.
الحبل الشوكي هو أكبر الأعصاب على الإطلاق في الجسم, الأعصاب عبارة عن تراكيب مشابهة للحبل الشوكي ومكونة من ألياف عصبية, الألياف العصبية مسؤولة عن الاتصالات في الجسم, والتي تشمل الوظائف الحسية والحركية, والألياف العصبية في الحبل الشوكي تحمل الرسائل من الدماغ إلى أعضاء الجسم, ولأن الحبل الشوكي يعتبر جزء هاماً من الجهاز العصبي, وهو محاط بالعظام الواقية لتامين الحماية اللازمة لهذا العضو الحساس جداً وتسمى هذه العظام (العمود الفقري )
 صورة رقم (1 ) تبين العمود الفقري والحبل الشوكي محاط بالفقرات الواقية

الأعصاب التي تقع ضمن الحبل الشوكي تسمى العصبونات الحركية العليا, فهي تحمل الرسائل من الدماغ إلى الأعصاب الشوكية ومن الأعصاب إلى الدماغ أيضاً. على طول الجهاز الشوكي .الجهاز الشوكي. الأعصاب الشوكية التي تتفرع من الحبل الشوكي إلى الأطراف الأخرى لجسم هي العصبونات الحركية السفلي , هذه الأعصاب توجد وتدخل في كل مستوى فقاري وتتصل مع مناطق معينة من الجسم,
 
الجزء الحسي.
 من العصبونات الحركية السفلية ما يحمل الإشارات إلى الدماغ عن الإحساس من الجلد أجزاء وأعضاء من الجسم الأخرى للمبادرة بالتصرف أو ما يسمى بردة الفعل مثل حركة الجسم في الهروب والإبتعاد عن مكمن الخطر أو الحرارة الحارقة للجلد. العمود الفقري أو العمود الشوكي مكون من أربعة مناطق. عنقية تحمي الأعصاب العنقية الثمانية, وإثني عشر فقرة صدرية تحمي الأعصاب الصدرية والفقرات الخمس القطنية تحمي الأعصاب القطنية الخمسة, الفقرات العجزية الخمس والتي تكون ملحوم كعظمة واحدة تساعد في حماية الأعصاب العجزية. ولان الجسم ينموا العمود الفقري أطول من الحبل الشوكي والذي ينتهي عادةً ا بين الفقرات القطنية الأولى والثانية, ومن هذه النقطة الأعصاب القطنية تتفرع من الحبل الشوكي وتنزل داخل العمود الفقري قبل مغادرة العمود الفقري عند الفقرات النضيرة, ولذلك هنالك فرق ما بين درجة الإصابة (الكسر في العمود الفقري ) الضرر العصبي المصطلح إصابة الحبل الشوكي ترجع إلى إصابة المقومات العصبية الخاصة بالأعصاب داخل القناة الشوكية يمكن أن تحدث إصابة الحبل الشوكي سواء الإصابة بالمرض في العمود الفقري أو الحبل الشوكي, سواء كانت هذه الإصابة ناجمة عن الرض أو المرض في العمود الفقري أو الحبل الشوكي نفسه غالبية الإصابات تكون ناجمة عن جرح العمود الفقري أو كسر العمود أو زحزحة العمود الفقري من مكانه وينجم عن هذا كله أما ضغط الحبل الشوكي أو رض الحبل الشوكي أو قطع للحبل الشوكي وذلك تبعاً لشدة الإصابة في العمود الفقري. وينتج عن إصابة النخاع الشوكي أو الحبل الشوكي تشتت الإشارات الصادرة من الدماغ إلى لأعصاب أو الإشارات العصبية الواردة من الجسم يإتجاه الدماغ كالإشارات الحسية و الحركية, ومن هنا ينتج عن الإصابة خلل في الأعصاب الناقلة لأوامر الدماغ إلى الأجزاء الوظيفية الحسية أو الحركية وخلل في الإشارات الصادرة من الجسم عبر الأعصاب إلى الدماغ, مادون منطقة الإصابة. ومن الضروري أن نميز الفرق ما بين الإصابة التي تحدث في الحبل الشوكي من الإصابة التي تحدث في المخروط النخاعي أو ذيل الفرس في العجز        
 الفقرات مرقمة ومسماة وفقاً لموقعها في العمود الفقري , الأعصاب الشوكية مرقمة وتشير إلى فقرتها المقابلة  ( النظيرة )
 (شكل2)
 
الإصابة عادةً ما تؤدي إلى إخصابه من نوع ( العصبون الحركي العلوي أو الشلل التشنجي . الانعكاسات اللاإرادية الداخلية لأن تكون غير مكبوتة وتصبح إنعكاسيه بشكل مفرط وتؤدي إلى توتر عضلي متزايد وتقلصات وتشنجات عضلية. إصابة المخروط النخاعي بدون حماية أجزاء الحبل الشوكي دون الآفة أو إصابة ذيل الفرس تؤدي إلى نوع من |إصابة العصبون الحركي أو الشلل الرخو.بسبب هذا النوع من الإصابة, المثير لا يستطيع الوصول إلى الحبل الشوكي, وبالتالي, الانعكاسات اللاإرادية والتوتر العضلي يبقى متناقصاً أو رخو.
 
 التصنيف :
 التقويم الكامل لكل من المستويات الحسية سوف يحدد المستوى العصبي للإصابة الحبل الشوكي, التقييم العصبي الموصى به يتبع التصنيفات المنشورة في المعايير الدولية للتصنيف العصبي والوظيفي لإصابة الحبل الشوكي " تمت مراجعتها عام 1996م, وموقعة من قبل الجمعية الأمريكية لإصابة الحبل الشوكي, والجمعية الطبية الدولية للشلل السفلي. حالات الشذوذ الشعاعية أو التشريحية لم تستخدم في نظام التصنيف هذا.
 
مستوى الإصابة.
المستوى العصبي للإصابة تم تحديده ليكون النقطة الذيلية (الأدنى ) على الحبل الشوكي أدناه, حيث يكون هنالك تناقصاً أو غياب للشعور ( المستوى الحسي ) والحركة ( المستوى الحركي ) على كلا جانبي الجسم, يفحص الطبيب عشر مجموعات مزدوجة من العضلات ( قطاعات عضلية ) لتحديد المستوى الحركي للمريض. الدرجة الحركية بين ( 0- 5 ) تعطى بناءً على الوظيفة الحركية, الدرجة (3) تعطى للحركة النشطة ذات النطاق الكامل ضد الجاذبية, هذه هي الدرجة الدنيا الضرورية لوضع أهداف وظيفية مع مستوى محدود من الإصابة, النقاط الحسية الهامة الثمانية والعشرين ( الأديمات الجذور العصبية التي تتلقى المعلومات الحسية من مناطق الجلد ) يتم فحصها أيضاً للحساسية وذلك بوخز الدبوس أو اللمس الخفيف, هذا يحدد المستوى الحسي لمريض, الجانب الحسي والحركي يجب أن يتم تقويمه من كلا الجانبين الأيمن والأيسر من الجسم, من الغير طبيعي أن يكون هنالك فرق بين المستوى الحسي والحركي الأدنى الطبيعي. تم إستخدام تصنيفاً عاماً أخر للرجوع  إلى إصابة الحبل الشوكي وهو مصطلح الشلل الرباعي أو الشلل السفلي النصفي, ويحدث الشلل الرباعي عند إصابة الإنسان مابين الفقرة العنقية الأولى والفقرة الصدرية الأولى, حيث ينتج عن هذه الإصابة فقدان للحركة والإحساس إما كلياً أو جزئياً دون مستوى الإصابة أي منطقة الرقبة والأكتاف إلى مستوى الصدر, أما الإصابة في المنطقة مابين الفقرة الصدرية الثانية والفقرة العجزية فينتج عنها شلل وفقدان للحس في منطقة الصدر وعضلات المعدة والأرجل حتى منطقة الأصابع في القدم وشلل في عضلة المثانة, مما يؤدي لفقدان السطره على عملية الإخراج والتبول وتحدث هذه المضاعفات في كل الإصابات الشوكية ما فوق الفقرات القطنية.
  أنواع الإصابة.
  صورة (3)

 الإصابة الكاملة تعني أنه لا توجد وظيفة حركية أو حسية باقية في المنطقة العجزية الرابعة والعجزية الخامسة أو المنطقة الشرجية . الفحص الشرجي يحدد إذا كان هنالك شعوراً شرجياً والإنقباض المصري الإرادي, إذا كان هنالك دليل على أي وظيفة حسية أو حركية في هذه المنطقة ,يعطى واحد من ثلاث تصنيفات للإصابة غير الكاملة وفقاً لتصنيف الرابطة الأمريكية للإصابات الشوكية )
  مقياس ASIA) )تصنيف الرابطه الأمريكية لإصابات  الشوكية   (للعجز).
 الوصف
 نوع الإصابة
 لم يتبقى أي وظيفة حركية أو حسية في الأجزاء العجزية الرابعة والخامسة
 ا- كامل
 الوظيفة الحسية لكن ليس الحركية متبقية أسفل منطقة الإصابة
 ب- غير كامل
 الوظيفة الحركية تكون متبقية أسفل المستوى العصبي وأكثر من نصف العضلات الهامة دون المستوى العصبي لديها مستوى عضلي أقل من 3
 الوظيفة الحسية تكون موجودة دون المستوى العصبي ويشمل الأجزاء العصبية العجزية 
S4) ) S5 ) )
 ج- غير كاملة
 الوظيفة الحسية والحركية طبيعية
 ه – طبيعي
 أيضاً مشمول في التصنيف العصبي الأعراض السريريه  ( التحليلية ) الأعراض تشمل الحبل المركزي والحبل الأمامي, والمخروط النخاعي ومتلازمة وذيل الفرس في الفقرات العجزية. وأحياناً تكون المتلازمة والمختلطة أو غير المصنفة موجودة.
 
·الأهداف الوظيفية.
الأهداف الوظيفية هي التنبؤات الواقعية للنشاطات التي يجب أن يكون المصاب بالنخاع الشوكي قادراً على القيام بها مع مستوى محدود من الإصابة. وهذه الأهداف توضع خلال إعادة التأهيل من قبل الشخص المصاب والفريق الطبي المختص في تأهيل مثل درجة إصابته ( المريض ) فهم يساعدون الشخص المصاب في الحبل الشوكي على تعلم أساليب جديدة للتمكن من القيام بمهامه اليومية مراعياً بذلك نوع العائق الناتج عن الإصابة والمتطلبات المترتبة على ذلك, ويمكن أن يتأثر أيضا برنامج إعادة التأهيل بعوامل أخرى كا حجم الجسم والوزن والوضع النفسي للمريض وتقبل المريض للوضع الجديد, وأيضاً ما قد يرافق الإصابة من أمراض أخرى. وإعطاء المريض الأمل ضروري جداً لمساعدة المريض على تحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج التأهيلي ويساعد على تحقيق الإستقلال العام للمريض رغم ما أصابه من عجز.
 
*الأهداف الوظيفية لمستويات معينة من الإصابة الكاملة.
 فحص العضلات والأهداف الوظيفية لمستويات معينة من الإصابة الكاملة .
 الأهداف الوظيفية
 القدرات
 العضلات المفحوصة
 المستوى
 التنفس : يعتمد المريض على جهاز التهوية للتنفس .
 الإتصال : الحديث يكون صعباً أو محدوداً جداً أو مستحيلاً,إذا كانت القدرة على الحديث محدودة فيمكن تحقيق الإتصال بواسطة عصا الفم والتقنيات المساعدة مثل الحاسوب للحديث أو الطباعه. الإتصال الفظي الفعال للفرد ذو إصابة الحبل الشوكي ضروري لكي يتلقى قدر معين من المساعدة ممن هم حوله لقضاء احتياجاته اليومية من لبس واستحمام وخلافة والأمور الصحية مثل مراقبة المثانة .
المهام اليومية :  تسمح التقنيات المساعدة على الإستقلال في بعض المهام اليومية مثل إستخدام الهاتف والتنقل بالكرسي المد ولب, حيث أصبح بالإمكان السيطرة على الكرسي المدولب بواسطة حركة الرأس أو الإبهام وغيرة من الأدوات الحديثة كالسيارات المجهزة لكي تتلاءم مع الإصابات المختلفة .  
 حركة الرأس والعنق محدودة

الفقرة الأولى والثانية
 التنفس : ربما يحتاج مبدئياً إلى جهاز تهوية للتنفس,وعادةً يعتاد المريض على التنفس بدون الجهاز بعد وقت قصير,
المهام اليومية : بواسطة الأدوات المتخصصة, البعض يمكن أن يتمكنوا من تناول الطعام , وتشغيل السرير الكهربائي الخاص المعد لمثل هذه الحالات.
 لدية عادةً سيطرة على الرأس والعنق

الفقرة الثالثة والرابعة العنقية
المهام اليومية : الإستقلال في الأكل والشرب وغسل الوجه والأسنان وحلاقة الذقن والإهتمام بالشعر بعد المساعدة في تشغيل بعض المعدات المختصة.
الرعاية الصحية : اللازمة. يمكنه تدبر الرعاية الصحية حيث يمكنة السعال والانثناء لتحرير الضغط إلى الأمام أو من جانب لجانب .
 لدية السيطرة على الرأس والعنق ويمكنه هز الكتفين ويمكنه ثني الكوع وقلب راحة اليد إلى أعلى واسفل ويمد راحة الرسغ 
 عضلة الكوع القابضة
 
الفقرة الخامسة 
 الرعاية الصحية : يمكن تحرير الضغط بشكل مستقل أكثر وأن يتقلب في السرير.
قابلية الحركة : يمكنه الإنتقال من السرير إلى الكرسي بشكل مستقل بواسطة لوح خاص للإنزلاق. يمكنة إستخدام الكرسي المتحرك الكهربائي للتنقل وتحقيق إستقلال أكبر في الحركة  
 يمكن أن يحرك رأسه وأن يهز أكتافه.ويمد راحة يده إلى الأعلى والأسفل

 الفقرة السادسة العنقية
 المهمات اليومية : قادر على أداء مهام أكبر داخل المنزل ولا يحتاج إلى معدات كثيرة كما في الفقرة السادسة فما فوق.
الرعاية الصحية : قادر على أداء تمارين الذراعين والكتفين على الكرسي المتحرك ويستطيع أن يحرر الضغط من على الكرسي المتحرك.
قابلية الحركة: يمكنة أن يتنقل بشكل أسهل بواسطة الكرسي المدولب العادي 
لدية قوة إضافية في الأصابع ودقة أكبر في الحركة للكوع  , كما لدية قدرة أكبر على ثني الكوع ولجعل الكوع مستقيماً, ونفس القدرة على تحريك الأصابع كما في الفقرة السادسة
 العضلات الباسطة للكوع
 
الفقرة العنقية السابعة
لدية قدرة متزايدة على أداء الحركة وبعض النشاطات اليومية ويمكنه المشي أحياناً بواسطة الداعمات المخصصة للمفاصل والأرجل والظهر ولاكن يمكن أن تسبب هذه الحركة إصابة بالغة في المفاصل السفلية والعلوية للجسم.
 لدية قدرة أكبر الحركة من الجذع وحتى الرأس
 العضلة المبعدة للأصابع
 
الفقرة الصدرية الأولى و الثانية وحتى الفقرة السادسة
المهام اليومية قادر على أداء وظائف يومية وحركات غير مدعومة وهو جالس .
الرعاية الصحية.
لدية فعالية جيدة على التفاعل مع المتغيرات الصحية
 يعتمد على شدة الإصابة
لدية قدرة حركية مضاعفة متزايدة ويمكنه السيطرة البطنية

الفقرة الصدرية السابعة إلى الفقرة  القطنية الأولى  الفقرة
قابلية الحركة : يمكنة المشي بواسطة الدعامات الخاصة للركب والكاحل حيث يمكنة المشي بعد أن يتم إعادة تأهيله بشكل جيد .
 يعتمد على شدة الإصابة
لدية قدرة إضافية على الحركة في الوركين والركب
 العضلات الباسطة للورك والعضلة الفخذية رباعية الرؤوس

الفقرة القطنية الثانية
 
قابلية الحركة : يمكنة المشي بواسطة الدعامات الخاصة للركب والكاحل حيث يمكنة المشي بعد أن يتم إعادة تأهيله بشكل جيد .
 يعتمد على شدة الإصابة
لدية قدرة إضافية على الحركة في الوركين والركب
 باسطات الكاحل
 
الفقرة القطنية الرابعة
قابلية الحركة : يمكنة المشي بواسطة الدعامات الخاصة للركب والكاحل حيث يمكنة المشي بعد أن يتم إعادة تأهيله بشكل جيد .
 يعتمد على شدة الإصابة
لدية قدرة إضافية على الحركة في الوركين والركب
 باسطات إصبع القدم الطويل
 
الفقرة القطنية الخامسة
قابلية الحركة . يمكنة المشي مع أو بدون الوسائل المساعدة
 يعتمد على شدة الإصابة حيث يمكن لبعض الحالات أن يعود لممارسة حياتية اليومية .
 العضلات الباسطة الأخمسيه الكاحليه

المصدر: الموقع العربى
el-rahmapt

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى المكثف للأطقال

  • Currently 26/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
9 تصويتات / 967 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2011 بواسطة el-rahmapt

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,364,211

مركز الرحمة للعلاج الطبيعى

    أ.د/ محمد على الشافعى
 استاذ مشارك العلاج الطبيعى للأطفال  بكلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة و استشارى العلاج الطبيعى المكثف للأطفال 
لمشاهدة قناه الفيديو الخاصة بالمركز 

اضغط